صالح مسلم : مواقف أمريكا اتجاهنا ” غامضة ” .. و لو كانت لدينا الإمكانيات لقمنا بتحرير دمشق و أقمنا ” الفيدرالية ” فيها

اعتبر صالح مسلم رئيس حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي السوري، أن المواقف الأمريكية الأخيرة تجاه “قوات سوريا الديمقراطية” و”وحدات حماية الشعب” الكردية أصبحت “غامضة وتثير العديد من علامات الاستفهام”.

ولفت مسلم في مقابلة صحافية، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية، إلى “وجود تضارب كبير جداً بين تصريحات المسؤولين الأمريكيين الذين يرفضون الهجوم على القوات الكردية، باعتبارها الحليف الرئيسي للولايات المتحدة بالمنطقة وتدعو لتضافر الجهود لمواجهة تنظيم الدولة، وبين ما يحدث على أرض الواقع من صمت على الحملة التركية شمالي سوريا والتي لا تستهدف مواقع التنظيم بقدر ما تستهدف المواقع الكردية أو المواقع التي تديرها مجالس محلية متحالفة مع قوات كردية”.

وقال :”الولايات المتحدة تحالفت معنا في الحرب ضد الإرهاب … وتدافع الآن عن جماعات متطرفة، لا تختلف في فكرها عن التنظيم، من أمثال جبهة النصرة تحت مسماها الجديد فتح الشام وجماعة الحزب الإسلامي التركستاني وأحرار الشام والجبهة الشامية وألوية السلطان مراد ونور الدين الزنكي والمعتصم، وغير ذلك من فصائل متطرفة ممن جلبتهم واعتمدت عليهم تركيا خلال توغلها في الشمال السوري”.

وأضاف :”السؤال الذي يُوجه لنا كثيراً بشأن مدى التزام الولايات المتحدة في تحالفها معنا إجابته عند الأمريكيين أنفسهم وعليهم تحديد موقفهم والالتزام به على أرض الواقع″.

إلا أن مسلم رفض في الوقت نفسه تصوير المواقف الأمريكية على أنها “ضربة أو طعنة في ظهر حلفائها الأكراد”، وأبدى تفهماً كبيراً لما وصفه “بالحسابات العميقة للدول الكبرى والبحث عن المصالح … واحتمالية الرغبة في إبقاء التعامل قائماً مع كل الأطراف”.

وحول ما يتردد عن أن هدف التدخل التركي هو إجهاض الحلم الكردي لإقامة دولة، قال :”كل ما يتردد من حديث عن كيان أو دولة هو دعايات تركية مغرضة … ونحن قلنا مراراً إن مشروعنا الفيدرالي هو لكل سوريا، ولو كانت لدينا الإمكانيات، لقمنا بتحرير دمشق وطبقنا بها الأمر ذاته الذي طبقناه في المناطق التي قمنا بتحريرها”.

ورفض التعليق على مدى صحة رعاية الولايات المتحدة لوقف إطلاق نار غير رسمي بين قوات مجلس جرابلس العسكري وبين القوات التركية، وما إذا كان الأمر يعد خطوة إيجابية من قبل الولايات المتحدة تجاه الأكراد.

وشدد مسلم على أنه “لا فرق بين التنظيم وتركيا … فالجيش التركي يقصف القرى والمدنيين بوحشية ولا يفرق بين مدني ومسلح”.

وأكد :”القرى التي استولت عليها تركيا ومقاتلوها تابعة لكل من مجلسي جرابلس ومنبج العسكريين وليست تابعة لنا … ونحن نتعهد بأن أي اعتداء علينا لن يكون سهلاً وسنقف ونقاوم ضد أي هجوم يطول أراضينا …. وأؤكد أن الأكراد لن يقفوا صامتين أمام أي اعتداء يطول مناطقنا في روج افا أو أي مكان يتواجدون به أو تتواجد به قوات سوريا الديمقراطية”.

ورداً على استمرار ربط تركيا وقف عملياتها في شمال سوريا بانسحاب القوات الكردية لشرق الفرات والتعامل مع مجلسي منبج وجرابلس العسكريين، على أنهما تابعين لقوات الحماية الكردية، أجاب مسلم :”هذا غير حقيقي … وهذان مجلسان منتخبان يدافعان عن نفسها … وبالفعل وحدات الحماية وقوات سوريا كانت موجودة لفترة ما هناك لتقديم الدعم ولكنها انسحبت بعد ذلك”.

وأوضح :”بالطبع هناك قوات ومجموعات كردية محلية مشاركة في المجالس العسكرية لكل من جرابلس ومنبج والباب، إلى جانب المكونات الأخرى …وأريد أن أوضح أن تلك الفصائل والقوات الكردية المحلية التي تُشَن عليها الاعتداءات الآن كانت بالأساس جزء من الجيش الحر ثم انشقت عنه”.

