5 كيلو مترات تفصل الفصائل المعارضة عن أهم منطقة عسكرية في ريف حماة .. و قيادي في الجيش الحر : سقوطها يعني خروج المحافظة عن سيطرة النظام ( فيديو )

مع استمرار تقدم الفصائل المعارضة في ريف حماة، باتت 5 كيلومترات فقط تفصلها عن جبل زين العابدين الذي يعتبر أهم منطقة عسكرية لقوات نظام الأسد في ريف حماة الشمالي.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصدر عسكري معارض في حماه، قوله إن جبل زين العابدين ورحبة الخطاب، تعتبران أهم منطقتين عسكريتين تابعتين للنظام، وبسقوطه بيد الفصائل المعارضة يمكن اعتبار أن محافظة حماه خرجت عن سيطرة النظام.

وقد باتت فصائل المعارضة على مشارف رحبة الخطاب، بينما تفصلها 5 كيلومترات عن جبل زين العابدين، وتوقع المصدر اشتداد المعارك هناك في الساعات القليلة المقبلة.

وإذا كانت هناك أسباب كثيرة لتقدم المعارضة، فإن أبو أحمد العاصمي، عضو المجلس العسكري في الجيش السوري الحرّ، عزاها إلى «الضعف والإنهاك الذي أصاب جيش النظام، وعدم فاعلية الغطاء الجوي لدى طيرانه»، مؤكدًا لـ«الشرق الأوسط»، أن «انشغال الروس والإيرانيين بشكل كبير في معركة حلب، أراح المعارضة في حماه، وأدى إلى انهيار كبير في صفوف النظام في حماه ومناطق أخرى». وقال: «كلما اتسع النطاق الجغرافي للمعركة، أنهك النظام أكثر، سيما أن أعداد الثوار أكبر بكثير من أعداد مقاتلي النظام وحلفائه، خصوصًا أن الثوار يحظون بحاضنة شعبية كبيرة في المناطق التي يحررونها».

واعتبر القيادي في الجيش الحر، أن النظام «بات يفقد القدرة على التحرك السريع على الأرض، لذلك يستعيض عن ذلك بالقصف الجوي، كما أن مناطقه باتت معزولة وهو لا يستطيع التواصل معها إلا عبر الطيران، لأنه بات صعبًا عليه الانتقال من محافظة إلى محافظة». وأوضح أن «عدد الفصائل التي تقاتل في محافظة حماه محدود جدًا، ويقتصر على (جيش العزة) و(جيش النصر) و(جند الأقصى)، لكن الآن انضمت إليها فصائل أخرى هي (فيلق الشام) و(أحرار الشام) و(أجناد الشام)، مما سيعطي دفعًا أكبر للعمليات في حماه».

وعن الأهمية الاستراتيجية للسيطرة على مطار حماه العسكري، أوضح العاصمي أن «فاعلية الثوار ستكون أقوى إذا استطاعوا شلّ المطارات العسكرية، ولهذا السبب اختار الروس قاعدة حميميم البعيدة»، معتبرًا أنه «لم يعد لدينا إمكانات لشلّ المطارات إلا بالهجوم عليها». وعن الدعم الذي تلقته الفصائل في حماه حتى استطاعت تحقيق هذا التقدم، أعلن أن «الثوار لم يتلقوا أي دعم تسليحي؛ لا نوعيا ولا حتى لوجيستيا، فهم يقاتلون بإمكاناتهم الذاتية، وبالمعدات والأسلحة التي غنموها من النظام في المعركة».

وللدلالة على أهمية ترابط الجبهات وتفعيل العمليات فيها في وقت واحد، نوه عضو المجلس العسكري في الجيش الحر، بأن «معركة حلب استقطبت كل إمكانات النظام والروس والإيرانيين، فجاءت معركة حماه لتخفف الضغط نسبيًا عن حلب، لأن حلب هي الأهم بالنسبة للروس، لكن أملهم خاب إلى حد كبير بعد معركة الراموسة والكليات».

وأضاف العاصمي: «المطلوب اليوم تسخين كل الجبهات، لأن حلب بالنسبة إلينا معركة أساسية في البعد الإنساني، خصوصًا أن فيها نحو 400 ألف مدني». وسأل: «ألم يكن وضع الثوار في الشمال وفي ريف دمشق وفي الغوطة أفضل بكثير، لو لم تكن جبهة الجنوب هادئة؟ هل كان بإمكان النظام أن يهجّر أهل داريا لو كانت الجبهات القريبة أفضل مما هي عليه اليوم؟».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. أن شاء الله في هاي الأيام المباركة ( العشر الأوائل من ذي الحجة ) يتم تحرير مطار حماة العسكري ليرتاح السوريين من شره . يجب تحرير ” القواعد الجوية ” فقط ، وعدم الدخول للمدن نهائيآ .

