خبير عسكري روسي : إنتصار جيش الأسد متعذر .. و آن أوان انسحاب روسيا

من المرجح أن يستولي الجيش السوري في المستقبل القريب على مدينة حلب. ولكن هل سيساهم النصر هذا في انهاء الحرب في سورية؟ هذا سؤال صعب. ففي حروب الشرق الأوسط لا ترتجى فائدة من خطوات مثل رفع العلم على الحصن التي تعلن انتهاء المعركة بسقوط الحصن، ويفتقر الى امكنة رمزية، يحسم سقوطها الحرب. ومن العسير تحديد الطرف المنتصر في المعركة اليوم. فقوات الأسد تسيطر على أقل من نصف مساحة البلاد ولا تمسك بمقاليد معظم المدن والبلدات. والخسائر البشرية فادحة، وهي تفوق ربع مليون قتيل وأكثر من مليون مصاب. والمدنيون مرهقون من الحرب المستمرة، وقوتهم استنفدت.

الوضع مأساوي

ويقود الحرب ضد قوات المعارضة السورية، ميليشيات سوريّة، وميليشيا «حزب الله» الشيعية اللبنانية، والمتطوعون الإيرانيون والعراقيون، وشركات عسكرية خاصة. وفي العام الماضي، لم تشن القوات السورية المسلحة أي هجوم ناجح. ويقتصر نشاطها القتالي الرئيسي على جباية الجزية والأتاوة من السكان على الحواجز. وهذا رأي يجمع عليه الخبراء العسكريون المتابعون للأحوال السورية. وسلاح الجو منهك، ويستخدم قنابل «منزلية»، ويحفر الجنود خنادق مائية للاحتماء من أنفاق الإرهابيين. وعلى خلاف معنويات الميليشيات العالية، معنويات الجيش السوري متدنية.

وجعبة هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السورية خاوية من خطط استراتيجية متماسكة تحدد الأهداف في المدى القريب والمدى المتوسط. ولا يؤمن جنرالات الأسد في قدرة الجيش على استعادة النظام في بلدهم من دون مساعدة عسكرية من دول أخرى. وتدني الروح المعنوية للجيش السوري وثيق الصلة كذلك بواقع أن الجيش السوري الحالي لم يحرز أي انتصارات عسكرية في تاريخه منذ هزيمته في اول حرب عربية – اسرائيلية في 1947-1948. كما لا يرى جنود الجيش السوري نهاية قريبة للأزمة، ومواعيد انتهاء الخدمة العسكرية غير محددة في القوات المسلحة. والحوافز والضمانات الاجتماعية للجنود ولعائلاتهم تكاد تكون منعدمة.

ولا تملك دمشق الموارد اللازمة لتذليل هذه المشكلات. فحكومة الأسد تفتقر الى مصدر ثابت للدخل. والمال في الخزينة السورية حتى في بند الاحتياجات الدفاعية الملحة غير متوافر. فسنوات القتال قوّضت الاقتصاد. والإنتاج الصناعي انخفض 70 في المئة، والإنتاج الزراعي 60 في المئة والإنتاج النفطي 95 في المئة. ويفاقم تأزم الوضع انخفاض مستويات التجنيد في القوات المسلحة السورية والنقص في الأسلحة والعتاد العسكرية. فمستوى التجنيد والتسليح متدن، ويبلغ نحو 50 في المئة مما يفترض ان يكون عليه. ولا يلبي التجنيد السنوي الحد الأدنى من احتياجات الجيش. ومنذ 2011، يتولى ضباط الصف والمجندون الذين خدموا حين استدعائهم، مهمات الخدمة العسكرية. ويعود هذا التدني في التجنيد إلى عدد من الأسباب، منها دعم بعض المجندين المحتملين للقوات المناهضة للحكومة، وانخراط آخرين بصفوف الجماعات المسلحة، وعدم رغبة شطر من الشباب في المشاركة في القتال. كما أنّ ثمة عدداً كبيراً من المجندين المحتملين ضمن صفوف اللاجئين خارج سورية، بما في ذلك في أوروبا. وثمة عدد كبير من السكان يعيش في المناطق التي لا تسيطر عليها القوات الحكومية. ويخشى المجندون وأقاربهم انتقام المسلحين.

وأكثر من نصف عديد وحدات الجيش السوري منتشر على نقاط التفتيش والحواجز في أنحاء البلاد. والانتشار هذا يعني أن معظم أفراد الجيش يعملون في معزل عن وحداتهم العسكرية. وانطلاقاً من الحواجز هذه والنقاط تدور معارك دفاعية فحسب. ولم يشن الجيش السوري أي هجوم جدي لتحرير مدن رئيسية.

البراميل المتفجرة

تشن الطائرات السورية يومياً عدداً كبيراً من المهمات القتالية (في 2015، كانت تصل إلى 100 مهمة يومياً)، وتستخدم المقاتلات السورية أسلحة مختلفة بما فيها الطوربيدات البحرية والألغام وما يسمى البراميل المتفجرة التي تلقى على المسلحين والتي فاق عددها 10 آلاف برميل. وتمثل «البراميل المتفجرة» قنبلة جو- أرض يتراوح وزنها بين 200 و1000 كلغ، وتحدث هذه البراميل انفجارات كبيرة وتستخدم لتدمير المباني والهجمات على مجموعات كبيرة من المسلحين. وبلغت خسائر القوات الجوية السورية منذ بداية الصراع (نيسان-أبريل 2011)، وفقاً لتقديرات مختلفة، نحو 200 طائرة وأكثر من 150 طيّاراً.

حرب الأنفاق

وتشغل الأنفاق ومكافحتها حيزاً واسعاً من الحرب في سورية. وهي تستخدم لتقويض المباني حيث تقع مراكز القيادة والسيطرة، ومخازن الذخيرة والموارد المادية. ويلجأ اليها من أجل تنفيذ هجمات مفاجئة على الأهداف العسكرية للقوات الحكومية. وعلى رغم التهديد الخطير من باطن الأرض، تهمل القوات المسلحة السورية هذا الخطر، ولم تجمع معلومات عن أماكن انتشار الأنفاق هذه.