وتوقع مسلم أن تكون العمليات التركية في شمال سوريا موضع بحث خلال اللقاء الذي تردد أنه سيعقد بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمريكي باراك أوباما على هامش قمة مجموعة العشرين، وقال :”نتوقع أن يتم طرح الموضوع لكونه حديث الساعة، ولكننا لا نعرف فعلياً ما الذي سيطلبه الأمريكيون خلال اللقاء، فلا أحد يقوم بالتشاور معنا وما يحدث بينهم يحدث وراء الستار”.

وأضاف :”لم تصدر مواقف أمريكية إيجابية واضحة تجاهنا، فقط تصريحات هنا وهناك، وسننتظر ونرى إلى أي درجة سيظل الأمريكيون صامتين على الاعتداءات التي توجه لحلفائنا …وكما قلت، فإننا سنقاوم إذا ما تم الاعتداء علينا ومهما كانت النتيجة”.

وسخر مسلم من حديث الأتراك عن قيام قوات سوريا الديمقراطية بعمليات تطهير عرقي في الأماكن التي حررتها من التنظيم، وقال متحدياً :”تلك المناطق مفتوحة للجميع ويمكن لأي أحد زيارتها للتعرف على ما يحدث على أرض الواقع″.

وسخر مسلم من إحدى الصحف التركية التي زعمت امتلاك حزبه لأسلحة كيميائية وقال :”هذه الصحيفة مقربة من النظام، و(الرئيس التركي رجب طيب) أردوغان يشرف عليها بنفسه … ونحن أكثر من يتحسس من مصطلح ووقع كلمة السلاح الكيميائي من فرْط ما تعرضنا له”.

ونفى مسلم حدوث أي اتصال أو تنسيق بينه وبين رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني خلال الأحداث الأخيرة، وشدد :”العكس هو الصحيح .. فالتنسيق واضح بين بارزاني وأردوغان”.

وحول توقعه للمدى الزمني للعمليات العسكرية التركية، قال :”أعتقد أن تركيا لن تتحمل كثيراً … فهم لا يستطيعون تحمل خسارة دبابة أو آلية عسكرية”.

واختتم مسلم تصريحاته بإعادة توعده لأردوغان بالغرق في المستنقع السوري، مشدداً على أن “الشعب السوري الحر لا يقبل باحتلال أردوغان وجيشه مثلما لا يقبل بداعش”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫24 تعليقات

  1. هههههه هلأ بدأ صالح مسلن يرمي فتيش مفشفش ويحكي بأسم الشعب السوري الحر…. ولك ياأجدب بدك 3000 سنة ضوئية لحتى تفهم سياسة… قال بيعمل دمشق فدرالية ولك يا حيوان مين انته لتفوت ع دمشق؟؟؟ اذا ايران تكسرت رجليها على ابوابها والخير لقدام… السورييين بيركعوا دول ولك بهيم جايه تعمل دولة لحالك روج آفا هههههههه حابب تنفنى انته وربعك ياول.

    1. لعلمك يا فهمان دمشق ما انحكمت من العرب خلال الفترة ١١١٠- ١٩٢٠ فما في داعي تعمل دعايات لشركات معاجين الأسنان. اقرأ تاريخ بلدك وبعدين تفهمن وتمرجل يا مفتش كادجيت

  2. بتقول أن أميركا مواقفها غامضة !! ههههه طيب شو عندكم حتى تلتزم أميركا بالتحالف معكم ؟!
    اليهود عندهم المال ، لذلك أميركا ملتزمة بالدفاع عنهم .. الخليجيين العرب عندهم النفط الهائل ، لذلك أميركا ملتزمة بالدفاع عنهم .. باختصار أميركا وأسرائيل أستخدمتكم في السبعينات ضد العراق ، وفي الثمانينات أستخدمتكم ضد تركيا ، والان يجري أستخدامكم ضد سوريا ، وفي المستقبل القريب سوف يتم أستخدامكم ضد أيران ….. ثم سيتم التخلص منكم الى مزبلة التاريخ … هذا مصير كل العملاء .

    1. وأنتو ما كنتو عملاء لما ثرتم على العثمانيين، وهل كان هناك دولة سورية بشكلها الحالي طالبتو فيها.

    2. أنا متألم لما يحصل لكم ! منذ السبعينات يجري أستخدامكم ضد دول المنطقة ولم تستفيدو شيء !! والمشكلة لا تتعلمو من هذه الدروس !!

