” صديقتنا أمريكا ضحكت علينا ” .. ميشيل كيلو يكشف تفاصيل ” وثيقة أمريكية غير رسمية ” ستقضي على الوطن و الثورة !

هي وثيقة أميركية، لكنها ليست رسمية، وقد صدر جزؤها الأول في سبتمبر/ أيلول من عام 2015، والثاني في منتصف العام الحالي عن “وقفية راند”، المقربة جدا من أوساط الخارجية الأميركية، والتي جعلت لوثيقتها عنواناً مثيراً هو “خطة سلام من أجل سورية”. ومع أنها صدرت قبل أشهر قليلة، فقد تم تحديثها قبل أسابيع قليلة، في إشارة إلى اهتمام واضعيها بما ترتّب على ما اقترحوه من نتائج بعد سبتمبر. ويقترح نواب وزير الخارجية الثلاثة السابقون، الذين كتبوا الخطة:

أولاً، التخلي التام عن “جنيف” ووثيقته التي أقرها الخمسة الكبار، وعن قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وخصوصاً منها القرار 2118 الذي يرسم آلية تنفيذ ما اتفق الخمسة الكبار عليه في جنيف، بمن في ذلك أميركا، الدولة التي ينتسب إليها كتّاب الخطة، فلا هيئة حاكمة انتقالية، ولا تراض بين الطرفين، ولا انتقال ديمقراطي.

ثانياً، الانطلاق من أولوية مطلقة، هي ضرورة وقف أعمال العنف عبر هدنةٍ تتوافق عليها روسيا وأميركا، وتلتزم بها أطراف الصراع، على أن يجري تحويلها إلى وقف إطلاق نار دائم، يتيح أجواء مناسبة لبدء البحث عن حلول.
ثالثاً، المحافظة على ما هو قائم ميدانياً من أوضاع بين الأطراف المتقاتلة، وتشمل منطقة النظام الأسدي، بين دمشق والساحل، مروراً بحمص ومناطق من حماة، وهي ستبقى في يده، وسيديرها تحت قيادة بشار الاسد، على أن ترابط فيها قوات روسية. والمنطقة التي سيطرت عليها قوات “البايادا” الكردية في الشمال والشمال الشرقي من سورية، والتي سترابط فيها قوات أميركية. ومنطقة سيطرة المعارضة في الشمال والجنوب، حيث سترابط في أولاهما قوات تركية، وفي ثانيتهما أردنية. أما المنطقة الخاضعة لـ”داعش” فستوضع تحت إشراف دولي، بعد طردها منها، وستبقى خاضعةً للإشراف الدولي، إلى أن يتقرّر مصيرها النهائي في التسوية النهائية.

الرابعة، انتشار قوات دولية في مناطق مختلفة من سورية، لكي تشرف على وقف القتال، وإيصال الإغاثة إلى السوريين، ريثما تتفق أميركا وروسيا على الحل النهائي الذي تقول الخطة، بكل وضوح، إنه لن يستعيد دولة سورية المركزية، وسيفرض أشكالاً جديدة من الحكم والإدارة في المناطق الثلاث، على أن تكون مداولات الأطراف السورية بشأنها هي المفاوضات الجديدة التي ستقرّر مصيرها، وبالتالي، شكل الدولة السورية المقبلة، وعلاقات أطرافها وصلات مكونات المجتمع السوري ببعضها، وهل ستكون فيدرالية، أم إدارة ذاتية موسعة، أم لا مركزية سياسية … إلخ.

لا تسمّي “الخطة” فترة زمنية لتطبيق ما تقترحه، بل تترك الأمر القائم الحالي، الذي تكرّسه باعتباره أساس أي حل، وتبقيه مفتوحاً على مدى زمني غير محدد، وتشحنه باحتمالاتٍ تقسيميةٍ، تناقض جذرياً ما قبلته واشنطن وموسكو في وثيقة جنيف ومقدمة القرار 2254 الذي صدر قبل أشهر، وحمل تعهداً صريحاً منهما بضمان وحدة الدولة والشعب في سورية.

ليس هذا كل ما يثير القلق في الخطة، المقلقة جداً، ما يثير القلق والغضب حقاً يرد في فقرة تؤكد أن “الخطة” لم تجر أية تعديلات ذات أهمية أو شأن على الثوابت التي اعتمدها البيت الأبيض سياسة حيال الحدث السوري منذ عام 2011، وتمسّكت بها طوال السنوات الخمس الماضية. هذا الاعتراف المذهل ينقل الخطة من حيز السيناريوهات التي ترسمها مراكز الأبحاث والدبلوماسية لمواجهة احتمالات تطور أو حدثٍ ما، ويجعل منها كشفا لـ”ثوابت”، عمرها نيف وخمسة أعوام، كانت جوهر سياسة واشنطن تجاه ثورة سورية التي أطلق الرئيس الأميركي، باراك أوباما، في حينه عشرات التصريحات المؤيدة لها، لكنه أقرَّ، أخيراً، في أحاديث متعدّدة، مع صحافي اسمه غولدبرغ، أصدرها تحت عنوان “عقيدة أوباما”، بأنها لم تكن مهمة إطلاقاً بالنسبة له، ولم تحتل أية أولوية في سياساته. تقول الخطة إنها التزمت بهذه الثوابت في ما اقترحته، وإنها تقوم على مواقف واشنطن الحقيقية، عديمة الاكتراث بحق الشعب السوري في الحياة والحرية، وبمجازر النظام. لذلك، قامت على مساراتٍ متكاملةٍ، مهد لها تأجيج الصراع والصمت على عنف النظام وإيهام السوريين بقرب اتخاذ موقفٍ أميركي حاسم من بشار الأسد، بينما شجعوا على تصعيد الصراع، ليستخدموه في تصفية حسابات إقليمية ودولية، تمت بدماء جميع السوريين، من كان منهم مع النظام أو ضده، ولإيصالهم، في النهاية، إلى ما تفصح “الخطة” عنه: حل يضع مناطق النظام و”البايادا” والمعارضة تحت احتلال دول وجيوش أجنبية وإشراف دولي، ويترك مصير نصف مساحتها الذي تحتله “داعش” اليوم معلقاً، محولاً وطننا السوري الذي نعرفه، ونريد تجديده بالديمقراطية والنهج المدني/ السلمي، إلى وطن افتراضي، يرهن مصيره بصراعات الأميركيين والروس وتفاهماتهما، وبإرادة الأميركيين بالأحرى الذين لعبوا دوراً خطيراً في تحويل ثورةٍ طالبت بالحرية إلى ساحة صراعٍ متشعب ومفتوح، أمسكوا بها بكل قوة، كي يروّضوا من خلالها إيران وروسيا، كما تقر الخطة، وهي تذكر الفوائد التي يعود حلهم بها على واشنطن.

