أيها السوريون : الغزاة يجلبون الدمار لا الإعمار

ليس هناك شك بأن السوريين، مؤيدين ومعارضين، باتوا مجرد توابع لمشاريع خارجية ليس لهم فيها لا ناقة ولا جمل. والمضحك في الأمر أن الطرفين يعتقدان أن من يدعمهما من الخارج سيحقق لهما الانتصار على الطرف الآخر، وسيسلمهما مقاليد الحكم في البلاد كي يستخدماها ضد شركائهما في الوطن سحقاً وقتلاً وتهميشاً وإقصاء وتهجيراً وحتى اجتثاثاً. وينطبق الكلام نفسه على بعض قوى المعارضة المغفلة التي تعتقد أن الذين يساعدونها من الخارج يريدون أن يبنوا لها نظام العدل والرخاء في سوريا.

ومن يستمع إلى مؤيدي النظام السوري وهم يستقوون بذراع بوتين وحسن نصرالله وخامنئي ضد بقية السوريين يلاحظ ذلك بجلاء لا تخطئه عين. ويقول الكاتب السوري صلاح قيرطة ساخراً من السوريين الذين يستقوون بروسيا وإيران: «في أحد أفلام ( اسماعيل ياسين ) وفي فحص المقابلة، سأله الضابط هل تتحدث لغات غير العربية، فأجابه بخفة دم، «إن ابن خالتي يتحدث الفرنسية». يذكرني هذا بالسوريين وهم يتحدثون عن بطولات الروسي وما يفعله بالسوري، لابل هم يتمنون ضربا ً أعنف من المقاتلات الروسية لكل من حلب وإدلب… ويبقى سؤالي هل هم مقتنعون أن الروسي يقاتل من أجلهم كسوريين، أم إن مصلحته هي من يحركه ولو اقتضى الأمر ضربهم هم في لحظة من لحظات المعارك التي تحتاج إلى تسويات في وقت من الاوقات.

ليعلم الجميع ان الحرب لا دين لها ولا اخلاق كما السياسة». بعبارة أخرى، ما أسخف أولئك الذين يعتقدون أن الإيرانيين والروس قادمون لنجدة النظام السوري ومؤيديه وتمكينهم من رقبة سوريا والسوريين.

لا يمكن طبعاً أن نلوم جمهور المؤيدين المغفلين الذين يصفقون لخامنئي ونصرالله، لأن النظام نفسه وأبواقه الإعلامية الرخيصة تقوم بتصوير الغزاة من روس وإيرانيين على أنهم سيخلصون سوريا من كارثتها وسيعيدون أمجادها القديمة. ما أحقر هذا النوع من الأنظمة التافهة التي تذكرنا بحكومة فيشي في فرنسا أثناء الحرب العالمية الثانية، فمن المعروف أن الغزاة الألمان بقيادة هتلر وقتها استطاعوا أن يستميلوا عدداً من العملاء الصغار، وقاموا بتعيينهم على رأس حكومة فرنسية تابعة من رأسها حتى أخمص قدميها للغزاة الألمان الذين اجتاحوا فرنسا واستباحوها. وموقف حكومة فيشي في فرنسا يذكرنا بموقف النظام السوري الآن بطريقة ملفتة، فكما أن رئيس حكومة فيشي العميلة للألمان برر التحالف مع الغزاة الألمان وإلحاق فرنسا بالرايخ الألماني بحجة حماية المصالح الوطنية الفرنسية، نرى النظام السوري الآن يكرر مواقف حكومة فيشي وتصريحاتها بنفس الطريقة وأسوأ، فكما أن حكومة فيشي كانت تعلم علم اليقين أن هتلر لم يغز فرنسا من أجل مصلحة الفرنسيين، بل من أجل توسيع رقعة الاحتلال الألماني لأوروبا، فإن نظام الأسد يعلم جيداً أن الإيرانيين والروس الذين يجتاحون سوريا لم يأتوا من أجل إنقاذ رقبته ولا رقبة نظامه، بل من أجل الاستيلاء على سوريا وثرواتها. وأبسط أبجديات السياسة التي يعرفها النظام قبل غيره أن الدول ليست جمعيات خيرية، ومن يساعدك باليسار يأخذ منك أضعافاً مضاعفة باليمين. فلا يمكن لمغفل أن يصدق أن الإيرانيين ينفقون المليارات، ويضحون بحياة المئات من ضباطهم وجنرلاتهم من أجل إنقاذ رقبة بشار الأسد. ولا يمكن لأحد أن يصدق أن بوتين يضحي بأرواح الجنود الروس، ويستخدم ترسانته العسكرية الحديثة من أجل عيون آل الأسد وشركائهم.

