نعم .. لتخرج ” النصرة ” من حلب و سوريا

لا يشفع لجبهة النصرة أنها تجيد مقاتلة جيش الأسد المتهالك، لأنها قضمت وقاتلت، وما زالت تقضم وتقاتل، فصائل تحسب نفسها على عدو الأسد ونظامه: الجيش السوري الحر. ولا يشهد لثورة حريةٍ أن تحتاج إلى تنظيم القاعدة الإرهابي، لكي يدافع عنها أو ينصرها، وليس من الثورية في شيء سكوتها عليه، وامتناعها ماضياً وحاضراً عن منعه من التوطّن في سورية، التي خرج شعبها، قبل قرابة ستة أعوام، طالباً حريته، فركبت على حراكه لا لتحقق أمنيته، بل لتحول بينه وبينها، وتنخرط في القتال من أجل استبداد مذهبي لا يقل سوءاً عن استبداد الأسد الطائفي، وتعدّ الشعب بحكم وثني الأيدلوجيا معاد للإسلام، من حيث رسالته ومعاييره السياسية وعنفه، ورفضه تراحم الدين الحنيف، وإحلاله إرادة الجولاني محل الإرادة الإلهية، وفرض رؤيته على المؤمنين، باعتبارها القراءة الوحيدة الصحيحة للإسلام التي يتوعد المسلمين والمؤمنين بتطبيقها بالسيف.

مثل “داعش”، ليست جبهة النصرة، ولم تكن يوماً جزءاً تكوينياً من ثورة الشعب السوري التي صاغت برنامجاً لخصه مطلبان: “الحرية، والمحافظة على وحدة الشعب”. لكن “النصرة” ترفض مطالبته بالحرية، وحجتها أن المخلوق ليس، ولا يمكن أن يكون حرّاً، لأنه عبد لخالقه، ولأن مطالبته بحريته كفرٌ، يضمر انفكاكه عنه. وترفض، في الوقت نفسه، اعتبار السوريين شعباً واحداً، وترى فيهم مللاً ونحلاً، معظمها مرتد أو كافر. بما أن تعايش مؤمني “النصرة” مع الكفرة محال، فإنها ستقضي عليهم، ما دام قتلهم لا يعدّ جريمة، بل هو فعل إيمانٍ، يحتسب لمرتكبيه عند الله.

بهذا البرنامج، أسهمت “النصرة” في قتل السوريات والسوريين واضطهادهم، وقوّضت ثورة الحرية بحرفها عن مسارها الملبي حاجات ورؤى أغلبية الشعب، وتصدّت للمقاتلين تحت رايتها وطرحت برنامجاً مذهبياً، لعب دوراً خطيراً في تضليل المواطنين وتشتيت قواهم، وشقّ المجتمع وقسّمه إلى كياناتٍ متناحرةٍ، ليس لغير كيانه الحق في الحياة. بدل وعد الحرية لمواطنين يتساوون في حقوقهم وواجباتهم الذي قالت به الثورة، تعدنا “النصرة” بحرب أهليةٍ مفتوحةٍ، لا تعترف بآصرة وطنية أو مجتمعية أو إنسانية في مجتمعنا، وترفض أي تنظيم قانوني لعلاقاتهم، بحجة أن القانون وضعي ومنافٍ للتدبير الإلهي، كما ترفض هويتنا الوطنية، فنحن لسنا، في نظرها، سوريين، بل مهتدين من جهة وكفرة وضالين من جهة أخرى، فأية مساواةٍ في الحقوق والواجبات يمكن أن تكون بين من اهتدى إلى سبيل الله، ومن ضلّ عنه؟

أخيراً: هل سبق لسوري أن سمع بثورة انتصرت ببرنامجين متناقضين، يدعو أحدهما إلى الحرية، وثانيهما إلى نفيها، وقتال القائلين بها، والمطالبين بدولتها، الذين يعتبرهم مرتدّين وخارجين عن الدين، يفرض واجبه الشرعي، عليه مقاتلتهم، ومنعهم من الوصول إلى أهدافهم عبر سلطةٍ جديدةٍ، تقوم على أنقاض السلطة الاستبدادية الأسدية؟