هذه “الخطة” التي تقول، في جزئها الثاني، إن الهدنة التي تم الاتفاق عليها، وطبقت بهذا القدر أو ذاك من النجاح، كانت الخطوة الأولى على طريق تطبيق ما اقترحته في جزئها الأول. لذلك، يجب أن تكون موضوع دراسة وتأمل عميقين، ما دام تطبيق بقية بنودها يعني نهاية وطننا، وفشلنا في نيل حريتنا، والقضاء على ثورتنا، وبقاء ملايين السوريات والسوريين مشرّدين في المنافي والمغتربات، وفوز الأسد بالمساحة الأكبر من سورية، وبساحلها الذي ستمكّنه سيطرته عليه من خنق بقية مناطقها، وإركاع سكانها بالتجويع والحصار، ويعني أن هيئات المعارضة وتنظيماتها أضاعت تماما الطريق التي يمكن أن تمكّنها من بلوغ أهداف الشعب والثورة، وأنها تتابع وهماً لم يعد له أي مرتكز أو مكان في الواقع الدولي والوطني، يسمونه “الحل السياسي وفق وثيقة جنيف والقرارات الدولية”. ويعني، أخيراً، أن “صديقنا الأميركي المخلص” نجح في الضحك علينا وخداعنا، طوال السنوات الخمس الماضية التي كنا في أثنائها في غفلةٍ أوقعتنا في حال من الغباء وسوء التقدير والفهم، ساقتنا إلى هاويةٍ تقدم لنا الخطة بعض تفاصيلها، لن نخرج منها بما ننتهجه اليوم من سياسات، ونقيمه من علاقات، ستأخذنا إلى ما بعد سورية، وليس إلى ما بعد النظام.

ماذا علينا أن نفعل لمواجهة ما يدبّر لنا منذ سنوات على يد دولةٍ اعتقد معظمنا، معظم الوقت، أنها صديقة لنا، لن تسمح بهزيمة ثورتنا المطالبة بالحرية؟. علينا الإجابة على هذا السؤال في أقرب الآجال، كي لا نخون شعبنا وأنفسنا.

ميشيل كيلو – العربي الجديد

* العنوان لعكس السير

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫74 تعليقات

  1. هاد الحكي ولد صغير كان عم يحلل الاحداث وعرفو من سنين ولسا البقر مع احترامي للبقر مافهمو انو الثورة والنظام متل الصرماية بس واحد فردة يمين وواحد فرده شمال وامريكا وروسيا لابسينها ( عفوا داعسين فيها )

    1. اوباما لم يضحك على أحد . ولكن دولارات أوباما اعمت العيون. أما ميشيل كيلو وضعه السفير الفرنسي في الائتلاف بحجة أن فرنسا ستقدم أسلحة . ولكن فرنسا لم تقدم أسلحة . و كيلو كان شيطان استعمل سليم ادريس لضرب الجيش الحر بالجهاديين و قد نجح في جريمته و مات 5000 من الجيش الحر بسبب هذا الحقير.

    2. والحشا ما حا لحا ما بحب حا…
      امريكا خانتنا
      لانو نحن خاينين مع بعض
      من يوم يومنا عم ناكل حقوق بعض وندبح ببعض
      عادي امريكا تجي تضحك علينا
      الكل غلطان..

  2. فهمان سياسه على اساس ..من ايمتا امريكا صديقتنا ههههههه

    1. من زماااااان … بتقدر تقووول من يوم ما زارت أولبرايت دمشق عام 2000 …. و وافقت على الطرح تبعك أبو رثبه طويله

  3. من السنة الأولى للثورة ولو كان عير معلن الأمر أصبح مكشوفاً … أمريكا تدير اللعبة ضد مصلحة الوطن والشعب ,,, وكثير من العاقلين نبه لذلك … ومن لم يفهم أن أمريكا تريد دمار سوية و شعبها غبي … و للأسف هم كثر هؤلاء الأغبياء في المعارضة الذين وظفتهم أمريكا بشكل غير مباشر و أغدقت عليهم بشكل غير مباشر ليقوموا بما تريد بكل سذاجة سياسية و غباء منقطع النظير …. فقط عدم سماح أمريكا لأحد بأن يعطي الثوار مضادات طيران … وتسمح للنظام ومرتزقته باستخدام كل أنواع الأسلحة و الفتك …دليل واضح وكافي على إجرامها بحق شعب سورية وهذا واضح منذ السنة الأولى …. شكراً ميشيل كيلو على الاعتراف بالخطأ… أرجو أن تكونوا قد تعلمتم أن التنظير في السياسة شيء .. بينما ممارسة السياسة شيء آخر

    1. لاتشكر الاغبياء … هؤلاء يجب أن يحاسبوا هم والنظام النصيري على ضياع وطن بالكامل.
      لأن رغبة كل منهما في فناء الأخر دفعته الى حد بيع الأرض وساكينيها للأجنبي في سبيل تحقيق هدفه.
      هؤلاء نسوا سوريا وأهلها وغلبوا مصلحتهم وطموحهم الجامح في الحكم على مصلحة وطن وشعب وتاريخ وحضارة.
      ستطاردهم لعنة سورياو السوريين الى أبد الأبدين.

