وزير الخارجية الإيراني يتهم قادة السعودية بزعزعة أمن شعوب و دول المنطقة

اتهم وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف قادة المملكة العربية السعودية بزعزعة أمن شعوب ودول المنطقة.

وقال ظريف الأحد إن “العناد والحماقة والتطرف والثروة الطائلة صنعت من النظام السعودي الحاكم نظاما قاسيا لا يعتمد على المنطق” متهما النظام السعودي “بصنع واحتضان ونشر الارهاب في المنطقة والعالم وزعزعة أمن شعوب ودول المنطقة من خلال احقاده وممارساته الشريرة وغير المنطقية”.

تأتي هذه التصريحات لظريف بمناسبة الذكرى الأولى لحادثة التدافع بين الحجيج في منى في موسم الحج في العام الماضي والتي راح ضحيتها مئات القتلى من الحجاج غالبيتهم من الإيرانيين الذين بلغ عددهم وفقا للبيانات الإيرانية 464 حاجا.

وقال ظريف إن “الجمهورية الاسلامية قد فقدت العام الماضي المئات من خيرة ابنائها في كارثة منى، من بينهم عدد من افضل كوادر وزارة الخارجية الايرانية”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. أحتكار ” الحقيقة ” من خلال التصريحات الكاذبة أنتهى يا أيراني بسبب ثورة ” الاعلام الجديد ”
    لم يدمر البلدان وينشر الخراب والارهاب الا بلدكم ( أيران ) .. في بلادي سوريا يوجد 90 ألف جندي وضابط أيراني !! على أي أساس تحتلون سوريا وتنشرون الخراب والارهاب فيها ؟! السبب حقدكم ( الصفوي الفارسي ) الأسود على كل ماهو عربي . ما الذي يجعل بلد ” أجنبي ” بعيد متل الأرجنتين يطالب بمحاكمة رموز ( النظام الإيراني ) ؟! لماذا قمتم بتفجير
    ” معبد يهودي ” في التسعينات في عاصمة الأرجنتين ” بوينس أيرس ” وذهب ضحية التفجير ( المئات من المصلين داخل المعبد ) ؟! لديكم في أيران ” يهود ” لماذا لا تفجرونهم أذا كُنتُم تكرهون اليهود ؟! لماذا اليهود لديهم نواب في ( البرلمان الإيراني ) ؟! ولا يوجد للمسلمين السنة نائب واحد في برلمانكم الديمقراطي كما تزعمون ؟! أنتم المسئولون عن خراب بلادي سوريا – أنتم المسئولون عن خراب العراق – أنتم المسئولون عن خراب اليمن – أنتم المسئولون عن ما يحصل في لبنان من أضطرابات – أنتم المسئولون عن نشر ” الاٍرهاب ” في العالم كله .. وأخيرآ سوف يتم القصاص منكم على أيدي أهل الشام وبقية العرب عندما يرحل عن المنطقة ( حماتكم الدوليين ) ! وسوف يرحلون مثلما وصلو .. سوف يرحلون مثلما رحل أجدادهم !

  2. دجالون مماتعون سفاكون ومصاصون دماء
    في كل حديث وكلمة وانتقاد لاتصدقوهم ولو تعلقوا بأستار الكعبة
    هم من انجس الخلائق على مر العصور
    تتبدل الوانهم مثل الحرباء
    انهم حكام ايران الانجاس هم سبب بلاء هذه الامة
    وكل اجرام يحدث يجب أن يكونوا في مقدمة المجريمن وبداخلهم
    ليزيدوا النجاسات والحقارات والاجرام والكذب
    سنقتص منكم اشد اقتصاص ياقاذورات البشر

  3. ايران تتهم السعوديه السعوديه تتهم ايران متى بيخلص هذا الموال؟

    1. عندما تتحل ايران من نجاستها واجرامها
      وعندما تنتهي الخيانة من أخوة الدم والعقيدة
      ستنتهي المشكلة
      ان الله يمهل الظالم ثم يأخذه أخذ عزيز مقتدر

    2. أنا اقترح عليكي ان تعفينا من تعليقاتك السخيفة يا بنت السلطنة ولا تتدخلوا بالشان السوري مثل حكومتكم صُم بكم عمي فهم لا يفقهون وبمناسبة عيد الإضحى هل سوف تعيدون مع الدول الاسلامية ٠ ام يا طيرة طيري يا حمامة ٠ على فكرة شو اخبار الحلوى العمانية احلى اختراع ٠

  4. انتم كالعصابة النصيرية تماما مستعدين للتضحية بالالاف من الإيرانيين في سبيل غاياتكم الدنيئة ٠

  5. النظام السعودي ميؤس الامل فيه انا فعلاً استغرب كبف بعدو الايراني حاملو ، واصلاً السعودي يريد الايراني ان يكرهه ويجاهر فيها ليبرر لشعبه عقدة الايران فوبيا لديه ، نصيحة للايراني عندما تريد ان تعاقب السعودي تكلم مع الامريكان وهم يعاقبونه فهو يدرك حجمه جيداً وانه لا شيء بدونهم ، ولك يا زلمة لما مرض نايف بن عبد العزيز عندهون احلى وافخم مستشفيات ملكية تركها كلها وراح يتحكم بأميركا قلبون وروحهون واملوهن هينيك ، ومحمد بن نايف يلي هلق ولي العهد كمان خريج اميركا ، فتكلم مع الراس ودعك من الذنب

    1. مشكلة أذا لبناني يتكلم ، لان لبنان كله مترين ونص ! أما السعودية فهي بحجم ( أوروبا الغربية ) .

