نائب رئيس الوزراء التركي : سندرس مناهجنا للطلاب السوريين .. و نصحح المفاهيم الخاطئة التي تلقوها في عهد حافظ الأسد عن الدولة العثمانية و الحدود

قال نائب رئيس الوزراء التركي ويسي قايناك إنّ المدارس الحكومية في بلاده تستقبل خلال العام الجاري 500 ألف من اللاجئين السوريين، موضحاً أن هؤلاء الطلاب سيتلقون دروساً في اللغة التركية والتاريخ؛ بهدف تصحيح الحقائق التاريخية المحرّفة التي تلقّوها منذ عهد حافظ الأسد، والتي كانت مبنية على عداء الدولة العثمانية والجمهورية التركية.

جاءت تصريحات قايناك خلال كلمة ألقاها أمام الاجتماع الخامس لـ”لجنة التنسيق العليا حول اللاجئين السوريين في تركيا” الذي انعقد، اليوم الخميس، في مقر هيئة الطوارئ والكوارث الطبيعية في العاصمة أنقرة، والذي حضره لأول مرة ولاة من المدن التي تحتضن أعداداً كبيرة من اللاجئين.

وأوضح قايناك، بحسب ما نقلت عنه وكالة أنباء الأناضول، أنّ النظام السوري لا يزال إلى الأن يُظهر ولاية هطاي التركية داخل حدود سوريا في خرائطه الرسمية التي يعتمدها.

وعلى عكس ما يقول قايناك، فإن النظام كان أزال لواء اسكندرون التي باعها حافظ الأسد لتركيا رسمياً وتعهد بعدم المطالبة بها، من الخرائط الرسمية، خلال فترة الوفاق التركية السورية (قبل اندلاع الثورة)، ثم أعادها نكاية بالمواقف التركية.

وأضاف في هذا الخصوص: “سنُدرس الطلاب السوريين اللاجئين مناهجنا، سنعطيهم دروساً في التاريخ والقيم لأن المناهج السورية كانت مبنية على أساس العداء للدولة العثمانية والتركية منذ زمن الأسد الأب؛ فالخرائط الرسمية التي يعتمدونها لا تزال تُظهر ولاية هطاي التركية داخل حدود سوريا، والأكثر دهشة من ذلك أنّ الحزام الذي تسعى منظمة بي كا كا وذراعها السوري ب ي د إنشاءه في شمال سوريا يتم نقشه في أذهان الأطفال السوريين منذ سنين، وعلينا أن نغير هذه المفاهيم”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. ماني شايف ولا واحد من منحبكجية تركيا معلق شو بعتوها لسورية يا شباب مشان تسقطو النظام
    هاد القرار التركي لازم يصير عليه مظاهرات للسوريين ضدو ولا شو يا صرتو عثمانين اذا قعدتو بتركيا كم سنة
    ع كل حال يلي حاسس انو دمو السوري نشفو بعروقو الاحسن ما يرجع ع البلد و يبيض وطنيات علينا خليك قاعد بوطن الحقيقي تركيا ولا تجي تقرفنا

  2. يا ريت كمان الدولة التركية تأخذ كل سوريا وتضمها الى تركيا خللي هالشعب يترفه ويعيش حياته في دولة موءسسات ٠