    2. مو بس أمريكا و اسرائيل بدهم دماااار سوريه ….. بل أهم عميل بالشرق الأوسط ايران اللعينه … تريد هزيمة الدوله الأمويه بعد 1400 سنه … الله ينتقم منهم جميعا … بس عند الله ما بيضيع شي

    3. ليش الدولة الأموية موجودة؟ ألا تعلم بعد بأن العباسيين قد قضوا عليها منذ أكثر من ألف عام؟ وأنهم نبشوا قبور الأمويين وأخرجوا عظامهم وحرقوها؟ آسف إذا كان هذا الخبر يشكل مفاجأة لك، لكن الدولة الأموية اندثرت منذ زمااااااان بعييييييد .

  4. هههههههه ليكون كنتو متوقعين ومستنيين شهامة ونخوة من اخواننا الاميركان ؟
    اميركا ماضحكت عالشعب السوري, الشعب السوري مااشترى بنكلة كل اللي قالوه الاميركان , بس اميركا ضحكت عليكم ووعدتكم بمناصب وادوار وحكومات وانتو ضحكتو علشعب السوري بشعارات ملونة.
    الله يلعنكم معارصة عالاسد ماحدا عامل حساب للناس.

  5. أولا: من المقال بنعرف معناها أنو كلام أردوغان عن أن الوضع الحالي في سوريا يتجه إلى مسحها من الخريطة هو كلام صحيح ودقيق ….

    ثانيا: عنا مشلكة في السياسيين العرب في كل الدول العربية وهي التعلق بأوهام وأطراف احاديث وعمل منها أوراق رسمية ووعودةجازمة … اقرأ في التاريخ الحديث من أيام مراسلات الشريف حسين مع وزير خارجية بريطانية هنري مكماهون وكيف العرب اعتبرو أن مراسلات غير رسمية هي وعود غربية بإقامة دولة عربية موحدة … وحاليا ارى أيضا أن العرب واقعين بنفس الوهم القديم … أعقد أن الغربيين ليسو مخطئين معنا وأعتقد أننا فعلا ما بنفهم الكلام أو ما بنحط الكلام بوضعو الرسمي وبحكم خبرتي في البلاد العربية بعرف أن العرب غير محترفين أبدا أبدا …

    يا أخي الغير رسمي ما هو ملزم … وكلام على هامش الاجتماع ماهو كلام من ضمن الاجتماع…والتصريح الصحفي هو كلام جرايد …ووزير الصناعة إن تكلم عن أمور عسكرية فهاد بعبر عن حالو ووزير الخارجية إن تكلم بالاقتصاد فهاد رأيو الشخصي …

    أميركا ما وعدت حدا …حكت عن نواياها وآمالها بشكل غير رسمي فبيبقى الكلام غير ملزم … وأنتو السياسيين بتسمعو طرف حديث وبتطلعو لبرا عالصحافة تحكو عن معلومات موثقة وصحافتنا أهبل من سياسيينا بروحو بينشرو الكلام مباشرة دون الرجوع إلى المصدر الاساسي والشعب بصدق كلام الصحافة …وبالآخر بتطلع أميركا خاينة …الغرب غدر فينا …باعتقادي الموضوع كلو نابع من غشمنتنا وعدم احترافنا ….وعدو الاحتراف هاد هو ظاهرة عامة شعبية افقية وشاقولية في بلادنا العربية للأسف

    1. شو عم تخبص بدن يلغو جنيف يعني جنيف وقراراتو كلام غير رسمي ….. مشكلتنا ضباع العالم طمعانة فينا وافضل حل يقسمونا ليرتاحوا

  6. وأضيف إلى كلامي السابق أن من ظن أن أمريكا ستساعد الثورة ليس غبياً فقط بل أعمى ومتعامي ولاهث وراء المكاسب الآنية … تاريخ أمريكا وحاضرها كله إجرام ودهاء وخبث ودم …. فمن أين لها دعم ثورة شعب ضد أزلامها هي ؟؟؟ الشعب السوري لم يخدع ورفع شعار منذ بدايات الثورة في أحد أيام مظاهراته أيام الجمعة … أمريكا ألم تشبعي من دمائنا ؟؟ أنت الذين اجررتم وراء مصالحكم الشخصية … ولكن الثورة لن تقف و لتفعل أمريكا و العالم كله ما يريد

  7. ماذا فغلت امريكا للفلسطيني و الافغاني و العراقي هو ماتفعله للسوري و الليبي اليوم و المصري و البحرين و السعودية غدا —- هذا من مكر الشيطانين الاكبر قي امريكا و الاصغر في ايران و ان مكر الشياطين كان ضعيفا لاته يؤدي لصحوة الغافلين