التفوق المعنوي والتكتيكي للمسلحين

ويحتل الضباط السابقون في القوات العراقية ممن خدموا في عهد الرئيس صدّام حسين، عدداً كبيراً من المناصب العليا في قيادة الجماعات الإرهابية وجماعات المعارضة المسلحة في سورية. وحصّل هؤلاء خبراتهم في الحرب مع إيران وحربي الخليج الأولى والثانية. وتتشكل القيادة العليا للجيش السوري الحرّ من الرؤساء السابقين لهيئة الأركان العامة، وجنرالات الألوية والوحدات العسكرية السورية. وتمتلىء صفوف المتمردين بمن تركوا صفوف الجيش الأسد. ويتمتع المسلحون بقدرات حركية عالية والقدرة على إنشاء مجموعات هجومية في شكل خاطف. وهم يعرفون المنطقة جيداً ويتمتعون بموارد مالية وبشرية كبيرة.
وتصب الجهود الرئيسية للمعارضة المسلحة في الحفاظ على المرتفعات والمناطق السكانية الرئيسية. لذا، الممرات المتاحة أمام القوات الحكومية في مرمى نيران المعارضة المسلحة. وتشن مجموعات صغيرة متنقلة من 10 الى 15 مقاتلاً على متن ثلاث أو أربع مركبات مزودة برشاشات ثقيلة وقذائف هاون 82 ملم بدعم من الصواريخ الراجمة، هجمات مرتدة. وتشارك في الهجوم فرقة وصولاً إلى خمس فرق. والغرض من الهجمات المرتدة الإمساك بزمام المبادرة، وبعدها استعادة السيطرة على الأراضي والإمساك بها.

وحين تشن القوات المسلحة الروسية هجوماً، تنسحب هذه الفرق من مواقعها وتترك الأماكن السكنية، مخلفة وراءها مجموعات صغيرة للمراقبة. أمّا الوحدات المسلحة التي تتعرض للضرب والقصف، فإنها تنتقل إلى تركيا أو إلى المناطق التي يسود فيها نظام وقف إطلاق النار لإعادة بناء القدرة القتالية، ورص صفوفها وتجنيد المقاتلين وحيازة العتاد.

ومعنويات المسلحين عالية وتفوق نظيرها في صفوف أقرانهم في القوات المسلحة السورية. ويسمح أسلوب عمل المجموعات المسلحة لها بالردّ بسرعة وفعالية على المتغيرات. وتساهم الحدود المكشوفة في يسر تحرك المسلحين (دمشق لا تسيطر إلا على الحدود مع لبنان و50 كيلومتراً من الحدود مع الأردن).

آن أوان انسحاب روسيا

في بداية الحرب الأهلية كان ميزان القوى يميل إلى مصلحة القوات الحكومية. وكان في وسع الأسد، منطقياً، أن يعول على النجاح السريع في مكافحة الجماعات المعارضة المسلحة غير النظامية. ومع ذلك، فإن الحرب الأهلية في سورية والمواجهة مع الإسلاميين سلطتا الضوء على أنّ التفوق العددي والتقني ليس كافياً لتحقيق النصر. فالنصر يقتضي معنويات عالية وإرادة صلبة ورغبة في إحرازه، والثقة بالنفس وبالقدرات العسكرية، والعزم والشجاعة، والحيلة الواسعة، وحس المبادرة، والقدرة على جذب الآخرين واستمالتهم. وتفتقر القوات الحكومية الى هذه الأمور والخصائص.

وليس السبيل الى إنقاذ الجيش السوري، وهو شبه متحلل ومتذرّر، واضحاً. والتدابير القمعية، لن تحمل الجنود على القتال. ولا نظير لهذه الحال في التاريخ العسكري. واتخاذ تدابير تأديبية صارمة مثل اطلاق النار على الفارين والخائنين والانهزاميين قد يساعد في ارساء النظام في الوحدات العسكرية المتداعية والمذعورة، ولكن أحداً لم يفز في أي حرب بواسطة المحاكم العسكرية.

وإذا لم يشعر عناصر القوات المسلحة بأن حماية الوطن هي هدف سام، ولم يستعدوا للتضحية، ولم يشعروا بالرغبة في المثابرة حتى آخر قطرة دم في الدفاع عن كل موقع والصمود واحتقار الموت دفاعاً عن الوطن، فعندها لن تنفع في مثل هذا الجيش أي اجراءات جزائية.

ومن جهة، يبدو من الأيسر تسريح الجيش السوري وإنشاء جيش جديد، أي بعبارة أخرى إعادة إطلاق عملية التطوير العسكري في البلاد. ولكن من جهة أخرى، فإن المشكلة الرئيسية هي الافتقار إلى أشخاص أكفياء في سورية حالياً يتولون مثل هذه المهمة. ومن المحتمل أن يرث الجيش السوري الجديد كل أوجه قصور الجيش السابق. ولا جواب واضحاً على أبرز الأسئلة: «من الذي سيموّل إنشاء هذا الجيش الجديد؟».

وخلاصة ما تقدم واضحة: الفوز بالحرب مع حليف مثل جيش الأسد، متعذر. والاعتماد الكامل على الميليشيات غير ممكن. فمصالح «حزب الله» اللبناني والمتطوعين الإيرانيين مختلفة عن المصالح الروسية.

ولذا، يبدو أن على القيادة العسكرية والسياسية الروسية اتخاذ قرار حاسم: إنهاء الحملة العسكرية في سورية قبل نهاية 2016 وسحب القوات، والإبقاء على القاعدة العسكرية هناك. وعليه، لا يخفى أن إرساء النظام والأمن في سورية عبر الوسائل العسكرية من دون الوسائل الديبلوماسية والسياسية والاقتصادية والبروباغندا، ومن دون دعم قوي من الدول الأخرى لهذا البلد المدمر، مستحيل.

يخائيل خودارينوك : خبير في الشؤون العسكرية – كولونيل متقاعد (صحيفة الحياة عن موقع غازيتا الروسي)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫33 تعليقات

  1. أنت يصح تسميتك إسرائيل كوهينوك وليس يخائيل خودارينوك وأنا متأكد من أنك من حملة الجنسيتين الروسية والاسرائيلية مثل ليبرمان وأنك من الصهاينة الذين يطالبون بمحو سوريا من الخارطة كهذا الصحفي الروسي اليهودي الكلب الذي طالب بذلك.

    1. لقد وصف حالكن بدقة ، وخصوصآ جيشكم الذي قال أنه لم ينتصر في أي حرب طوال تاريخه !
      هذه حقيقة ( تاريخية ) مافيك تنكرها !! مو معقول كل واحد يصف الوضع السوري بهاد الوصف الدقيق نتهمه بأنه ” يهودي ” .. هاد الحكي تبعك أصبح قديم ، وما بينفع ! هاد الحكي كان بينفع أيام حافظ الاسد !! تغير الزمن وعقولكم لم تتغير !! هو يطالب بتسريح الجيش بالكامل لانه جيش لا يصلح للقتال ، ولكن كان ينقصه أن يقول أن
      سوريا بحاجة الى ( أدارة سياسية جديدة ) تقوم بتغيير كل المفاهيم الفاسدة التي حكمت سوريا 50 عام !!