    1. أنا بوافق الرأي بكتير أفكار مع محلل سياسي وبزيد عليه إنو في غبي من المعلقين اللي أغلبهم عم يعلق من أوروبا وباقي أنحاء العالم ومو حاسين بالشعب اللي عايش بسوريا قال انو النظام رح يدمر حماه انتقاما اذا احتلو المقرات العسكرية طيب بحب اسألو ليش النظام ما انتقم من الشام واللاذقية والسويداء وباقي المناطق اللي تحت سيطرة النظام الجواب بسيط ﻷنو هالكم غبي ومجرم وقطاع طرق عم يدخلو بين المدنيين ويجبرو النظام وغير النظام يرمي عليهم كل أنواع اﻷسلحة ولو كانو رجال ما كانو دخلوا على مناطق المدنيين أصلا كانو راحوا تمرجلو على الثكنات العسكرية ومن جهة تانية الناطق الغضنفر اللي عم يحكي وكأنو قائد الجيش اﻷمريكي أو الجيش الروسي بدو يحتل مطارات ويعمل ويسوي فعلا أنا مستغرب كيف كنا عايشين بين هالرعاع ومو حاسين

  2. لقد آن الأوان لتحرير مدينة حماة وإخراج الشبيحة وعائلاتهم منها بعد أن اقتحموا البيوت الفارغة من سكانها المغتربين واستحلوها ولايجب أن يخاف أهل حماة على عيشتهم الذليلة البائسة (الآمنة بمفاهيمهم) فما خسروه من شبابهم بالمفرق على حواجز النظام سواء بالأخذ الإجباري للتجنيد أو بالاعتقال والتصفية يفوق بكثير مادفعته مدينة إدلب المجاورة والتي تتعرض يوميا للقصف بعد التحرير وستكون أولى نتائج التحرير بإذن الله إعادة الكرامة والاعتبار لأم النواعير والخلاص من الشبيحة وعلى رأسهم الشبيح الأكبر طلال دقاق وعصابته وشبيحة قمحانة ومعردس وإخراج مطار حماة من الخدمة بعد أن دمرت الطائرات المحلقة منه أكثر من نصف سوريا وليتذكر الحمويون بأن لاشيء مجاني وأن الحرية تؤخذ ولاتعطى وبأن هذا النظام الحقير لن يعطيهم شيئا وما مهادنته لهم إلا لضعف فيه وليس لمحبة بالحمويين.

    1. كلام جميل لكنه مجحف بحق الحمويين الأبطال و كأنك تلومهم على تقاعسهم أو تتهمهم بتفضيل بقاء النظام على تحرير المدينة. الحمويون علمونا في باقي سوريا معنى الرجولة منذ عشرات السنين و خروجوا في أعظم مظاهرات الثورة الحالية و بالتالي رفقاً بهؤلاء الأشاوس و لا تنسى أنهم محاطون بكثير من النصيريين الأنجاس.

    2. أخالفك الرأي .. كفى تدمير للمدن .. لا للقتال بين بيوت المدنيين .. يجب القتال وتحرير القواعد الجوية والثكنات العسكرية فقط ، ثم يسقط النظام بشكل ” تلقائي ” .. لا ننسى أن حماة يوجد فيها 3 ملايين نازح من حمص وحلب ودير الزور .. أين يذهب هؤلاء ؟!

    3. ياسيدي مدينة إدلب ومعظم البلدات المحررة لايوجد فيها أية مقرات أو حواجز للفصائل المسلحة ومع ذلك لايستثنيها النظام من القصف أبدا فهو يقصف ويدمر الحاضنة الشعبية المدنية للمقاتلين يعني عوائلهم وأطفالهم وإذا سقطت ثكنة جبل زين العابدين ومطار حماة ولاأظنهم سيصمدون طويلا لأن النظام لم يعد لديه من قوات فاعلة على الأرض ليزجها على جبهة حماة وسيزج الشبيحة فقط وهم آخر شيء مستعدون لفعله هو قتال المعارضة المسلحة في مواجهة مباشرة فإذا سقطت تلك الثكنات العسكرية للنظام فهو سيقصف حماة ويدمرها سواء دخلتها المعارضة أو لم تدخلها والحل ليس بترك هذه الثكنات العسكرية آمنة إلا مالانهاية لتنشر الدمار في كل مكان بل هو بالتهديد الجدي بالتدمير المتبادل للمدن الموالية وعبر الأمم المتحدة وعلانية وبشكل رسمي وبكل وضوح بأنهم إذا سمحوا للنظام بمواصلة تدمير المدن فمدنه أيضا ستدمر لأنه الشيء الوحيد الذي من الممكن أن يردعهم.