  6. لا اروع ولا اظرف من ظريف حين يتكلم عن الاخلاق اشعر كانه عاهره تلقي محاضره عن شرف وعفه وكانه كافر ملحد لا يعترف بوجود الله ويحاضر عليك بروعه خالق ويشرح لك كتب سماويه ترى فيه عقل مخمور مدمن مخدرات وهو يحدثك عن نعمه عقل ومنطق ظريف مبدع في رقص على ايقاع سني شيعي اقتل اقتل لتحياى فارس وهذا هو مستحيل سترحل يا ظريف الى مزابل ومجارير مثلك مثل دماء طمس تذهب غير مؤسوف عليها ورائحتها مثل ريحه خميني والاسد

  7. من أجل رؤية أفضل لإيران الحالية ، ينبغي فهم طبيعة حكام إيران. إيران بلد متعدد الجنسيات إذ بالإضافة للفرس هنالك العرب و الأكراد و التركمان و البلوش و غيرهم . منذ فترة بعيدة ، سيطرت الأقلية الفارسية (حوالي 25 % من السكان) على الحكم و استأثرت به دون غيرها و بدعم من الاستعمار القديم .
    في العصر الحالي ، كان شاه إيران فارسياً مع بطانته الحاكمة إلا أن أمريكا دبرت انقلاباً عام 1979 ليطيح به عن طريق الجنرال روبرت هايزر و أتت بالخميني و بطانته و هؤلاء فرس أيضاً يتسترون بالدين و المذهب من أجل أهداف سياسية.
    رسمت أمريكا سياسة إيران الحالية التي تنسجم تماماً مع عنصرية الفرس الذين يرون أنهم أفضل من العرب و أن عليهم إعادة الإمبراطورية الفارسية التي هدمت زمن الفاروق عمر رضي الله عنه.
    تحرك حكام إيران لهذا الهدف تحت شعار “تصدير الثورة” و هو حقيقة تصدير المشاكل و التخريب لبلاد العرب و استغلوا العرب الشيعة لهذ الغرض و غيرهم من الأقليات لأن دمار العرب سيعيد لهم الإمبراطورية . أمريكا تؤيد ذلك فهي قد احتلت العراق ثم سلمتها لإيران و مكنت إيران من السيطرة على دمشق و بيروت و صنعاء و الدور قادم على غيرها.
    تستهدف إيران السعودية و البحرين و مصر بعد ذلك و لكن الطموح يمتد حتى المغرب العربي. هل نبقى نائمين كعرب ؟ و لماذا لم يكن هنالك دعم حقيقي قوي للثورة في سوريا التي لو انتصرت لتبددت أحلام الفرس و الأمريكان ؟

  8. ابشرك بكره عيد عندنا وان شاء الله يجي العيد الجاي وسوريا باحسن حال . والحلوى جاهزه طال عمرك ايش رايك تزور السلطنه وتتذوقها وتتطلع على اختراعنا عن قرب ترى طعمها كثير حلو وما بتنساها . لكن عندي سؤال ليش تكتب باسم اباضي؟ كن شجاع واكتب باسم مذهبك .

    1. الى بنت السلطنة : أنا يحز في نفسي من بعض الإخوة ان يتعاموا عن حقيقة ما يجري في سوريا ويناصرون الظالم المجرم قاتل الأطفال سليل الاسرة النصيرية القرمطية الحاقدة ٠ الحقيقة ساطعة وجلية و واضحة لكل ذي بصيرة ٠ اما عن دعوتك لي بزيارة السلطنة فأنا اعتز بها واعتز بالشعب العُماني الطيب الذي يختلف تماما عن سياسة الحكومة التي تساند المجرم الأهبل ٠ اما الحلوى العمانية التي أتكلم عنها من باب المزاح فهي رائعة وقد تذوقتها ٠ اما بالنسبة الى لماذا لا اذكر مذهبي فأنا اعتقد بانه ليس له داعي لانه لقب كباقي ألقاب المعلقين ٠ لك تحياتي ٠

  9. السيد ظريف اعتقد تماما ان امك مو منيحة . …. اربع دول عربية( سوريا العراق ولبنان واليمن ) والخامسة على الطريق ( البحرين ) خربت بسبب تدخلكم في شؤونها و تحريضكم الشيعة العرب و بموقف مخزي منهم لاخوة التراب والتاريخ .وجعلوا من نفسهم كبش فداء لشيعة الفرس
    استنفذتم مقدرات بلادكم و دمرتم شعوب لاحلام فارسية ستفشل طال الزمن او قصر .
    سيد ظريف لاتزعل مو انت بس امك مو منيحة كل الحكومة الايرانية متلك .والادلة كثيرة

  10. سقطت الاقنعه ياستاذ ظريف المستظرف الثورة السورية كشفت الارهاب الحقيقي لوجه ايران . اذا احببت ان تظهر مرة ثانيه اظهرو بوجهكم الحقيقي أنتهى دور التمثيل بشرف . صدقوني لايصدقكم الا شخص عميل أو عنصري لايريد للأمه ان تنهظ .

  11. يا اخ اباضي كون حكومتنا لم تقطع العلاقه مع النظام اوتغلق السفاره لايعني تؤيد ما يقوم به من تدمير لشعبه فحكومتنا والله الحمد لم تمده بالسلاح ولا بالافراد ليقاتلوا ضدكم . فيوسف بن علوي الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجيه التقى بوليد المعلم كذالك التقى بخالد خوجه عندما كان رئيس المؤتمر قد يكون ذلك في محاوله من السلطنه لايجاد حل .