  8. ميشيل كيلو يقول صراحه بشكل علني كان سايقا يخشي لافصاح عنها اما موضوع حال فهذا هو على لارض سياسي ينسى في بعض لاحيان جوهر مشكله ويتجه لنتائج من يتجه للنتائج لا يمكنه حل موضوع قلنها اكثر من مره ونعيد قوله يجب نقل معركه الى خارج لارض سوريه وهنا اقول تحديدا روسيا وايران يجب ان يكون هناك استهداف لمصالح لايرانيه والروسيه في كا مكان وبكل طريق متاحه يجيب بعض اننا سنوصف بلارهاب نرد عليهم انتم اصلا في نظرهم ارهابين ولن يتغير اي شي ووقوف مع تركيا بكل مواقفها فهي لافضل لنا كسورين اما موضوع تقسيم فاعتقد انه وهم لن يتحقق لعده اسباب ومنها موقع جغرافي وثاني ليس من مصلحه اسرائيل تقسيم سوري لانه سيضر بها ولا حتى تركيا ولا دول عربيه رغم اني لا اعتمد كثير على موقف عربي من مصلحه اسرائيل ان يكون هناك دوله قويه على حدودها ومثال بسيط انها دعمت لاسد لاب ومن بعده لابن لانها لا تريد دوله ضعيفه لتامين حدود هناك بعض من نصائح يمكن العمل عليها مثلا ادخال عناصر فلسطينه للمنطقه حدود لاسرائيله فهذا سيجعل تلك حدود مشتعله حلول عسكريه تعتمد على ارباك خطط خصم وتشتيت جهده في تنفيذ مخطط وشيء لاخر وايضا هو غير متوقع ادخال عنصر الكردي الى مناطق ساحل ايضا هذا سيفشل مخطط الروسي في حروب لا عدو دائم ولا صديق دائم متى سنتعلم ان حرب خدعه وصبر ما يجري يجب ان يكلف عالم كثير اما وانه لا يكلفهم اي شيء فهم سينفذون مخطط اما لو رتفعت كلفه فهذا سيجعل مخطط يهدم من اصله لو كنا نريد ان نصل لما نريد يجب ان نلعب بشكل صحيح ايران يجب ان تهدد بكل نوع من لاعمال لارهابيه وتدمير حتى داخل لارض لايرانيه ودعم اي حركه ايرانيه ادخلو عناصر مناهضه للحكم لايراني في لارض سوريه خلط لاوراق بطريقه التي صعب فيها فرض حل بشكل معين لماذا لا ندعو معارضه عسكريه لايرانيه للارض سوريه جعلوها شوربه كما يقال في مثل حتى داعش لو عرفنا كيف نستفيد منها ممكن كل طريق مباح لشعب سوري من اجل اخذ حقه اعلم ان ما اقوله سيعتبره بعض ضرب من جنون ولكنه هو لاقرب للعقل ومنطق لامور ان رفضنا او رضينا لارض سوريه ساحه تصفيه ولن نخسر شيء اكثر مما خسرنا ولايام قادمه

  9. مع اعتقادي بأن ما قاله ميشيل كيلو مبالغ فيه ولكن بعض ما جاء في الوثيقة نتيجة طبيعية للاحداث والظروف التي عاشتها سوريا
    لا احد ينكر ان امريكا واخواتها في العالم والوطن العربي قدمو دعما كبيرا جدا للمعارضة المسلحة ولكن هذا الدعم كما يقال عندنا(مو ع سواد عيونكن) لان وضع المعارضة الحالي مرهون بأمريكا وحلفائها ومتى قررو قطع الدعم عن المعارضة فانهم سينتهون في اقل من نصف عام وبالتالي باتت ميليشيات المعارضة مرتهنة بالكامل لامريكا ولن تستطيع رفض اي امر لها ونفس الشيء بالنسبة لجيش النظام وميليشياته فهي مرتهنة بالكامل بروسيا واخواتها
    اما ان يقومو بتقسيم سوريا على طريقة وثيقة ميشيل كيلو فلا أظن انها ستصل لهذا المستوى لأن زمن الحروب المباشرة وارسال جيوش امريكية واوروبية وغيرها , قد ولى الى غير رجعة .فقد اصبحت الحروب الآن بالوكالة يعني بالعامية بيخلونا نقتل بعضنا وهنن قاعدين مبردين طيازهن
    ودمتم سالمين

  10. الشعب أوعى بكثير ممن جرى تعيينهم كممثلين للشعب السوري أو ما يسمى بزعامة المعارضة . في بداية الثورة أنشد مواطن حموي بسيط إسمه إبراهيم القاشوش فقال:
    يا ماهر يا جبان يا عميل الأمريكان الشعب السوري ما بينهان.
    في السنة الثانية للثورة ، إحدى الجمع [يوم الجمعة 10/19/ 2012م ] سماها الشعب بجمعة “أمريكا، ألم يشبع حقدك من دمائنا؟!” و كان ذلك قبل أن تشتري أمريكا بعض من يزعمون أنهم كتائب ثورية (و هي الكتائب التي لم تفعل شيئاً و لذلك أسميناها كتائب صوّرني).
    مع الاحترام للأستاذ ميشيل كيلو ، أقول له :(صح النوم) . لا يوجد لأمريكا صديق و هي تعتبر نفسها فوق الجميع بمن فيهم ما تسميهم حلفاء ، و نحن من جيل ترعرع على إدراك أن أمريكا هي عدوة الشعب و ليس لديها وفاء لأحد. بعد خدمة طويلة لأمريكا ، أخطأ زعيم بنما (مانويل نورييغا) خطأ أغضب الأمريكان فذهب الجيش الأمريكي إلى بنما و اعتقله و هو يقبع في أحد سجون فلوريدا منذ عدة سنوات. أي زعيم عربي ماشي مع أمريكا عليه دائماً أن يتحسس رقبته.

  11. من روجوا ان امريكا صديقة للثورة صنفان :
    1- الجهلة اللي بدهم فت خبز كتير في عالم السياسة
    2- المتآمرين على الثورة مع صديقتهم امريكا