  3. مفتكر حاله رامبو !!! طالح مسلم هو مشروع دكتاتور مستقبلا وببساطة بإمكان أي شخص كشفهم فكلما علت نبرة التحدي لديهم وبالغوا في شطحاتهم وثقتهم بنفسهم وأطالوا الشرح عن المواجهة والمجابهة والتصدي والتحدي وأكثروا من اللعب على الحبال الطائفية والعرقية والمذهبية وعزفوا على نغمة المظلومية وتحدثوا بالعموم وبإسهاب عن قرار الشعب وحكم الشعب مستقبلا من دون شرح خطتهم للتطبيق ومن دون ذكر للتفاصيل فاعرفوا بأن هؤلاء هم مشاريع ديكتاتوريات مستقبلية لامحالة فمن يريد الديمقراطية والعدالة عن حق يتكلم بالسياسة أكثر مما يطلق النار ويتحدث بتواضع وبالتفصيل الممل ويبدأ بتطبيق الديمقراطية على نفسه أولا فهل طالح مسلم مستعد لتسليم قيادة PYD لشخص آخر بعد فشل مشروع روج آفا ؟ طبعا لا وبالتأكيد لن يفعلها كأي قائد ضرورة وكأي ملهم من أكوام الملهمين الذين تفيض بهم مجتمعاتنا المتخلفة.

    1. شكلك متخوزق مزبوط من الكورد اعتقد واصل لحلقك اي على مهلك شوي هلق بتبيض ياقزم الشغلة مو بالحكي الشغلة بالفعل ونحن عنا فعل وامثالك شعب كلام ههههههههه

    2. يا كاشف المستور شكلك متخوزق مزبوط من الكورد اعتقد واصل لحلقك اي على مهلك شوي هلق بتبيض ياقزم الشغلة مو بالحكي الشغلة بالفعل ونحن عنا فعل وامثالك شعب كلام ههههههههه

  4. لا مكان لكم أيها الخونة في سوريا ولن يكون هناك زمن يكفي كي تندموا على ما جنت أياديكم القذرة أيها الأكراد .

  5. المواقف الأميركية محسوبة نفاقية حسب المصالح الأميريكية
    ولكن انت يا صالح ملحد ذهبت بصالح الأكراد الى مهب الريح

  6. ستخرج من جحرك يوماً إيها الجرذ و سنقطف رأسك النجس لنرميه مع فطايسكم عند اقدام سيدكم الحنزير اوباما

  7. لو عندو الامكانيه كان حرر دمشق هههههه يا معلم مابيسمحولك تتقدم متر نحو دمشق بيقصفك الطيران الامريكي والأسرائيلي قبل الطيران الروسي والسوري ماحلكن تفهموا اللعبه بقا ممنوع حدا يقرب ع دمشق والساحل فهموا بقا

  8. هههههههههه والله انت وحزبك متل ورق التوالت بس يمسح الامريكان *****ن فيكون ليكبوكون بلمزبلة

  9. امريكا الخبيثة تستخدم الكل لضرب واضعاف الكل..لو هالاطراف الي عم تتقاتل عالارض بتفهم لاتحدوا في وجه امريكا وصدوا مؤامراتها الخبيثة والشريرة ضد منطقتنا بس للاسف كما قال الشاعر…يا أمة خجلت من جهلها الأمم

  10. خادمنا العزيز ساليه موزلم
    من أنت حتى تطلب من أمريكان تحديد موقفهم والالتزام به على أرض الواقع ؟
    اختصر و روح نام و تغطى منيح. باي

  11. بدا مسلسل رميكم في مزابل الدول العضمه ماعاد ينفعك عويلك صلاحيتك شارفت على الانتهاء قبضت الكثير استعد اللن لتدفع اكثر مما تملك ستة سنوات وانت تضحك استعد للبكاء ستين سنه قادمه انت وشرذمتك

  12. هذا الذي يرمز لنفسه بالشحطات //// ويقول دمشق لم تحكم من العرب انا لم ارى بحياتي مدعي كمثله اين يعيش هذا الرجل ومن اين علم يتعلم واي عقل يحمل هكذا اصبح من اتباع ملسم

  13. هناك صفات لوجه الرجل قد توصف بالكاريزما او الجمال او الكراهة والاجرام وهذا الرجل حاز بامتياز على الصفة الاخيرة

  14. ايها الحاقدون على الكورد من كاشف المستور وابو العمامة وبقية شعب الكلاب. من خلال تعليقاتكم ارى ان الخازوق الكوردي قد وصل الى عنقكم على مهلكم احسن ماتبيضوا بدل الدجاج وتأكدوا ان حقدكم سيقتلكم نحن المنتصرون على الأرض وانتم بتوع حكي ياشعب الكلام الى اين تقودون سوريا بجهلكم يا امة ضحكت على خيبتكم الامم