أمين عام جامعة الدول العربية : لابد من إقامة نظام فيدرالي في سوريا .. و خروج بشار الأسد شرط إعطائه ضماناً بعدم محاكمته ( فيديو )

قال أحمد أبو الغيط، أمين عام جامعة الدول العربية إن القضية السورية شديدة التعقيد نظرا لتدخل الكثير من الأطراف الدولية والإقليمية فضلا عن التعدد الطائفي للسوريين وتدخل عدد من الدول المجاورة لسوريا في الأزمة.

وأضاف أبو الغيط في لقاء تلفزيوني بأن إيران تتدخل في الشأن السوري من منطلق دفع الثورة الإيرانية في الأراضي العربية وكذلك تتدخل تركيا دفاعا عن مصالحها في الأراضي السورية والعراقية لمواجهة الأكراد خوفا من تأسيسهم لدولة مستقلة، لافتًا إلى إن الوضع في سوريا أصبح مأساوي بتشريد ما بين 13 إلى 15 مليون سوري.

وأشار أبو الغيط لضرورة وقف الحرب بين النظام والمعارضين في سوريا وذلك من خلال التفاهم بين الولايات المتحدة وسوريا وجامعة الدول العربية، ومحاربة الإرهابيين وتنظيم داعش من قبل سوريا وحلف شمال الأطلسي والنظام السوري ومعارضيه، لافتًا إلى أن داعش أصبحت دولة داخل دولة وتهدد وجود الدولة السورية بشكل جعلها على وشك “الانفراط”.

ولفت أحمد أبو الغيط بعد ذلك لضرورة التفاهم على مبدأ الحفاظ على الدولة السورية وإقامة على سبيل المثال نظام فيدرالي من خلال أقاليم لها حكم نفسها والمركز في دمشق في إطار ديمقراطي، وخروج بشار الأسد من الحكم وإعطائه ضمانات بعدم محاكمته في المحاكمة الجنائية الدولية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫23 تعليقات

  1. من أين يأتي هؤلاء الناس
    هل هذا أمين للدول العربية ام خائن؟

  2. تفؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤؤ على شكلك …أنت مجرم أكثر منه …..روح خليك في القلق تبعك و صف وراء بوكيمون

  3. ابو الغيط شكله عايش في الخيال السياسي
    هذا النظام المجرم لاينفع معه الا القوة هو ومرتزقته من العراقيين والآيرانيين واللبنانيين والمرتزقة الآخرون ما أوخذ بالقوة لايسترد الا بالقوة
    تقطيع سوريا مرفوض رفضا باتا سوريا موحدة بشعبها
    المجرم بشار يجب ان يحاكم ويشتق هو ومن معه من مجرمي النظام واولهم بثينة شعبان

  4. ماذا يمكن ان يقول وزير خارجية مبارك اكثر مما قال وهل نتوقع منه غير ذلك انها العصابات الحاكمة للوطن العربي يخرجون من الباب ويعودون من الشباك بشرعية جديدة اشد وطأً ولكنها اشد عهرا

  5. لا أعرف لماذا هؤلاء الحمقى يحاولون التقرب من ديكتاتور مجرم زائل ويكسبون كراهية الشعوب
    إنه فكر الحمير الديكتاتوري

  6. أقوال أبو الغيط ليست من رأسه و أنما تصدر منه بناء على تعليمات من مخابرات محلية مرتبطة بإستخبارات دولية . تدرك أمريكا أن بشار لن يستمر مهما عاندت و بالتالي سيأتي يوم لا بد له فيه أن يغادر . الموافقة على خروجه من دون محاكمة عادلة هي خيانة لسوريا و لدماء الشهداء الأبرار . في هذا العالم الرأسمالي خروج بشار و أهله من دون محاكمة يعني أنهم قد تمت مسامحتهم بمبلغ يزيد عن 300 مليار دولار . ربما يبقى له و لذويه 10 ملايين و الباقي سيذهب إلى تلك الدولة التي نصبته هو و أبيه من قبله على حكم سوريا.

  7. با ابو الغيط ً لا نريد منك ومن السيسي سوى الابتعاد عن قضايا العرب

  8. هاد من دينوصورات انظمة الخيانة والعمالة والتسلط والاستبداد، تضرب انت والجامعة الضريطية العربية… قال جامعة عربية قال ههههههههه.

  9. من أين يأتون بهؤلاء الإمعات
    أحمد أبو الغيط وزير خارجية مبارك
    صورة المقالة أبلغ من أي كلام وخلف هذا المعتوه الحيوان شعار دولة اسرائيل
    **********************************
    فمثل هذا الحقير أبو الغيط لا يستحق منا إلا الدعس والشتم ومد اليد عليه وعلى كل من يمشي معه
    سوريا ستبقى موحدة حرة أبية آمنة سالمة مطمئنة
    وليخسئ الخاسؤون

  10. الجحش جحش حتى لو طوقته بلذهب الى حمار ابو غيط موضوع ليس موضوع ضمان وعدم محاكمه هذا اصبح من ماضي لمن لا يعلم هذا عرض هو احد اهم الاسباب التي جعلت بشار الاسد يقتل بهذا شكل عرض موضوع من بدايه وستغله الاسد والان سيستغل هذا تصريح لانه يعتبر توقيع على بياض انه في حال خسر الاسد سيقول لكم انا حاضر لمثل هذا وفي حال فوزه بحرب لن يغير شيء هذا تصريح مبطن بلقتل كمن يقول للص اسرق واسرق بنتيجه سنعطيك برائه من سرقه

  11. هذا الخائن كلب الصهيونية أبو الغائط ، لن يتوقع منه غير ذلك وإلا لم يضعوه أمينا على مايسمى بالجامعة العربية . لافدرالية وسيرحل الأسد وكل المجرمين من فوق تراب سورية وستبقى سورية واحدة وسنطهر الإسلام من الطائفية ومن أحفاد أبو جهل، وسنعيد مجد العروبة ، فالله عز وجل فوق الجميع ، وهو يمهل ولا يهمل، ( وتلك الأيام نداولها بين الناس بالحق ) .

  12. آخر تهديداته كوزير خارجية مبارك للفلسطينيين في غزة أيام العدوان الإسرائيلي أن من يعبر الحدود إلى مصر فإنه سيكسّر رجليه فماذا تنتظر من سافل كهذا.
    كنت أظن أنه سيعدم بعد الثورة لكن يبدو أن الخونة و السفلة في بلادنا محاطين بكل العناية الممكنة.

  13. بيقولو مصر ام الدنيا كيف بدا تكون في هيك جحش بهذا الشكل————-الافضل يحترم الناس التي قتلت على يد الطاغيه
    لو كان عنده ذرة كرامه ماتتدخل بهذا التصريح
    والا اكثر من هذا من فوضه عن الشعب السوري لو لم يكن ماجور لما صدر عنه هذا الكلام

  14. لم استمع الى ما قاله ابو الخيط نعم ابو الخيط ولكن باختصار اقول له ولمن يمثل كوووووووووووووووووول **ى واعتذر من السادة القراء

  15. إلى أخوتي السوريين…. أقرؤو شوي كتابات أنطون سعادة….يللي أعدموه الأقزام و السفلة….

  16. الله يلعنك ويلعن امثالك
    بدك اعدام بالخازوق قبل اعدام الخنزير القذر بشار