في تأكيد على لعب دور قوي في سياسة الشرق الأوسط .. مجلس النواب الأمريكي يقر قانوناً لعزل الأسد و معاقبة روسيا و إيران

وافق مشرعون أمريكيون أمس الثلاثاء على مشروعي قانون يجدد أحدهما العقوبات على إيران لـ10 سنوات ويفرض الآخر عقوبات جديدة على سوريا، في تأكيد لتصميم المشرعين على لعب دور قوي في سياسة الشرق الأوسط بغض النظر عمن يشغل المنصب في البيت الأبيض.

وصوت مجلس النواب بأغلبية 419 صوتاً على تمديد قانون العقوبات على إيران لمدة 10 سنوات.

وأقر القانون لأول مرة في عام 1996 لفرض عقوبات على الاستثمارات في قطاع الطاقة في إيران وردع سعي إيران للحصول على أسلحة نووية.

وأقر مجلس النواب أيضاً بالتصويت على مشروع قانون سيفرض عقوبات على الحكومة السورية ومؤيديها ومن بينهم روسيا وإيران لارتكابها جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

وذكر بيان صادر عن مجلس النواب أن نواب الحزبين الجمهوري والديمقراطي متفقون على عزل نظام الأسد بسبب جرائمه ضد الشعب السوري، وأشار البيان إلى أن مجلس النواب يقدّر للبيت الأبيض توقفه عن ممارسة الضغط لتجميد العقوبات.

وكان أجل قانون العقوبات ضد إيران سينقضي في نهاية عام 2016 لو لم يتم تجديده، ولا يزال يتعين موافقة مجلس الشيوخ على التشريع وأن يوقعه الرئيس باراك أوباما كي يصبح قانوناً.

وكانت إدارة أوباما والقوى العالمية الأخرى توصلت إلى اتفاق في العام الماضي وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخيف العقوبات.

ولكن المشرعين في مجلس النواب قالوا “إنهم يريدون بقاء التشريع سارياً لتوجيه رسالة قوية لإيران بأن الولايات المتحدة سترد على أي استفزازات إيرانية ولمنح أي رئيس أمريكي القدرة على إعادة فرض العقوبات بسرعة إذا انتهكت طهران الاتفاق النووي”.

وقال النائب إليوت إنجل أكبر عضو ديمقراطي في لجنة الشؤون الخارجية وهو راعي مشروع القانون “حتى بعد الانتخابات الصعبة هنا الداخل وتغيير من يشغلون السلطة فإن القيادة الأمريكية على المسرح العالمي لن تتعثر”.

ووصف النائب الجمهوري إد رويس والراعي الرئيسي لمشروع القانون قانون عقوبات إيران بأنه “أداة حاسمة”.

وتابع قائلاً: “انقضاء أجل القانون كان سيفاقم الضرر الذي أحدثه الاتفاق النووي الخطر الذي وقعه الرئيس ويعطي رسالة بأن الولايات المتحدة لم تعد تعارض دور إيران المدمر في الشرق الأوسط.”.

وجاء التصويت بعد مرور أسبوع على انتخاب الجمهوري دونالد ترامب رئيساً للولايات المتحدة.

وعارض الجمهوريون في الكونغرس الاتفاق النووي بالإجماع بالإضافة إلى حوالي 20 مشرعاً ديمقراطياً وانتقده ترامب بشدة.

وقال مشرعون من الحزبين “إنهم يأملون في استمرار تأييد الحزبين لاتخاذ نهج متشدد ضد إيران في عهد الرئيس الجديد”.

ولم يصدر عن زعماء مجلس الشيوخ على الفور أي كلمة بخصوص موعد التصويت على مشروعي القانون في المجلس.(REURTES)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫10 تعليقات

  1. الكونغرس يصوت على مشروع قانون #قيصر الذي يفرض عقوبات على كل من يدعم النظام السوري بمن فيهم #روسيا وايران
    هنا نتوقف على جدلين كبيرين
    مستقبل الاتفاق النووي الايراني بعد قدوم الوحش #ترمب
    وماذا تبقى من وعوده عن علاقات متميزة مع #بوتين
    ملاحظة : اسم المشروع استنادا للمنشق قيصر الذي سرب أكثر من ٥٠ ألف صورة لحالات التعذيب في سجون #الأسد
    صبا مدور

