من الآن فصاعداً أصبحت تركيا موطناً للسوريين

لم تنتهي ومازالت معضلة العنصرية والفاشية في بلدنا هذا، فهؤلاء الفاشيين المجانين قد روجوا على صفحات التواصل الإجتماعي لحملة قذرة بعنوان” لا أريد السوريين في بلدي ” فهؤلاء يريدون تعكير صفو أخوتنا السوريين في أيام العيد الذين إلتجؤا لبلدنا مجبرين والذين قد هربوا من ظلم الفاشيين في سوريا والآن سوف يعيش معنا للأبد كل شخص من أخوتنا السوريين يريد الحصول على الجنسية التركية.

لقد كتبت في 16 آذار عام 2016 حول هذا الموضوع وضرورة تجنيس أخوتنا اللاجئين السوريين الراغبين بالحصول على الجنسية التركية، وأن إشاعة أن السوريين عبىء كبير على البلاد هي كذبة كبيرة، على العكس إن إخوتنا السوريين سوف يساهمون في إغناء البلاد ثقافيا واقتصاديا.

نعم سوف يحصل أغلب السوريون على الجنسية التركية والجواز التركي وذلك وفقا للبشرى التي بشر بها رئيس الجمهورية الطيب أردوغان منذ أيام أخوتنا السوريين وفقا للقانون الجديد الذي سيصدر، ومن الآن فصاعدا سوف يصبحون مواطنين في هذه البلاد.

سوف يعمل إخوتنا السوريون الفارون من الحرب في بلدنا وسوف يتاجرون ويستهلكون هنا أيضا.

هنا سوف يتزوجون وهنا سينجبون الأطفال وحتى سيصبحون آباء وأجداد وسوف تصبح بلدنا بلدهم الجديدة أو حتى يمكن أن تكون أصول البعض منهم من هنا.

من الآن فصاعدا إخوتنا السوريون اللاجئون هم من أهل تركيا ومع مرور الوقت سيتعلمون اللغة التركية وسوف يتكلم البعض منهم اللغة التركية بشكل أفضل منا.

سنشكل مع إخوتنا السوريين 80 مليون نسمة من سكان تركيا.

قبل 100 سنة كان يحمل الأجداد هوية هذا البلد والآن سيحمل إخوتنا السوريون جواز سفر تركيا.

هؤلاء الذين يستحقرون المهاجرين الملتجئين ببلادنا هم عديمي المبادئ وعديمي الشرف، فمعظم سكان هذا البلد هم مهاجرو الأصل، والكاتب “ارتغرول أوزكوك” ذو الكتابات القذرة بهذا الشأن هو ابن مهاجر، هو كالسوريين ولد لاجئ، كيف يستطيع أرتغرول أن يكتب هذه السطور الظالمة وهو ابن مهاجر التجأ إلى أحد أحياء إزمير بسبب ظروف الحياة الصعبة؟
أنا لا أفهم كيف ينبذون هؤلاء المهاجرين الجدد وهم من قبل قد هاجرو إلى هذا البلد….

كلنا لجأنا إلى هذه البلاد ذات مساحة تعادل 780 ألف كيلومتر بعدما خسرنا الكثير من أراضي الإمبراطورية العثمانية في الحرب ، ولم نضيق أبدا على أي أحد احتمى أو لجأ إلى هذه البلاد.

هذه البلاد هي الملاذ الأخير لكل المساكين والمعدومين، هذه البلاد هي الملاذ الأخير لكل المستحقرين والمستضعفين، هذه الديار هي ديار الأمل، تركيا هي بلاد الأحلام والآمال.

فدولة كتركيا حاملة لميراث الإمبراطورية العثمانية عليها أن تغير القانون لحل مشكلة المواطنة، كما في أمريكا فإن كل مولود يولد هناك يحمل جنسية البلاد مهما كانت أصول أبويه وعلى تركيا تطبيق نفس الشيء.

