اجتاز مرحلة تحتاج عاماً بأسبوعين .. طبيب أسنان سوري لاجئ يحلم بالعودة إلى مزاولة عمله في السويد

في مدينة Jönköping السويدية، عاش اللاجئ السوري “وائل الجسري” عدة أشهر، في مأوى لاستقبال اللاجئين بمنطقة “Tokeryds”، قبل أن ينتقل شقته الخاصة، ويبدأ حياته الجديدة رسمياً.

وائل، طبيب الأسنان القادم من حلب، يعيش الآن في Samset، وحلمه العمل باختصاصه مرة أخرى.

تقول صحيفة “يونشوبينغ بوستن” السويدية التي حاورت وائل (36 عاماً)، إنه شعر بالقلق إزاء مستقبله الغامض بعد وصوله لمكان إقامته المؤقت، لكن هذا الشعور سرعان ما تبدد مع بدء تعلم اللغة السويدية والحصول على المساعدة من قبل المتطوعين.

يقول وائل للصحيفة، بحسب ما ترجم عكس السير، إنه كان من الصعب بالنسبة له العيش في مجمع مع 300 شخص، ولكنه تمكن أخيراً (بعد عام) من الحصول على الإقامة الدائمة، كما تعلم اللغة السويدية، وحصل على فرصة تدريب في مركز عيادات طب الأسنان الحكومية في Nässjö.

وخلال فترة انتظاره للإقامة، بعد رحلة طويلة من حلب وصولاً إلى السويد، استفسر وائل من المحققة عبر البريد الإلكتروني عن سبب تأخر الإقامة، فردت بالقول إن عليه انتظار سنة على الأقل، وإن كان يعاني من الضغط النفسي والاكتئاب، فعليه الاتصال بطبيب نفسي.

ولأن اللاجئ لا يستطيع الذهاب لمدرسة تعليم اللغة قبل الحصول على الإقامة، عمل وائل على تعلم السويدية بنفسه عن طريق تطبيقات إلكترونية، إلى جانب مساعدة متطوعة سويدية له مرتين أسبوعياً.

ومن خلال صديقته “إيفا” التي تعرف عليها في منطقة سكنه، نجح وائل بالحصول على فرصة التدريب في العيادات الحكومية، الأمر الذي ساعده على تعلم اللغة بشكل أسرع.

وأكد وائل أن ليلة حصوله على الإقامة لن ينساها طوال حياته.

درس وائل طب الأسنان في دمشق، واختص في مداواة الأسنان المحافظة واللبية، بحسب الصحيفة، ولم يكن يخطر في باله أنه سيعود يوماً ما إلى مقاعد الامتحان مرة أخرى، بهدف الحصول على إذن رسمي للعمل.

ويشير الطبيب السوري إلى أنه اختار السويد على عكس شقيقه الذي اختار ألمانيا، لأنه سمع أنها تحتاج إلى المزيد من أطباء الأسنان.

اجتاز وائل مرحلة الـ SFI و الـ Grund اللغوية في طريقه للحصول على تصريح العمل كطبيب أسنان، حيث تجاوز “الكورس” المخصص لهذه المرحلة خلال أسبوعين، علماً أنه آخرين احتاجوا عاماً كاملاً لذلك.

ومن المنتظر أن ينهي وائل المستوى المتقدم من اللغة العام المقبل، ليقوم بعدها بالامتحان المهني لدى المجلس الوطني لأطباء الأسنان.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. هكذا نضفي بصمتنا السورية الغالية في كل مكان ,ليس عن طريق الشذوذ وافلام بورنو وغيره من الصرعات

  2. نيالو … كتير متفائل ،، ههههه
    مفكر حالو بدو يشتغل بعد سنتين ثلاثة
    انا صيدلاني و خلصت sfi و grund و sas 1و2و3
    يعني كل مراحل اللغة اللي يعادل البكالوريا السورية
    لسا قدامي امتحان فارماكولوجي و اللي الحق اقدمها بس 3 مرات و و باللغة السويدية حصراً و بعدها 6 اشهر لازم اعمل تدريب عملي في شي صيدلية و اتعلم قوانين مزاولة المهنة في السويد، و بعدها امتحان عن القوانين كمان بيحقللي 3 مرات اقدمها
    اذا نحجت فيهم بحصل على ترخيص عمل بالسويد
    بيبقى اقول انو خطوات تعديل الصيدلة اسهل ب 5 مرات من تعديل الطب البشري و الاسنان
    انا رأيي ما يضيع وقتو و يحلم بالتعديل ، الافضل يلاقيلو شي مطعم بيتزا و يشتغل اريحلو .

  3. الدنيا لسى بخير وفي شباب سوريين فعلا قادرين يصنعو سمعة طيبة للسوريين في اوربا رغم كثرة المفسدين .
    احييك عزيزي واتمنى من القلب ان اراك طبيبا ناجحا عندما تعود سوريا لشعبها وتكون بينهم