مقبول من روسيا رغم رفض النظام له .. صحيفة تنشر تفاصيل اقتراح تركي لإيجاد ” حل ” في حلب

أعلن نظام بشار الأسد أمس «رفضا قاطعاً» لطرح نقله إليه المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا يجري التداول فيه إقليميا ودوليا، حول وضع حلب الشرقية.

لكن هذا الرفض، بحسب ما أوردت صحيفة الشرق الأوسط، لم يعنِ نهاية الطرح الذي ينص على خروج جبهة «النصرة» من شرق المدينة مقابل تخفيف الطوق عنها، وسط تأكيدات من مصادر في المعارضة السورية، وتلميحات من المصادر التركية بقبول روسي بها رغم مواقف النظام.

ونقلت الصحيفة عن مصادر تركية قولها إن رفض النظام ليس نهاية المطاف لأن الروس أبدوا تفهما لهذا الطرح الذي جرى التداول فيه دوليا وإقليميا قبل أن يحمله دي ميستورا، موضحة أن الطلب الأساسي للروس كان خروج «النصرة» وهذا ما يزال ممكنا.

وقالت المصادر إن أنقرة تتباحث بشكل جدي مع الروس في إيجاد مخرج واقعي لإنهاء أزمة حلب، مشيرة إلى أن تركيا عرضت أكثر من مقترح على روسيا لحل الأزمة، منها ما يقترب مما طرحه المبعوث الدولي بشأن «إدارة ذاتية» لشرق حلب.

وكشفت المصادر أن الاقتراح الذي يتم التداول به يقضي بإخراج مقاتلي «النصرة» أو «فتح الشام» بمسماها الجديد من المدينة المحاصرة، على أن يصار إلى منع الوجود العسكري داخل المدينة.

وأوضحت أن الاقتراح يقضي بتواجد عناصر من «الجيش السوري الحر» على الخطوط الفاصلة بين شطري حلب، مع وجود عناصر النظام في الجهة المقابلة، من دون تواجد المسلحين في أي من شطري المدينة. وينص المقترح أيضا على إخراج الأسلحة الثقيلة وتسهيل مرور المساعدات الإنسانية والبضائع إلى الشطر المحاصر من المدينة.

وكشفت مصادر أخرى عن وجود مسعى جدي مع «النصرة» للقبول بخروج عناصرها من المدينة، وتحدثت المصادر عن حركة موفدين حثيثة تهدف للحصول على موافقة «النصرة» وفصائل المعارضة المتواجدة داخل المدينة على الانسحاب بضمانات دولية. كما كشفت المصادر عن شروط مقابلة تتضمن عدم وجود أي مقاتلين أجانب في مدينة حلب من حلفاء النظام الإيرانيين والعراقيين وما يسمى «حزب الله» وغيرهم.

ورغم أن أي إجابة لم تصل بعد من جهة «النصرة» فإن مصادر في المعارضة السورية أبدت تفاؤلا بإمكانية تحقيق ذلك، باعتباره «أحد الحلول السيئة، لكن الضرورية، لإنقاذ المحاصرين من المدنيين داخل المدينة».

وقالت المصادر التركية إن الحوار مع الروس لم يصل إلى «نقاط محددة»، لكنه أشار إلى أن موسكو أبدت استعدادها لتقديم ضمانات للمنسحبين في حال قرروا الخروج عبر معبرين يؤديان إلى محافظة إدلب وشمال حلب. وأشارت إلى إمكانية حقيقية للوصول إلى نتائج إيجابية مع الروس في حال وافقت «النصرة» على الانسحاب، وبالتالي «إقناع» النظام بالانسحاب.

وأشار عضو الهيئة العليا التفاوضية، والائتلاف الوطني، فؤاد عليكو إلى أن عرض دي ميستورا لا يزال غير واضح بالنسبة إلى المعارضة.

وقال في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «الإدارة الذاتية بالنسبة إلينا طرح غير وارد خاصة إذا كان على غرار ما قام به حزب الاتحاد الديمقراطي في بعض مناطقه أو كانت تحت إدارة النظام الذي لا يزال أهالي حلب صامدين تحت القصف لأنهم رافضون لحكمه، وبالتالي قبولنا به يعني القبول بعرض استسلامي».

وأضاف: «أما إذا كان القصد منها إدارة محلية من قبل مجلس محافظة حلب وأن تبقى المدينة لأهلها فهذا من الممكن البحث به».

وعن شرط خروج المقاتلين من أحياء حلب الشرقية، قال عليكو «هذا الأمر قد يكون قابلا للبحث إذا توفرت الشروط السابقة وعندها تتسلم شرطة حلب التابعة لمركز المحافظة أمن المدينة».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. يعني مارح يضل ولا عراقي ولا فاغاني ولا باكستاني ولا ايراني ولا لبناني من عناصر الجيش العربي السوري الباسييييل

    مو عيب هالحكي
    الجماعة اجو من اخر الدنيا منشان ما تسبى زينب مرتين

    يا عفو الله
    شو هالبشر

    1. من أنت أيها الأحمق؟ هههههه ئال “انت قبيح” اي تضرب انت و اسدك يا غبي.

    1. هههههههههههه “لايجب دعسهم جميعا” شو انتو جماعة النظام بالمرة أغبيا؟ لعمة شو انك طبل أنت و الحمار الأسدي للي فوئك خلي اسدكن يفر بتمكن XD

  2. نحن مقبلون على فصل الشتاء الذي يتم خلاله تحييد الطيران الروسي الجبان و تحييد الخردة الطائرة التابعة لآل الأسد. عندها سنرى ماذا سيحصل … لسوف ترى مليشيات “الأرانب” أهوالاً تشيب من هولها الولدان، و كل إجرام جرى في حلب و غيرها سيتم الرد عليه “العين بالعين و السن بالسن ، و الباديء أظلم”. انتظروا قليلاً ، فالمعركة لا تزال في بدايتها… و مشهور عن أهل حلب الصبر و طول النفس و العناد الإيجابي.

  3. ما راح يحصل الكتير ﻻن الكل بيعرف ما حدا من مصلحتو تتوقف المعارك
    و كان الله بعون المدنيين اﻻبرياء اللي عالقين بالنصف ……………………..