إتساع رقعة الأراضي المحررة و مسؤول يعلن عن بناء مدن جديدة .. هل ستعيد تركيا جميع اللاجئين السوريين إلى سوريا ؟!

قال كاتب وناشط تركي، موال لحزب العدالة والتنمية في تركي، إن وسائل إعلام رسمية لمحت لكون هذا العيد هو الأخير للاجئين السوريين في تركيا، بالتزامن مع تصريحات لمسؤول تركي أكد عزم تركيا بناء مدن جديدة في المناطق التي يتم تحريرها من قبل الفصائل المشاركة في عملية “درع الفرات” التي يقودها الجيش التركي.

وقال الكاتب والناشط “عادل داوود أوغلي”، عبر صفحته الرسمية في فيسبوك، إن نشرة الأخبار الرئيسية على قناة TRT HABER التركية الرسمية المملوكة للدولة، شهدت “قول المذيعة قارئة الأخبار جملة غير معتادة في الأخبار في هذه القناة معدة بعناية لأنها تمثل رأي الحكومة التركية، المذيعة تقول :(اللاجئون السوريون ل آخر مرة يؤدون صلاة العيد في المخيمات ، و هذه هي مشاهد لآخر صلاة عيد في الغربة قبل العودة لوطنهم )”.

وأضاف أوغلي في المنشور الذي اطلع عليه عكس السير : “ملاحظة  .. تكرر الخبر نفسه الآن في النشرة المسائية أيضاً”.

واليوم الثلاثاء، صرح رئيس الوزراء التركي نورالدين جانيكلي، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام تركية، بأنه سيتم إنشاء مدن جديدة في المناطق السورية التي يتم تحريرها من قبل الجيش الحر ضمن عملية “درع الفرات” التي يقودها الجيش التركي.

وقال جانكيلي في تصريحات نقلها موقع ترك برس : “تركيا ستعمل على توفير كافة مقومات الحياة في المناطق السورية المحررة، وستتم عودة السوريين إلى تلك المناطق والعيش فيها”.

وأشار جانيكلي في هذا الصدد إلى عودة عشرات الآلاف من السوريين إلى بلادهم عقب تحرير مدينة جرابلس، لافتاً إلى أن بلاده تخطط لاستمرار دعم الجيش الحر حتى يتمكن من تحرير مساحة بطول 95 كيلو متر وبعمق 45 كيلو متراً من المناطق السورية المتاخمة للحدود التركية.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، مساء أمس الإثنين، اتساع مساحة المنطقة المحررة شمالي سوريا في إطار عملية “درع الفرات” إلى 845 كم مربع، فيما قال “أوقطاي باهجه جي”، مدير دائرة الهجرة في ولاية غازي عنتاب جنوبي تركيا، إن ألفًا و700 مواطن سوري، معظمهم من النساء والأطفال عادول إلى جرابلس والقرى المحيطة بها، منذ بدء العملية العسكرية.

وأشار إلى أن عودة السوريين إلى جرابلس متواصلة وتشهد زخمًا خلال فترة عيد الأضحى.

وأوضح “باهجه جي” أن جزءا كبيرًا من السوريين المقيمين في تركيا بسبب الحرب المتواصلة في بلادهم منذ نحو 6 سنوات، تقدموا بطلبات من أجل الذهاب إلى مدينة جرابلس والمناطق المحيطة بها خلال فترة عيد الأضحى المبارك.

وقالت قناة “TRT” التركية إن عدد سكان مدينة جرابلس ارتفع من 3 آلاف و500 إلى 20 ألف نسمة  بعد تطهيرها من تنظيم داعش.

وكانت السلطات التركية قامت بتزويد مدينة جرابلس بالماء والكهرباء والطبابة، في محاولة للمساهمة بإعادة الحياة الطبيعة للمدينة وجعلها مقصداً للاجئين، إلا أن جرابلس لا زالت تعاني من العديد من المشاكل الإدارية والمدنية واللوجستية.

ولم يتضح ما إذا كانت تركيا ستعيد كافة السوريين اللاجئين على أراضيها إلى المناطق المحررة بشكل إجباري، في الوقت الذي عبر عدد من اللاجئين والمقيمين السوريين في تركيا، قام عكس السير باستطلاع آرائهم، عن تخوفهم من العودة أو الإعادة بشكل متسرع ودون تأمين مسكن أو ضمان عدم استهدافهم من قبل طائرات بشار الأسد وبوتين، علماً أن الكثير منهم قام بفتح متاجر وأعمال، وصرف أموالاً وبدأ حياة جديدة لا يمكن أن يتخلى عنها مقابل العودة إلى المجهول دون أي ضمانات أو حماية.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. هي حلول جزئيه ما بترجع الناس الشعب السوري يريد حل شامل ليتمكن من العوده الى وطنه

  2. بعض النظر عن اية اهداف او دوافع سيسرع الان حكماء الانترنت الى طرحها بسرعة فان هذا الحل رائع جدا لانه ليس من الحكمة ان يترك السوريون وطنهم للعصابات الوافدة والتي تريد ان تحل محلهم وتغير هوية الارض السورية وصبغها صبغة فارسية تريد البلد واللغة والدين وكل ما تقدر عليه
    ان هذه الخطوة تعتبر مقدمة لافشال المشروع الفارسي اللئيم مهما كانت الاسباب التي تدفع تركيا للقيام به مع عدم نكران ما قدمته تركيا للاجئين السوريين على ارضها او في داخل الارض السورية او اي مكان اخر

  3. والله ابوسيف و غيرو مصخره بمصخره….
    لك لا تحلمو انو تركيا تطلع من سوريا، هاد اتفاق التقسيم.
    العمى و الله السوريين اغبياء! يعني لهاي الدرجه! شي بيجنن.