هل يجوز الدفاع عن تنظيمٍ هذه وعوده ومواقفه، والنتائج الداخلية والعربية والدولية التي ترتبت على توطّنه في بلادنا، وأدت إلى تقويته وإضعاف المقاتلين من أجل الحرية، ووحدة الشعب والمجتمع، وأغرقت الثورة في التباساتٍ أنهكتها، وكانت في غنىً عنها؟ وهل يحقّ لأحدٍ التمسّك ببقائه في حلب، حيث يشجع على القتال بين التنظيمات، تمهيدا لاحتوائها وإقامة وضع على الأرض هو طرفه الأقوى أو الوحيد، بعد أن حال نيّفاً وشهراً دون إيصال الغذاء والدواء إلى قسمها الشرقي، واتّخذه الروس والنظام ذريعةً لتدمير حلب وقتل مواطنيها؟ إذا كانت مواقف “النصرة” تتعارض إلى هذا الحد مع مصالح الثورة والشعب السوري الواحد، هل يجوز التضحية بالثورة وسورية من أجلها؟ لو كانت “النصرة” حريصةً على وطننا وشعبنا، لبادرت إلى الالتحاق بالجيش الحر، ولرفعت علم الثورة، وتخلت عن طابعها العصبوي/ الإرهابي الذي عاد إلى اليوم بضرر قاتلٍ على شعبنا وثورة الحرية.

لتخرج جبهة النصرة من حلب، ومن سورية أيضاً، لأن طريقها غير طريقنا، وأهدافها معادية لأهدافنا، ولأننا نرفض ما تتبناه من خياراتٍ وأدلجة، ولا نقبل بديلاً عن برنامجنا: الحرية للشعب السوري الواحد.

ميشيل كيلو – العربي الجديد

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫31 تعليقات

  1. ميشيل كيلو يكتب مقالات حسب الطلب وجهة الدفع
    فهو يكتب في صحيفةالسفير اللبنانية الموالية لحزب الشيطان دعما للمقاومة الوهمية
    و يكتب في صحيفة الشرق الاوسط السعودية مشيدا بحكمة ال سعود
    و يكتب في الممولة من قطر و منها العربي الجديد لخدمة مشروع الاسلام الامريكاني لجماعة الاخوان للمسلمين
    طبعا لا ننسى إشادته الدائمة بعبقرية حافظ الاسد السياسية
    قال معارض قال

    1. وائل : انت تسوق الاتهامات للرجل وتتجنى عليه دون أدلة . وهذا اعتداء لو صار للسوريين دولة بمؤسسات شرعية قانونية نزيهة ..لكان توجه اليك اتهامات تودي بك للمحاكمة والتغريم ؛ مشيل كيلو عندما كان يكتب وينتقد ويقدم الآراء والتي تغمز بمعظمها ضد النظام السائد وقبل قيام الثورة وهو في حضن النظام… كان الكثير من الناس غائبون عن الوعي، الى مستوى انه دخل السجن من اجل مقال .. الرجل كاتب ومعارض يتدخل بالسياسة وابن بلد ويعلم تفاصيل ومفاصل مجتمعها ، هو ذو خط سوريا مدنية ديمقراطية لجميع فئات شعبها وهو الخط الذي نادت به الثورة منذ انطلاقتها.
      اما جبهة النصرة وكما قال كيلو ان ارادت فعلاً ان تكون لسورية والسوريين عليها ان تكون مع مبادئ ثورتهم ولتنضوي تحت راية الثورة وجيشها الحر .. واعتدائها على ثوار داريا بدوافع عقدية واتهامهم بالردة ،،رغم انهم بمسمى لواء شهداء الاسلام ،، يدفع السوريين غالبية السوريين الى التوجس من اهداف النصرة ؛ ولأن الشعب السوري لايريد الخروج من نير الاستبداد ليدخل تحت نير التطرف الديني… وسوريا لجميع اهلها ومواطنيها والدين لله.
      تحية للأستاذ ميشيل كيلو السوري الذي يحمل مشاعر ابن البلد والأصالة.