حذار أن تحدثوني عن الفاشيين الأوروبيين النابذين لإخوتنا ولا تحدثوني عن الفاشيين الذين يعيشون بيننا، اللهم أنزل بلاءك وسخطك على كل الفاشيين.

هذه الإمبراطورية هنا سوف تحتضن الجميع، سوف تحتضن الجميع، سترون هؤلاء السوريين الذين تحتقرونهم كيف سيظهر من أولادهم وأحفادهم أعظم الناس وسوف يفيدون هذه البلاد، ولن يكونوا عبئًا على بلدنا بل على العكس سوف يغنون بلدنا .

أهلا وسهلا بكم أخوتي السوريين في بلدكم الجديد تركيا….

راسم أوزان كوتاهيلي – صحيفة صباح – ترجمة : ترك برس

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫33 تعليقات

  1. انا من ناحيتي ازا التقيت مواطن تركي من اصل سوري فما راح اتعامل معو, للأسف العينات الموجودة لا تشجع اطلاقا” على تقبل الفكرة,ما بتأمن عليه يفوت بيتك ولا ياكل من اكلك لأنو عند اول فرصة راح يسرقك ويسحق راسك بصخرة مشان تضيع معالم وجهك و يدفع مصرياتك للمهربين ليوصل لاوروبا, واللي بيقلي السوريين اهل الحضارة و المابعرف شو يجي يتفضل شو هالمساطر .

    1. كل مجمتمع فيه المنيح وفيه العاطل. إذا كان كم أزعر مجرم فلتو لأنه ضاعت الطاسة والأتراك لسا ماعرفو شلون يضبوهن مومعناته الكل سيئين. صحيح يمكن في كتير ناس تغيرت أو انكشفت عهالحرب بس لسا في خير كتير. شعبنا متل كل هالشعوب, واذا بصير بأي شعب أو مجتمع يلي عم بصير فينا, توقع تلاقي أسوأ بكتير من يلي عم بطلع مع السوريين.

      كل الناس من كل الجنسيات بزماننا مابتسكت الا بالمصاري والرفاهية ومستعدة تدفع كل قيمها وأخلاقها وضميرها مشان هالشغلتين, والسوريين مو استثناء أبدا.

    2. ينال التركماني صارلو دكانة وصار يسكر ع بكير.
      من هلق بلشت تتبرأ من السوري، ما أساس انت بكل تعليقاتك بتحكي عن الوحدة الوطنية والنسيج السوري الواحد، هلق بالجنسية التركية تذكرت عنصريتك المدفونة.

    3. المسمى ينال المنغولي..بحاول كتير اتحاشاك لان ريحتك بتزكم الانف..بس تأبى الاّ أن تكون مثالا للجرذ المنغولي القذر .. على اساس انك تركماني و سوري و مو تابع لتركيا يا ذنب المنغول!! شو شايفك عمتعطي عالسوريين يا جردون؟ قلتلي ما بتأمن بالسوري تفوتوا على بيتك؟ السوري تاج راس يلي خلّفوك ولك جردون و اكبر دليل انك كنت عايش بيناتهم بسلام..عمتكتب بلغتهون متل الجردون و عمتحكي عليهون كمان؟ شو كنت عمتساوي بسوريا و متعلم لهجة البلد غير انك كنت جاسوس عالبلد متل ما هو مرسوم الك و لغيرك من بني جلدتك من قبل اسيادك المنغول؟؟ لك يلعن روحك على رح أيريطغرل على روح تيمورلنك الاعرج الزنديق على روح جنكيزخان البندوق على هيك حثالات تركوهون وراهون.و يلعن روحك يا حافظ بالمعية على هالبلاوي يلي جبتها للبلد.