    2. قرأت منذ فترة وجيزة على هذا الموقع على ما أذكر أن هناك صحفياً روسياً يهودياً مشهوراً في روسيا طالب بمحو سوريا من الخارطة فطالب القضاء بسجنه وقام أحد الحاخامات الروس اليهود بالدفاع عنه . هذا يا محمد الدمشقي منذ بضعة أيام وليس في زمن حافظ الاسد وعندما قرأت ذلك أُصبت بصدمة بأن تغلغل هؤلاء المجرمين بدأ يخترق وينخر في عظم الرأي العام للشعب الروسي . صاحب هذه المقالة لايذكر أموراً واقعية فقط بل ويقولها بطريقة مثبطة لمعنويات كل سوري سواء كان موالياً أم معارضاً وهذا ما كانت تفعله إسرائيل في كل حرب مع العرب وهو يذكرني بالاذاعة الاسرائيلية في حرب ال 67 حيث كان المذيع يقول بحماسة بالغة …. الجيش المصري أُبيد بكامله وجيش (( الدفاع )) الاسرائيلي أصبح على مشارف دمشق…. طبعاً نحن متفقون على أن هذا النظام يجب أن يُقطع من جذوره ويحل محله حكم ديموقراطي مدني ورئيس منتخب ليس بالطريقة المعهودة التي انتُخب بها هذا الرئيس الديكتاتوري ولكن تصور يا شامي ماذا يحدث في حال انحلال هذا الجيش الآن وخروج روسيا من سوريا والله ستدخل سوريا بحرب أشنع ودمار شامل وسيتحقق حلم هذا الصحفي الصهيوني بأن تمحى سوريا فعلاً من الخارطة لأن الفصائل المسلحة المعارضة ستنهش ببعضها بعضاً وسيأكل الداعشي كبد العلوي وسينحر النصروي من لايعجبه من المعارضة والنظام على حد سواء وكذلك سيفعل أخو المأكول كبده بالداعشي إذا وقع بين يديه أي دوامة لا تنتهي إلا بمحو سوريا من الخارطة . هذا الذي سيحدث إذا تحقق ما يطلبه هذا الخبير العسكري . اتهمتني يا دمشقي بعدم تغير عقلي وكان الاجدر بك أن تغير رؤيتك التي لاتصل إلى أبعد من أنفك وهذا مرضكم أيها العرب بالاضافة إلى مرضكم الاصلي العضال وهو الغوغائية بالتفكير والتخطيط والانجرار نحو كل ديماغوجي يلوّح لكم بيده . أرجو يا دمشقي أن لاتكون غبياً لدرجة أنك تظن بأنني أرحب بالروسي والايراني وأي أجنبي مهما كان على أرض سوريا بل أعتقد بأن وجود الروسي الآن حتى التوصل إلى حل سياسي هو أفضل من خروجه بهذ الوقت بالذات . وأنا لاأستبعد أن يقول الروس يوماً ما لبشار (وأرجو أن يكون هذا اليوم قريباً) أنه لابد لك من الرحيل ولا بد من حكومة وحدة وطنية برئيس جديد وشخصيات معارضة وطنية ذات كفاءة .

    3. اولا ما قاله الرحل حقيقة لا جدال فيها ثانيا ان ادعاءكم بانه عميل اسرائيلي مثير للشفقة وحتى للاشمئزاز ثالثا هذا الرجل لم يهدم حجرا في سوريا بل رئيسكم هو من دمر الجيش والشعب والوطن رابعا تدافع عن هذا الجيش المجرم القاتل وعن المحتلين الروس وتقول ماذا سيحل بالبلد في حال خرج الروس وتم حل الجيش اقول لن يصيب البلد اكثر مما اصابها على يد ما تسميه جيشا وعلى يد الاحتلال الروسي الغاشم خامسا تقول انتم العرب فمن انت ولماذا لا تفصح عن هويتك غير العربية سادسا اترك اسطوانة داعش لانها اصبحت مشروخة وهي من صنع المستفيدين منها وخاصة النظام القاتل وايران وهي الان جواز مرور لكل من هب ودب تحت اسم محاربة الارهاب ولا يوجد في التاريخ ارهابيا مثل هذا النظام الذي تقول عنه انه ديكتاتوري وتدعو مع ذلك لبقائه للحفاظ على سوريا وهو من دمرها ولو بقي فهل تضمن حضرتك ان يخرج من الحكم بعد كل هذه الجرائم
      واضح من تعليقك رائحة الدعوة لبقاء النظام تحت عناوين كاذبة من اتهام الكاتب بالصهيونية وانتم حماة اسرائيل رقم واحد وتحت عنوان محاربة الارهاب وتحت ستار او كذبة المحافظة على سوريا التي لم يبق منها شيئا واظن ان التعليق صادر عن احد اجهزة مخابرات النظام الذي يسمح بشتمه لتمرير اهدافه ولن ننسى المدعو صقر المعارض العلوي الذي كان اشد المهاجمين للنظام وفضحه حبيب صالح حيث كان اكبر عملاء فرع المخابرات الجوية

    4. إن خير وسيلة لمعالجة الغباء عندما يصل إلى هذه الدرجة هو التجاهل أو بالعامية ( الزًّبل ) أي الرمي في سلة المهملات فهي أفضل مكان لما يقوله الاغبياء

    5. بخصوص المسح من الخارطة : أظن الروس يقومون بهذا العمل في حلب كما تشاهد !! لا حجة لمن يطالب باحتلال بلاده ، وهو في كل الشرائع الدولية مجرد ” خائن ” لا أكثر . وهذا الجنرال الروسي يطالب بسحب قوات بلاده من سوريا . فكيف تزعم أنه يطالب بمسح سوريا من الخارطة ، وأنه يهودي !! عقولكم متنكة أذا أفترضتم أن هؤلاء الأجانب حضروا حتى يعيدو السلام آلى سوريا!! لن يعيد السلام الى سوريا الا بتفاهم أهل سوريا أنفسهم بدون تدخل أجنبي ، وهذا التفاهم ممكن بعقد مؤتمر ” عام ” سوري يحضره كل أطياف المجتمع ، ويتفقو على صيغة ” حكم ” تحدد الحقوق والواجبات لكل الطوائف والأحزاب . أما هؤلاء الأجانب فقد حضور لمصالحهم ، ولا يهمهم المجتمع السوري نهائيآ .

