عن تفعيل جبهة الجنوب السوري

تتضارب التقديرات حول أبعاد ما نقله وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، لنظرائه الأوروبيين أخيراً، بأنّ ثمة اتفاقاً روسياً-أميركياً على «إنشاء غرفة عمليات مشتركة» في عمّان، تكون من صلاحياتها الإشراف على العمليات العسكرية في سورية.

وقد تساءلت مصادر أردنية «ما إذا كان هذا الأمر يختلف عن آلية التنسيق الموجودة حالياً في كل من واشنطن وجنيف وعمّان» وذلك إضافة إلى آلية العمل التي اتفق الأردن مع روسيا على إنشائها في عمّان، في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، لتنسيق العمليات العسكرية في سورية. لكن إلى جانب تلك المراكز فإن لدى موسكو منذ أشهر غرفة عمليات مشتركة روسية – إيرانية – سورية في بغداد، ما يعني أن أيّ تنسيق بين موسكو وواشنطن قد يثير شكوك طهران. ويمكن التقليل من تأثير ذلك بالنظر إلى الخبرات السابقة، وبالنظر إلى أنّ استكمال سيطرة النظام السوري على طريق الكاستيلو ومحاصرته حلب قد جرى بدعمٍ روسيّ وبعد لقاءات كيري الأخيرة في موسكو، أي بعد التوصل إلى الاتفاق المشار إليه.

في 2012 قررت واشنطن ضبط الجبهة الجنوبية، وبالفعل انقطعت عن جبهات ريف دمشق، وانقطع بذلك الخطر المباشر على النظام في دمشق، وقبل أيام أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أنّ التحالف الذي تقوده أميركا لمحاربة «داعش» سيبحث فرص «مهاجمة التنظيم في سورية من الجنوب، وستكون لذلك فوائد إضافية تتمثل في مساعدة أمن شركائنا الأردنيين، وفصل مسرح العمليات في سورية عن مسرح العمليات في العراق في شكل أكبر». هنا يثور التساؤل حول أبعاد هذا التحرك المستجدّ في ظل الإعلانات الدولية المتكررة عن تسريع حرب «اجتثاث داعش» ودينامية التحضير لمعركة الموصل. ويأتي إعلان وزير الدفاع الفرنسي، جان إيف لو دريان، أن فرنسا سترسل حاملة الطائرات شارل ديغول إلى الشرق الأوسط وستعزز الدعم الجوي للجيش العراقي مع نهاية آب (أغسطس) وستزيد من حدة الضربات في سورية والعراق وستنشر طائرات «رافال» في الإمارات والأردن، ليضفي مزيداً من التساؤل عن تحركات قد تأخذ طابعاً استراتيجياً وربما تترك «تغييرات جذرية» في المشهد الإقليمي القائم، مع الانتباه إلى أنّ المعارك العسكرية في حلب أظهرت أنّ لدى واشنطن استعداداً للتساهل مع النظام السوري، ولا أدري إنْ كان موفقاً الربط بين ذلك وتصريحات كيري لنظرائه الأوروبيين بأن البحث في مصير الأسد «مؤجل إلى مراحل لاحقة»، وتأكيده أنْ «لا حلّ في سورية من غير الجانب الروسي».

وما يزيد من حالة الغموض في شأن أجواء تفعيل جبهة الجنوب السوري حالة التوتر في علاقات أنقرة مع دول «الناتو» وواشنطن في شكل خاص، عقب الانقلاب الفاشل، وتوجّه حكومة أردوغان نحو موسكو.

ما يُقلق الأردن هذه التجمعات المتزايدة لتنظيم «داعش» أو الفصائل المبايعة له على حدوده الشمالية، بخاصة أن التوجّه لاجتثاث «داعش» جغرافياً سيعني تشظي ظاهرته الإرهابية، وقد لا يكون من الخطأ قراءة تداعيات تحوّل «النصرة» إلى «جبهة فتح الشام» في سياق ذلك، لأن القبول الإقليمي والدولي غير المتوقع للجبهة الجديدة (مجرد اسمها الجديد يدلّ على أنها لم تتغير) سيصبّ باتجاه مزيد من التشدد والتشظي والانشقاقات فيها، ومن هنا دعوة نخب عسكرية أردنية غير رسمية إلى إقامة منطقة عازلة على الحدود مع سورية، ولا يبدو أنّ طرفاً مؤثراً في الأزمة مستعدٌ حالياً للتجاوب مع خيار كهذا.

