معاذ الخطيب يرد على الانتقادات التي طالت اجتماعه مع الروس في قطر

رد الرئيس الأسبق للائتلاف السوري المعارض على الانتقادات التي طالت اجتماعه المقرر مع الروس.

وكانت وسائل إعلام قطرية قالت يوم أمس إن الخطيب سيلتقي بنائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف في الدوحة، بعد لقاء سابق قبل أربعة أشهر.

بوغدانوف نفسه كان صرح أمس أنه سيلتقي بالمعارضة السورية في قطر، لكن الائتلاف الوطني والهيئة العليا للمفاوضات نفيا نية عقد أي لقاء مع المسؤول الروسي، قبل أن يتبين أن اللقاء سيتم بين بوغدانوف والخطيب بصفته الشخصية.

وتعليقاً على الجدل الذي أثاره اللقاء بين السوريين المعارضين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قال الخطيب في منشور له على صفحته : “قبل اكثر من سنة كتبت مقالاً عنوانه : هل ستشرقُ الشمسُ من موسكو؟ وهو بصيغة الاستفهام لا التقرير.. وكان الجواب في النهاية بالنفي وأن شمس الحرية لا تشرق إلا بأيدي أبناء وطننا”.

وتابع : “قلبَ بعض الانتهازيين الموضوع عمداً بقصد التشويه وأعانهم جيش ممن لا يقرأ ولا هم يعلمون .. اليوم سيكون هناك لقاء مع المفوض الروسي للشرق الأوسط بغدانوف بناء على طلب منهم .. نعتبر الروس محتلين حقيقيين ونحاول الاستفادة من كل ظرف ولقاء لصالح شعبنا”.

واتهم الخطيب الائتلاف والهيئة العليا للمفاوضات بالقول إنهم “فرضوا نفسهم على الشعب السوري”، وذلك بعد أن قالوا إن هذا اللقاء لا يعنيهم.

وأضاف : “بعدما وصلت إليه سورية من الدم والخراب فمن حق أي سوري أن يبحث عن حل لما ساق النظام السوريين إليه. في كل الحالات : ستشرق شمس الحرية في سورية عندما يصبح قرارُ المعارضة مستقلاً سياسياً وعسكرياً ، وتتوحد الفصائل في مشروع وطني يقدم حلاً سياسياً يكفل حرية السوريين الذين دفعوا ثمنها من دمهم ،، وتبتعد عن وصاية غرفتي الموك والموم للمخابرات العالمية”.

وينقسم السوريون بين مؤيد لفكر وتوجهات معاذ الخطيب وكونه أحد أبرز أصحاب الخطاب العقلاني الرامي لإيقاف الحرب وتحقيق تطلعات السوريين، وبين معارض له كونه فشل سياسياً رغم الفرصة التي أتيحت له عندما التف السوريون حوله كأول رئيس للائتلاف، لكنه ما لبث أن فشل بمهامه وتنصل منها وقدم استقالته.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫22 تعليقات

    1. خود بقا… بلشنا منحبك وحبك وتقديس
      مشان الله لا تحبوا زلم، حبوا وطن…

    2. أنس الوطن حجارة و عماويد كهربا اذا ما كانوا أهله شرفا، يا ريت شي مرة بهال٥٠ سنة طلعت عشي منصة دبك و حكيت عم تحبوا مجرم؟ غصتك كلمة بفيس بوك؟ مو شاطرين غير على بعض.

  1. نحن نعلم ان ﻻ حول لك وﻻ قوة
    ولكن على اقل تقدير قول لهم بصراحة موقفك من المجرم بشار ونظامه و موقفك من ايران تلمجوس و مرتزقتها تلذين يقتلون ابناء بلدك بدم بارد و على اساس طائفي
    و بين مو قفك من قصف الطيران الغاشم للمدينيين و المستشفيات والمدارس و الاسواق و البيوت االآهلة بالسكان الآمنين
    قف وقفة رجل و قل كلمة الحق
    و نحن نعلم ان الشمس شتشرق من بين ايادي أبطال هذا البلد و شبابه الذين يبذلون الغالي و النفيس لتحريره من العصابة المجرمة و اعوانها

  2. لآيقاف هذه الحرب وقتل الناس وتهجيرها , لامانع من الاتفاق مع الروس وغيرهم للحفاظ على مصالح الجميع وبأدنى خسائر ممكنة أشد على ذراع معاذ الخطيب وأقول وفقك الله , فتركيا أعادت علاقاتها مع الروس ولا مانع من أن يعيد الانسان حساباته فاذا كان الحل في موسكو فما المانع أن نحاور الروس طالما انهم أصبحوا أصحاب قرار .

  3. وهو من وكُلُوا ان يحكي باسم السوريين اذا كان لايستطيع ان يقول للروس أنتم أنذال ومجرمين فهو ليس شيطان اخرس ولكن احمق لانه يغطي على اجرامهم

  4. كلام ليس للعبث و العابثين و الله يشهد عليه، قال لي احد النافذين الروس ممن يتواجدوا في حميميم اكثر من اعتى قواد النظام، ان الاسد انتهى و وجوده لليوم هو فقط للغطاء السياسي للمصالح الروسية، الملف السوري سلم للروس حصراً هم من سيقرر كيف ستكون سوريا الجديدة، قال الرجل ان الجيش السوري مجرد عصابة طائفية بقيادة فاسدة لا تصلح حتى لعراك في مقهى، و كل المناطق اللتي حررت هي بفضل القصف الجوي المكثف و عندما نبتعد جوياً قليلاً يسترجعها المسلحون هذا الجيش لا يملك اي عقيدة قتالية، الرئيس المقبل سيكون من السنة تحديداً مع حكومة من جميع الطوائف روسيا لا يعنيها الاسد بل مصالحها و هذا الكلام منذ اكثر من ٩ اشهر، بالنسبة للسيد معاذ هو الرجل الرشيد الوحيد في هذه الشلة المتسلقة، بعض محتلي المعارضة يريدوا تحرير القرداحة بضراطهم من باريس و لندن، لا يكفي انك تكره نظام الاسد لتكون معارض شريف، اتمنى التوفيق للسيد معاذ الرئيس المقبل للجمهورية السورية بعيداً عن العرب و قرفهم.