    6. هل لك أن تجيب على الاسئلة التالية دون مواربة أو لف أو دوران ؟؟ : أولاً : هل أنت مع جبهة النصرة وهل تكون مسروراً إذا أحرزت تقدماً وانتصارات على أرض المعارك ؟؟ ثانياً : دعنا من السؤال عن داعش فالظاهر أن كل المعلقين هنا ضد داعش ( وهذا شيء جيد ) طبعاً عدا أحد المرضى الذي يسمي نفسه داعشي للعظم .ولكن اكرر السؤال : هل أنت مع جيش الاسلام وجيش الفتح ولواء التوحيد وكتائب الزنكي وكل هذه الفصائل التي لاتنطق إلاّ بمنطق الدين والتي تريد إرجاعنا إلى الحكم بالدين في الوقت الذي قطعت به الامم أشواطاً تسبقنا بها مئات السنين لانها لم تترك دينها ولكن احتفظت به للكنيسة وتركت السياسة والاقتصاد والقوانين والقضاء لأهلها ؟؟ , عندما أفضل بقاء الروس في هذا الوقت بالذات فلا أعني بذلك أنني استمتع ببقائهم ولكن هناك حاجة ملحّة للقضاء على هذه الفصائل والروس يقومون بجزء من هذه المهمة . لقد قال لكم الروس مرارا وتكرارا أفصلوا الجيش الحر والمعارضة المعتدلة عن هؤلاء الفصائل حتى نصل إلى اتفاق معكم ولكنكم لاتستطيعون ذلك لأن هؤلاء يشكلون الاكثرية من الذين يقاتلون على الارض . نظّفوا أنفسكم من هؤلاء حتى تجدوننا معكم ونؤيدكم من كل قلوبنا لأنه بغض النظر عن ما يقوله أحد الاغبياء أعلاه نحن نتمنى من كل قلوبنا أن تصبح سوريا حرة وتتخلص من هذا الحكم الاستبدادي الفاسد ولكن ليس للوقوع في حكم استبدادي من نوع آخر يفرض علينا قوانين الشريعة التي أكل الدهر عليها وشرب . تقول بأن من يرضى بوجود الاجنبي على أرضه فهو خائن نعم هذا صحيح ولكن إذا بقي هذا الاجنبي بعد استقرار الوضع ورجوع المياه إلى مجاريها ولكن الروس لن يفعلوا ذلك . قل لي يا دمشقي , لو فرضنا أن هناك رئيس مثل بوش الصغير بدل أوباما وتدخل في سوريا عسكريا لقلع النظام كما فعل مع صدام فهل ستكون ضده أم أنك ستكون ( خائناً حسب منطقك ) وتهلل له ؟؟ العلة فيكم يا هؤلاء هو قصر النظر فكم من مرة حدّثناكم مثلاًعن أردوغان وقلنا لكم أن هذا الشخص لا يؤتمن له ولكنكم قمتم الدنيا ولم تقعدونها وهاهو الآن ينقلب مئة وثمانون درجة ويصبح الصديق الحميم لبوتين . فمتى ستفهمون بأن الدنيا مصالح وسياسة ؟؟

    7. أنا ضد جبهة النصرة ، وبالتالي أنا أجبت على سؤالك . والآن عليك أن تجيب على سؤالي الصعب : من الذي أخرج عناصر جبهة النصرة من السجون السورية ومعهم الفصائل الاسلامية وزهران علوش كان واحد منهم ؟! أليس رئيس نظامك الذي كان يرسلهم للعراق لقتال الأمريكيين ويصفهم ب ” المقاومة المشروعة ” !! وعندما يعودون كان يعتقلهم في سجون ( فنادق 5 نجوم ) لاستخدامهم كورقة لابتزاز الغرب !! والآن يصفهم بالارهابيين !! من أطلقهم من السجون السورية هو المسئول عن وجودهم في سوريا ( بشار الأسد أكبر داعم للارهاب في سوريا ) . وقد أطلق سراحهم لوصم الثورة السورية السلمية الحضارية بالارهاب !! وطبعآ لن أتحدث عن شراء النفط من داعش !! يا حباب رئيسك اكبر من يمول ويدعم الاٍرهاب في سوريا والمنطقة ، وحجتك في بقاء الاحتلال الروسي هي نفس حجة سليمان الأسد في المطالبة ببقاء الاحتلال الفرنسي!! .. أنتم جميعآ مناصري الاحتلال مجرد ” خونة وعملاء ” حسب الاعراف الدولية .. والروس راحلون كما رحل الفرنسيين . فلا تطبل لاحتلالهم كما فعل سليمان الأسد !!! فالأصوات في روسيا التي تنادي بانسحاب روسيا ليس هذا الجنرال ، بل سوف تتزايد مع تدهور الوضع الاقتصادي في روسيا بسبب الحروب في أوكرانيا وسوريا ، والعقوبات الاقتصادية الغربية القاسية ، وانهيار أسعار النفط .

    8. عندما أقرأ تعليقاتك أنت وأمثالك أفقد الامل في مستقبل مشرق لهذا البلد وأعتقد ان أمام هذا البلد سنين ضوئية حتى يلحق بركب الامم المتحضرة . فبدلاً من السعي للتقارب والتآخي ونسيان الاحقاد والضغائن ومد جسور المحبة والتآلف مع من يختلف معكم في بعض الامور ويتفق معكم في أمور أخرى من أجل إيجاد حلول للكوارث التي تصيبنا لا أجد سوى نفوس سوداء القلوب لا تجلي سوادها أفضل المنظفات . ليس الحق عليك أيها الصبي الدمشقي وإنما علي لانني بدأت حواراً مع من لا أمل فيه , جماجم أَفرغت محتوياتها وغَسلت ثم تعبّأت بما يريد الذي عبّأها هذا بالمختصر أنتم , فلا أمل في الحوار معكم .

    9. Dr. Y القصة مو اتفاق وخلاف!! بس الشمس ما بتغطى بغربال !! انا فاهم قصدك وخوفك من انهيار الدولة وتحولنا لافانستان او صومال بحال حل الجيش!! بس كمان ما عاد فيك تنكر انو هالجيش صار مو جيش والدولة ما عادت دولة لنخاف من سقوطها!! بربك في جهاز مخابرات بالدنيي بيحبس وبطالع بالمصاري بشكل مافيا متل عنا!! اي انا باعرف لهلا اكتر من عشرة فاتوا وطلعوا بعد ما دفعوا يلي في النصيب وناس لا غبار على سلوكها بس فاتوا على مبدا ادفع لتطلع!! والله فاهم عليك من فلم الرعب يلي براسك انو بكرا كل 10كم امير وعصابة وكلو الو شروطو وقوانينو بس انت حط حالك محل المواطن يلي نام وفاق لقا مسلحين بمنطقتو واشتغل القصف بدون انذار شو بكون شعورك!! ؟؟ لما الدولة ما عادت سالت عالمواطن فقدت قيمتها وعدد مين فقدت الدولة القيمة عندهن صاروا كتار!! 9 مليون لاجئ بين داخلي وخارجي هدول مفهوم الدولة بالنسبة الهن ذهب مع الريح يا دكتور!! مافيك تحكي بها المنطق وانت قاعد امن ببيتك بالشام!! ورجيني كيف بكون حكيك بعد مايروح بيتك وعيادتك او مكتبك بصاروخ وكل ذنبك انك قاعد بمكان في مسلحين (وبعيد الشر واحد او كل ولادك يموتوا وتشيلهن بايدك كوام لحم من بين الانقاض)!!

