فورين بوليسي : من المحتمل أن يكون بشار الأسد قد احتفظ ببعض الأسلحة الكيميائية

قالت مجلة “فورين بوليسي” الأميركية إن الولايات المتحدة وأوروبا تعتقدان أن بشار الأسد يحتمل أن يكون قد احتفظ ببعض أسلحته الكيميائية.

وقالت المجلة إن تقريرا سريا جديدا لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يكشف وجود عينات من أسلحة كيميائية مميتة داخل مختبرات سورية غيرِ مُعلنة، ما يثير تساؤلات جديدة بشأن ما إذا كان النظام قد التزم بتعهداته بتدمير جميع أسلحتها الكيميائية.

وفي ملخص سري للتقرير، يكتب المدير العام للمنظمة أحمد أوزومجو أن غالبية العينات الـ122 التي جمعت من مواقع متعددة في سوريا تشير إلى احتمال وجود أنشطة غيرِ معلنة، متعلقة بالأسلحة الكيميائية، وأن التفسيرات التي قدمها النظام السوري لهذه الأنشطة غيرِ المعلنة “غير منطقية ومرفوضة علميا”.

وشملت آثار الأسلحة الكيميائية مواد “سومان” و”في أكس” بمنشآت عديدة غير معلنة، بينها اثنتان في ضواحي دمشق، وهو أمر يكشف -حسب التقرير- نمطا مقلقا من البيانات السورية غير المكتملة في السنوات الثلاث الأخيرة عن حجم برنامج الأسلحة الكيميائية.

وقالت “فورين بوليسي” إن هذه الثغرات أربكت محاولات المفتشين للتحقق مما إذا كانت سوريا تخلت كليا عن برنامج تسلحها الكيميائي.

وعزز ذلك شكوك أميركا ودول غربية أخرى بأن النظام السوري قد يكون يسعى لاستعادة قدرات محدودة لاستخدام غاز الأعصاب ومواد أخرى ضد مقاتلي المعارضة السورية المسلحة. (aljazeera)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. يحتمل وربما ولعل ومن الممكن ولايمكن التأكد …… الخ لقد استخدموا جميع مفردات الكلمات وكافة طرق الكذب الدبلوماسي والتلاعب بالإعلام لتغطية جرائم ذيل الكلب الممانع الأهبلوف ولذلك فهو مازال مستمرا بارتكاب مجازره أمام الكاميرات وبالبث الحي لأنه ببساطة لايخاف من العقاب.

  2. تم تدمير المعامل 90% لكن السلاح مازال موجود لردع أسرائيل ومن لف لفهم

  3. بل من المؤكد أنه أحتفظ بكميات كبيرة من الكيماوي لقتل السنة في سوريا بتغطية أمريكية غربية إسرائيلية عربية
    صدقت الكاذبة الشمطاء بثينة شعبان عندما قالت أن هناك مؤامرة كونية على الشعب السوري

  4. نعم استخدمها بضوء اخضر من امريكا وروسيا لابادة الشعب السوري والخطوط الحمراء التي وضعها المجرم اوباما ماهي الا إذن للمجرم بشار ومجرمي الجيش السوري لاستخدمها ضد أبناء شعبهم اي اجرام هذا اما داعش فهم عبارة عن كتيبة مرتزقة كونتها امريكا وإسرائيل ودعم من المجرم بشار والولي السفيه المجرم في طهران والخاين والعميل المجرم الهالكي العراقي الصفوي المدعو نور الملكي كل هولاء شركاء في الاجرام وهم مجرمون قتله عليهم سخط الله ولعنته الي يوم الدين

  5. نعم صدقت المجرمة بثينة بان الشعب السوري السني مستهدف ويتعرض لمؤامرة كونية من قبل النظام العالمي المجرم ومجلس الاجرام في نييورك