” في تجديد فهم الإسلام ” .. لقاء مع المفكر الإسلامي السوري محمد شحرور ( فيديو )

” في تجديد فهم الإسلام ” .. لقاء مع المفكر الإسلامي السوري محمد شحرور ( فيديو )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫17 تعليقات

  1. بالتسعينات أصدر الشحرور كتاب نسيت اسمه وهو تفسير للقرآن الكريم المهم وكوني أحد تلامذته بكلية الهندسة المدنية أهتممت بهذا الموضوع وكوني وقتها كنت من غير المتعمقين أو المطلعين على كتب الدين قمت بقراءة بعض صفحات هذا الكتاب وأذكر أني قرأت تفسيره لسورة القدر وأذكر أنه كتب أن المفسرين لا يعلمون حقيقة تفسير هذه السورة حيث أنهم قالو بأن المقصود من السورة أن ليلة القدر خير من ألف شهر أي ألف شهر هجري كما نعرفه وبالتالي فالعبادة في هذه الليلة تعادل عبادة أكثر من 83 سنة وقال ساخرا أن المقصود بكلمة شهر هي من الاشهار وأذكر أنه ذكر عبارة الشهر العقاري أي أن الشهر تعني الاشهار وخلص لنتيجة أن معنى ألف شهر هي ألف اشهار وإعلان.

    المهم أذكر حينها أن أحد علماء دمشق طلب منه مناظرة حول كتابه وتم تحديد الموعد وكان على أحد مدرجات الكلية وجضرت أنا مع من حضر وكان المدرج يومها ممتلئ وجاء العالم الدمشقي وجلس على المنصة والكل ينتظر دكتورنا الشحرور لتبدأ هذه المناظرة ولليوم نحن ننتظر وصوله حيث أنه لم يأتي حينها.

    الشحرور والابراهيم ومن قبلهم امين شيخو ممن يسمون أنفسهم بالاسلاميين المنفتحين المطالبين بتجديد الخطاب الديني تارة وبتصحيح المسار الديني تارة أخرى يعتمدون بنشر مذهبهم على التلاعب بالالفاظ ومعاني اللغة العربية التي تحتمل عدة تفسيرات ويقومون باسقاطها دينيا” ليخرجوا لنا تفسير جديد للقرآن يتناسب وأهواء من يقف معهم ومن يدعمهم.

    كان لي صديق من أتباع مريدي الشيخ أمين شيخو وكان يحب مناقشتنا بأمور الدين من منظور ما يلقنه له مريدي أمين شيخو كأن يقول لنا ماهو تفسير قوله تعالى الأعراب أشد كفراط ونفاقا فنقول له الأعراب هم سكان غير المدن والارياف أي الذين لا يقيمون بنمطقة محددة فكان ينقل لنا ما قيل له بأن المقصود بالاعراب هنا هم من يعربون بلسانهم ما ليس بقلبهم لأن من الاعراب من هم صالحون المهم وبعد سنوات من المناقشات اقتنع أنه كان أمام عينيه غشواة وأن ما قدمه السلف الصالح هو الصحيح وأن الدين الاسلامي مثل البحر يمكن للصغير ومن لا يعرف السباحة أن يتنعم بالراحة فيه قرب الشاطئ ويمكن للمتعلم أن يغوص بأعماقه وهو سعيد وأن هؤلاء الذين يتشدقون بالتجديد والتحديث لا مكان لهم بين اتفاق ما يسمى جمهور العلماء.

  2. أنا احترم الدكتور والمفكر السوري محمد شحرور حفظه الله وكلامه صحيح يجب اعادة النظر بالإسلام الحالي لانه محرف وميت ويجب احيائه من جديد بما يتناسب والقرن الواحد والعشرين

  3. هذا ليس مفكّر … إنه منكّر
    يتنكر أيضاً بلباس الإسلام وهو من يريد أن يجعل المسلم وغير المسلم سواء ،،، أصلاً لايوجد عندك علوم حتى تتبجح بها
    أين استناداتك الى كتاب الله ؟
    قال تعالى ( أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَن نَّجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَّحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ ۚ سَاءَ مَا يَحْكُمُونَ)
    (( وَمَنْ يَبْتَغِ غَيْرَ الإسلام دِيناً فَلَنْ يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ))
    لماذا لعن الله اليهود ؟
    لماذا لعن الله النصارى
    لماذا لعن الله المنافقون؟
    بئس العلم الذي تتبجح به أيها النكرة