      اخيرا ببوس ايدك ورجلك كمان ازا بدك لا بقا تعتبر جيشنا مقاومة لانو مافي بالكون كلو جيش مقاومة بيرتشى متل جيشنا!! ما مر عالتاريخ جيش بيرتشى من المساعد للواء غير الجيش السوري والله والله والله لو حصلت حرب مع اسرائيل وفاتوا لعنا يوما ما لشفت الوية وعمداء من هالجيش عم يضيفوا ضباط اسرائيليين شاي عالجبهة!!ولك ازا الوية الحرس الجمهوري بترتشى والمخابرات شو صفي!!؟؟ بتتذكر محمد سلمان واغتيالو من البحر ببلكون الفيلا تبعو وال 800 مليون دولار يلي صعق بشار الاسد لما عرف فيهن؟! ازا واحد متلو نائب اصف شوكت مسؤول تسليح الجيش بيرتشى بتعرف شو يعني؟! لما بكون عندك ضابط بيعرف كم رصاصة بالجيش وكم صاروخ واماكنهن بيرتشى ابقا سلم عالمقاومة والها تصبحي على خير!!انت كيف مصدق انو حرامي ومرتشي يكون صاحب قضية ما باعرف!!! يا ريت تشرحلي لانو باعتقد هي اهم نقطة خلاف بيننك وبين كتيير على هالصفحة!!

      الجيش بوضعو الحالي صار اداة قتل بايد صاحب الامر الروسي حاليا وانت عارف 100 مليون سوري بتسوى ارواحهن عند بوتين اقل من قشرة بصلة بكتيييييير!! انا واحد كنت فكر متلك لعهد قريب بس هلا خلصت الجيش صار موظف عند الجيش الروسي بالوكالة وموفارقة معو ارواحنا ولا بيوتنا المهم هالقاعدة المطلة عالبحر المتوسط اتضل تابعة الو حتى لو كانت خالية من السكان ومهما كلفت ارواح!! لما بتغير قيادة هالجيش الفاسدة والمرتشية يلي همها فللها وارصدتها سابقا القيادة الاجنبية وحاليا بابقا باطلع وبحط البوط العسكري على راسي!! بس هلا من كل قلبي بقوول تفووووو على هيك جيش اوامرو من برا وعم يقتل الناس يلي مفروض يحميها بحجة مكافحة الارهاب!! عمرها ولا رح تكون مكافحة الارهاب بها الطريقة تبع خلي يروح الصالح بالطالح والبريء مع الارهابي المهم انتصر!! هادا مبدا غبي وعمرو ما عمر دولة والايام بينا!!

    10. طلبت مني الإجابة على سؤالك وقمت بالاجابة .. وبالمقابل طلبت منك الإجابة على سؤالي ؛ ( من أخرج هؤلاء المقاتلين الاسلامين من السجون السورية ؟ ) ورفضت الإجابة !! لانك تعرف أن حبيب قلبك هو من أطلقهم !! أذا أنتهت المباراة ( النقاش ) ! وهذا أمر طبيعي ، من يناصر الاحتلال الاجنبي لبلاده ، لا يملك أي حجة للنقاش . أذهب يا حبيبي ، فأنت لست مؤهل للنقاش .. وتأكد أن سوريا الجديدة سوف ترفض أمثالك ، وعندما يرحل الروس أرحل معهم أذا كانت سوريا الجديدة القادمة لا تعجبك . لم أكن أريد أن أقول هذا الكلام القاسي ، ولكنك تجاوزت حدود الأدب في النقاش عندما وصفتني ب ( الصبي ) .

    11. رد أخير للصبي الدمشقي : رحم الله من قال : لم أحاور جاهلاً إلاّ وغلبني …. لم أجيبك على سؤالك يا صغيري لأنه سخيف ولا يستند إلى أي أدلة . ولكنك لم تجيب أنت أيضاً على سؤالي بما يتعلق ببوش الصغير .. هل تهلل وتكبر لرئيس أمريكي يتدخل لخلع النظام في سوريا أم لا ؟؟ وهل تعتبر أن كل من يرغب في مثل هذا التدخل خائن على نفس مبدأك ومنطقك ؟؟ . إذا أجبتني بنعم أعتبره خائن فأنت كاذب وإن أجبتني بلا فأنت تناقض نفسك . وأخيراً أقول لك يا صغيري معك الحق لست مؤهلاً للنقاش مع من أمتلأ مايقع فوق كتفيه بالتبن الهش .

    12. بدك ادلة على انو بشار هو مين اطلق قادة هالكلاب المسعورة المساة داعش حاليا!؟ روح شوف مقاطع الفيديو تبع ابو القعقاع يلي كان مسؤول تجنيد من تنكرهم حضرتك باول الالفينات وارسالهم للعراق لدرجة.المالكي اشتكى من بشار بهيئة الامم!! ابو القعقاع مسؤول التنسيق بين المجاهدين والمخابرات السورية يلي كان الوحيد بسوريا الذي يجرؤ ينتقد الرئيس عالمنبر!! وقتلوا بعد ما خلص دورو وسلم الاضابير للمخابرات!! ليك حاور بالمنطق والحجج بلا تغابي على سمانا!!

    13. اللي بيقرأ كلماتك بظن أنه سوريا بخير و البنات لسه بيطلعوا بيسهروا لل 3 الصبح اصحى حبيبي اصحى سوريا خرابة و موجوده فقط كرسمه على الخريطة لا معنى لها.

    14. الى من يدعي انه سوري ووطني
      اللهجة التي تتحدث بها والتعالي واالادعاء الكاذب الفارغ بالمستوى الثقافي والاجتماعي تفوح منه رائحة الجلة التي تصدر عن برابرة الجبال الساحلية التي نزلت نحو الساحل والمدن الكبرى متسلحة بالقتل والسجن واللصوصية التي جعلت منهم اغنياء ونسوا او تناسوا حقائق مرة يعرفونها ويحاولون نسيانها ومحوها من ذاكرة هذا الوطن الذي يدعون الانتماء اليه وهم الد اعدائه فان لم تكن منهم فانك واحد من الحزب الفاشي القاتل الذي يدعي العروبة وهو يقاتل الان لتدمير العروبة
      والتسامح الذي تدعو اليه جميل جدا ولكن ليس مع القتلة ومرتكبي الجرائم ضد الانسانية وليس مع شخص يظن نفسه عبقري زمانه ويصف هذا بالغباء وذلك بالفارغ ولا اشعر بالحزن سوى ان هذه المعركة اخرجت الرويبضة بكل ما في الكلمة من معنى ولعنة الله على ذيل الكلب ومن سبقه الذين اوصلوا سوريا الى ما وصلت اليه

