صحيفة النهار اللبنانية : زيادة تدهور نوعية الهواء في لبنان بعد اللجوء السوري

لعل الهم البيئي يتقدم كل شأن سياسي اذا ما علم اللبنانيون ان الملف البيئي، الذي أولاه الرئيس ميشال عون اهتماماً في خطابه الجماهيري الاحد الفائت، صار كارثياً، وباعتراف الوزراء المعنيين أنفسهم. ففيما كانت الحرائق تقترب من المنازل وتهدد الاهالي وتزيد تلوث الأجواء في أحراج بكركي – درعون – حريصا منذ أكثر من 24 ساعة، كان وزير البيئة محمد المشنوق يرأس اجتماعاً لمناقشة مسودة الاستراتيجية الوطنية لادارة نوعية الهواء، ويعلن انه “تم تقدير قيمة تدهور نوعية الهواء بنحو 151 مليون دولار سنوياً وفق دراسة للبنك الدولي عام 2011 من جراء الإنبعاثات الهوائية الملوثة والتي تؤثر على الجهاز التنفسي والجهاز العصبي ونمو الأطفال بشكل عام”.

واذ عدد كماً من الملوثات، تجاهل وزير البيئة النفايات المتراكمة في الشوارع والتي رفعت نسبة تلوث الهواء الى حد كبير. ومما لا شك فيه أن هذه النسبة قد ارتفعت بشكل ملحوظ لأسباب عدة ومن أهمها توافد ما يزيد عن مليون وثمانمئة الف لاجئ إلى لبنان بسبب الأزمة السورية، اذ تشير الدراسة التي قامت بها الوزارة عام 2014 لتقويم أثر الأزمة السورية على البيئة في لبنان أن هذه الأزمة أدّت إلى زيادة في الانبعاثات الهوائية تصل إلى نحو 20% مقارنةً بالوضع عام 2010.

واشار المشنوق الى ان وزارة البيئة كانت قد وضعت إطاراً قانونياً لحماية نوعية الهواء منذ عام 2005 لما لهذا القطاع من أهمية على صحة المواطن اللبناني والوضع الإنساني بشكل عام. “لكن هذه الاستراتيجية سوف تبقى مسودة عمل إلى حين صدور قانون حماية نوعية الهواء على أن تكون النقاشات حول الاستراتيجية محفّزاً لإصدار هذا القانون بالاضافة الى المراسيم المطلوبة لتنفيذه”.

ولفت الى “أن العديد من الملوثات الهوائية تنتج من النشاطات الاقتصادية في قطاع النقل مثل السيارات العامة والخاصة وآليات الحمل والتنقل والآليات العسكرية. وهنا أود القول إن ما نستهلكه من محروقات يتضمن نسبة مرتفعة من الكبريت، وإن نوعية البنزين في أوروبا المعروفة بـ “يورو 6″ لا تزيد نسبة الكبريت فيه عن 10 ppm ما يعني ان السيارات الجديدة العاملة في أوروبا حالياً لا يمكن أن تسير بنوعية البنزين المتوافرة في لبنان. أما موضوع المازوت الاحمر فهو فضيحة لأنه يحتوي على 5500 ppm ويجب خفض نسبة التلوث المرتفع في الكبريت والوصول الى استخدام المازوت الاخضر.

كما تنتج الملوثات الهوائية من قطاع الطاقة مثل محطات الطاقة ومولدات الكهرباء الخاصة ولذلك يجب استخدام الطاقات البديلة كتوليد الطاقة من الهواء والطاقة الشمسية.كما تنتج الملوثات من قطاع الصناعة وغيرها من المصادر كالزراعة والعمران والمقالع بالإضافة إلى مصادر بشرية أخرى كالحرائق والألعاب النارية وحرق النفايات. كما تنتج الملوثات الهوائية من مصادر طبيعية عدة كحرائق الغابات والعواصف الرملية والظروف المناخية”.

النهار اللبنانية

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. تواجد عصابات القتلة من حزب الشيطان اللبناني في سوريا دمر سوريا ارضا وشعبا اسحبوا هؤلاء القتلة الذين لوثوا كل ما في سوريا وسيعود السوريون لبلادهم وانعموا مع قتلة حزب الشيطان اللبناني (ببيئة نظيفة)

  2. هلق حكي فاضي بس السوري جاب تلوث غير هيك مثلاً الناطور السوري موكل برمي الزبالة عنا مستوعبات للزبالة فهو يضع زبالة البناية بمستوعب للمبنى ويذهب لمستوعب المنطقة ويرمي الزبالة والظاهر انو عندكون بسوريا مافي مستوعب فيرمو الزبالة بالجورة او السوري كسول كالعادة بطبعه فيقوم برمي الزبالة قرب المستوعب العام لانو ما بدو يحمل مستوعب المبنى ويرفعه ليرمي الزبالة بالمستوعب العام ، وبتلاقي الزبالة مرشوشة قرب مستوعبات المنطقة وشو بدك تحكي لتحكي بدون 100 سنة لتفهم هالناس ، والانكى انو بتلاقي بيشغل ابنو ليكب الزبالة بتلاقي ولد عمرو 8 سنين عمبكب زبالة او اوضة ناطور فيها 8 اشخاص مأجرهون ببلاش مقابل واحد بيغسل السلالم وواحد بيكب الزبالة وحالة بالوووووويل والناطور الاساسي عميلعب ببيضاتو و يحبّل مرتو ويطز اولاد