  12. يبدو في معلق آخر اسمو مراقب …. أنا كنت … مراقب … رح أسمي نفسي مراقب أول

  13. لا أعير كلام الاستاذ كيلو الان أي أهتمام مع احترامي لشخصه وجهوده الوطني،، ولأن هذا الكلام صار معلوكاً الى مستوى لم يعد يقدم أية فائدة للسوريين أو جديد.
    الأمر المهم والذي يتغاضى عنه الكثيريين من الشعب السوري أو انهم غائب عليهم ملاحظته، هو إن المولاة والمعارضة على موقف خاطئ وكارثي في حق بلدهم وأنفسهم ،،،، وذلك لا يصب إلا في صالح نظام الاسد المتسلط المستبد والذي لا يوجد لديه أفضل من وضع انقسام الشعب واستمرار الصراع بينهما ولكي ينجو هو بأزلامه من مقصلة الحساب ودفع فاتورة اجرامه وعدوانه متعدد الاشكال على سوريا وشعبها بكافة طوائفه وانتماءاته ماضياً وحاضراً،، الموقف الصحيح الآن للحفاظ على سوريا موحدة ووضع حداً ينهي التفجير والصدام هو ازاحة السبب الرئيسي لهذه الكارثة وهو النظام بالدرجة الأولى طبعاً لفشله بتحمل المسؤولية وإدارة الأزمة بالشكل القانوني والسليم… واستهتاره الفظ والفظيع بسوريا وحياة السوريين واستسهاله للقتل والتدمير …. وذلك أولاً انقلاب المولاة على النظام والتوقف عن مشاركته الحرب والدعوة لرحيله، وتقديم المعارضة كافة الضمانات للوسط الذي كان مؤيداً في عدم الاعتداء والانتقام … واشراك كل مكونات الشعب السوري في عمليات بناء النظام الجديد واعادة اعمار سوريا على قواعد احترام القانون وضمان حقوق المواطن وفرض عدالة الواجبات … وإلا لن يكون لشعب سوريا كافة سوى الأسى والحسرات على بلدهم و التضحيات.. لا حل ناجع دون تغيير وكنس نظام الاسد ووحدة الشعب بهدف تقرير المصير.

  14. أنا استغرب كيف ينخدع كبار المفكرين السوريين بالأساليب الأمريكية وهي معروفة سابقا وتاريخيا بأنها تسعى دائما خلف مصالحها فقط مستخدمة شعارات الديموقراطية والحرية وحقوق الإنسان كعباءة تخفي فيها نواياها الحقيقية .

  15. مع الأسف جزء كبير من كلام ميشيل كيلو صحيح هو فاهم اللعبة تماما ٠ وهو متاكد من كذب أمريكا وحقارتها على المعارضة السورية خمس سنين وهي تضحك على الثورة السورية العبد اوباما ليس مهتما بتضحيات الشعب السوري ومعاناته وهذا كان واضحا تماما من خطوطه الحمر ٠ هناك لعبة تبادل ادوار بين بوتين والعبد الأسود ٠ يعني شد ورخي ٠ أمريكا بتاريخها الطويل كانت ضد تحرر الشعوب من الطغاة ٠ هي تدعم الطغاة لفترة ثم تتخلى عنهم وسوف يأتي الوقت لكي تتخلى عن الأهبل ٠ ولكن بنفس الوقت هي غير مستعدة أبدا مساعدة الشعب السوري لكي يستعد حريته وكرامته ٠ لماذا لانها ثورة حقيقية أهدافها الحرية والكرامة وحكم القانون والموءسسات ٠ انظروا الى سياسة أمريكا الحالية هي التخلي عن الحلفاء وتركهم يقلعون شوكهم بيديهم وقالوها.. وب صراحة هم ليسو موسسة خيرية ٠ فقط الاستثناء هي اسراءًيل دعم غير متناهي ٠ ومع ذلك ومهما تامروا ومهما فعلوا لن يستطيعوا هزيمة الثورة السورية لسبب بسيط هو ان الله سبحانه وتعالى معنا ٠.

  16. تلاحم المجاهدين على اﻷرض هو المؤثر القوي في المعادلة بجميع عناصرها ومن الغباء والسذاجة أن نعتقد أن للثورة السورية والشعب السوري صديق أيا كان هذا الصديق . . فسورية ضحية مصالح متصارعة . . ولكن ستبقى سورية أخيراً هي سورية الواحدة غير المجزأة مهما خططوا ومهما تآمروا وستكون سورية سبباً في تطاحنهم بعون الله

  17. اين الجديد في الموضوع أذا أمريكا ومازالت تضع الفيتو على تزويد الثوار بسلاح النوعي أمريكا هيا العدو الاول لشعب السوري

  18. أمريكا العدو الاول لشعب السوري وهيا من تضع الفيتو على السلاح النوعي لعنة الله عليه

  19. السيد بشار ابن برادات الحافظ محظوظ لانو فاز بلقب صرماية بأجر الغرب والشعب السوري المسكين صار سجادة لهيك صرماية. الاهبل المعاق بشار رح ينشلح من هالاجر شي يوم…..

  20. اوكي انا بايد استاذ ميشيل وجميع المعلقين. ولكن لدي سؤال لماذا تذكر استاذ ميشيل التكلم عن امريكا الان بالذات؟
    هل التقارب التركي الروسي والتباعد التركي الامريكي الحالي له علاقة؟. وخصوصا انه مقيم بتركيا وهو اغلب جماعة المعارضة. وهل التعليمات التركية الجديدة له علاقة؟
    وسؤال للجميع لماذا تنكرون الدور السلبي والمدمر لتركيا اكثر من غيرها من الدول بالازمة السورية؟ ام انكم مقيمين بتركيا مثل استاذ كيلو ولابد من اطاعة الاوامر؟

  21. قلناها منذ البداية /2011/ امريكا هي العدو الاول للشعب السوري ياتي بعده ايران ثم صنفوا ما شئتم من لم يضع امريكا بمقام العدو الاول للشعب السوري اما احمق او متامر

  22. يا بقر المعارضة بعد 5 سنين جايين تحطوا وتحملوا فشلكون لاميركا؟ لو كنتوا سياسين مخلصين لوطنكن وشعبكن كنتوا حصرتوا اميركا والعالم كلو بالزاوية بس بالعكس تماما تغاضيتو بالبداية عن جبهة العهرة وداعش وقلتوا لحالكن يا الله شو ما اجا منن ضد النظام منيح واليوم انكشفت اللعبة وكيف هدول التنظيمين صاروا يمثلو حلم ثورة ملاين السورين بسبب غبائكن وجحشنتكن وانتوا يا معارضة يا انجاس طلعتوا برا وهلق صوتكن ما بقا يطلع حتى…بحلم بشي واحد لا ثاني له بحياتي انو يجي يوم ويفيق الشعب السوري ويحاكمكن معارضة ونظام بحق الاجرام والندالة يلي سببتوه لهل الارض…يا الله يا كريم يا رب يجي هادا اليوم ونحاكمكن فيه واحد واحد.

