ظهور نادر لأحد أبرز مرتكبي المجازر بحق الحلبيين منذ اندلاع الثورة ( صور )

كشفت مصادر إعلامية موالية قبل أيام عن صور جديدة لواحد من أكبر المجرمين في تاريخ سوريا، وهو اللواء “أديب سلامة”، رئيس فرع المخابرات الجوية في حلب.

ومن النادر أن يعرف أحد شكل ضباط وقادات مخابرات آل الأسد، حيث لا يفضي البحث عنهم عبر شبكة الإنترنت إلا لـ “صفر نتائج”، أو صورة واحدة أو صورتين على الأكثر.

وقبل نشر شادي حلوة، مراسل تلفزيون بشار الأسد في حلب، صوراً لسلامة، المنتمي للطائفة الاسماعيلية، مرتدياً زيه العسكري في الثاني من الشهر الجاري، لم يكن بالإمكان التعرف على أحد أبرز رموز الإجرام النظامي، إلا عن طريق صور بعيدة نسبياً نشرها “لواء القدس” التابع للنظام في شباط الماضي، خلال مشاركة سلامة في حفل تكريمي روسي، ولم تلق حينها انتشاراً واسعاً، وأخرى تعود للعام 2008 خلال زيارة رجل دين مسيحي لمكتبه.

وسلامة الذي يعرف بـ “أبو نمر” (لديه 3 أولاد أحدهم مقيم في موسكو)، كان وفرعه (الجوية) مهمشين لصالح فرع الأمن العسكري وأمن الدولة في حلب، قبل اندلاع الثورة، وكان يبرر تهميشه لمقربين له بالقول إنه لا يحب التدخل في أمور الفساد والموظفين وغيرها من الأمور التي تتدخل بها الأفرع الأخرى.

وكان من المقرر أن يحال “أبو نمر” (63 عاماً) للتقاعد عام 2011، وقد أخبره بذلك اللواء “جميل الحسن” عندما زاره الأول في دمشق، في شهر شباط من عام 2010.

وأدى اندلاع الثورة إلى تأجيل تسريح سلامة، بل على العكس تم ترفيعه من عميد ركن إلى لواء ركن، وسطع نجمه الإجرامي سريعاً، وبات فرعه المركز الأكبر لتعذيب وقتل المدنيين.

وسرت عام 2012 العديد من الأنباء حول تصفية النظام لسلامة وانشقاقه واستبداله باللواء جامع جامع، لكن أياً منها لم يكن صحيحاً كما تبين لاحقاً.

وينحدر اللواء “أبو نمر” من قرية “ضهر المغر” التابعة لمدينة السلمية التي يسيطر عليها آل سلامة، مستقوين بلوائهم ومكانتهم التشبيحية.

وصب سلامة جام غضبه على حلب وضاعف من جرائم فرعه بعد التفجير الذي استهدف السلمية وأودى بحياة عدد من أفراد عائلته (أقربائه)، وأبرز ما يتذكره الحلبيون عن فرع المخابرات الجوية في ذلك الوقت، هو جثث المدنيين المعتقلين التي يتم رميها على الأوتستراد بالقرب من مبنى الفرع، والتي غالباً ما تكون محترقة ومشوهة بطريقة وحشية.

وفي نيسان من عام 2014، كان اللواء سلامة قريباً من الموت خلال المعارك العنيفة التي اندلعت على جبهة “المخابرات الجوية” والتي هدفت الفصائل المعارضة من خلالها السيطرة على الفرع، دون أن تنجح بذلك، لتقوم لاحقاً بنسفه بأنفاق مفخخة، أدت إلى تدميره بشكل شبه كامل.

وخلال تلك المعارك قتل المساعد أول “آصف حوراني”، مدير مكتب اللواء سلامة، ويده الإجرامية اليمنى، ويعرف حوراني بـ “أبو يعرب”، وينحدر من ريف جبلة.

يذكر أن منظمة هيومان رايتس ووتش تؤكد عبر أبحاثها أن أبشع حالات التعذيب في سوريا تحدث في مراكز التي تديرها أجهزة المخابرات الرئيسية الأربعة في البلاد، والتي يتم الإشارة إليها إجمالاً بـ”المخابرات” (الجوية – العسكرية – العامة).

توضيح :

ورد إلى عكس السير العديد من الرسائل التي تؤكد أن اللواء أديب سلامة ينتمي إلى الطائفة العلوية وليس الاسماعيلية، علماً أن عدة مصادر أكدت لعكس السير أنه ينتمي للطائفة الاسماعيلية.