هناك أربعة أسباب تجعل لعاب روسيا يسيل من أجل الاستيلاء على سوريا، أولها الإطلالة العظيمة على المياه الدافئة في العالم التي لطالما حلم بها القياصرة الروس منذ مئات السنين. وحدث ولا حرج عن موقع سوريا الاستراتيجي الرهيب الذي يعتبر نقطة ارتكاز دولية. والأهم من ذلك المخزون الهائل من النفط والغاز في الأراضي والمياه السورية. ولا ننسى أن النظام السوري رهن ثروات سوريا الغازية والبترولية للروس لربع قرن من الزمان مقابل توفير الحماية الروسية لنظامه. لقد كانت الثورة السورية فرصة عظيمة لروسيا كي تنقض على سوريا بحجة محاربة الإرهاب، بينما الهدف الأساسي هدف استعماري استغلالي مفضوح. وقد نزلت ورطة النظام على روسيا برداً وسلاماً، فهو مستعد أن يبيع سوريا وثرواتها كي يبقى في السلطة، وروسيا مستعدة ان تحميه لتحقيق أحلامها التاريخية في المنطقة ونهب ثرواتها حتى ولو على حطام سوريا وأشلاء شعبها.

لهذا أيها السوريون المراهنون على الروس والإيرانيين للنهوض بسوريا وإعادة إعمارها، فإنكم تراهنون على وهم. الإيرانيون والروس ليسوا قادمين لنجدتكم ولا لإعادة إعمار بلدكم، بل فقط لنهب سوريا مقابل حماية نظام لا يهمه أصلاً من سوريا سوى كرسي الحكم، ولتذهب سوريا وشعبها في ستين ألف داهية. انظروا ماذا فعل على مدى خمس سنوات بسوريا والسوريين كي يحافظ على نظامه. ولا تنسوا أيها السوريون أن روسيا معروفة تاريخياً انها تقبض ولا تدفع. وكذلك إيران. وإذا أردتم التأكد مما نقول فقط انظروا إلى وضع العراق الذي تسيطر عليه إيران. هل أعادت إعماره بعد ثلاثة عشر عاماً من السيطرة عليه؟ بالعكس، فالعراق من سيئ إلى أسوأ رغم أن ميزانيته اكثر من 135 مليار دولار سنوياً. إيران نهبت العراق وثرواته. وستفعل الشيء نفسه في سوريا، ولا يمكن أن تلومها، فهي تعمل لمصالحها. والأهم من كل ذلك، ان العالم لا يستثمر في روسيا وإيران نفسيهما، فما بالك أن يستثمر لإعادة إعمار سوريا وهي تحت الاحتلال الروسي الإيراني.

أخيراً نقول للمراهنين على الدعم الروسي والإيراني لإعادة إعمار سوريا: يا طالب الدبس من ذنب النمس.

فيصل القاسم – القدس العربي

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

  1. يا فيصل القاسم، كن على ثقة أن نفاقك لن يجلب لك الأمان، ما أن تمكنوا فسيكون مصيرك مثل دروز ادلب، ذبحوهم وشردوهم كما فعل أجدادهم. فلا تكن غبي أكثر مما أنت.

  2. و الكلاب أمثالك و أمثال البغل أبو شنب ماذا يجلبون ؟ القوات الامريكية التي دمرت العراق من جلبها و أين هي موجودة الان يا حيوان؟

  3. أكابر الحاضنة المؤيدة للنظام كانوا فيما مضى يعملون مرابعين عند الإقطاعي وكانوا محسودين من قبل الأغلبية الفقيرة منهم على حصة الربع التي كانوا يتقاضونها من المحصول لقاء إشرافهم الكامل من الألف إلى الياء على الأرض وللسهر على خدمة الإقطاعي (الشخصية) ولقمع وأسكات الفقراء إن فكروا بالتمرد ضده وكانت قمة سعد وحظ أحدهم إن فكر الإقطاعي باستبدال مرابعه القديم به وهذه العقلية والذهنية ووظيفة المرابع لم تتغير فيهم رغم كل ماسرقوه من مال ورغم استلامهم لأعلى المناصب وحصولهم على أعلى الشهادات لأنها ببساطة جزء من جيناتهم والشفرة الوراثية لهم ولذلك هم لايمانعون أبداً في العودة لجذورهم والعمل كمرابعبن للروسي والإيراني كما عملوا من قبل كمرابعين للفرنسي والإقطاعي.

  4. كلكم في الهوى سوى معارضه ونظام أصبحت العوبه بيد الخارج .

    1. هو المعروف عن السلطنة القرار المستقل، طبعا ايران مو محسوبة لانها من اهل البيت.

    2. بالله لاتقوبسين علينا. يخرب بيتكم من حالكم. يقولون قابوس اكرم العمانيين خلاهم يلبسون حديان.