    1. سمعتو لربنا حضرتك وهو عم يلعنهم …. لعنك الله إنت وأمثالك فعلا الغبي والجاهل إذا بيوصل ﻷعلى المراتب بيضل غبي وجاهل وما زالك فتح وفهمان ليش ربنا خلق حضرتك مسلم وخلق غيرك مسيحي ويهودي وبوذي ولا إنت عراسك ريشة حتى فورا بحطك ربنا عالطريق الصحيح وغيرك يتعذب ويدرس ويستفسر حتى يوصل للطريق اللي انت وصلتلو من دون عذاب فعلا صدق مين قال إنو كل شي إلو حدود إلا الجهل والغباء مالهم حدود

    2. نعم أيها الأصم لقد سمعت الله يقول :
      (لعن الذين كفروا من بني إسرائيل على لسان داود وعيسى ابن مريم ذلك بما عصوا وكانوا يعتدون)
      ( لَّقَدْ كَفَرَ الَّذِينَ قَآلُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ الْمَسِيحُ ابْنُ مَرْيَمَ )
      ( وَقَالَتِ الْيَهُودُ يَدُ اللَّهِ مَغْلُولَةٌ ۚ غُلَّتْ أَيْدِيهِمْ وَلُعِنُوا بِمَا قَالُوا ۘ )
      ( إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ أُولَئِكَ عَلَيْهِمْ لَعْنَةُ اللّهِ وَالْمَلآئِكَةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ )
      ولكن هناك أناس لايسمعون كلام الله من أمثالك
      ( وَلَقَدْ ذَرَأْنَا لِجَهَنَّمَ كَثِيرًا مِّنَ الْجِنِّ وَالْإِنسِ ۖ لَهُمْ قُلُوبٌ لَّا يَفْقَهُونَ بِهَا وَلَهُمْ أَعْيُنٌ لَّا يُبْصِرُونَ بِهَا وَلَهُمْ آذَانٌ لَّا يَسْمَعُونَ بِهَا ۚ أُولَٰئِكَ كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ ۚ أُولَٰئِكَ هُمُ الْغَافِلُونَ )
      وأما لماذا خلقني الله ( لكي أعبده وأوحده وأتبرأ من كل كافر ومشرك )

  4. الصراحة في بعض القضايا لا بد من إعادة طرحها, مثال على ذلك رجم المحصن و المحصنة. و عقوبة الردة. لأن الصراحة الإيمان لا يتأتى بالعصى و إنما بالحرية المطلقة لأنها شغلة عقلية قلبية. و شغلة أجمع العلماء و اخرس ما عادت تشتغل

  5. د نجيب
    حان الوقت لمناقشة ما يقوله د شحرور وايصاله للناس عبر وسائل الاعلام فقد تخمنا بسماع ما قاله فلان وعلان كفانا تكفير وتخوين علما بان كثير من المسائل التي يطرحها هي فعلا بحاجة الى اعتدة نظر بما يتفق وهذا الزمان

  6. سيد حكيم أأصدقك أم أصدق كتاب الله عز وجل الذي قال بمحكم تنزيله ” اليوم أكملت لكم دينك وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا ” البقرة 3 الله عز وجل أكمل لنا الدين الاسلامي لذلك فكل ما أمر به هو لصالح المسلمين وما تتحدث عنه من رجم ورده هو دليل على عدم معرفتك الحقيقة بالدين الاسلامي الذي تنقسم عبادته لموضوعين العبادة والمعاملة وموضوع الزنا من الامور التي تشدد الله بعقوبتها حفاظا على سلامة الاسرة التي هي عماد المجتمع وبالمقابل وضع الشرع الاسلامي شروط تعجيزية لاثبات هذه الواقعة فكما تعلم لا ينفذ حكم الزنا بحق الزاني والزانية إلا بوجود أربعة شهود بل ويشهدون بأن العضو الذكري تم ايلاجه بالكامل وذلك من رحمة الله عز وجل وموضوع الردة فهذا موضوع نفذ بعد وفاة الرسول عليه الصلاة والسلام وكما تعلم ويعلم الجميع أن هذا الحد معطل من زمن بعيد لأن الهدف من تطبيق هذا الحد هو حماية الاسلام ومن يريد أن يرتد فهو حر وحسابه على الله.

