هل علمت واشنطن مسبقاً بمحاولة الانقلاب في تركيا ؟

تناولت تقارير إعلامية السبت معلومات وتحليلات تثير التساؤل حول ما إذا كانت الولايات المتحدة على علم مسبق بالمحاولة الانقلابية الفاشلة في تركيا.

وتكتسب هذه المعلومات أهمية كبيرة في حال ربطها بمواقف الإدارة الأميركية المتريثة إزاء المحاولة الانقلابية الفاشلة في ساعاتها الأولى.

وكان لافتا أن السفارة الأميركية في أنقرة أصدرت بيانا الليلة الماضية اعتبر أن ما يجري في تركيا انتفاضة أو ثورة، دون أن يشير إلى وجود انقلاب عسكري على الحكومة المنتخبة.

وحثت السفارة المواطنين الأميركيين في تركيا على توخي الحذر وعدم الاقتراب من مناطق الصراع إذا كانوا قرب تواجد لقوى الأمن أو الجيش.

وفي تحليل لها بصحيفة واشنطن بوست، نسبت الكاتبة كارين دي يونغ إلى مسؤولين في وزارة الدفاع الأميركية -رفضوا الكشف عن هوياتهم- قولهم الجمعة، إنهم كانوا “على علم بما يحدث في تركيا، لكنهم لا يزالون يحاولون تحديد آثار ذلك على عمليات الولايات المتحدة”.

وقالت الكاتبة إن “استعادة حكومة أردوغان للسلطة ربما تكون شائكة ومخيفة أكثر من أي وقت مضى”.

ولفتت إلى أن البيت الأبيض انتظر ساعات قبل أن يصدر بيانا قويا يعارض العملية الانقلابية في تركيا. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. سؤال يحتاج لجواب بسؤال اخر
    هل
    تعلم اميريكا ان الأسد وروسيا وداعش
    يقتلون الأطفال والنسا،
    ويقصفون مخيمات اللاجئين والمستشفيات والمساجد والمخابز والأسواق
    بحجة مكافحة الاٍرهاب منذ ٥ سنوات للان!!!!!!!

    والآن يريد الأميركان ان يشتركوا مع الروس بشكل وقح لضرب ثوار سوريا بحجة مكافحة النصرة
    وأقول
    والله لوذهبت النصرة وداعش من الوجود لوجدوا
    فصائل بأسماء اخرى للقضاء على الثورة

    ليس للثورة غير الله

  2. تواجد كيري في روسيا ووزير الدفاع الامريكي في كردستان قبل يومين من الانقلاب وبث قناه سكاي نيوز العربيه لخبر فرار اردغان وطلبه اللجوء بالمانيا بعد ساعه واحده من الانقلاب وتآمر قائد قاعده انجرليك التركيه الامريكيه ومشاركته بالانقلاب كل هذا ليس صدفه.الانقلاب تخطيط امريكي تمويل اماراتي بدأ العمل به منذ اشهر ان لم يكن سنه مما يفسر الحرفيه العاليه والسريه الشديده و العدد الكبير من المتآمرين سته آلاف وتنفيذ مجموعه خونه والمعارض التركي الذي في امريكا ما هو الا صوره فهذا ليس عمل رجل واحد يقبع بالمنفى بل مخابرات امريكيه واموال اماراتيه وتوطئ اكراد الذين لهم بكل مؤامره حضور واضح!

    1. يا عبقري زمانك لماذا لا يكون كل هل المسرحية من تخطيط سيدك قردوغان ليعتقل كل معارض لسياسته وليكمل طريقه ودكتاتوريتة والمحللين والغرب ليسوا مغفلين ليصدقوا هيك مسرحية هزلية ضعيفة الاخراج

  3. لامر يكا في كل عرس قرص امريكا كانت على علم وخبر بكل ما يجري ولها المصلحة في ازاحة اوردوغان وما يمثله للشعب التركي الذي اثبت ولاؤه لتركيا اولا وللديموقرطية التي بدأ يتحسسها ويتنعم بآثارها بل فرنسا التي وجهت مواطنيها لعدم السفر واقفلت سفارتها وقنصليتها كذلك … لن ترضى عنك اليهود والنصارى حتى تتبع ملتهم .
    القضية واضحة مثل عين الشمس اما ماذكره احد الاخوة من دور للامارات فهو صحيح واكيد لان ما فعلته الامارات بمصر تكرر في تركيا . اللهم ارنا في حكام الامارات يوما اسودا اغبرا مثل وجوههم .
    الحمد لله الذي افشل الانقلاب واسقط الانقلابيين

  4. اموال الامارات خربت البلدان العربية من اجل عيون ايران و اسرائيل وفكروا تركيا متل مصر لما انقلبوا على الرئيس الشرعي مرسي والتخطيط امريكي فرنسي روسي واجتماع بوتين كيري قبيل محاولة الانقلاب والصمت الرهيب لقاعدة انجرليك وسحب السفراء مسبقا ….
    ولكن ما يؤسف جدا العار الكبير والذل .. الموقف السعودي السلبي ولماذا يدفعون بعلاقات اقتصادية وسياسية غير مسبوقة مع حلفاء ايران ومنهم روسيا وامريكا و فرنسا بينما قنوات العربية والاماراتية نجومها الانقلابيين و ميلبشيات الحشد الشيعي ج ح ش التي تقتل السنة في العراق و ميليشيات روسيا و بشار التي تبين ان السعودية تدعمها ضد اي فصيل يرفع كلمة لا اله الا الله !!

  5. الإخوان يقولون الإمارات؟! هل انقلاب بطائرات ودبابات تركية يحتاج الى تمويل؟ وهل من يريد ان يسيطر على دولة يحتاج تمويل؟ ليثبت على نفسه تهمة مثلا؟ وهل المخابرات التركية لا تدري وسفارة امريكا تدري؟ هل تمويل اماراتي والمخابرات التركية لا تدري؟ يكفي امراء السعودية والكويت حبهم للصحابة ويكفي الإخوان خسة تلقيهم الدعم من الخمنئي الذي يكفر الصحابة وقتل ملايين من السنة فقط لأنهم يحبون الصحابة رضي الله عنهم