  5. انت لست بنت السلطنة لكن بنت الخوارج والشيعة التي انسلخت ممن يحبون الله ورسوله ويحبون الصحابة والتصقتي بالقذر خمنئي الذي يكفر الصحابة ويكفر مليار ونصف يحبون الصحابة. انت التصقت بشيعة تكفيريين وهم يكرهون ويحتقرون انفسهم. ابن روحاني القذر انتحر لأنه شعر بالعار من ابيه انه في نظام القذر خمنئي. كتاب لله ثم للتاريخ قصيدة نحن شعب لا يستحي قصيدة قد اضعنا البشر

  6. ولا السعودية وقطر وتركيا بدن الخير لشعب سورية..لو بدن الخير كانوا عاملوهم معاملة أحسن.. الخليج مشكلتو شخصية مع الأسد..ومشكلة استراتيجية مع إيران..تركيا..أطماعها الدائمة بسورية وحلب تحديداً معروفة.. يعني ما حدا عم يشتغل لسواد عيون الشعب..كلو بدو مصالحو..ولو الشعب بيفهم كان تصالح مع بعضو وما حكم كل هالدول برقبتو..من روسيا لأيران للسعودية لقطر لتركيا لأميركا.. بس عالعموم..روسيا أشرف دولة ممكن الواحد يوثق فيها بالأوقات الصعبة..لأنها دولة مبدأ عكس أميركا..يعني ما بتتخلى عن حلفاءها..وشو ما كانت مطامعها بسورية وهالشي ما حدا بينكروا..أحسن من أنو تاخدوا قطر والسعودية ويحولوا سوريا لأفغانستان..

  7. اها هون عليك ليمبط منك عرق سواء كنت بنت خوارج أو بنت شيعه في النهايه أكون بنت السلطنه يعني غصبن تريد تجردني من جنسيتي.

  8. اقولك ناموا وما فاز الا النومو وخلوا روسيا وإيران وأميركا وفرنسا والسعودية وقطر ينفعوكم وينشروا لك الديمقراطيه

    1. تحياتي لك يابنت السلطنه. أنا سوري بمسقط والصراحة أنتوا شعب بقمة الأخلاق ولاتردي على بعض التافهين

    2. بالله لاتقوبسين علينا. يخرب بيتكم من حالكم. يقولون قابوس اكرم العمانيين خلاهم يلبسون حديان. وانت ياسوري علاك مثلك مثلها ومايستبعد انك شبيح نص نعل.

    3. يا بنت السلطنة الكاتب سوري و الموقع سوري و المعلق سوري يا ريت لا تحشري انفك بما لا يخصك و كفو شر حكومتكم عنا و بس.

  9. مقالة فاشلة: يقول “هناك أربعة أسباب تجعل لعاب روسيا يسيل من أجل الاستيلاء على سوريا” وبالنهابة يذكر سببين. ياريت الانسان يكون حيادي. أنا مع أنه روسيا وايران لهم مصالح بسورية بس شو بشان السعودية وغيرها؟

  10. انتي تعرفين الحقيقة لكن حبك للشيعة وللفرق الضالة وبغضك لأهل السنة اعمى قلبك ومن قال لك ان اهل السنة في سوريا ثاروا ليصبح عندهم ديمقراطية؟ كما تعلمين لقد ثاروا للخلاص من القذر العلوي الشيعي المجرم الذي فعل وابوه كل الجرائم في اهل السنة ولم تقفي انت ولا خوارج عمان معه الا لأنه مجرم قتل اهل السنة ثم انت تقولين السعودية تقدم ديمقراطية . علامة الحثالة المنافق هي كره السعودية كل كره السعودية بسبب انها تنشر القرآن وصحيح البخاري بينما الخوارج والشيعة واليهود والإخوان لا تريد قرآن وصحيح البخاري لأنكم تريدون نشر كتبكم لاستعباد الناس كتب الخليلي وسيد قطب والخميني لأن من يقرأ صحيح البخاري وصحيح مسلم يستحيل ان يخرج في مظاهرة او ان يسب ويكفر آل سعود وحكام اهل السنة

  11. بنت السلطنة تعلق على المقال لأن الكاتب ليس من اهل السنة. تفرح بأي احد ليس من اهل السنة. السعودية دائما حكامها لهم مساعدين معروفين اما انتي قابوس لا يحكم من الحكام الحقيقيين في عمان؟ ارجوا ان لا تظنيه الخليلي الذي ينتظر ليرى السعودية هل ثبت لها هلال رمضان ام لا ليعلن العكس كرها في اهل السنة

  12. من اي مجرور صرف صحي طلعتي بكفينا طنطات حزبولا ومجوس ايران وشيعة العراق ٠ من بقي في الميدان الا حديدان ٠ يعني نحنا ناقصينك ٠ نصيحتي ألك خليك بحالك ولا تحشري انفك ٠ بين السوريين ٠ أحسن والله بتسمعي كلام ينسيكي حليب أمك ٠

  13. الى بنت السلطنة: تعليقك وتنزيلك شأن خاص بك وحدك لا يعنينا