جنبلاط : تبلور كيان كردي في شمال سوريا يعيد لعنة ” سايكس بيكو “

قال الزعيم الدرزي اللبناني وليد جنبلاط إن نظام بشار الأسد يتحمل مسؤولية ما يحصل في سوريا، ملمحاً إلى كيان كردي يعيد لعنة سايكس بيكو.

وغرد رئيس اللقاء الديمقراطي النائب وليد جنبلاط عبر حسابه على تويتر قائلا: “بعد مئة عام تعود لعنة سايكس بيكو وها هو الكيان الكردي يتبلور في شمال سوريا، والتاريخ لا يرحم لكن من المسؤول؟ المسؤول الاول هو النظام السوري الذي رفض التسوية منذ البدء كما رفض وساطة الجامعة العربية برئاسة نبيل العربي ثم وساطة كوفي انان ومن ثم الاخضر الابراهيمي على ما اذكر”.

وأضاف: “أصر النظام على الحل العسكري القمعي، الامر الذي دمر سوريا وهجر ملايين من شعبها، وهل النظام وحده مسؤول؟ أتت قوى دولية مثل روسيا، واقليمية مثل ايران وساعدت النظام في الاستمرار بدل اجباره على التسوية”.

وتابع: “اما العرب والاتراك فكل كان له جدول اعمال مختلف على حساب المعارضة الوطنية وكانت تلك التنظيمات المتعددة. ثم خرج قادة داعش من السجون السورية والعراقية وكان التنسيق بين النظام وداعش واحيانا التصادم. والغريب كيف التحق عشرات الآلاف من المقاتلين بداعش من الغرب والصين والعالم العربي وروسيا”.

وقال: “اما سياسة اميركا، فمنذ البدء رفضت تسليح الجيش السوري الحر بالسلاح النوعي المضاد للطائرات وكان هذا ممكنا في اوج معركة حمص. وتفاقمت الامور وها هي معالم تفكيك سوريا بعد ان رفض النظام وحلفاؤه الحل السياسي”.

وقال أيضاً : “كان يمكن اقامة نظام سياسي فيه الحد الادنى من اللامركزية والاعتراف بالتنوع للاعراق كالاكراد .. ماذا في الخفايا؟ لست ادري لكن هناك مسطرة او مساطر ترسم حدود جديدة بالدم والنار في سوريا وفي العراق”.

وختم: “لا تلوموا الاكراد بل العرب الذين لا يقرأون. منذ ابن رشد يحرقون الكتب. يا امة ضحكت لجهلها الامم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. ولكن اشعر بالأسى على سماحة السيد لانه لم يعد بمقدوره تحرير القدس كما كان يبشرنا او بتعبير ادق يكذب علينا لان طريق حسن آلى القدس يمر من الحسكة وهاهي الحسكة طارت من محور المقاومة
    فماذا انت فاعل يا حسن ربما تغير طريقك ليمر من صنعاء هذه المرة أظن انك لن تتأخر بالرد على سؤالنا وربما تخرس الى الأبد

  2. كلام جميل لا تلوموا الاكراد بل العرب الذين لا يقرأون. منذ ابن رشد يحرقون الكتب. يا امة ضحكت لجهلها الامم”

  3. أظن أن الشاطر حسن سيخرج علينا بكذبة جديدة والاحرى عليه إذا اراد ان يحفظ ماء وجهه هذا إذا كان لايزال في وجهه ماء أن يخرس إلى الأبد