  2. عندما انتخب السيد اوباما رئيسا للولايات المتحدة عمت موجة من الفرح او على الاقل الرضى جميع انحاء العالم الثالث ومنه الوطن العربي
    ومع ان انتخاب الرئيس الامريكي ليس من شأننا الا اننا نعرف مدى التاثير الضخم للامريكان علينا لذلك نهتم بالامر ونعود للسيد اوباما الذي رضينا عن انتخابه فقد كانت سنوات حكمه اسوأ السنوات الامريكية بالنسبة للوطن العربي وخاصة سوريا والعراق وكانت بردا وسلاما على الفرس الاعداء الذين كشروا عن انيابهم بعد الثورة السورية وان كانت واضحة منذ زمن بعيد
    واليوم هنالك استياء من انتخاب السيد ترامب ومن يدري لعل سنواته تكونه هي الافضل كما كانت سنوات اوباما هي الاسوأ والامور بخواتيمها

  3. في زمن وحوش امثال بوتين وخامنئي وبشار وحسن والمالكي والعبادي والحوثي وداعش صنيعتهم ربما يكون وجود ترامب حكمة من عند الله وربما يكون هو الذي يمكن ان يتفاهم معهم
    وبالنسبة لقضايا الشعوب فلم يكن الحمل اوباما مفيدا لها بل هو يشد على ايدي الوحوش اما بمواقفه السلبية او حتى الداعمة لهم ماديا ولذلك فان وجود السيد ترامب ان لم يكن مفيدا لقضايا الشعوب فلن يلحق بها الاذى اكثر من اوباما وكيري

  4. على ترامب بأول يوم له أن يبعث رسالة علنيا لبشار التوقف الفوري عن قصف المدنيين
    فورا خلال 24ساعة او ان صواريخ الكروز ستضرب كل مطاراته وقصره وفرقه وأماكن تواجد إرهابي إيران من مجرمي المجرم حسن نصر اللات.
    وبهذا سيعيد الهيبة لأمريكا وللديمقراطية.
    لأنه بعهد أوباما أصبح الديكتاتورين وصناع الإرهاب هم النموذج لأن أوباما منحهم مجال للسيطرة وللتوسع فأصبح نموذج صنع الإرهاب مفيد.
    كل الأسلحة الأمريكية التي سلمها لحكومة العراق هي تحت تصرف سليماني ومليشياته الإرهابية وأولها الإرهابي حسن نصر اللات والأستعراض العسكري يظهر كيف أوصلت إيران اسلحة العراق للمجرم حسن نصر الشيطان.

  5. الغرب قرر يستمر بتدمير سوريا والمنطقة وفي مين عم بهلل ويزمر ويطبل لهيك قرارات كانها رح تصب في صالح شعوب المنطقة عجبي من هكذا”عقول”

  6. الاكيد الاكيد ان النواب و الكوتغرنس لم يصوتوا مع القانون تأييدا للشعب السوري او الايراني – اه عفوا تسيت ان المعارضة كلن شقر وعيون زرق و عنصرية ترامب مابتخصن –

  7. إيران ترسل مرت قلتها لسوريا و تدعم حزب الله الذي يسرق المساعدات الأمريكية للجيش اللبناني و يستخدمها لقتل المدنيين في سوريا ، نرجو إزاحة الأسد بعمل عسكري و إقامة نظام مدني علماني مستقر بدلا عنه ، على أوروبا و ألمانيا و تركيا و الخليج الدعم العسكري للجيش الحر حتى إزالة الأسد و استبداله

  8. إذا تحررت الباب من كلاب داعش و الرقة ممكن أن يتعاون الجيش السوري الحر و سوريا الديمقراطية للإطاحة بالأسد و إقامة نظام فيدرالية علماني

  9. للاسف الانظمة العربية احتمت بالاجنبي خوفا من شعوبها
    فاستغلها الاجنبي وامتص خيراتها وتركها تصارع قدرها
    ولما احس المستعمر ان الشعوب العربية بدات تتحرك ضد الانظمة وضد الاستغلال
    يحاول اثارة الزاعات الدينية والعصبية والقبلية ولن يترك الشعوب العربية بحالها ابدا