    1. هلا بيزعل مني صديقي 1818 وبقلي ليش بتحكي مع العالم هيك… اتفضل شوف هالمسطرة من العلاكين!! مليون و800 الف الف سوري بلبنان يا محترم انت.. لو 10% بس كانو متل ما عم تحكي كنتوا سبحتوا بالزبالة اكتر مما سبحتوا الصيف الماضي بدون ذنب للسوريين فيها!! لو 10% بس منهن مجرمين كنت خفت تطلع من بيتك!! لو لو 10 % متل ما وصفت كان ما ضل ولد بمدرسة وكلو نزل يشتغل ليصرف على هالاب الهمجي يلي بياكل من عرق اطفالو وهو عم يلعب ببيضاتو على وصفك!! وعفكرة في شغلة بحديثك ما انتبهت الها انت نهائيا ولا رح تنبهلها كلبناني طبل!! حقلك ليش طبل!! لما شعب جوعان وجربان بيرفض يشتغل ناطور او عامل بناء (بحب قلك كان بلبنان عام 2010 400 الف سوري معظمهم بيشتغلوا بالبناء والاكسا من دهان وصحية وكهربا وناطور وغيرو) وبعيش عالسرقة والتشليح متل البلعلبكية عنكن يلي بيسرقلك سيارتك وبيتتصل فيك جيب مصاري وتعال خدها او تجارة مخدرات او دعارة بكون شعب طبل لانو كبير بس فاضي من جوا!! حبيبي انا عايش بالمانيا وشايف اللبنانية كيف عايشين !! اللبناني بيسرق ليلبس والشريف بيتدين مصاري ليتفشخر وهو بكون جربان حقو فرنك!! اي لبناني بتشوفو واقف قدامك كب نصو بالبحر ورجع للهوا شياتو مشان تعرف حقيقتو!! بقلك انا مهندس كهربا فتش وبحبش عليه بتلاقي جابي بدق عالبيوت ليقرا استهلاك الساعة!! طبعا الحكي عن الاغلبية بضل في اقلية شريفة وفهمانة!! اللبناني بدو يعمل باشا ببلدو ويجيب عمالة اجنبية للمهن الصعبة متل الخليج بس فرقو عن الخليج هداك معبى مصاري وانتوا شعب ما معو ياكل!! واحدكن بيقعد بالبيت ستة عاطل عن العمل والبناية يلي مقابيل بيتو عم تتعمر ولازمهم عمال بس كبرة راس وشوفة حال ومتل ما قلتلك بالاول.. لانكن بتشبهوا الطبل !!! قبل ما تذم غيرك روح شوف البلاوي يلي عندك على الاقل السورية بتشتغل عاهرة لتاكل من فقرها وقلة الشغل.. مو عاهرة خمس نجوم بدبي وغيرها.. ناتالي فضل الله لحالها اخطر من مرض السرطان!! دمرت جيل بنات كامل عنكن بتصديرها للعاهرات!! روح افتح اليوتيوب وشوف مشاكلك حبيبي على الاقل مشاكلنا اجت من الحرب مو هواية!!

  3. اللبناني كالمصري لديه عقدة دفينة لذا يتفانى في إظهار شخصية لا تعكس الحقيقة المتخلفة و فقدان الهوية التي يعاني منها.
    عقد تحتاج إلى جيش من الإطباء النفسيين لتفكيكها.

  4. والله خدو لبنانيكم من عنا من سوريا …بناخد نحن سوريينا الموجودين عندكم

    عبتنبحو أنو حتى الهوا شفطوه منكم اللاجئين السوريين فاللي هجرهم هو العصابة المنفلتة المسماة زورا حزب الله …
    عالاقل هدول لاجئين وليس قتلة طائفيين مأجورين متل حزب الشيطان تبعكم …

    بتتشاطرو عالسوريين وأهم سبب للجوئهم هو خنازيركم اللي ما قدرتو عليهم داخل لبنان فجيتو تتشاطرو على هالمساكين !!!

