أشتون كارتر : مواقف واشنطن و موسكو حول سوريا ما زالت متباعدة

قال وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر الاثنين إن الروس الذين يناقشون حاليا اتفاق تعاون عسكري مع واشنطن حول سوريا، ما زالوا “بعيدين” عن مواقف الولايات المتحدة.

وأوضح كارتر خلال مؤتمر صحافي في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) إن المفاوضات التي يجريها وزير الخارجية جون كيري تهدف إلى تحديد ما إذا كان الروس “مستعدين لاتخاذ الموقف الصائب في سوريا”، أي “دعم انتقال سياسي” يفضي الى تخلي بشار الأسد عن السلطة و”محاربة المتطرفين” وليس المعارضة المعتدلة.

واضاف “كنا نأمل في دعم الروس لحل سياسي يضع حدا للحرب الاهلية الدائرة في سوريا”، لكنهم “لا يزالون بعيدين كل البعد عن ذلك وهذا ما يحاول كيري التوصل اليه لإقناع الروس بان يتخذوا موقفا صائبا”، على حد تعبيره.

واجرى كيري مفاوضات ماراتونية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير الخارجية سيرغي لافروف الاسبوع الماضي في موسكو واتفقا على “اجراءات ملموسة” لإنقاذ الهدنة ومحاربة الجماعات الجهادية في سوريا.

ولم تكشف تفاصيل عن الاتفاق لكن مسؤولين اميركيين اعربوا عن قلقهم من مضمونه.

وقال مدير الاستخبارات الامريكية جيمس كلابر لصحيفة “واشنطن بوست” الخميس “اعربت عن تحفظات مثلا لتقاسم المعلومات الاستخباراتية مع الروس التي اعتقد انهم يريدونها باي ثمن لمعرفة مصادرنا واساليبنا ومخططاتنا وتقنياتنا وعملياتنا”.

وقال رئيس أركان الجيوش الأمريكية الجنرال جو دانفورد الاثنين “لم نتوصل الى اتفاق يقوم على الثقة”. واضاف “سيكون هناك اجراءات محددة في أي اتفاق مع الروس من شأنها حماية امننا”. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. المعارضة في العراق و الحشد الشعبي و حزب الله و عصائب اهل الحق و الكرد و الى اخ و ايضا ايران الكل رحب و ساعد في طرد صدام حسين و احتلال امريكا للعراق…. فسؤالي للمعارضة السورية لماذا لا تستعملو نفس السياسة العراقيين و الايرانيين يعني ما هي المشكلة ان ترحبوا بامريكا في سوريا و تساعدوها على احتلال سوريا و الله سوف تجدون الدعم من كل الملشيات العرقية و ايران و يصبحون لكم اصدقاء نصيحة نصيحة للمعارضة جربوا و توكلوا هذا افضل حل لكم . و بالتالي تتخلصوا من حزب البعث مثل ما صا في العراق