  2. لاشك أن في هذا الكلام مايدل على الطيبة والنوايا الحسنة وأكاد أقول الصادقة التي تدل على نفسية إنسانية في قمة الاخلاق والمروءة والشهامة ولكن يا أخ راسم كوناهيلي الداء الذي بلانا الله به الان نحن السوريون هو داء الشك فقد سمعنا من الكلام الجميل طوال خمسة سنوات ما يُخرج الافعى من وكرها وثبت في النهاية أنه ليس سوى سراب في مهب الريح تماماً كالمرأة التي تقدم لزواجها كثير من الرجال فتزوجتهم واحداً تلو الاخر فثبت أنهم مخادعين ومراوغين فغشوها وخانوها إلى أن بلغ بها الامر أنها فضّلت البقاء عزباء عانس لاتريد حتى السماع بجنس الرجال . فشكراً لك يا أخينا التركي ونحن نفضّل البقاء في بلدنا فأزمتنا مهما طالت ستنتهي يوماً ما وسنصل بعون الله إلى الدولة الديموقراطية المدنية المتعددة التي لامكان فيها لا للدكتاتورية الطائفية ولا للعصابات الداعشية والنصروية وأمثالها .

  3. نحن لا نريد بلادكم ولا جنسيتكم مشكوراً .. نحن نريد جنسيتنا وبلدنا وكف ايديكم عن بلدنا وهذا اعظم واجمل ما يمكن ان تقدمه انت ودولتك.

    يكفيكم سرقتنا ونهبنا منذ 400 عام مضت واليوم تعيدونها بطريقة اخرى معاد تصنيعها بشكل اخطر

    1. ولاك قيقي انتم من يوم بومكم عايشين بالجبل اشفي عندكم لحتى ينسرق

  4. سوريا هي موطن السوريين فقط ولا غير … وهي الحركات هي جزء من الضياع الي عم يتخطط لسوريا الله يخلصنا يا رب .. كل واح بشتغل لمصلحتو على حسابنا

  5. الشبيح الذي لبس ثوب الواعظين
    هذا الشبيح المسمى حاله ب Dr.Y والذي كان طوال الفترة الماضية يدافع عن بشار الأرهابي يبدو أنه أخيرا قد وصل الى قناعة أن بشار الأرهابي هو دكتاتور وقاتل ومجرم مثله مثل البغدادي وأنهما وجهان لعملة واحدة
    فنقول لهذا الشبيح أن تصل متأخرا خيرا من أن لا تصل أبدا ونرجوا هذه المرة أن يكون هذا الشبيح صادقا وليس بوجهين كما كان يفعل كل مرة

    1. لا أريد أن أدخل في جدال مع من لا أصل له فهذا الوضيع الذي بعث بالتحيات للطيارين الاسرائيلين عندما ضربوا دمشق والذي يضع دائماُ يو كي أمام أسمه ليدل على وجوده في بريطانيا . يسميني كالعادة شبيح كالعاهرة التي تتحدث عن الشرف فهو لايعرف سوى هذه الكلمة ويطلقها على كل من يعارض رأيه ومن صفاتك أيضاً أيها الوضيع هو الكذب والدجل والنفاق لأنك تتهمني دائماً بالدفاع عن بشار وهو شيء لم ولن يرد في أي تعليق من تعليقاتي أنصحك أيها الوضيع أن تكف عن التعليق على تعليقاتي فهي غير موجهة لك ولا لأمثالك من الخونة عملاء لمخابرات بني صهيون . كما أرجو من الاخوة المعلقين معرفة حقيقة هذا الوضيع قبل أن يقيّموه .

  6. والله لو صحتلي جنسية بلاد الوق الواق لإخذتها مع احتفاظي بجنسيتي السورية ٠ فرجاء بكفي فزلكة وحكي فاضي ٠ شوفوا تركيا وين صارت وشوفونا نحن وين صرنا تحت حكم أحط وأقذر ملة في التاريخ ٠

