بريطانيا تقدم دعمها الكامل لخطة المعارضة السورية للانتقال السياسي المشروط بتنحي بشار الأسد

قال وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون إن خطة لانتقال سياسي في سوريا تشترط تنحي بشار الأسد قد تساعد في استئناف محادثات السلام المتوقفة.

وأضاف جونسون أنه إذا كان لمحادثات السلام أن تعود إلى مسارها”فمن الواضح أن من الضروري أن يتمكن العالم وجميع المتحاورين في جنيف من رؤية أن هناك مستقبلا لسوريا يتجاوز نظام الأسد.”

وكان جونسون يتحدث في اجتماع في لندن عقب محادثات مع رياض حجاب المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات المنبثقة عن المعارضة السورية والذي قدم خطة لتسوية سياسية جديدة في سوريا.

وقال جونسون “بعد الاستماع إلى الجميع هنا ليس لدي شك على لإطلاق انه بالحس السليم والمرونة والنشاط يمكن وضع هذه الرؤية وهذه الخطة التي طرحها الدكتور حجاب وزملاؤه موضع التنفيذ”.

وكان ممثلو الهيئة العليا للمفاوضات السورية مع وزراء خارجية دول عربية وإقليمية وغربية في وقت سابق.

وقدم رياض حجاب خلال الاجتماع خريطة طريق لتسوية سياسية جديدة في سوريا.

وقال حجاب إن أكبر تحد في إنجاز انتقال سياسي يأتي من المجتمع الدولي.. مشيرا إلى الحرس الثوري الإيراني وميليشيات إقليمية أخرى تحمي بشار الأسد.

والتقط الوزراء صورة جماعية قبل أن يجتمعوا حول مائدة مستديرة لبحث مستقبل سوريا التي تعاني من حرب ضروس منذ خمسة أعوام ونصف العام.

وستبدأ العملية المقترحة بمفاوضات تستغرق ستة شهور من أجل تشكيل هيئة انتقالية تضم شخصيات من المعارضة والحكومة والمجتمع المدني.

وسيتطلب ذلك تنحي بشار الأسد عن منصبه بنهاية الشهور الست، وعقب ذلك ستدير الهيئة الانتقالية البلاد لمدة 18 شهرا يتم بعدها إجراء انتخابات. (SKYNEWS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. منذ خمس سنوات طالبت الولايات المتحدة بتنحي القاتل المجرم السافل عن الرئاسة ولم يكن عدد القتلى والمعتقلين والمشردين كما هو الحال اليوم ووضع هذا الرئيس الذي سيغادر الرئاسة بعد اشهر غير مأسوف عليه خطوطا حمراء تجاوزها المجرم بتشجيع روسي ايراني وسكوت من سيد البيت الابيض وتشجيع من وزير خارجيته كيري صاحب الرقم القياسي في اطلاق التصريحات والتصريحات المضادة وخلال ساعات وهو الان حريص كل الحرص على تحقيق نصر لاحبائه الايرانيين وذيل الكلب قبل ان يغادر وزارة الخارجية غير مأسوف عليه ايضا
    ارجو ان يكون البريطانيون صادقين فيما يقولون ولكن اذا عادوا لحليفهم الامريكي وتشاوروا معه فلن استبعد ان ارى واسمع ان الطائرات البريطانية تشارك في قصف المدنييين السوريين والمعارضة المعتدلة تحت العنوان الشهير محاربة داعش

    1. وشو مشان صاحبكون وحبيبكون اردوغان ابو خطوط حمراء …بس لما بتيجي سيرتو كلكون بتسكتوا …لك دخيلكون حاج نفاق بقى يا

  2. شو هل الوفد المعارض شكله شكل ضباط صغار بالمخابرات السورية تبع بشارون, من النظام إلى النظام.