  23. قرأت المقالة وتعليقات الأخوة الكرام والتي لم تشذ عن القاعدة العربية أبدا منذ أن تحالفنا مع الغرب لإخراج الاحتلال العثماني مرورا باحتلال فلسطين وإلى يومنا هذا ألا وهي إلقاء اللوم على أمريكا وبريطانيا وفرنسا والغرب كله سابقا وروسيا وإيران حاليا فيما مر بنا من نكبات وحروب وديكتاتوريات وويلات وهو على صحته التامة لايشكل إلا جزء بسيطا من الأحجية الأكبر وهي أين كنا نحن كشعوب من كل ذلك؟ وهل الغرب والشرق تآمرا بمعزل عنا أو بمشاركة منا؟ لقد تباكينا على احتلال فلسطين ولم نفعل شيئا سوى إطلاق الشعارات ونظم القصائد الثورية وكررنا البكاء عند احتلال العراق مرتين الأولى أمريكية والثانية إيرانية ولم نفعل شيئا ولا حتى شعارات أو قصائد وهاهي سوريا تحتل اليوم من قبل الروس والإيرانيين وأذنابهم وستقسم غدا من قبل الغرب ولم نفعل شيئا يذكر بل زاد في الطين بلة بأن هناك شريحة واسعة من السوريين باتت تولم الولائم مما لذ وطاب على وقع دوي القذائف القادم من أطراف مدينتهم حيث الدمار والحصار الخانق والموت جوعا لسوريين مثلهم من دون أن يبدر منهم أية مبالاة أو اكتراث وكأن مايصلهم من صوت هو طبول فرح وليست مدافع الموت وكم سمعنا أيضا عن ثوار تعرضوا للإبادة بسبب تقاعس من يفترض بأنهم رفاق السلاح عن نجدتهم لأجل حسابات وتحزبات ضيقة لامعنى لها وهذا غيض من فيض والسوريون يعرفون آلاف القصص والأحداث المشابهة ….. هكذا ياسادة أضعنا فلسطين والعراق وهكذا نصبنا دكتاتوريين أصبحوا كالآلهة والمعظم سجد لهم وطاف وسعى حول قصورهم وهكذا ياسادة ستضيع سوريا لاسمح الله وأما التآمر الغربي الصهيوني الإيراني الروسي علينا فهو مجرد تفصيل صغير في الحكاية.

  24. لماذا يستميت “البعض” في الربط بين “التطرف” وبين فكر وتنظيم “الإخوان”.. ويغفل أو يتغافل هؤلاء عن الرباط الوثيق بين التطرف ذاته وبين فكر “ابن عبد الوهاب” و”ابن تيمية” وفكر ومنهج “السلفية” وأدبياتها.. والعلاقة بينهما أوضح من الشمس؟!!!!
    إذا أردتم التغيير والتصحيح فلا عيب في مراجعة الأخطاء وتصحيح المسار.. أما أن نرمي أخطاءنا وخطايانا على الآخرين لمجرد أننا نريد “شماعة” تحمل أوزار ما أخطأنا فيه.. وتُحَمّل من نخاصم عبء هذه الأوزار.. فتلك ـ لعمري ـ الطامة الكبرى!

  25. ليش وين فييه إختلاف بينكون وبين الفكر الوهابي والسلفية الجهادية. مو “فكر” الإخوان المسلمين هو تكفيري سلفي ظلامي.
    أه هلق عرفت …أنت قصدك انو بتختلفو عنون بأنكن بتلبسو طقومة وكرافتات وبتتقنو مبدأ التقية والتمسكن حتى التمكن لتخفوا تطرفكن وتعصبكون وتكفيركون للأخرين ….أه ياثعالب التاج البريطاني يإخوان الشياطين
    للإخوة القراء من يود التعرف على الفكر التكفيري المتطرف للإخوان المسلمين فليقرأ “رسائل حسن البنا” وكتابات سيد قطب التكفيرية “في ظلال القرآن” وكتاب” العدالة” بيعرف كتيير العدالة

    1. كلامك دقيق يا أخ سوري…..برافو….الحديث عن تاريخ عصابة البنا و أفكارون و أفعالون الإجرامية يطول…..

  26. ترقية بشار الاهبل المعاق من رتبة صرماية برجل الغرب إلى شحاطة سترمى يوما بمزبلة التاريخ….. ورقصيني يااسماء…..

  27. الأنكى أن بعض الحمير الذين لا يثقون بأمريكا و يقولون بأن أمريكا لا يمكنها مساعدتنا ،و بنفس الوقت يعبدون أردوغان و يثقون بتركيا التي تُعتَبر ابنة أمريكا الثانية بعد اسرائيل !!!!!
    شعب ما بيشوف أبعد من إنفو !!!!

  28. اتفاق تاريخي بين روسيا والغرب على إبقاء بشار الخرفان شحاطة برجل إسرائيل لمدة ستة شهور حتى إتمام العدة الشرعية…

  29. صح النوم يا صديقنا ميشيل صح النوم لك ولكل من سبح في عالم الثورة الافتراضي صح النوم لكم يا عرب يامن ضحكت عليكم الامم يامن حمل لكم أعداؤكم , وما أكثرهم , الراية الحمراء التي يحركها مصارع الثيران أمام وجهه ليركض باتجاهها كي ينحره بسيفه المدبب ويدخله في مقتله ليرديه قتيلاً . منذ البداية يا صديقنا ميشيل كان من الواضح لكل من كان لديه قليل من الوعي أنه لايوجد في هذه الثورة حتى ذرة واحدة من مقومات الثورة التي ستصل إلى هدفها في إزاحة الطاغية . قلناها مئات المرات ومنذ البداية … ماهكذا تؤكل الكتف وما هكذا تكون الثورات ..نعم كان هناك شعب مظلوم .. مكبوت .. مضطهد من قبل نظام ديكتاتوري فاسد , جشع متسلط سياسياً وفاسد إدارياً ومالياً , ولكن أول بادرة من بوادر المؤامرة التي لاتعترفون بها هو ,,, الربيع… العربي المتدحرج الذي أطاح ببن علي والقذافي