  2. أول مرة بشوف روسي بيفهم .. لكن بوتين كعادته سوف يكابر حتى يجر الاتحاد الروسي الى نفس
    مصير الاتحاد السوفيتي !! للعلم فقط يوجد في سوريا 200 الف مسلح يعتقدون أنهم يحاربون
    ( أحتلال أجنبي ) لبلدهم سوريا ، بينما أفراد جيش النظام يعتقدون أنهم يخدمون دول أجنبية تحتل بلادهم ، وقبل ذلك يحاربون من أجل ” شخص واحد ” هل يبقى في السلطة أو لا يبقى ؟! هنا الفرق الكبير بين من يحارب من أجل ” هدف نبيل ” دفاعآ عن دينه ووطنه ، ومن يحارب من أجل خدمة ” أحتلال أجنبي ” لبلاده ، ورئيس عميل سلم هؤلاء الأجانب كل سوريا !!

  3. بيقول ( الجيش السوري الحالي لم يحرز أي نصر في تاريخه منذ أول حرب عربية أسرائيلية عام 1947 )
    هاد صحيح ، ولن يحرز أي أنتصار في المستقبل ، لان عقيدته العسكرية ” فاسدة ” .

  4. خلاصة القول ان القيادة الحكيميي دمرت سوريا ارضاً وشعباً ؛ ونظام القهر والقمع والتسلط والفساد .. ادى الى هذه النتيجة الكارثية؛ ولايمكن أن تقوم لسوريا قائمة الا بنظام عادل يضمن الحقوق المدنية ويفرض العدالة بالواجبات… اذاً هذا النظام الساقط والمتخلف والذي ادى الى ماوصلت اليه سوريا يجب ان يدفن للأبد ولا احد من الفاسدين والانتهازيين والمستفيدين واصحاب الامتيازات منه يأمل بأن يعود على ماكان عليه، وهنا لا اعني بالنظام راسه بشار الأسد،، فهو تفصيل صغير وبسمار في نظام استخدم العنف والارهاب وسيلة حكم،، اعني النظام بطريقة حكم البلاد والقوانين والدستور والمؤسسات والاجهزة الامنية .. والتي تضافرت جميعاً في تكوينته والتي سمحت لكل هذا الفساد والانتهاكات والتسلط والاعتداء على حقوق الضعفاء والفقراء من عموم مكونات الشعب وشجعت كل اصحاب النفوس الضعيفة والفاسدين ،، والطائفيين،، على انتهاز الفرص والانخراط في تكوينته ؛ وهذه نتيجة طبيعية لما حصل ونراه الان بالإضافة الى كون بشار الأسد شخصياً غير مؤهل لرئاسة البلاد والذي يتحمل مسؤولية تنصيبه هم أولئك الفاسدون النرجسيون والطائفيون والجبناء واللا وطنيون .

  5. لقد وضع هذا الجنرال يده على الجرح النازف
    بقايا مليشيات بشار الأرهابية والمسمى زورا وبهتانا // الجيش العربي السوري // هذا الجيش انتهى عمليا عندما ادخل في معركة ليست معركته وعندما أطلق أول رصاصة ضد المتظاهرين السلميين فالشرفاء أنشقوا عن هذا الجيش الخائن الذي يدمر بلده ويقتل شعبه والبقية الباقية هم عبارة عن مرتزقة وقتلة ولصوص وأكثرهم نصيرية والذين لا يربطهم بسورية بشيء والمعروف عنهم باللصوصية والسرقات وكل الأعمال الدنئة والمصطلح المعروف لدى السوريين// التعفيش // فترى كل الجيش من أصغر عنصر الى أكبر رتبة يحملون السرقات وبلا خجل أو وجل هذه النفوس الوضيعة وهي تربية حافظ المقبور والمعروف عنه دناءة النفس من أيام الجاسوس كوهين ويقول الجاسوس كوهيبن عندما كنت أقيم الولائم وبعد أنتهاء الوليمة كان حافظ يطلب مني دائما بقية الطعام وأخذه معه
    ويتابع الجاسوس كوهيين كنت أبحث عن مثل هذا الضابط فهو مستعد فعل أي شيء مقابل مصلحته الشخصية وليس غريبا أن أفعال بقية الضباط النصيرية مثل رئيسهم الذي علمهم هذا السلوك ويعترفون هؤلاء بدون خجل أنهم من مدرسة حافظ المقبور فهؤلاء لا يربطهم أي شيء بالوطن والشعب وهؤلاء يدافعون عن طاغية وخائن وأرهابي فمن أين لهم الشجاعة والتضحية من أجل الوطن
    ولم ولن أنسى مشهد سرقة سيارة مواطن سوري عندما سحبوها وراء دبابة الضابط وسرقتها عندما لم تدر المحرك في بداية الثورة او سرقة دخان ومشروبات وعصير من البقاليات بعد خلع أبوابها بدباباتهم
    فهل هؤلاء مؤهليين لتحرير الجولان ؟؟؟؟؟

  6. يارب يصير بروسيا وايران اسوء من ما صار بسوريا بآلاف المرات أنك على كل شئ قدير.

  7. الدب الروسي وقع في مصيدة العم سام ولن يخرج منها إلا وقد اثخنته الجراح وأصبح جاهزا للسلخ كما فعلت أميركا تماما بالاتحاد السوفيتي في افغانستان.

  8. منذ لقاء كينيدي -خروتشوف في مطلع الستينات من القرن الماضي و ولادة ما سموه الوفاق الدولي “بين أمريكا و الاتحاد السوفياتي ” ، صارت منطقة الشرق الأوسط من ضمن الهيمنة الأمريكية بقبول تام من الطرف الآخر ، و لم يعترض الدب الروسي على إعلان كارتر في مطلع الثمانينات بأن منطقة الخليج حيوية بالنسبة لأمريكا.
    لا في حرب الخليج الأولى و لا في حرب الخليج الثانية كان للروس دور يذكر ، و كذلك لم يكن لدورهم أية قيمة ذات اعتبار قيل أيلول/سبتمبر 2015. فما الذي أحضرهم و بهذا الزخم الحالي ؟
    أمريكا ضد حرية و كرامة الشعوب و لقد كانت راضية تمام الرضا عن حافظ و وريثه القاصر بشار في استبدادهم ضد شعب سوريا ، و بعد اندلاع الثورة المباركة أعطت بشار المهلة تلو المهلة لسحق ثورة الشعب . لكن جيشه الخائب لم يفلح مما اسندعى جلب المليشيات من غرب و شرق سوريا و هذه أخفقت أيضاً. لم يتبق سوى جلب الروس “بالاتفاق مع أمريكا” لعل و عسى أن يخمدوا ثورة الشعب بطيرانهم الهمجي الجبان. لكن إذا ركب بوطين رأسه و عاند فقد وقع في الهاوية لأن الثورة ستستمر و بأساليب جديدة حتى لو تم احتلال كافة مدن و بلدات سوريا من عصابات المليشيات الطائفية بل إن القادم عليهم سيكون أدهى و أمرّ بعون الله. لا زال في جعبتنا الكثير الكثير ضد الغزاة .