  2. اذا قرا ميشيل كيلو التاريخ بحيادية و انصاف سيعرف أن المنهج السلفي هو المنهج العقائدي الذي اعتنقه معظم اهل الشام منذ دخول الاسلام الى سوريا حتى نهاية عصر المماليك و ظلت السلفية موجودة في سوريا رغم محاربتها من المؤسسات الدينية الرسمية في عهد الترك العثمانيين المتخلفين و ما تبعها من عصور انحطاط وصولا الى عهد البعث المجرم
    و الثورة كما هي تغيير سياسي هي ايضا تغيير ديني و عودة الى المنهج السليم الذي جعل من بلاد الشام مركز الحضارة في العالم كله خلال اكثر من سبعة قرون
    فحتى اذا خرجت النصرة كتنظيم من سوريا فالفكر سيظل موجودا و حاضرا و معبرا عن اهل السنه في الشام

    1. الفكر السلفي فكر متخلف ولا أساس له في بلاد الشام!!!
      وصلاح الدين الأيوبي موحد الشام ومصر ومحرر القدس كان فكره من الأشاعرة والفكر السلفي فكر حديث تم أستحداثه لمواجهة فكر الإخوان المسلمين والسلفية بشكل عام هم ضد الثورات ومع تمجيد الحكام كما في مصر والسعودية!!!

    2. كيف متخلف ؟! هذه وجهة نظرك فقط .. لكن عميد السلفية ” ابن تيمية ” شامي !
      ولا ننسى علماء السلفية الكبار الذين خرجو من الشام مثل ابن القيم وابن كثير والنووي وابن حجر العسقلاني كلهم خرجو من الشام قبل أن يخرج محمد ابن عبدالوهاب في نجد . ولو قرأت كتب ابن عبدالوهاب لوجدت أنه ينهل منهم ( علماء الشام السلفيين ) .

  3. الفكر الديني المتطرف ليس أصيلا في بلاد الشام عموما و لكن ظهور دول دينيه متتطرفه في المنطقه كالدوله العلويه الأسديه و الدوله الشيعيه الخمينيه و الدوله اليهوديه في المنطقه دفع الآخرين للتطرف..

  4. قاعدة ولا داعش ولا جن ازرق
    امريكا وروسيا وكلابهم من العرب لن يسمحو لأي شعب عربي بالتحرر الحقيقي من الاستبداد
    لان ذلك سيخلق مشاكل لأمريكا وروسيا وبقية حكام العرب

    كل الكلام عن اسباب تأخر انتصار الثورة هو كلام فارغ
    السبب واحد
    لا احد يريد ان يكون اي شعب عربي تحت حكم ديموقراطي حقيقي لانه سيصطدم مع بقية حكومات المنطقة وسيكون ذلك البلد ملاذ للمعارضين العرب ومعادي لكل قوى الاحتلال

  5. ميشيل كيلو : التقيت جبهة النصرة واستقبلت كالأبطال
    ————————————————————
    كفاكم خداعا للناس باسم الخوف من المتشددين .. انا دخلت سوريا وقابلت اعضاء جبهة النصرة وغرباء الشام ولواء احفاد الرسول وأحفاد عائشة وكل من تسمونهم اصوليين .. وقاموا بمعانقتي والاحتفال بي … سوريا لاتتجه للاصوليه بل ستظل طوال عمرها معتدله

  6. أولا جبهه النصره مع أني لي عليها ملاحظات كثيره ،ولكن لن تصل عندي الصفاقه كماوصلت عن اﻷقلوي ميشيل كيلو بالطلب بخروج النصره ،لسبب رئيس وهو أن أغلب أعضاء النصره هم سوريين 90%،وثانيا النصره حروبها كلها مع النظام عكس داعش ،وثالثا ان من يطلب بخروج النصره هم المحتلين الروس والمحتلون النصيريون والروافض ،ولوطلب بخروج الميليشيات الشيعيه لكان ميشيل أهل للإحترام ،ولكن هواه اﻷقلوي الذي يتطابق هواه مع الهوى النصيري والرافضي .