  7. بارك الله بتركيا شعباً وحكومه على كرم الضيافة لاحتضان ٣-٤ ملايين سوري شردهم قرد العلويين السفّاح النجس واعوانه الفرس والشيوعيين.. ما قدمته تركيا للسوريين لم تقدمه اي دوله عربيه او اجنبيه وياريت اي زعيم عربي طلع واعطانا وعوداً وهدد ولم يصدق، على أقلها كان وصل صوت السوريين ومعاناتهم للعالم. عالم السياسه قذر والرئيس التركي عمل بما يمليه ضميره مشكورا وضمن المساحه التي يقدر ان يناور فيها من دون ان يعرض بلاده وشعبه للخطر.
    جزيل الشكر والامتنان لشعب تركيا الحر ولكل إنسان له ضمير

  8. الخطوة الأولى نحو تنفيذ هذا الكلام تكون بدخول السوريين لتركيا بدون فيزا والسماح لهم بتملك العقارات .

  9. انا متأكد لو خير الاكراد في سورية بين العيش في امبراطورية صالح مسلم وبين العيش عند السلطان اردوغات لاختار الكرد السلطان

    1. وانت مين قرب على ذنبك، بس الحلو بالموضوع انهم العرب رايحين يصيرو أقلية وينجبرو يتعلمو ويعيشو في مجتمع تركي هو الأغلبية.
      ورايحين نسال بعض بعد كم سنة إذا هيك وضع عاجبكم.

    2. والله نحن ما عنا مشكلة مع اخوتنا المسلمين من غير قومية بس المشكلة عند بعض القوميين المدودين

  10. بالرغم من وجودي بتركيا منذ حوالي الثلاث سنوات فلا اريد التقدم لها اشكر الكثير من الاتراك على تعاطفهم بالرغم من التناقضات التي لا تخلوا من كثير من المجتمعات من كانوا يدعون انهم من اهل بلدنا قتلونا وشردونا ودمروا بيوتنا فلا يزاود احد منهم ان شاء الله هذا النظام ساقط ونعود الى سوريا معززين مكرمين

  11. رأي الأكراد هو نحن نريد العيش في وطننا كردستان ! أردوغان بطل بالنسبة لبعض السوريين و كان سيكون بطلاً في عيون الجميع لو أنه لم يكذب و أسقط النظام السوري! و أنا لا ألوم أي سوري يحب أردوغان و لكن ليسمح لي هذ السوري بنفس رحابة الصدر أن أكره الكيان التركي و أتمنى زواله كما يتمنى السوري نظام بشار! أرجو ألا يخرج أحد عبيد أردوغان و ينظر لنا عن ديمقراطية أردوغان! فليحترم رأينا و هو رأي يخصنا و يخص الكيان التركي و السوري لا علاقة له بالموضوع و الخلاف بين الأكراد و الأتراك!

    1. يا أخ كردي وتفتخر نحن لسنا ضد أن تفتخر بقوميتك ولكن ما يثير قلقنا هي الاطماع والمخططات الاسرائيلية التي تريد تفتيت هذا البلد وإلغاء تماسكه وقوته ووحدته حتى تتحول سوريا إلى دويلات صغيرة ضعيفة تذوب في محيطها مما يسهّل افتراسها وهضمها لاحقاً ومما يثير الحزن والإشمئزاز في آن واحد هو أن يخرج أحد القادة الاكراد ليشكر إسرائيل ويكيل المديح لها ويعتبرها الصديق الوحيد للشعب الكردي مما يثبت بأن إسرائيل ضليعة حتى العظم في هذا المخطط وهذا الحقير نسي أن الأكراد جزء لا يتجزأ من النسيج السوري وهم إخوة لنا وهم في بلدهم سوريا وأخشى ما أخشاه هو إفراغ شمال سوريا من السوريين وتوطينهم في تركيا بهمّة السلطان أردوغان ( الذي أعترف بأنني لم أعد أثق به منذ زمن بعيد ) في صفقة تم ترتيبها مع اللئيم النتن ياهو وأمريكا وربما روسيا ( لا أدري ) بحيث يتم الاتفاق أن يحصل الاكراد على دويلتهم ضمن الحدود السورية التي لاتتعداها إلى تركيا فإسرائيل لايهمها أن يكون هناك كردستان في تركيا أي بعد حدود الفرات وربما تكون تركيا راضية عن هكذا دولة كردية لاتمتد إلى أراضيها .طبعاً كل هذا تكهّنات لانني لا أستطيع أن أزعم بأنني أمتلك الحقيقة ولكن ما أدّعيه هو أن هناك دلائل غريبة تشير إلى ذلك وأبرزها هذا الزخم (الغير طبيعي ) لحملة أردوغان لتجنيس اللاجئين السوريين .فيا أخينا الكردي أفتخر بكرديتك كما تشاء ولكن إبقى معنا فنحن الذين حضنّاك واعتبرناك من إخوتنا ولا تأبه لبعض العنصريين فالعنصرية موجودة في كل دول العالم .