  30. تتمة ومبارك ومرسي كي يسيل لعابكم يا سيد ميشيل وتفعلون بطاغيتكم كما فعل ,,, الربيع العربي ,, بالطواغيت التي مر بها … فرميتم بأنفسكم في هذا الفخ دون تخطيط أو تفكير بالعواقب ودون أن تعلموا أن من اسمه زيد ربما لايشبه من اسمه عُبيد . وما يتوفر لزيد ربما لايتوفر لعبيد من حيث الدعم والقوة والجبروت .وربما يكون بلد زيد خطاً أحمراً من الناحية الاستراتيجية لصديقه وهدفاً يجب تدميره لعدوه نظراً لحدوده المتاخمة لدولة بني صهيون المدللة لدى القوى العظمى . فأدخلتم هذا البلد في متاهات الفوضى والدمار والتشريد والمآسي نعم تقول لي بأن الطاغية هو الذي دمر البلد ولكن من يعلم بأن من يحكمه طاغية متهور كان عليه أن يتوقف بعد أن بدأ بطريق خاطئ كي يتحيّن فرصة أخرى مهما كانت بعيدة .

  31. هو كلام تخويف او تحذير ارض الواقع لاتقول اي من هاذا الكلام

  32. منذكائكم يا كيلو والعبقرية انتم فعلتم ذللك بالشعب من تجويع وتشريد للحصول وسرقة اموال بلدكم علنا وتمثيل خدع ونفاق

  33. اين الثقة والامانة عندكم تتجرؤن الان بالنطق بعد قتل مليون مواطن طظ عليكم وعلى من يحلم بصدقكم

  34. بكير يا كيلو ! إنت ألي كتبت نعوات سورية فكرتك وطني. هلأ جايي تحكي ه الحكي
    الله لا يسامح كل ألي خان سورية مشان منصب

  35. يكفي يكفي بعض المعلقين يتكلّمو كلام مثل لحس ال٠٠٠٠٠٠٠٠ز ٠ شو دخل ميشيل كيلو بتجويع الشعب وتشريده ٠ يا مواطن يا مشرد يللي جوع الناس وشردهم وعذبهم حتى الموت هو اهبل القرداحة. العما شو ضاربك العمى اصحا. ٠

  36. لا النظام و لا ادعياء ما يسمون معارضة من يقرر او يقترح و الاثنين هما من يريدون استمرار الوضع كما هو عليه ومرتاحان لهذه التجاذبات…
    لكن الواقع من يقرر هم رجال الخنادق والبنادق وستستمر الثورة لو طالت قرن من الزمن و لارجعة بذلك…. دماء سفكت و بلد تهدم و تخرب و تدمر و اموال نهبت و شعب تهجر….
    لن يضيع حق وراءه مطالب…
    عاشت سوريا حرة

  37. لا تعليق….
    لكن الثورة مستمرة
    لا نظام و لا ادعياء معارضة الكواليس و الفنادق و الدولار…
    لن يكون لهم اي دور او مستقبل

    من يقرر هم السوريين الاحرار الثوار والرصاص

    #تجمع_أحرار_سوريا_الحرة

  38. لا يجادل في “وسطية” الفكر “الإخواني” إلا معاند أو متحامل… وأشد على يديك أخي “السوري” لنقرأ معاً كتابات ومؤلفات “الإخوان” التي ذكرت وسواها.. ونرى إن كان فيها هذا المنهج التكفيري كما زعمت.. أم أنها الدعوة المتوازنة الوسطية التي لم تزد عن دعوة الناس إلى حقيقة الإسلام المتكامل.. الفاعل.. المتفاعل… مع الزمان والمكان. أما الذين يريدون دين الله أم يقتصر على العبادات أو الروحانيات أو الجدال الفقهي والمماحكات اللاهوتية وحسب.. فقد فهموا الإسلام على غير ما أراده صاحب عذا الدين سبحانه وتعالى.. وكتابه الجليل بين أيدي الناس ليقرأوه ويفهموه ويحكموا.

  39. مع كل احترامي لكم ….أتعجب من سياسي له باع طويل بالسياسة ….وخبرة ….ان يقول ان امريكا ضحكت علينا وهو متتبع الاعيبها وغدرها ….وزرعها لاسرائيل في قلب الوطن العربي وانها مستعدة تحرق العالم العربي من اجل أمن اسرائيل ….وبقائها ….وتاريخها الاسود معنا مرورا من حرب ال56 الى 67 …الى 2003 سقوط بغداد واغتيال الرمز صدام حسين . وتسليم العراق لعميل ايران المالكي ..الى اغتيال عرفات …والى حصار غزة وقتل اخواننا في فلسطين ….واالى مواقفها المذبذبة من الثورة السورية …وزرعها داعش في وطننا العربي وتركها تذبح وتقتل دون حساب والسماح للقوات الروسية الدخول الى سورية لقتل المزيد من السوريين …

    اسمحلي استاذ ميشيل كيلو …انت على اساس سياسي معروف ….ومسؤول مهم في الثورة والائتلاف ….تاتي بعد 5 سنوات من عمر الثورة تصرح بهذا التصريح الذي لايقبله حتى الجاهل والطفل ……لااستطيع الا ان اذكرك بان في سوريا سياسيين كفؤ ….لايغلطوا بالتقييم السياسي ….ويعرفوا تاريخ سوريا والعالم …