  7. يوم بعد يوم )وبكل اسف) بقتنع اكتر واكتر انو لو كان بشار سني ماكان حدا بالبلد كلها عطس بوجهو .. وطالما الامور هيك معناها عليه العوض ومنو العوض … مقرف انو المصداقية بالنسبة الكن تقاس بالملة وواحد جربان متل الجولاني بتعتبروه وطني بس لانو بيقلك الله اكبر وشخص متل ميشيل كيلو شو ماعمل وشو ماقال مابيعجبكون لانو مسيحي.

    1. بن علی سنی…القذافی سنی…انور السادات سنی…حسنی مبارك سنی… السیسی سنی… وزیری الدفاع فی العراق و سوریا(ای الراس الحربة للحکومتین هذین) سنی…

    2. جميع من ذكرتهم أشرف من بشار ، ولم يعملو بشعوبهم نص يلي عملو بشار . لك عين تحكي كمان بعد كل اللي عملتوه من دمار وخراب .. بعدين شو قصة الأصل والفرع .. أنت لا أصل ولا فرع !

  8. بعد شو
    بعد خراب البصرة
    منذ اليوم الاول كان النظام يبحث عن العصابات المسلحة و جاء الجولاني ليحقق له ما حلم به و منذ ذاك اليوم قلت و الله يشهد انه في يوم من الايام ستكون سماء سوريا مليئة بالطائرات و هي تقصفنا نحن اهل الثورة بسبب هؤلاء المتخلفين
    لا يهمني اي شيئ
    اريد فقط من الجولاني ان يجيب على هذا السؤال
    ما هي المكاسب التي حققها بمبايعة الظواهري و تبني فكر القاعدة

  9. جبهة النصرة لم تكبر وتقوى في سوريا بسبب فكرها أو طروحاتها أو بسبب كاريزما الجولاني والذي لم نر وجهه إلا منذ فترة قصيرة ولابسبب شجاعة مقاتليها بل بسبب تفاهة باقي الفصائل ولعدم نزاهة أغلب قادة الجيش الحر والضباط المنشقين والذين بمعظمهم حولوا فصائلهم لعصابات سلب ونهب وتهريب وتفييش على الحواجز والمنيح فيهم حول الفصائل المقاتلة إلى فصائل شللية ومناطقية وعائلية وقبلية بل ورفضوا في حالات عديدة مؤازرة بقية الفصائل التي كانت تقاتل بجانبهم عندما كانت تتعرض لهجوم من النظام أو داعش وهذه الفصائل وقادتها هم الملومين على ترك الشباب السوري المقاتل لسلاحه وهجرته لأوروبا ولعل الجبهة الجنوبية هي خير مثال عما حصل ويحصل لفصائل الثورة أما من فضل من السوريين البقاء لأسباب عديدة أهمها الثأر من النظام لم يجد أمامه حينها إلا طريقين اثنين الأول داعش والثاني هو النصرة ولذلك وقبل أن نطلب من النصرة والتي بايعت القاعدة الخروج من سوريا (وهو مطلب حق بالمناسبة) نريد إيجاد بديلا مقنعا عنها وليس فقط الكلام الفضفاض والغير واقعي عن بقايا الجيش الحر بشكله الحالي أما دعوتها للخروج في الوقت الذي يجاهر فيه الحشد الشعبي الشيعي بنيته التوجه لسوريا بعد القضاء على داعش في الموصل فأعتقد بأن توقيته غير منطقي وغير صائب بالمرة ليس حبا بالنصرة وفكرهها وشرعييها ولكن كرها بالحشد الشعبي ومايمثله من إجرام وظلام.

  10. انا مواطن سوري مسلم سني وكنت احترم السيد ميشيل كيلو وما زلت واحترم كل صاحب راأي ممن يقاومون عصابة الاسد والروس وتوابعهم من الشيعة الانجاس . واظنه يعرف قبل غيره ان حجة جبهة النصرة لن تقف عند هذا الحد فالمطلوب هو ازاحة كل ماهو نفس مسلم ولو انه طالب بخروج كل الشيعة من كل شير من اراضي سوريا . ان المطالبه بخروج النصرة من بين صفوف المقاتلين يعني وفي هذا الوقت يعني بتر ساق ويد من اصل جسم المقاومة فكيف لمقاتل ان يقاتل عدو محتل وغاصب بيد واحدة وساق !!!!! جبهة النصرة او اي فصيل قاتل عصابة الاسد سواء اوقعت من اخطاء تجاه الآخرين او لم تحدث هذه الاخطاء يجب ان نتجاوز ذلك واقله في هذا الوقت العصيب الذي نحن بامس الحاجة الى كل بندقية صادقة تقاتل العدو الروسي وجرائه من ايرانيين وشيعه ونصيرية.
    ميشيل كيلو يبقى بشر وله عناته وهناته وما قيل فيه ممن سبقني صحيح وانا سمعته وشاهدته يمتدح النصرة ولا تنسوا قصة االراهبات!!!!

