غولن يطالب أمريكا برفض تسليمه إلى تركيا

قال بيان يوم الثلاثاء 19 يوليو/تموز 2016، إن رجل الدين التركي فتح الله غولن الذي يعيش في منفى اختياري بالولايات المتحدة دعا واشنطن إلى رفض أي طلب من تركيا لتسليمه.

وأضاف غولن في البيان الصادر عن تحالف القيم المشتركة وهي حركة ذات صلة به “أدعو الحكومة الأميركية لرفض أي محاولة لإساءة استغلال عملية التسليم من أجل تحقيق ثأرٍ سياسي.”

وكان الرئيس الأميركي باراك أوباما تحدّث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان الثلاثاء 19 يوليو/تموز 2016، وعرض المساعدة في التحقيق الذي تجريه أنقرة في محاولة الانقلاب الفاشلة، بينما قال المتحدث باسم البيت الأبيض إن واشنطن بدأت بمراجعة المعلومات حول فتح الله غولن المتهم بالوقوف وراء الانقلاب.

وحثّ أوباما الحكومة التركية على التحلّي بضبط النفس خلال ملاحقتها للمسؤولين عن المحاولة الانقلابية. وقال المتحدّث باسم البيت الأبيض جوش إيرنست إن الزعيمين بحثا وضع رجل الدين التركي المقيم في الولايات المتحدة فتح الله غولن الذي يتهمه أردوغان بتدبير الانقلاب وتقول تركيا أنها ستطلب تسليمه إليها.

إيرنست أضاف أن الحكومة التركية قدّمت معلومات عن غولن للحكومة الأميركية وأن المسؤولين الأميركيين يراجعونها، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إنه أي طلب تسليم من تركيا سيتم تقييمه فور تقديمه بموجب المعاهدة المبرمة بين البلدين. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. هل تعلم ان قيادة الجيش التركي الذي كانت تهيمن عليه اميركا حتى انقلاب الامس هي من الاقليات المذهبية ومن اصول يهودية بنسبة ٨٥٪ ..تقريباً
    وهذه القيادة تضم مسلمين من امهات يهوديات ومن الاشوريين والكلدانيين والسريان ومن اصول يونانية ومن صفويين وعلويين واسماعليين واكراد وشركس حيث ان اميركا كانت من تشرف على هذه التعيينات وتصر عليها ؟
    وان قوات خفر السواحل بمروحياتها هي بقيادة ضابط علوي عميل لسوريا وايران ؟
    وان معظم طياري المروحيات الذين اشتركوا بالانقلاب وقصفوا فندق مرمرة في محاولة لقتل اردوغان كما قصفوا تظاهرات الفجر التي قامت تاييداً لاردوغان هم علويون موالين للاسد وايران ؟..
    وهل تعلم ان المروحية التي هربت الى اليونان كانت تضم ضباط اتراك علويين موالين للاسد وايران ؟..
    وان ضباط خفر السواحل هم من تآمروا على الرائد حسين هرموش وسلموه الى سوريا بداية الثورة وعجز اردوغان عن معاقبتهم خوفاً من رد فعل الجيش الذي عتم على التحقيق معهم ؟
    وهل تعلم ان السعودية ارسلت على دفعات منذ بداية العام ٢٠١٣ حوالي ٦٠٠ صاروخ حراري وصواريخ رنكوس ضد الطيران والدبابات ، كانت قيادة الجيش التركي ترفض تسليمها للجيش الحر رغم كل توجيهات اردوغان التي كانوا يضربون بها عرض الحائط ؟
    وان قيادة خفر السواحل استولت على ٥٠ صاروخاً كانت بعهدتها وباعتها لايران ثم ادعت كذباً انها سلمتها للجيش الحر ؟
    وهل تعلم ان من الاسباب الرئيسية لفشل الانقلاب هو ان رئيس الاركان خلوصي اكار هو المسلم الوحيد الذي كان قد عينه اردوغان ..
    وخلوصي هذا اعتقله الانقلابيون ليصدر امراً لقواعد الطيران للمشاركة بالانقلاب الا انه رفض ؟
    وهل تعلم ان خلصوي هذا عندما عين اجرى تشكيلات لقيادة قواعد الطيران حيث جعل ٩٠ ٪ من قيادتها مسلمون ؟
    وان ٨ طائرات حربية معادية لاردوغان من ثكنة وحيدة شاركت في الانقلاب ثم انسحبت حيث كان قائدها من الاقليات وذلك خوفاً من الاشتباك الحربي مع الموالين لاردوغان الذي خرجوا لملاقاتها وتدميرها بمساندة ارضية ؟
    وهناك الكثير الكثير سيكشف عن دور اميركا وايران و سوريا في محاولة الانقلاب تلك مع المحاكمات

    1. هل تعلم انك جاهل
      وكل كلامك كذب
      دور بالويكيبيديا واقرا اخبار تركية
      ولا ما بتعرف تقرا تركي بس شاطر تقعد بتركيا وتكتب عالانترنت

    2. طالما أن الجيش التركي اصبح الآن جيش سني غير خاضع لأميركا.. فالسنة في حلب وحماه بانتظاره لتحريرهم.. فرجونا شو رح يطلع معن

    3. كلام صحيح تماما ٠ كل عمليات التفجير في تركيا التي كان يقوم بها هم من أفراد الجيش والمخابرات العلويين ٠ وايضاً صحيح من سلم الضابط الحر حسين هرموش أفراد من الجيش التركي العلوي الموالي للاهبل ٠