  12. بارك الله في تركيا ارضا و شعبا و حكومة و جزاك الله كل خير يا اردوغان الطيب و با اوغولوا الانسان ماقدمته تركيا للسعب السوري لم يقدمه السوريين لبعضهم البعض تركيا بظل الكبير اردوغان و بنفسية الاخوة الاتراك امثال كاتب المقال ستصبح قوة عظمى و ترقبوا

  13. الأتراك ليسوا أقلية والكيان التركي اصيل لا تسطيع انت ولا غيرك ازالته ٠ اما اهبل القرداحة وملته فهم أقلية انتهت صلاحيتهم بحكم سوريا ٠ أتمنى ان يعيشو ا الإخوة الأكراد والترك بمحبة وسلام ٠ مع أخذ الأكراد لحقوقهم وحكمهم الذاتي ٠

  14. نعتقد أنه ما أن تنتهي الأحداث الملعونة في سوريا فلن يبقى سوري واحد خارج سوريا إلا وهرول عائداً اليها والى هوائها وسمائها وماءها كيف لا وهي خيرة الله من أرضه يجتبي اليها خيرة عباده من خلقه , حيّاك الله يا سوريا وصب لعائنه على كل من يؤذيكي ويجرح فؤادك الطاهر . تحية الى أرواح شهداء سوريا الأبرار وعاشت سوريا حرة موحدة .

    1. هذا هو الكلام الذي يفرح كل سوري مخلص لسوريا الابية ولشعبها المظلوم ٠

  15. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بتاريخ 10/06/2016 تقدمة بطلب على موقع السفارة التركية في الامارات للحصول على فيزة سياحه لتركية وتحدد موعد تسليم الأوراق 11/07/2016 وبعد الانتظار لساعتين بعد الموعد الموظف بدأ يبحث في الأوراق عن أي سبب ليعيد الأوراق وأسباب الرفض كانت
    1 المدة المتبقية في اقامتي في الامارات خمسة أشهر وعشرين يوما ولابد ان تكون ستت اشهر مع العلم انني عندما تقدمت بالطلب على الموقع كان فيها اكثر من ستت اشهر
    2 قدمة له بطاقات تأمين لشركة عالميةفطلب رسالة من شركة التأمين الى السفارة التركية تفيد بأن الشركة عاملة في تركية
    3 قدمت كشف حساب لآخر ستت أشهر ويتضح من خلاله بان الراتب يودع بشكل منتظم كل شهر فطلب رسالة من البنك بأن الراتب يودع شهريا في الحساب علما اني قدمت رسالة من جهت العمل تتضمن الراتب الشهري وأني أعمل لديهم منذ ثمانية سنوات
    عندها طلبت منه ان يعيد الأوراق وشكرا تركية على هالمسخره
    ورجاءا لا نريد المزاودة بأن أردوغان خليفة و و و كل يعمل لمصلحته ولا أحد يحمل هم الشعب السوري أبدا
    والذي يقول بأن تركية بلد السوريين أقول له عفوا سيدي انك كذاب كبيرررررررررررررررررر
    وشكرا