  5. تعقيب صحيفة النهار من اتفه الصحف لا طعم لها ولا لون تشعرك وانت تتصفحها بانها ملك لحزب الشيطان مقالاتها ومواضيعها تافهة تفاهة من يعمل بها كل موضوع يسيء للسوري تبادر الى تبنبه ٠ كما انها متخصصة بكل شيء تافه طرقة عمل الفول كانك لم تاكله من قبل اوالطنط الفلاني تحول الى انثى او ان المثلية الجنسية هي ابداع او طربقة الجماع كانك لم تجربها من قبل شيء واحد فقط اللبنانيين متفقين عليه بكل مكوناتهم ومللهم هو الحقد على السوري

  6. يتوجب على كل سوري أن يعرف تاريخ بلاده
    “جمهورية لبنان” جمهورية مصطنعة قامت زورا وبهتاننا على الأرض السورية وهي بذلك لاتختلف عز الكيان الصهيوني.
    في عام 1860 تحت الإحتلال العثماني وإثر المذابح التي أرتكبت بحق المسيحيين في أقليم لبنان سارعت الأمم وعلى {اسها فرنسا بإنشاء “دولة جبل لبنان” في بيروت وتوابعها وهي فقط تمتد على مساحة لاتزيد عن منطقة دوما في ولاية بيروت وهي أرض سورية تاريخية.في عام 1920 عام دخول المستعمر المحتل أقليم لبنان وإقليم الشام (سوريا التاريخية) قام الجنرال غورو بالتآمر مع البطريريك الحوييك بإصدار قرار سياسي (وهو باطل قانونا) بضم الأقضية الأربعة وهي قضاء طرابلس وقضاء زحلة وقضاء بعلبك وقضاء راشيا إلى دولة جبل لبنان وإصطناع مايعرف ب”الجمهورية اللبنانية”.
    على الأقل قرار ضم الأقضية الأربعة هو قرار سياسي من قبل دولة محتلة هي فرنسا وهو باطل بالقانون الدولي.هنالك شريحة كبيرة من اللبنانيين يعتبرون أنفسهم سوريين وينضوون ضمن الحزب القومي السوري ويطمحون للإتحاد مع إقليم الشام وعودة سوريا الطبيعية التاريخية.وهنالك أيضا شريحة من اللبنانيين هم عنصريين إنعزاليين يقتربون في عنصريتهم من الفاشيست. علميا لايوجد شي أسمه شعب لبناني وشعب سوري يوجد شعب واحد أسمه الشعب السوري. وللأخوة السوريين من أقليم الشام المتواجدين في أقليم لبنان نقول أنتم لستم بنازحيين بل أنتم على أرضكم سوريا وآن الآوان أن تعود هذه الأقضية الأربعة إلى حضن الوطن السوري الكبير مبدأيا(بعدين إلنا حكي عن دولة جبل لبنان واللي هي سورية أيضا).

    1. معك تماما يحب ضم لبنان و الاْردن و فلسطين الى سوريا الكبرى بقياده الدكتور بشار حافظ الاسد

  7. يتوجب على كل سوري أن يعرف تاريخ بلاده
    “جمهورية لبنان” جمهورية مصطنعة قامت زورا وبهتاننا على الأرض السورية وهي بذلك لاتختلف عز الكيان الصهيوني.
    في عام 1860 تحت الإحتلال العثماني وإثر المذابح التي أرتكبت بحق المسيحيين في أقليم لبنان سارعت الأمم وعلى {اسها فرنسا بإنشاء “دولة جبل لبنان” في بيروت وتوابعها وهي فقط تمتد على مساحة لاتزيد عن منطقة دوما في ولاية بيروت وهي أرض سورية تاريخية.في عام 1920 عام دخول المستعمر المحتل أقليم لبنان وإقليم الشام (سوريا التاريخية) قام الجنرال غورو بالتآمر مع البطريريك الحوييك بإصدار قرار سياسي (وهو باطل قانونا) بضم الأقضية الأربعة وهي قضاء طرابلس وقضاء زحلة وقضاء بعلبك وقضاء راشيا إلى دولة جبل لبنان وإصطناع مايعرف ب”الجمهورية اللبنانية”.
    على الأقل قرار ضم الأقضية الأربعة هو قرار سياسي من قبل دولة محتلة هي فرنسا وهو باطل بالقانون الدولي.هنالك شريحة كبيرة من اللبنانيين يعتبرون أنفسهم سوريين وينضوون ضمن الحزب القومي السوري ويطمحون للإتحاد مع إقليم الشام وعودة سوريا الطبيعية التاريخية.وهنالك أيضا شريحة من اللبنانيين هم عنصريين إنعزاليين يقتربون في عنصريتهم من الفاشيست. ويتوجب علينا ترحيل هوؤلاء إن هم أصرو على إنكار هويتهم السورية الآشورية الفينيقية . علميا لايوجد شي أسمه شعب لبناني وشعب سوري يوجد شعب واحد أسمه الشعب السوري. وللأخوة السوريين من أقليم الشام المتواجدين في أقليم لبنان نقول أنتم لستم بنازحيين بل أنتم على أرضكم سوريا وآن الآوان أن تعود هذه الأقضية الأربعة إلى حضن الوطن السوري الكبير مبدأيا(بعدين إلنا حكي عن دولة جبل لبنان واللي هي سورية أيضا).

  8. بشار الأسد ليس مخلدا …سيذهب يوما ما …أما سوريا الكبرى فتبقى خالدة ..عل كل بشار الأسد أرحم من قطع الروؤس والصلب والسبي وإرغام الناس على دفع الجزية او الدخول القسري في الدين.