تؤكد إدارة التحرير على أن ذكر طائفة اللواء سلامة جاء في سياق إيراد معلومة لا أكثر، دون أية أبعاد أو إسقاطات أو دلالات على إجرام منتمين لطائفة معينة وإغفال إجرام منتمين لأخرى، فالمجرم بحق الشعب السوري هو مجرم مدان سواء كان سنياً أو علوياً أو اسماعيلياً أو مسيحياً أو غير ذلك، وكل السوريين باتوا يعرفون أن إجرام النظام لم يعد مرتبطاً بطائفة بعينها.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. قرب وقت الحساب يا حيوان و الشباب رح يخلوك عبرة لمن بعدك قريبا جدا باذن الله و الحق عد انفاسك اللي باقيين الك يا حقير

  2. مسكين أنت ايها السوري. شعب عاني من ظلم والناس أصبحوا يرون ويشاهدون بأعينهم وفي اللحظة نفسها ما يجري في هذا البلد مسكين هذا الشعب ومن قبله الشعب الفلسطيني والعراقي، وكل من يعتقد بأن بالسعادة تأتي عن طريق إنجاب الأولاد وجمع الثروات، مسكين أنت ايها السوري التي تفتخر بعروبتك وتنتظر الدعم من حكام وشعوب الدول العربية العاجزين حتى عن حماية أنفسهم، فالحكام مشغولون بحماية كراسيهم، والشعوب إما مقموعون عاجزون عن الوقوف في وجه حكامهم، وإما مشغولون بزيادة أموالهم التي كان للحرب فضل في زيادتها،” فمصائب قوم عند قوم فوائد.

  3. بكره بياخد لجوء لأوربة, لحد اليوم لم يحاكم أي خنزير شبيح في المحاكم الأوربية, مع العلم أنه تم سجن الكثير من السوريين الذين شاركوا في أعمال قتاليه ضد النظام منهم من الجيش الحر و احرار الشام و داعش.

  4. هل اسم المجرم من يعطي الأوامر فقط؟؟!!!
    والاتباع والشبيحة والطائفة الذين ينفذون اوامره مثل الحيوانات بدون عقل او تفكر
    اليسوا مجرمين مثله ايضا ام ماذا؟؟!!

  5. طالما ظهر فنهايتو قريبة … هو او الجحش شادي حلوة اللي أظهر صورتو

  6. ما بعرف ليش بحس بالإقياء كل مابشوف هالوسخة شادي حلوة. وما بعرف ليش حاسس إنك راح تنسحل يشوارع حلب يا شادي انت و هالعتل الزنيم اللي معك

  7. ياثوار سورية الأبطال يرجى الدعس سريعا
    والله يعطيكم العافية سلفا

  8. اللهم اجعله في يد داعش قريبا … او اجعله صيدا سهلا لكتائب ابو عمارة

  9. لك ألف حذاء يدوس رأسك العفن ايها السافل النتن .. اديب سلامة الله لايسلمك الا لأشد اعدائك المظلومين.

  10. بدري ابو كلبشة – الحرس القديم

    ذكرني ب بدري بك ابو كلبشة وقت بدهم يطلعوه تقاعد كيف صار بده تصير مشاكل بالحارة …. امثال هذا الشخص ..جماعة الحرس القديم … و يلي لم يعترفوا ببشار اسد رئيس هم من حرق البلد لحتى يبقوا بالسلطة و حتى يبقى لهم النفوذ و السلطة …انظر للصورة خلفه نفس المكتب و نفس المكان و بنفس التوقيت تقريبا مرة صورة حافظ الاسد و هي الصورة بدون تحضير و يلي هو بيعتقد فيها و ما بيعتقد باهلية بشار الأسد و الصورة الثانية الاستعراضية فيها صورة بشار بنفس المكان السابق على اليمين و هو قاعد على كرسي و الطرق الثاني صورة حافظ القديمة و هي رسالة انه ماله معترف غير بحافظ …..نفس السيناريو بفرع المخابرات بكفر سوسة مقابل دار الايتام بقيت صورة حافظ الاسد لعام 2011 و لم يعترفوا ببشار الاسد ….. امثال هؤولاء الزعران و الوحوش هم من حرقوا البلد بحجة الاسد من اجل ان لا يخسروا نفوذهم و سلطتهم … عدونا الاول امثال هذا الذئب الذي مستعد ان يحرق كل شي من اجل ان يبقى ذئب …. غلطة عمر بشار الاسد انه سلم رقبته الطويلة لامثال هذه الضباع – عاطف نجيب .. و الحسن و حيدر و دوبا و امثالهم ..هدول ما بيعروا الرحمة و لا بيعرفوا الولاء هدول ذئاب

  11. تصويره دليل على قرب قتله على يد النظام….. هذا هو أسلوب عمل عصابه و مليشيات بشار الجحش

  12. شخص جبان يستقوي من وراء مكتبه وسلطته الانقلابية الوراثية على المواطنين باعتقالهم وقتلهم ورمي جثثهم بالطريق او في نهر قويق …. هذه الشخصية المجرمة سوف تحاكم وتشنق تحت الساعة في حلب ان شاء الله …. حتى لو هرب واستقوى بعشيرته

  13. هؤلاء الحثالات المجرمة هي من تحكم سوريا فعليا
    أصلا شكل هذه الوجوه القذرة التي تغتصب الحكم في بلادنا سبب كفيل بمفرده للثورة ضد هؤلاء الحثالات
    لن نتراجع وعلى الدرب الماضون وثورتنا منصورة وحثالات الأرض التي جلبها بشار الكلب لسوريا ستكون مقبرتها القرداحة

  14. سأضيف من الشعر بيت كل حلبي الفقد عطريق السلمية او خطف وراء الخطف هنن شباب ال سلامة المرابطون بين السلمية وبين المشرفة عطريق حمص