  11. أقول للسيد كيلو انه لولا جبهة النصرة لكان اليوم صوت علي الديك يلعلع بنص الشام على دبك و لطم و لط و عطاء ليل نهار لكل شذاذ الافاق من الجرب الإقليمي و السوفيتي العفن، السيد ميشيل مواطن سوري شريف مثله مثل ملايين السوريين لا احد يخونه ولا يطالب بشنقه او وضعه في دفاتر قيصر، اما عن لو كان بشار سني فأقول لو كان من صحابة الرسول لوقفنا ضده، تاريخكم العلوي مسلسل من الخيانة و الاجرام و السادية، لن تحيا سوريا الا بالقضاء كلياً على هذه المنظومة العلوية البعثية النتنة، لا احد يريد العيش بدولة دينية كالسعودية و أيران دين النفاق و التطرّف. سوريا معتدلة الإيمان منذ مآت السنين، جميع الأفرع و المفارز الأمنية كانت مدحوشة بالعلويين، مستعمرات سادية إجرامية سافلة، الحمد الله لم يبقى بيت (هناك) الا و فيه فطيسة عفنة من اجل أجربهم المعتوه، أنهى السوريين نسلهم النجس رغم مساعدة كلاب الشيعة الخنازير و جرب بوتين و كل يوم جديد سيولد معه ساعات حائط جديدة و خيم عزاء لغطائس جديدة، ليحكم السوريين مسيحي بوذي ملحد، عامود الكهربا و لكن ليس هؤلاء الاوباش حثالة المجتمع السوري من ديوثيبن و معطائات للفرنسي و الروسي ووووو

  12. تحميل القصف عَلى السوريين بسبب النصرة هذا غباء كلنا يعرف ماذا حصل في داريا وغيرها لاوجود لنصرة فيها أو غيرها ورسيا والجميع يقصف بحجة داعش ومن ثم صار الحديث عن النصرة اكثر من داعش عجيب بس يقول لي لماذا غرفة الموك في الجنوب متوقفة السيد كيلو تخونه الذاكرة انه هناك فيتو حتى من أميركا على إسقاط الاسد المجرم ويقلي عن دور الامم المتحدة بانحيازها الى عصابة الاسد المطلوب هو استسلام الشعب الحر وبعد تهجير نصف سكان السنة وتدمير أملاكهم وأرزاقهم وأطفالهم لانريد مزاودة عليهم من احد

  13. هذه مقالة مدفوعة الأجر كتبها في جريدة السفير مقربة من محور المقاولة والممتاعة اكيد هي تمهيد مؤتمر المعارضة الحميمم ومعارضة السيسي المشبوه سيتم عقده في دمشق تحت رعاية النظام الاسدي سيتم خيانة وبيع الثورة السورية دماء السوريين للنظام المجرم واكيد معتوه ميشال كيلو تلقى الدعوة حضور إلى المؤتمر 5 السنوات كل هذا الدمار والدماء والعالم اقترب من حرب الحرب العالمية الثالثة ولم يسقط الاسد سوف يسقطه مؤتمر دمش ينظم بي ضمانات النظام والروس وسوف تسقطه السلمية كيلو تافهة لولا فتح الشام ومجاهديها لكان النظام وإيران وحزب الشيطان الوس طقضوا على الثورة السورية يحتفلون ويشربون نخب الدماء السوريين