  5. الحق يحتاج لرجلين :
    رجل ينطق به و رجل يفهمه…. وانت ولا واحد منهم . اجتماعك مع الروس بصفتك شو ؟ حافظ الأسد سيطر على سوريا ب شرطي وش***ه وشيخ والآن وجد الشرطي( مناف طلاس) والشيخ معاذ ويلّي باعوا شرفهم كثر والحلقه تتكتمل….

  6. تغضلو بكرا رح نوكل لكل سوري مندوب من كل دولة يتفاوض معه يعني من الادب والاخلاق الاتتهمو احد بالخيانة قبل ان نستمع لما عنده واذا كنا نظن ان هذه الحرب سوف تنتهي بالمعارك التي على الارض فالكل مخطئ ( طبعا لانتألا على الله لان امره بين الكاف والنون) ولكن نتكلم بالمنطق البشري انتظرو مايحمله لنا هذا الرجل عسى ان يكون ماعنده خير للجميع

    1. خيي هدول بدهن يرجعوا القرداحة متل ما رجعوا فلسطين، هيك هني راسهون حامي مقتل باب الحارة.

  7. انا مسيحي و معارض لنظام القتل و التهجير و تدمير سوريا لكن احب هذا الرجل العقلاني سوريا بكل طوائفها تؤي افكاره و طريقته بمعالجة الامور الائتلاف و غيرهم مستفيديين بتصرف بطريقة عقلانية و ذكير الرب يحميه و يكون احد اعمدة الخلاص في سوريا

  8. الاستاذ معاذ الخطيب رجل شريف ووطني ومشهود له ولعائله الخطيب , بانهم من الوطنيين الشرفاء, وهم الاستاذ معاذ وقف اراقة

    الدماء والعنف باية طريقه من الطرق, وعلى االسوريين الشرفاء هدف واحد وهو توقيف القتل والعنف , كما على الائتلاف أن

    يسمع لكل سوري ’ يستطيع أن يوقف الحرب , واللجؤ الى السلم, والى طاولة المفاوضات, لتجنب اية قطرة دم تهدر, حماك

    الله يااستاذ معاذ ووفقك لما يحبه ويرضا

  9. إخوان وقطر وتركيا ماذا تختلف عن طهران وقم وكربلاء وبيروت؟ لماذا يفرض على اهل السنة الشيعة والعلويين والإخوان فرضا؟ لقد كان الإسلام قبل ان يكون اخوان وشيعة. لكن يريدون الإخوان لأن لهم مرشد مثل ما للشيعة مرشد. الإهخوان يقولون عن انفسهم براغماتيين يعني لا يدن ولا ثوابت ولا أخلاق. اليوم عدوهم عدو ويقولون عن من يتعامل معه عميل وخائن وغدا عدوهم يتعاملون معه بالمليارات لتثبيت حكمهم. دين الإخوان مثل دين الشيعة تماما زعيمهم معصوم ومتعصبين له حتى الموت ومثلهم مثل الشيعة تماما الدولة التي يحكمونها يتشبثون بحكمها اكثر من الملوك وقيصر حتى مصر لما نجحوا من الجولة الثانية وتركهم اغلب من دعمهم ثم ثار الشعب ضدهم كذبوا على انفسهم واقنعوا انفسهم ان السيسي عدوهم وهم يتجاهلون انه حدثت في مصر مظاهرات ضدهم علما ان السيسي كان اقل واحد في الجيش قسوة معهم

  10. لم أعهد أغبى واجحش من بشارالاسد ومعاونيه المقربين … ومن الممكن أمه انيسة ايضاً . شو عملتوا بسوريا يا اغبياء وهل يوجد عقول متحجرة مثل عقولكم؟؟؟ لم يكن لديك يا بشار غير هذا الحل المتوارث عن ابيك وعمك وهو القتل والارهاب،، كل شيء لديك بالوراثة؟؟ لكن الظروف تبدلت عما كان ايام ابيك في حماة.
    اتيت بالمحتلين وقتلت الشعب ودمرت سوريا ومن اجل أن لاتتنازل عن مستوى ارعاب الشعب المعهود ولو قليلاً … وهذا هو الشعب خذل فكرتكم وشرزم قوتكم،، لم يكن أباك صادقاً بشيء أكثر من مقولته بأ ن قوتان لاتقهران،، قوة الله وقوة الشعب؛ هل لك ان ترمم موقفك يا بشار وترحل بعيداً ..اترك سوريا لأهلها للشعب هو يحررها ويعيد بنائها،، ارحل وكن منسياً يايشار.

  11. انا لا بدي قول اتمنى ان تكون رئيسا واتمنى ان تكون شي مسؤل كبير بمستقبل سوريا بعد بشار باذن الله بس بدي قول شي واحد انو هالشخص هاد انضف شخص بعدي عليي من جماعة المعارضة المتكلمين وأؤيده بكل خطوة يقدم عليها حتى عند استقالته استقال لانه حمل مسؤولية دم السوريين برقبته والله اعلم