  40. سيدي يبدو ان الشعب السوري اطلع عليه قبلك ومن زمن بعيد وتحديدا من الانطلاقة السلميه للثوره ومن جريده امريكيه ستحل قضية سوريا ٢٠٢٠ م ولكن الحقيقه ان الشعب السوري البسيط قد سبق سياسييه بزمن وكاتب المقال منهم والسؤال لماذا تفضح انت الان هذه حاليا هل تريدون قتل الثوره ومن بقي حاملا للسلاح ولكن ليعلم الجميع ان الشعب السوري لم يقل كلمته بعد
    ومن لم يجد نفسه في العباره الاخيرة أقول له لست سوريا أصلا

    فلاتعني هذه الوثائق لنا شيئا لأننا نعلم مايريدون

  41. لم نرى على مز الايام رابحا كانت الولايات المتحده صديقته ولم نرا رابحا الا وكانت الولايات المتحده تعاديه وصدق من قال معاداة الولايات المتحده خطر ولكن صداقتها دمار

  42. اردوغان شو وضعو…. طمنا عليه يا كيلو؟؟؟لسا عم يدعم الامة الاسلامية واقلية الروهينغا…؟ والخطوط الحمراء تبعو بحمص، وين وصلت…لاسرائيل…ولا لتقبيل اجر بوتين… ولا مرسي والاخوان شو وضعهم لسا متفائلين بسلطانهم الموعود التقي والامين…؟ ولا اهل غزة المساكين مساعداتو عبت فلسطين…؟ انت ياكيلو وكل اللي معك باسطنبول مافيكم ذرة زوق.؟

  43. لو هذا الحكي صحيح بعد هل التقسيم مين الي رح يطرد داعش

    انا واثق انو الشعب كله رح يصير داعش وفي دولة مجنونة رح تبعت

    قوات فصل على الاقل بدها 500000 جندي حتى تقوم بهيك مهمة

    ولكن ستبقى بلاد الشام واليمن عصية على الكفرة و المجوس بعون الله

    ويمكرو و يمكر الله والله خير الماكرين.

  44. كلو حكي فاضي ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك هذا هو قدر الشعب السوري وما يشاؤون الا ان يشاء الله والى الله ترجع الأمور واعلموا ان الأمور تجري بل المقادير كلوا بأرادة رب العالميين هنن عم يتأمرووا صح بس مؤامراتن لا يمكن ان تنفذ إلا بأراده من الله سلموا امركن الى الله يالشعب السوري احسن شي

  45. ما قلتلي شو وضع اردوغان واقلية الروهينغا..
    واهل غزة…. وخط حمص الاحمر…كانو محدا عم يجيب سيرة البطل العثماني…؟

  46. علينا الإجابة على هذا السؤال في أقرب الآجال، كي لا نخون شعبنا وأنفسنا………………………كل هذا يا ميشيل يا كيلو ولم تخن بعد وطنك وشعبك؟؟؟….على كلّ أنت تصفّق الآن لمن يدافع عن وحدة سوريا وبنيوية أراضيها ضمن دولة واحدة..إلحق نفسك وانتسب لهم كي تغسل عن روحك سخام الخيانة الذي طرشك منذ 5 سنوات وجرّ…

  47. كيلو ارجع لحض حبيبك النظام ألي طلعت منه قبل ما تبيعك صديقتك لروسيا و تجيبك مكبل بالأغلال لدمشق.

  48. علينا الاعتماد على انفسنا و على قدراتنا لطرد الفاجر بشار و كل غبي احمق من المعارضة ينتمي لؤلاءك الاجانب الذين يريدون تفتيت بلدنا من خلال الكلام و المؤتمرات الفارغة … علينا بتوحيد الصفوف بعد وضع استراتيجة يلتزم بها الجميع و الا صدقوني المشهد بشع و قبيح و مؤلم لنا و لبلدنا .

  49. ميشيل كيلوين ليش الحمير بتقدر تمشي بدون سائق هذا حالكم وحقيقتكم كل تاجر منكم قاعد بحضن دولة وهذه الدول يديركم حسب مصالحها ما حدا يساعدك من اجل كحل عينك يا وج السحارة

  50. عزيزي د ميشيل .لاداعي للقلق.لان الشعب السوري عندما خرج بالمظاهرات ،لم يكن في باله انه يريد دعم أمريكا .ربما يقول احد هذا كلام غير سياسي ،ولكن خذوا العبره من العراق .فقد دخلت أمريكا وخرجت ومازالت الأوضاع في العراق غير مستقره .اعتقد ان المقاتلين في الميدان لم يضعوا في بالهم يوما ان أمريكا تدعمهم.لذا اعتقد ان الوضاع على الارض لن تتغير ولابد من التغيير مهما طال الزمن .

  51. يوجد بعض المعلقين يللي ضيعوا البوصلة ليش يا حبيب أمك يا حر عّم تهاجم المناضل ميشيل كيلو وهو اشرف من يللي نفضك ٠

  52. يعيش الشرق الاوسط الجديد … تعيش امريكا … تعيش روسيا …تعيش كردستان … الخزي والعار للأغبياء …

  53. لازم العرب السنة يكون عندون صوت قوي للفدرالية والا رح نطلع بلانتيجة بعد كل هالتضحيات. عدد من المتنفذين بالمعارضة الاستنبولية عملا لتركيا وبيتوجهوا حسب مصالح تركيا ضد الاكراد! ياخي شو بدنا بالاكراد! مشكلتنا مع الحكم العلوي ولازم نحن نطالب بحكم انفسنا في مناطق اكتريتنا وهيك بنرتاح! ياخي مابدنا كل سوريا! مابدنا نحكم او نحكم بالعلويين او الاكراد مستقبلا. يعني بفكركون اذا تحررت سوريا من الاسد رح يخلونا نتهنة بحكم سوريا! مستحيل! رح يعينوا كم عميل متل السي سي يقتل ويعذب بالناس. بدنا حكم عربي سني فدرالي (كونفدرالي احسن) ديقراطي برلماني بمناطقنا وبس. نقطة انتهى

  54. المعارضة لاتعرف تلعب الشطرنج فكيف تفاوض وهيا متفرقين ومتناحرين وامريكا ورئيسها كاذبون