    سيد حكيم الدين الاسلامي لا يحتاج لمثل هؤلاء الاشخاص المرضى نفسيا لأنه دين كامل ولكن المشكلة فيمن يطبق أحكام هذا الدين والذي للأسف الكثير ممن يدعون الاسلام زورا وبهتانا استخدموا الدين مطية لأطماعهم المريضة وهذا الموضوع ليس بجديد فمثل هذا الشحرور موجود منذ بداية الاسلام وسيستمر لقيام الساعة وأقرأ التاريخ عنهم وهم لم يستطيعوا حرف المسلمين عن بوصلة ايمانهم الصحيح بأفكارهم المريضة مهما تبعهم من المغيبن.

  7. الموضوع خطير و يمكن أن يفتن الكثيرين و يشككهم بدينهم.
    لم يصلي الشحرور مرة واحدة على النبي الكريم صلى الله عليه و سلم بل اكتفى ب (محمد) فقط و آثر قول الذكر الحكيم و لم يقل قرآن و كأنه يقصد بهذا شيئا ما.
    على العلماء مناظرته و إن أبى ذلك عليهم التشهير بأخطائه و تفنيدها لتحصين العامة منها.

  8. الشحرور و علي منصور كيالي هم صنيعة مخابرات النظام منذ زمن طويل وهذا الامر يعرفه بالطبع جميع من دخل جامعة حلب بأنه لايوجد أي مدرس بالجامعة ليس موافق عليه أمنيا” و أنه يستحيل عليه أن يكون رجل فكر ومبادئ , راجعوا أبحاث الشحرور تجدون أنه يتطرق لمواضيع خلافية معروفة الغاية منها أثارة الرأي العام والتشكيك بحكمة وعدالة الدين الأسلامي أو أختراع تفسير جديد لمسائل حسمها الفقهاء وكبار الأئمة عبر العصور ليأتي الشحرور وينعق بتفسير غريب لايوجد له أي سند من الكتاب والسنة يوافق هوى من لم يقوى الأيمان بقلبه ويميل الى الشهوات , أنا أتحدى هذا المغرض أن يقف أمام أي عالم دين معتبر للدفاع عن قضيته هو دوما” بأتي بقضايا لاسند لها الا تفسيره الشخصي / تصريح ناري فقط بعد ذلك ينكفئ في بيته دون دفاع او حجة

    1. سيد حيدر انظر من يستقبل هؤلاء المفسدون من المحطات الفضائية تدرك جزء كبير من حقيقتهم مُفسد يستقبل مفسد طبعا قصدي واضح قنوات ام بي سي التي استقبلت برمضان الماضي عدنان ابراهيم الغني عن التعريف.

  9. يعني شحرور صار يفهم الدين أكثر من الأمة الآربعة. الغاية واضحة تشكيك المسلمين بمراجعهم الدينية
    الله ينتقم بكل من يريد سوء الإسلام و المسلمين

    1. مو بس صار يفهم
      يريد منا أن نترك ماقاله الرسول عليه الصلاة والسلام ،،، لأن الذي نقل أقوال الرسول كان يعيش في القرن السابع…
      وربنا يقول : ( اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ ۖ)
      ربنا يريد لنا الحياة اقتداءاً بالنبي عليه الصلاة والسلام وهذا الرجل النكرة يريد أن يدفننا بعلمه الشيطاني

  10. والله التعليق على هذا الشخص مسخرة رجعوا لتاريخه من ايام حافظ تعرفوا شو خوش صر….. هو هاي النقط منشان ما يزعل ناشر التعليقات

  11. التمسك بالنص القر[ني الحرفي يجمد الأمه و يجمد الفكر و يجمد الحياة في لحظه معينه مضى عليها أكثر من ألف و أربع مائة عام و بما أن الحياة تتقدم و الأمم تواكب التقدم و التحضر بينما المسلمين متجمدين عند هذه اللحظه فمن الطبيعي أن يزدادو تخلفا مع مرور الزمن.. اما أن نتحرر من النص القر[ني الحرفي و ندخل عالم التقدم و التحضر أو ننقرض مع الزمن..

  12. هذا الكلام و ان كان صحيحا الا أنه لا يمكن قبوله اليوم لأنه يصب في مصلحة الأسد و عصابته المجرمه اللتي لا تحترم لا عقل و لا حق و لا أخلاق فضلا عن التنكر لكل الأديان و الأعراف و كل ما قيل في مجال حقوق الانسان..