  14. ميشيل كيلو معارض من ايام الزمن الجميل واصدقائه من العلمانين الأسلامين الذين انقرضوا وبرز الى السطح في كل العالم العربي الجيل الثاني والثالث والذي لايؤمن الا بحكم الشريعة فالحكم اما ولاية فقيه او اخواني سلفي بنظرهم وبقية الأقليات لايراها احد الا عند الضرورة الشعرية….لذلك لم تنجح ولا ثورة عربية وقالها حسنين هيكل”اتحدى اي انسان عربي ان يعيش امنا في بيته في العشرين سنة القادمة” لذلك لاأمن ولا أمان وبالتالي لا اقتصاد ولا ازدهار والمهاجرين المرتمين في احضان الموت هو خير دليل على اليأس العربي …ولولا الغرب والأمم المتحدة التي تقف حاجزا بين ان نفني بعضنا لاندثر العرب عن بكرة ابيهم ولم يبق لهم اثر بعد عين في هذا الربيع العربي الذي لم ارى فيه ورقة خضراء او زهرة بيضاء….ولاحل الا بمراجعة الات من الأعماق والجلوس لحل سياسي واعتقد انه في سوريا يكفي سبع سنين من العبثية والحرب والقتل والتي كل منطقة دخلها تقريبا بالتناوب داعش والثوار والأسد ويتناوبون على قهر السكان حتى الأن وسيبقون والأمم تتفرج وتضحك علينا

  15. لابد لي في بادئ الامر أن أثني على معظم تعليقات الاخوة المعلقين لأنني وجدت لأول مرة بوادر مشجعة للنقد الذاتي الذي هو برأيي أساس لنجاح كل شيء في هذه الدنيا . كما أنني وجدت في مقالة السيد ميشيل كيلو هذه ولأول مرة الشيء ذاته أي النقد الذاتي . تقسم تعليقات السادة المعلقين برأيي إلى عدة أقسام منها ما يستحق لايك بجدارة كتعليق السيد الذي اختار جيمس بوند كإسم مستعار ومنها مايستحق الديسلايك دون تردد كالتعليق الاول في رأس هذه الصفحة أو تعليق السيد وليد الذي يبرر للنصرة أفكارها ومبادئها بأسطوانة ازدهار الاسلام في عصر الفتوحات والامنيات المبنية على الاحلام في الوقت الذي تفكر فيه الامم بالسفر إلى المريخ !!! وهناك قسم آخر يستحق برأيي لايك وديسلايك في آن واحد كتعليق الاخ كاشف المستور الذي ينتقد بصدق عصابات النهب والزعرنة التي شكلت جزء من الجيش الحر مما أضعفه وقوّى جبهة النصرة على حسابه وهذا ما أشاطره الرأي به وأما ما لا أشاطره الرأي به فهو إطلاق العنان لجبهة النصرة مهما كلف الامر لأنها تقاتل النظام دون النظر إلى أبعد من ذلك أقصد أنتصار المعارضة على النظام باشتراك أعظمي لجبهة النصرة في هذا الانتصار مما يُشعر جبهة النصرة أن لها الحق في اليد العليا لحكم البلاد مما يؤدي إلى انقلاب السحر على الساحر واستيلاء هذه الجبهة على زمام الامور رغم أنف المعارضة المعتدلة واستبدال الاستبداد والظلم الديكتاتوري الطائفي باستبداد متطرف شرس يرجعنا إلى القرون الوسطى ويريد أن يطعمنا ويشرّبنا ويلبّسنا على مزاجه وهذا ما نرفضه جملة وتفصيلاً مهما كلف الامر في النهاية فيما يخص اللايك والديسلايك أنا هنا لا أوزع شهادات حسن سلوك على أحد وإنما أدلي برأيي الشخصي فقط . تحية للجميع

  16. يا جماعة الخير إنتو فهمتو عنوان مقالة ميشيل أوقية غلط….قصدوا يكون عنوان المقال فليتم تهجير أهلي حلب من مدينتهم…الله يرضى عليكم لا بقى تفهموا غلط صححوا مفاهيمكم لو سمحتوا و السلام