  9. هذا الصحافي الروسي شكله ناسي أن رئيس روسيا الحالي هو فلاديمير بوتين وشكله ناسي أن الروس بعد خسروا حرب الشيشان الأولى عادوا وانتصروا بحرب الشيشان الثانية. وشكله لم يقرأ التاريخ جيداً فالجيش السوري حقق انتصارات في حرب 1973 وفي حرب لبنان 1982 وهو الجيش الذي أنشأ المقاومة اللبنانيه التي هزمت اسرائيل فيما بعد عن طريق حروب الوكالة التي يستخدمها الأن الغرب ضد الجيش السوري. من الواضح أنه صحافي روسي عميل للغرب ووظيفته بث الإحباط في صفوف الروس. وشكله يتعامى عن حقيقة أن روسيا إن خرجت من سوريا هذه المره مهزومه فإن الإتحاد الروسي سيفتكك كما تفكك الإتحاد السوفياتي بعد خروجه من أفغانستان، ولا يوجد خيار للروس بالوقت الحالي للتراجع في سوريا فهم إما أن ينتصروا أو يتم تدميرهم.

    1. سيتم تدميرهم ! ولكن ما يضحكني أنك تقارن الشيشان بسوريا ؟! الشيشان ” جزء من روسيا الاتحادية ” ولم يحصلو على الدعم المطلوب من أميركا . لان أميركا لا تستطيع أن تدعمهم ، وهم جزء من ” روسيا الاتحادية ” ، ولو فعلت أميركا ذلك لاندلعت ” حرب نووية ” بين أميركا وروسيا .. الشيشان حصلو على كمية ” هائلة ” من السلاح من داخل الاتحاد السوفيتي بقيادة الطيار الشيشاني ” المنشق ” جوهر دوداييف الذي قاد الحرب الشيشانية الاولى ، وكان قبل ذلك طيار لأحد القاذفات الاستراتيجية السوفيتية قبل أنشقاقه . بينما المعارضة السورية لم تحصل على السلاح فقط من الخارج ، بل حصلت أيضآ على ” أعتراف ” 120 دولة لها بوصفها الممثل الشرعي للشعب السوري من بين هذه الدول أميركا وفرنسا وبريطانيا وكلها ” دول عظمى ” بينما لم يبقى سوى 15 دولة فقط تعترف بنظام الأسد . وبخصوص أنتصار 1982 المزعوم ، نعم أنه كان أنتصار ، لان أسرائيل أحتلت ” بيروت ” وجيشكم كان يكتفي بالمشاهدة !!! لا أعرف ماهو مفهوم الانتصار في نظركم ؟! أما حرب 1973 فلولا الله ثم الجيش العراقي المتمركز في ” صحنايا ” ، لكانت دمشق تحت الاحتلال الاسرائيلي ! أما ما يسمى المقاومة اللبنانية في حرب 2006 ، فقد طردت أسرائيل حزب الله 30 كيلومتر من الحدود ، ثم جلبت قوات أطلسية ” اليونفيل ” للتمركز في جنوب لبنان بعد طرد حزب الله منه !! فأين الانتصارات ؟! أن ثقافة ” تحويل ” الهزائم الى أنتصارات هي ثقافتكم التي لن تتغير أبدآ !! أتمنى أن تستمعو لنصائح هاد ” الجنرال الروسي ” فقد وصف حالكم بمنتهى الدقة !

    2. يا سيدي عندما تفوح رائحة الياسمين لن يطيقها من اعتاد رائحة الجلة وعندما تتكلم الحقيقة يخرس المزورون الا هؤلاء فيصرون على التزوير وقلب الحقائق ورغم صدق كل ما قلته فنعود ونذكرهم ان تشرين نجم عنها ضياع الجولان الى الابد وان اكثر من اربعين عاما كان بطل التشرينين كلب حراسة هناك ام صاحب صواويخ هيفا فقد اختبأ كالجرذ في ضاحية بيروت ولم يظهر الى بعد ان سمحت له اسرائيل بذلك مكآفأة له في دوره في تدمير سوريا
      وشكرا لك ولن تهزم سوريا امام هؤلاء البرابرة وسيبقى عطر الياسمين الدمشقي مهما انتشرت رائحة الجلة هنا وهناك

    3. لا يوجد أصدقاء للشعب السوري بل منافقين يكذبون على الشعب السوري,
      أحدهم نعتني لأني داعشي للعظم.
      هل يعلم ذلك العبقري المثقف لما أصبحت داعشياً ؟.
      لاني كنت من المعارضين الذين أرادوا الإصلاح فخونني النظام و لاحقتني مخابراته, و عندما إنضممت للمعارضة المعتدله رأيت كيف كان الغرب يضحك عليهم و هم أعني المعارضة كانت تكذب على الشعب السوري و تختلف فيما بينها حتى على من يسرق المعونات, فتوجهت لدعم الجيش الخر لأني لست مقاتلاً فكنت أول ضحاياه فقد سرقوا اموالنا و جعلوها غنيمة, فتحولت لجهة إسلامية لن إذكرها توسمت فيها خيراًُ فوجت أن الفساد ينخر فيها و أن الشرع لا يطبق إلا على ضعيفهم, و مع ذلك أرتكبوا خطأً كبيراً جداُ جعلني في النهاية أبحث عن راحة ضميري في الدنيا و الآخره و وجدته عند قوم حاربهم العالم لأنهم أرادوا إعادة التوحيد الخالص على سطح الارض التي تنجست بالفساد و الأكاذيب.

      لم أرضى أن أبيع وطني لأحد و لن أرضى و لكن آخرتي اهم لي من دنياي فلا أريد ان أموت فطيسه جاهلية.

  10. الحئيئة التعليقات جميلة جداً ،لكن الأحلى انتصارات جيش ابو شحاطة ب 82 وانتصارات حزب الله ب 06.. للأخ المعلق الواقعي، حرب تبع حسونة لو كنت أعلم والتي ابكت الرئيس السنيورة على لبنان في خضام جهوده السياسية ايقاف الهجوم الاسرائيلي … هه وبالنهاية جماعة المقاولة والمماتعة عملوه خاين للسنيورة… لأنه سني طبعاً..
    جيش ابوشحاطة الاسد ولا علاقة له بالسوريين الاحرار اصلاً …هو منظمة مسلحة تقودها ثلة من الفاسدين الطائفيين المجرمين الخونة ونادي لتجنيد ابناء الشعب السوري بمهام السخرة والعبودية للعصابة الحاكمة.. فقط لا غير.