محمد برهومة – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. قبل ثلاث سنوات كانت الجبهة الجنوبية تعمل بشكل رائع وكانت تسطر ملاحم وبطولات خالدة في مواجهة النظام وحزب اللات وكان الاعتقاد بأنهم سيدخلون دمشق بغضون بضعة أشهر ولأجل إبطاء تقدمهم خوفا من سقوط مفاجئ للنظام فقد تم إنشاء غرفة الموك لتتوقف بعدها العمليات العسكرية ولتبدأ الانقسامات على أساس عائلي ومناطقي وليظهر معها التطرف والتدعشن وأنا هنا ألوم بالدرجة الأولى قادة الفصائل الذين قبلوا على أنفسهم بأن يتحولوا من رقم صعب يحسب له ألف حساب إلى مجرد صفر على الشمال مقابل الفتات من المناصب والمال.

  2. باعوهاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا جماعة الجنوب

  3. مثلي مثل كل الشعب السوري اعتقد أنه لولا أن الثورة قد بدأت في درعا لما دخلت درعا في الحراك الثوري من اساسه ….
    للاسف فإن اهل درعا بشكل عام اغلبهم لهم مناصب مدنية في حكومة النظام لذا من المستبعد فعلا أن يكونو ثوار …

    حاليا آسف على درعا وعلى حوران التي شهدت أفظع أعمال التشبيح والتقتيل والتشريد أن تصمت صمت القبور هذا منذ أكثر من سنتين …

    فعلا إنها ليست ثورة سورية ..بمعنى أنها ثورة شعبية لكل الشعب السوري وإنما اصبحت بثورة مناطقية فدرعا لا يهمها إلا حدودها وكذلك حماه (مع احترامي الشديد لثوار ريف حماه الشمالي وللأبطال المشاركين في جيش الفتح ) وكذلك دمشق … لذا فعلا ارى أن التقسيم هو الحل المنطقي لنا في سوريا ..
    فالكثير من العبيد لا يزال يفضل حكم بشار الذي في ظله يستطيع أن يشتري البندورة والبطاطا والباتنجان لأولاده …يستطيع أن يأكل في ظل حكم بشار …كما الاغنام التي تعيش كل عمرها خائفة من الذئب بينما لا يأكلها إلا الراعي… والثورة الحقيقية هي للأحرار وليست للعبيد

  4. للاسف 70 بالمئه من اهالي درعا مع النظام –رغم ان معظم الشعب السوري خرج نصره لاطفال درعا الا ان اهالي درعا للاسف هم من خذل الثوره السوريه وان لم يخرجو الان نصره لحلب وغيرها قبل فوات الاوان سيسجل التاريخ انهم خونه

  5. مع الإحترام ، أنا اختلف مع الإخوة المعلقين. الشعار السائد لدى “ثوار ؟” جنوب سوريا هو:
    يا قوم لا تتكلموا *** إن الكلام محرم
    ناموا و لا تستيقظوا *** ما فاز إلا النوم
    كان (و كان فعل ماضي) هنالك شيء اسمه نخوة أو فزعة حوران . لم تتحرك هذه الفزعة لداريا و لحلب و لكن العجيب أن هذه الفزعة لم تتحرك أيضاً لبلد من عضم الرقبة شهد مأساة حقيقية منذ بضعة أيام و أعني (جاسم).
    ال 11 فصيل الذين اتفقوا على معركة (هي لله) لم نرى منهم شيئأ منذ ما يزيد عن 10 أيام . سؤال : أيهما يخشى الرجل المؤمن غرفة الموك أم رب العالمين ؟