  17. ” للاسف كنا نراقب عن قرب وبكل بطئ وعلى مراحل الاعوام الخمسة الماضية كيف ظهر هذا الفكر المتعفن ومن كان يغزيه والذي لا يصلح الا في العصور الحجرية من خلال استعباد البشر والغاء جميع حقوقهم وحتى تحقيرهم الذي يمنع الابداع والتميز … لقد كان الاسد السفاح يمنعنا من حقوقنا السياسة وجزء من الاجتماعية ويعاملنا كما القطيع ولكن ترك لنا مساحة من الحرية الشخصية وحرية التفكير الذاتية اما هولاء الوحوش الذين ظهروا لنا بمباركة ودعم كل العالم واولهم الاسد ارهبوا الفرد بذاته وحطموه من الداخل ومنعوه من الفكير مطلقا وحتى حرموه من ابسط حقوقه الشخصية ففرضوا عليه تربية الذقن وحتى اللباس وقاموا بحرمانه من سماع الموسيقى واعتبروها كفرا وهي غذاء اعماق الانسان …….. للاسف العالم وصل لما يريد عن طريق هولاء الفئة القذرة في جسد هذا الوطن …. الاسد بكل اجرامه والاسلام وافرازته القذرة ليسوا الا جراح عابرة وستنتهي مع مسيرة الحضارة والبشرية …….كل ما خسرناه كشعب لا يعادل خسارتنا للوقت فنحن بحاجة لوقت طويل كي ننظف عقول البسطاء من عبيد بشار وعبيد الشيوخ ونجعلهم احرارا ………تحياتي لميشيل كيلوا السوري المقاوم …..

    1. الله محيي البطن يلي جابك, اهل كفرنبل لقد كنتم و لا زلتم الصورة الحلوة للثورة, ياريت كل شعبنا يتعلم من أفكار عالم متلكون, كنا خلصنا من زمان من شبيحة النظام و شبيحة الثورة و شبيحة الطوايف, لك خالص تحيتي

  18. إذا بتسأل شخص متدين سني أو شيعي بدك دولة دينية إسلامية أو علمانية مدنية بجاوبك أكيد دولة نظامها إسلامي وإذا بتسألو بتفضل العيش بإيران أو السعودية أو ألمانيا بقلك طبعاً ألمانيا هو وعم يضحك.
    يا أخي بدك تكون سلفي أو رافضي انت حر وموفق والله يتقبل بس لا تقعد تفش عقدك ببقية الخلق تصير بدك تمشيهم على كيفك.
    المعارضة والموالاة سنة وشيعة وعلوية بضلوا يتغزلوا بوطنية فارس الخوري واحترامه للإسلام ورفضه للتبعية، بس إذا الله اليوم بيحييه ما حدا بيقبلو رئيس للجمهورية لأنو مسيحي حتى لو كان مضرب مثل بالوطنية والنزاهة.
    جميعنا نطالب بالحرية والعدالة الإجتماعية لكن الغالبية لا تريدها للجميع.

  19. خروج حزب الله و حركة النجباء و أبو الفضل العباس و زينبيون و فاطميون … و ما يصل إلى 66 مليشيا مجرمة جاءت لمساندة النظام القمعي المستبد و خروج طيران التافه الساقط بوطين من سوريا كل ذلك كان ضرورياً كمقدمة لمقال الأستاذ ميشيل كيلو المحترم . عندها سأوافق على المطلب بخروج النصرة و لكن من دون نهجير أبناء سوريا و بناتهم و أطفالهم.
    بغض النظر عن سلبيات النصرة ، لكن ليس من الحكمة القيادية المطالبة بإنزال الفارس عن الفرس أثناء قتاله لعصابة النظام و من يساندونها من عصابات.
    من لديه رؤية و بصيرة نافذة ، يدرك أن الاستعمار يتحرك لضرب الفصائل الثورية بالتدريج : اليوم رأس النصرة مطلوب و غداً سيكون رأس أحرار الشام هو المطلوب و هكذا حتى يطلبون رأس نفس الجيش السوري الحر الذي أؤيده أنا عالمكشوف.
    يا أخ ميشيل ، هذه الثورة لها أعداء كثيرون فعلينا أن نفتح عيوننا جيداً و أن نحذر من الانعطافات و المطبات و الخداع.