  11. رد إلى كاره الاغبياء : حتى الان أنا أقرأ تعليقاتك واحترم رأيك ولكن عندما تبقى بأدبك . ولو لم تنطق جملتك الاخيرة لحاورتك ورددت عليك ومع ذلك فأنا ابقي الباب مفتوحاً للحوار معك إذا اعتذرت عن جملتك الاخيرة .

  12. والله يا دكتور انت يلي خرجت عن حدود الادب عفوا منك!! لما بتجي بتقلو لواحد عم يحاورك بالعقل شو دليلك انو الشمس بتشرق من الشرق معناها انت معتبرو غبي لها الزلمة والحوار معو مجرد تنازل لمستوى عقلو!! شوي كمان بتقلي شو دليلك انو الجيش عم يرمي براميل متفجرة على احياء سكنية!! او شو دليلك انو الجيش ضرب كيماوي بالغوطة وعلى بعد 20 كم من ساحة الامويين وقتل 1500 مدني كتير منهن اطفال ومن قلة الاكفان كفنوهن بكياس خيش تبع علف الدواب!!! على مبدا المتل اقعد اعوج بس احكي جالس!! انت عم تحاور واحد وطني اكتر منك ولو ماكان كل شي انحكا صحيح ما سمعتني عم قلك تفوو على هيك جيش!! بابزق بوش امي قبل ما ابزق عالجيش تبعي!! وبحط المسدس براسي وبقوص قبل ما شوف خليجي عم يتفتل بالشام القديمة كمواطن مو كسائح!! بكل الاحوال باعتذر اني استعملت هالجملة!! بس انت كمان والله طالعتني عن طوري!! ورديت عليك بلحظة غضب!!اسف خيو حقك على راسي بس باترجاك احترم عقولنا لنكمل حوار!!

  13. هه هيك أنت عيني سنكمل الحوار يا صديقي ولكن بعد الفاصل كما يقولون في التلفزيون . وأعني بعد فترة انقطاع التيارالكهربائي مع التحية

  14. عندما يتحول الخنزير الشبيح الى وطني
    ولك يا شبيح يا خنزير يا DR. Y من أين لك الوطنية وأنت تدافع عن أحتلال بلادك من قبل الروس الأنجاس و الأيرانيين المجوس والمليشيات الطائفية النتنه
    دائما هذا الخنزير يدافع عن بشار الأرهابي بطرق ملتوية والأن يقول نفس الشيئ للمحتليين الروس يقول هذا الخنزير نريد القضاء على بشار ولكن ليس الأن وليس بهذه الطريقة ونريد خروج الروس من سورية ولكن ليس الأن وليس بهذه الطريقة ويسرد حجج واهية ونقول لهذا الخنزير أن الشعب السوري صبر ٥٠ سنة على عائلة الجحش رغم كل الجرائم ورغم المجازر ورغم الأذلال ورغم كل الأفعال البربرية وخرج بصدور عارية ووزع الورود والمياه الباردة على الجنود ورغم كل ذلك صبر على المجازروالقتل اليومي لعصابة الأرهابي بشار الجحش ستة أشهر وماذا كان بالأمكان أن يفعل الشعب السوري أكثر من ذلك أن ما تحمله الشعب السوري من الصعاب والألام والمصائب والكوارث لم يتحمله أي شعب في تاريخ البشرية
    والأن ايها الشبيح الخنزيرالمدعي الوطنية زورا وبهتانا أن تريد الخلاص من بشار وروسيا وأيران ولكن ليس الأن بعد أن يبيدوا الشعب السوري وبعد أن يكبر أبن الجحش بشار ليسلموه الحكم من جديد لعائلة الجحش
    أيها الشبيح الوطني تغير أسمك من دكتور الى وطني الى شريف ولكن كل محاولاتك للدفاع عن بشار باءت بالفشل وما أنت الأ عنصر من عناصر مخابرات بشار الأرهابي مهما غيرت أسلوك وغيرت أسمك مثل الحية التي تغيير جلدها من فترة لفترة

    1. أيها السادة في عكس السير : طالما سمحتم لهذا الكلب الوضيع أن يتكلم بهذه اللغة فكلي أمل بأن تتركوني أرد عليه فقط من أجل العدل . اسمع أيها الواطي الذي لم أرى بحياتي احقر وأنذل منه . إذا تكلم الكون كله عن الوطنية فعليك أنت بالذات أن تطمر رأسك بمنتجات الصرف الصحي في بريطانيا حيث يهرب الجرذان من أمثالك . أيها الواطي الوضيع هل نسيت تحيتك للطيارين الاسرائيليينن الذين سميتهم …نسور إسرائيل الشجعان … عندما ضربوا دمشق . أيها الخنزير وعميل الموساد ألا تخجل من أن تكتب على موقع أليكتروني . ولك يخرب بيتك على هالوقاحة والنذالة . كلما أصبحت هناك جسور للحوار بيني وبين الاخوة المعلقين هنا يجن جنون هذا الكلب المسعور وكأن مرض الكلب قد أصابه ولايعرف كيف يعض . ولك يا كلب أنا ضد هذا النظام مهما حاولت أن تفتري ومهما حاولت تشويه سمعتي وقد أختلف مع بعضهم هنا ولكني بالرغم من بعض الكلمات القاسية أعتبرهم إخوتي أما أنت أيها الكلب فأنت الوحيد الذي لا يمكن أن أعتبرك سوى نذل حقير خائن وعميل لعدو بلدي ولا يمكن أن أدنّس نفسي وأدعوك أخ . تفووو عليك وعلى أصلك إذا كان لك أصل ..هذا يكفيك اليوم وإذا أردت المزيد فجعبتي مليئة بمثل هذه العبارات التي لا ألفظها عادة إلاّ لامثالك والذين يستحقونها ولا يفهموا لغة سواها بل يحبونها نظراً لمرض الماسوخية المصابين به .

  15. الى الشبيح الخنزير الوقح أصلا هذا هو مستواك الوضيع ولم يعلموكم في المخابرات الأ هذه اللغة الوضيعة التي تتفوه به الأن وهكذا علموك أهلك والتربية المنزلية وبعد ذلك تربية حافظ المقبور ولك يا شبيح يا وقح ما تكتب بأسمك يا مدعي الدكترة وخريج مجاري الضاحية الجنوبية مرة عاملي حالك دكتور الحميروالخنازير ومرة عاملي حالك شريف يا عديم الشرف ومرة عاملي حالك وطني يا عديم الوطنية وعم توزع شهادات في الوطنية تفوه على أصلك يا أبن المتعه