بماذا رد الفنانون المعارضون على نقابة فناني بشار الأسد التي طالبتهم بحضور ” مجلس تأديب ” في دمشق !

تناقلت مصادر إعلامية موالية تبليغاً صادراً عن نقابة فناني بشار الأسد، يطالب فنانين معارضين بحضور “مجلس تأديب” في دمشق، الأمر الذي قوبل بسخرية من قبلهم.

وجاء في التبليغ أسماء كل من : جمال سليمان – عبد الحكيم قطيفان – مي سكاف – مكسيم خليل – لويز عبد الكريم – سميح شقير – عبد القادر منلا – مازن الناطور.

وسبق لنقابة فناني بشار الأسد، أن قامت بفصل جميع الفنانين الذين جاهروا بمواقفهم المعارضة للنظام من النقابة، مستخدمة حججاً مختلفة.

ويعتبر نظام بشار الأسد كل من يعارضه إرهابياً أو مطلوباً لمحكمة الإرهاب، ويحصل كل سوري معارض منذ اللحظة الأولى لاكتشاف النظام معارضته على تهمتين أساسيتين هما “النيل من هيبة الدولة” و “وهن عزيمة الأمة”.

وعلق عدد من الفنانين الواردة أسماؤهم في بيان التأديب بسخرية على ما جاء فيه، في منشورات لهم على صفحاتهم في موقع فيسبوك، رصدها عكس السير، فقالت لويز كريم : “بكرا رايحة ع مجلس التأديب بالشام حدا بدو مني شي؟”.

أما عبد الحميد قطيفان فقال : “الى المجلس التأديبي في نقابة التشبيح الاسدي .. أقول:اذا اردتم ان تسألوني في مجلسكم الامني وبامتياز عن جملة مواقفي العمليه او التي اعلنها عبر كل الفضاءات..نعم انا اعتبر سلطلتكم لاحمه ومتوحشه وطائفيه على الاقل منذ 5 سنوات للأن ..”.

وأضاف : “واعتبرها خائنه وعميله واستجلبت كل حثالات الكون من ميليشيات طائفيه عفنه،او دول حاقده وقذرة ولا اخلاقيه لتذبح السوريين وتنكل بهم وتشردهم وتدمر بيوتهم…نظامكم ومن يدعمه هم قوى احتلال لسوريا..وسأبذل كل ما استطيع كي تتحرر سوريه منكم جميعآ.. واعلى مابحميركن اركبوا..!!!”.

وسجل مكسيم خليل إعجابه بمنشور يتناول التبليغ المذكور، وجاء فيه : “مجلس تأديب يا عديمي الأدب والأخلاق يا أولاد الزبالة؟!! تفوه على شرفكن إن كان لديكم بقايا شرف، ولا تنسوا تجيبوا معكن شهود ثقات يشهدون لكم على وجود هذه البقايا يا سفلة”.

وقال جمال سليمان في منشور على صفحته أيضاً : “البارحه اتصل بي صديق صحافي ليسمع تعليقي على قرار نقابة الفنانين في بلدي الحبيب سوريا بإحضاري مع بعض الزملاء الى مجلس تأديب. عندها لم اكن سمعت بالقرار و اعتقدت انه يشير الى فرمان سابق اصدره رقيب الفنانين ( و هي الصفة الأدق بدلا من نقيب) عمره حوالي السنه و النصف بفصلنا من النقابة، الا انني تبينت ان الكلام صحيح و ان الرقيب بالفعل يريدنا ان نحضر كي يستدرك ما عجز عنه اهلنا و هو تأديبنا. اي انه لم يترك للزمن ان يقوم بالمهمة بل يريد تأديبنا بنفسه بعد ان فصلنا من النقابة”.

وأكمل : “بصراحة عجزت عن التعليق و اعتذرت من الصديق الصحافي، الا ان الاقدار شاءت ان استيقظ اليوم على خبر منح نقابة الفنانين في اميريكا عضويتها للفنان الرائع و الصديق العزيز جهاد عبدو بعد دوريه الجميلتين مع نيكول كيدمان و توم هانكس. فرحت بالخبر و تأثرت جداً بتعليقه عليه، فاختلط الفرح بالحزن، الا انني و انا اكتب هذه السطور قررت ان اترك الحزن جانبا و أقول لجهاد الف مبروك ايها السوري الموهوب و الناجح، ما انجزته هو فخر لك و لعائلتك و لنا جميعا و فوقك كل ذلك لبلدك في وقت لم يجلب لها بعض ابناءها الا الْخِزْي و العار”.

وكان الفنان المعارض جهاد عبده نشر تفاصيل انضمامه لنقابة الفناني في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد مشاركته بأدوار في فيلمي ملكة الصحراء مع نيكول كيدمان وهولوغرام للملك مع توم هانكس.

وقال عبده : “أنا ودينيرو وسبيلبرغ وهانكس ونيكلسون زملاء ..!” وبعثوا لي قائمة بحقوقي كممثل في الولايات المتحدة وخارجها. لم اعرف حينها أهمية ان أكون محمي من نقابة الفنانين حتى بدأت النقابة تدعوني لجلسات توعوية عن حقوق مبدعيها. حينها بكيت على سنوات مضت من عمري قضيتها دون حماية”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. الف مبروك لهؤلاء الفنانين المبدعين هذا التكريم من نظام التشبيح الاسدي ….
    والف الف مبروك للفنان المبدع الرائع دائما جهاد عبدو وإنشاء الله بنشوفك في الاوسكار

  2. لك وين ابو شهاب في القائمة ؟؟!! كيف نسو يحطو اسمو
    والله أحلى فريق من أحلى ممثلين تابعناهم منذ أيام الطفولة …وبعتبر هالتبليغ بمثابة شهادة في الإنسانية والوطنية لهؤلاء الممثلين

  3. سؤال بالله عليكم: كيف جمال سليمان معارض ؟ ما الزلمة شيعي ومتزوج من علوية بنت وزير علوي ومستفيد ١٠٠٪‏ من النظام