تصريحات خجولة للأمم المتحدة بعد قصف بشار الأسد لقافلتها الإغاثية : غاضبون .. و إذا كان الهجوم الوحشي متعمداً فهو جريمة حرب

عبرت الأمم المتحدة عن غضبها اليوم الثلاثاء بعد قصف قافلة للمساعدات الإنسانية في سوريا مؤكدة انه إذا ثبت أن الهجوم كان متعمدا، فقد يعتبر جريمة حرب.

وكانت غارات جوية استهدفت مساء الاثنين قافلة مساعدات إنسانية مشتركة بين الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر في شمال سوريا، ما أدى إلى “مقتل 12 متطوعا وسائقا على الأقل”، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة فرانس برس إن”نحو عشرين شاحنة تضررت جراء استهدافها بغارات في بلدة اورم الكبرى في ريف حلب الغربي” بعد ساعات على إعلان الجيش النظامي انتهاء الهدنة.

وصرح المبعوث الدولي إلى سوريا ستافان دي ميستورا أن “غضبنا من هذا الهجوم كبير جدا”. وأضاف أن “هذه القافلة كانت نتيجة عملية طويلة من التراخيص والتحضيرات من اجل مساعدة مدنيين معزولين”.

ودعا ستيفن اوبراين مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية إلى إجراء تحقيق. وقال “دعوني أكون واضحا: اذا تبين أن هذا الهجوم الوحشي كان استهدافا متعمدا للعاملين في القطاع الإنساني، فسيرقى إلى جريمة حرب”.

ولم تؤكد الأمم المتحدة حصيلة القتلى التي أوردها المرصد السوري لحقوق الإنسان.

لكن اوبريان قال ان المعلومات الأولية تشير إلى أن “عددا من الأشخاص” قتلوا أو أصيبوا بجروح خطيرة، بينهم متطوعون من الهلال الأحمر السوري. وأضاف أن مستودعا للجمعية نفسها أصيب وكذلك مركزا طبيا.

وتابع أنه “كل أطراف النزاع أبلغت بالقافلة،التي كان يفترض أن تصل إلى 78 ألف شخص، وكتب على القافلة بشكل واضح أنها إنسانية”.

وأضاف اوبريان “لا يمكن أن يكون هناك أي تفسير أو اعتذار أو سبب أو منطق لشن حرب على عاملين إنسانيين يحاولون الوصول إلى مواطنيهم الذين هم بحاجة ماسة إلى المساعدة”.

وكان المتحدث باسم المنظمة الدولية ستيفان دوجاريك صرح أن هذه الشاحنات كانت ضمن قافلة مساعدات إنسانية مشتركة بين الأمم المتحدة والهلال الأحمر السوري واللجنة الدولية للصليب الأحمر. وأضاف إن القافلة كانت تضم 31 شاحنة محملة بمساعدات إلى بلدة أورم الكبرى لتوزيعها في البلدة ومحيطها.

مواضيع متعلقة

بشار و بوتين ينتقمان من أمريكا بقتل الحلبيين .. عشرات الشهداء و الجرحى بينهم أطفال و موظفون في الهلال الأحمر جراء قصف جنوني طال حلب و ريفها ( فيديو | مشاهد مؤذية )

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. احقر منظمةعلى وجه الارض هي الامم المتحدة يردون تحقيق حتى تندفن معالم الحقيقة في الأساس هي من أعطى الضوء الأخضر للمجرم بشار في القصف تبنا لكم ولانسانيتكم يا ابنا العاهرات

  2. صرلو ست سنوات عم يجرم ويقتل ويكذب ويخادع .. والامم المتحدة عم تتفرج … والمجتمع الدولي ما عم يعرف لسا مين اللي عم يقصف ومين عم يضرب كيماوي
    … ودايحاسبو داعش ويحاربوه لان سمعو انو قتل 100 شخص بطريقة ما بتعجبهن … يا مجتمع يا دولي يا كاذب قبل وبعد داعش في 550 الف قتلهن النظام … العما شو كذابين

  3. القصف متعمد مثل عين الشمس
    يريدون ان يمت السنة بلا مساعدات