  4. السوريون يتمنون السكن حتى في شبر من تراب سوريا ولكن بعيداً عن نظام الخنزير المجرم بشار الأسد أفضل من حياة التشرد في تركيا وأوروبا
    شرط أن يكون هذا الوضع مؤقتاً حتى أسقاط النظام النصيري وليس مقدمة لتقسيم سوريا

  5. لي آسف سوريا ذاهبة التقسيم بعينين مفتوحتين عودة عصر الحكم القبضايات كل قبضاي سيحكم منطقة يقيم كرتونه دولته ذنب كلب يحكم دمشق والساحل الجولانني يحكم إدلب الجيش الحر حلب صالح مسلم الحسكة و القامشلي البغدادي الرقة الدير زور الخونة غرفة الموك درعا لقنطيرة الإخوان حماة حمص حزب الشيطان يحتل القلمون هذا ا لمشروع حلمت بيه الاسراءيل نت بداية ثورة وهي تحققه وسعت لتحقيقه ذنب كلب ابن أنيسة الخسيسة حقق الاسراءيل حلمها التاريخي

  6. ساحول لاختصار قد مستطاع اربع محاور مختلفه في سوريا ايران روسيا تركيا امريكا روسيا تم توافق مع عرب ودول خليج على تدخل روسي بشرط رحيل الاسد ولا مانع من وجود روسي لحمايه علويه في سوريا هذا واحد تنين توافق امريكي كردي وقبول الاكراد بحمايه لامريكيه وخلاف فيه هو مع تركيا لانها لا تريد ان يكون قريب من حدود وما عمليه فرات الا ظهور للعلن ممكن قبول لامريكي ان لا يخرج الاكراد الى حدود تركيه وهذا ما يجري على لارض بمعنى تم توافق تركي امريكي وموافقه عربيه لا ننسى ما صرح به مسؤول سعوديه عن موافقه سعوديه على تدخل التركي ما يتم بحث فيه اليوم هو اين موقع ايران اين مناطق سيطره الايرانيه هل هي في جنوب وهذا رفض من اسرائيل وخير دليل عليه تحرك لاسرائيلي وكلام عن اسقاط طائره رفض عرب للوجود الايراني ورفض اسرائيلي لهذا تواجد هو معضله حاليا وسيتم بحث فيها هل توافق دول عربيه على وجود ايراني ؟؟؟ هل توافق اسرائيل على هذا لا احد يعلم حتى الان علينا الاختيار نحن سنه هل نكون مع تركيا ام امركيا ام روسيا او ايران كلها مجازر وكلها خيبات امل اعلم هذا ولكني اختار تركيا فلنا تجارب معهم انظرو الى اهل لواء اسكندرون هل يريدون عوده لسوريا ام بقاء مع تركيا اعتقد ان جواب معروف سلفا علويه موافقين على ان يكونو تحت حكم روسي وهذا واضح للجميع الاكراد موافقين على ان يكونو تحت لامر لامريكي سنه لم يعطو اي موافقه حتى الان لهذا يتم ضغط عليهم بهذا شكل ليختارو مع من يكونو والى اي طرف ينتسبون لا يمكن تحقيق انتصار لان مصالح دوليه كبيره جدا وتختلف مع بعضها بعض لن يقبل عالم كله مهما فعل سنه بعدم توافق على هذا لامر لانه يهدد لامن عالمي برمته مضحك جدا هذا تحيليل ولكنه واقع لن يقبل عالم بكم كما انتم الان لهذا لن يعطيكم سلاح ولا ان يقف معكم ولا يساندكم نحن امام ختيار صعب اما موت وتشرد وهذا يحل مشكله بشار الاسد ويضع الاتراك في موقف صعب جدا عدم موافقه سنه على هذا يعني ترحيل بموافقه عالميه وقتل وتدمير ومستفيد هو الاسد وخاسر اهل سنه وتركيا فكرا فيها بعقل وسترون انه موقف صعب جدا وحله يحتاج للعقل وتروي ما فعلته تركيا لو توفقت له سيكون بيت امان للسورين سنه ونشاء الله تستطيع تركيا بناءمدن تستوعب لجئين سورين وحمايه غير هذا سيكون طامه كبرى عليكم يا اهل سنه وجماعه انتم تقاتلون جميع علويه ؟؟ شيعه ؟؟ اكراد والاسد وايران بينما باقي طوائف ختارت مصير لهذا يتم صمت عن افعلهم مهما كانت بينما انتم اي شي تفعلونه يقال عنه ارهاب ويتوجه القتل لكم من كل حدب وصوب ختيار صعب جدا ولا اعتقد ان هناك سبيل للانتصار في هذه ظروف وهذا واقع مر حسبي الله ونعم وكيل

  7. اشاعات وفقاعات من ساسة الاتراك لتحقيق اجنداتهم الخاصة ولنفرض اذا قاموا باعادة اللاجئين الى سوريا و بماذا يهددون اروبا اذا خسروا ورقة اللاجئين في سبيل حصول على فيزا لمواطينه و اظن ان اروبا ليست مرتاحة لوجود اللاجئين على اراضيها وسوف تعمل على اعادة جميع اللاجئين اذا اصبحت هناك منطقة آمنة