مسؤول الحج الإيراني يتهم السعودية بأنها لا تهتم بأمن الحجاج

اتهم المسؤول عن منظمة الحج الإيرانية التي لم توفد اي حاج هذا العام إلى مكة المكرمة، السلطات السعودية بانها “لا تفكر حتى في إجراءات الأمن” رغم مقتل مئات الحجاج في موسم الحج السابق.

وكان يفترض ان يؤدي 64 الف حاج ايراني هذا العام الحج، لكنهم حرموا من ذلك اثر فشل مفاوضات بين القوتين الاقليميتين المتنافستين اللتين تزداد العلاقات بينهما تعقيدا.

وتساءل سعيد احادي رئيس منظمة الحج الايرانية في مقابلة مع فرانس برس “كيف يمكنكم استضافة 1,5 مليون حاج ولا تفكرون حتى في اجراءات الامن؟”.

واضاف “ان سبعة آلاف شخص من 39 بلدا استشهدوا” في موسم حج العام الماضي “لماذا لم تقم المملكة السعودية بدعوة مندوبين عن هذه البلدان ال 39 الى الجلوس معا والتفكير في الاجراءات التي يجب اتخاذها لمنع تكرار ما حدث؟”.

وبحسب حصيلة لوكالة فرانس اعتمدت حسب بيانات رسمية لمختلف الدول، لقي 2300 حاجا تقريبا حتفهم في موسم 2015، بينهم 464 ايرانيا. وتقول الرياض ان 769 حاجا قتلوا في حين تقول ايران انهم سبعة آلاف.

وتؤكد السعودية من جهتها انها حسنت التنظيم وعززت امن الحج حيث يتدفق نحو مليوني مسلم لاداء الفريضة. واشارت بالخصوص الى تزويد الحجاج بسوار الكتروني يحتوي بياناتهم الشخصية للتعرف عليهم بسرعة.

ومع اقتراب موسم الحج الذي يبدا السبت، احتدمت الحرب الكلامية بين البلدين.

وتبادل المرشد الاعلى للجمهورية في ايران ومفتي السعودية التصريحات النارية الثلاثاء والاربعاء.

وبصرف النظر عن ملف الحج، يدور صراع نفوذ منذ سنوات بين طهران والرياض خصوصا في اليمن وسوريا وهما تتواجهان في كافة الازمات الاقليمية.

وقطعت العلاقات الدبلوماسية بينهما في كانون الثاني/ يناير 2016 ببادرة من الرياض اثر هجوم على سفارتها في طهران قام به محتجون على اعدام رجل الدين الشيعي المعارض الشيخ نمر النمر. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

تعليق واحد

  1. الحمدلله انو مافي (حجيج ) ايراني هذا العام على الاقل بيكون الحجاج متفرغين لعبادتهم اصلا ايران ودينها لا يمت الى الاسلام بشيء ومبروك عليهم قم وخم وكربلاء والنجف الاصغر والاكبر ليحجو في المكان الذي يرونه (اكثر طهارة وقدسية ) قدس الله سرهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