  16. الى الشبيح الوضيع Dr.Y
    مهما لبست ثوب الواعظين ومهما غيرت لون جلدك ستبقى شبيحا وضيعا تدافع عن بشار الأرهابي ولكن بأشكال والوان متعددة
    ما هذا الزمن الوضيع عندما تقوم الشبيحة بتوزيع شهادات بالوطنية وحسن السلوك كما يفعل دكتاتورك ومعلمك بشار الأرهابي مع السوريين فهو أكبر خائن وعميل لأسرائيل من تحت الطاولة ويتهم السوريين الشرفاء بالعمالة لأسرائيل أيها الشبيح الوضيع الخنزير لقد ذاب الثلج وبان المرج فمهما حاولتهم ترقيع أفكاركم الرثة فلن تستطيعوا ستر عوراتكم
    فأنت وبشار الأرهابي الى مزابل التاريخ ومهما حاولت أعادة صلاحية هذا الأرهابي فأنه منتهى الصلاحية فأنصحك وكانت النصيحة بجمل أن تكف عن الدفاع عن هذا الأرهابي وكفى أتهام الناس بالعمالة وانت ومعلمك بشار أكبر عملاء لأسرائيل والمجوس

    1. إلى تبع اليو كي : كلب بني صهيون وستبقى كلب بني صهيون عميل موساد وستبقى عميل موساد جرذ في مجاري الصرف الصحي في بريطانيا وستبقى كذلك مهما حاولت الكذب ومهما حاولت قلب الحقائق مئة وثمانون درجة فلن تفلح لأن رائحة الخنازير النتنة تفوح منك الآراء يقرؤها القارئ الشريف ويعرف معانيها ويفهمها أما الانذال من أمثالك فيحرّفون الكلام بالشكل الذي يناسبهم كي يعطوا صورة قبيحة عن الشرفاء من ذوي الافكار الواضحة فلا تحاول أن تقنع القراء أنني أدافع عن بشار فهم ليسوا سذج كي تضحك عليهم . لقد اتسخت الشاشة وعفّت رائحتك النتنة من خلالها فمن الافضل لك أن تتوقف عن قذارتك وافتراءاتك أيها الكلب الوضيع . من يبعث التحية لطياري بني صهيون عندما يضربون بلدنا الحبيب هو أنذل وأحقر من أن يعطي رأيه بالسوريين الشرفاء فاذهب بعيداً أيها الكلب إلى حيث القذارة كي تجد فيها البيئة التي تلائم أمثالك واترك الشرفاء فليس لك مكان بينهم .

  17. الى الشبيح القذر. معقولة كل هذه الصفات تنطبق عليك يا شبيح ياقذر

  18. الى الشبيح القذر سابعث التحيات لكل طيارين العالم حتى لو كانوا طيارين الجن الأزرق الذين يقصفون قوات بشار الأرهابي ولمنع بشار الأرهابي على قتل السوريين المدنيين الأبرياء وأنشاء الله نهاية بشار ستكون مثل هذا الطيار الخائن والذي تم تعليق جثته النته في دير الزور اليوم وليكون عبرة لكل قاتل ومجرم ومتجبر وطاغية ودكتاتور ولكل شبيح قذر يدعمه ويسانده على قتل السوريين

  19. شبيح نتنياهو تبع اليو كي
    الظاهر أنك على درجة من الارق وقلة النوم عندما ترى حقيقتك تنكشف على هذه الشاشة مما يجعلك لا تكتفي برد واحد حيث تأكلك نار الكيد والحقد عندما ترى هزالة ردودك فتتبع الواحد بالاخر وتحاول ترقيع صورتك القذرة التي لم تعد تصلح سوى لسلة القمامة . الطيارين الاسرائليين أيها القذر ليسوا فقط جن أزرق وإنما أعداء لدودين للأمة العربية والاسلامية ولايمكن لأي عربي أو مسلم أن يبعث لهم بالتحيات عندما يضربون وطنه إلا إذا كان خائنا قذراً من أمثالك وعلى كل الاحوال يمكنك متلبعة عواءك كما تشاء فالكلاب تعوي والقافلة تسير .