  3. يعد مطار حماه العسكري من أهم المطارات العسكرية في سوريا ويعتبر ثالث أكبر مطار, يطل على أكثر من ثلث المدينة ويعتمد عليه نظام الأسد كنقطة إمداد لقواته في الشمال السوري, بعد تحرير أو محاصرة جميع المطارات العسكرية له في الشمال. واستخدم أيضاً كعمتقل لأهالي محافظة حماه تحت إشراف المخابرات الجوية.

  4. من الواضح ان الجبهات الهادئة الآن هي متواطئة او عميلة للنظام كجبهة الجنوب … اين بركان حوران ؟!!!

  5. برافو عطوا النظام الحجه لتدمير حماه كمان .. وانتو لا تقصروا معاه دمروا سوريا مدينه تلو الاخرى … والغبي الل عما يقول الناس اللي عايشه بامان ومذلولين سد باجوئك وخليك مخروس لانك جبان وقاعد ورا الشاشه عما تكتب متل النسوان بكره بتدمر حماه بغباء وجهل هالثوره اللي مابتفكر غير بالذنب لأنه هي نفسها أذناب بدل ماتروح على رأس الأفعى …ولو انقلع اخو الشليته الثاني بنكون دمرنا البلد كلها ومات وتهجر نصها مشان واحد اخو مقطعه وبدنا ٥٠ سنه مشان نرجع نعمرها … الغباء والجهل متربس بعقول بعض البشر ومو راضيين يغيروا مخهم الغبي ولو ضلينا ١٠٠ سنه بهالعقليات عمر سوريا ماراح ترجع لنص اللي كانت عليه

  6. بداية لتهديم حماه قبل الانسحاب منها باتجاه الدويلة العلوية( انتصارات متفق عليها)

  7. بداءت الهجوم المعاکس…استعادة معردس و اسکندریة من قبل القوات النمر…….حیاك الله استاذ سهیل الحسن…

    1. قلتلي سهيل الحسن أستاذ ايها الفرع العاهر أستاذ يا جحش وهو لا يغرف الكلام سوى انتم من العالم والعالم الموجود غير العالم غير الموجود ونحن من العالم ٠ سهيل الحسن أستاذ يا قرد هاد عقله في موءخرته الله لا يحييك لا انت ولا هو ايها الخونة سوف نقتص منك ومن امثالك قريبا

  8. أعجبني ما ورد في تصريح الأخ أبو أحمد العاصمي حفظه الله “الثوار لم يتلقوا أي دعم تسليحي؛ لا نوعيا ولا حتى لوجيستيا، فهم يقاتلون بإمكاناتهم الذاتية، وبالمعدات والأسلحة التي غنموها من النظام في المعركة”.
    هذا بالضبط ما هو مطلوب من ثوار أبطال أحرار لأن أية معونات من دول الإقليم تعني التحكم بالقرار الثوري، حيث في عالم السياسة الحالي “المنح يعني الربط” لأن الدول ليست جمعيات خيرية . الموقف المتخاذل لبعض فصائل الثورة في إحدى مناطق سوريا سببه أن فصائلهم مرتبطة مالياً و تسليحياً ببعض الدول التي طلبت منهم النوم في هذه المرحلة الحاسمة من تاريخ الثورة.

  9. العلوين والاكراد جاؤا من ايران ومن لايعرف يقرأ التاريخ لقد جاؤا ليحتلو سوريا والعراق من مئات السنين وهذا مانشاهده اليوم من حروب تدعمها ايران المجوسية ضد الشعبين السوري والعراقي لتهجيره وقتله وسرقة ممتلكاته وكل من يقف مع العلوين والاكراد هو خائن لسوريا

  10. برأيي أهم شيء تدمير المطارات حتى تتوقف عن القصف

    و إذا بتدمروا مطار حميميم و تقتلوا المجرمين الروس بيكون أحسن شيء