أردوغان يوجه نداء للشعب التركي بتحويل العملات الأجنبية إلى ذهب للحد من انخفاض قيمة الليرة

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدريم، اليوم الجمعة، في افتتاح مجمع معارض لبيع السيارات المستعملة في العاصمة التركية أنقرة، الذي يعد الأكبر والأول من نوعه في تركيا.

وقال أردوغان في كلمته أن القدرة الشرائية للمواطن التركي قد ارتفعت 3 مرات منذ قرابة الأربعة عشر عاماً التي تولى فيها حزب العدالة والتنمية الحكم في تركيا.

وحول ارتفاع قيمة الدولار أمام الليرة التركية، أكد أردوغان التزامه بتبني خفض قيمة الفائدة، لفتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية في البلاد، مشيراً إلى انخفاض هذه النسبة في القوى الاقتصادية الكبرى، مثل الولايات المتحدة واليابان وأوروبا.

ووجه أردوغان نداء إلى الشعب التركي بتحويل مدخراته بالعملات الأجنبية إلى ذهب أو إلى العملة المحلية، للسيطرة على انخفاض قيمة الليرة أمام الدولار الأمريكي المتصاعد.

جاء ذلك خلال افتتاح مجمع معارض “أوتونومي” للسيارات والعربات، الذي أنشأ على أرض مساحتها 373 ألف متر ربع، ويحتوي على 551 معرضاً تتسع لـ 12 ألف عربة، وقادر على إدخال وإخراج 9 آلاف عربة يومياً.

وخلق المشروع 5 آلاف فرصة عمل جديدة. ومن المقدر أن يستوعب 11 ألف زائر يومياً. (SABAH)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

    1. يا هووووووسين سلوات سلوات من تهرااااان ( سيدنا الحسين بريء منكم)
      يلعن شرفكم مجوس ما زال غبار معركة القادسية عالقا في انوفكم يا حمير. صدق من سماكم حمير اليهود يركبون عليكم في كل فتنة

  1. تحويل مدخراتهم من العملات الأجنبية للذهب هاي ما اختلفنا عليها لأن بهيك بكونوا عمالن يحولو مدخراتهم لشيء ذو قيمة حقيقية, أما أن يستبدلوا الأوراق الملونة الأجنبية بأخرى تركية فهذه لا يقولها إلا أجدب يريد أن يخدع شعبه عن طريق مزج السُم بالعسل.

  2. يعنى تحويل العملات الى ذهب كما فعلت داعش _ بصرف النظر عن موقفنا من التنظيم _ سليم مائة بالمائة من الناحية الاقتصادية

    1. مو 100 بالمئة بل مليون بالمئة. داعش اللي كل العالم عم يطعن فيها ويحكي عنها عميلة المخابرات هي الوحيدة اللي اشتغلت صح و خطواتها الإقتصادية نادى بها كبار علماء الإقتصاد على مستوى العالم. بس نحنا ناس ساكن عقولنا نظرية المؤامرة وإنو كل واحد بسويلو شي شغلة منيحة لازم يكون عميل لحدى مافي مجال, يا عميل لأمريكيا, يا لروسيا, يا لمخابرات إيران, يا لقطر, يا لتركيا, يا لكوكب المريخ. المهم شو ما عمل ما بكون بنظرنا غير عميل.

  3. يا فهيم حين بتم شراء العملة الوطنية بالعملة الأجنبية حينها يزداد الطلب عليها فيرتفع قيمتها بالسوق و العكس بالعكس .

    1. لا فهمان, العين تطرقك طرق, شو قيمتها هل الورقة بزمن الأزمات يا فهيم , قال عملة وطنية قال. والله مو من قليل مكيفين اليهود, من هل البجم أمثالك أهل الوطنية المشلخة. قيمة العملة الوطنية بزمن الأزمات ولا شيء. المال الحقيقي لا يقبل الطباعة وإلا كل مين بيقعد يطبع ورق على كيفو ويضحك على الشعب. المال الحقيقي هو الذهب والفضة, وما حدى فهمان ينط ويقلي داعشي, روحوا اقرأوا لكبار خبراء الإقتصاد العالمي وتعلموا. يلي عنده قرشين وخايف عليهم لا يشتري لا دولار ولا يورو ولا استرليني. بلدك فيها حرب أو عدم استقرار اشتريلك أونصتين تلاثة ذهب وكل سنة طالع حق الفقير منهم وبس الله يفرجها على البلد بتسوي فيهن شي مشروع ينفعك إنت وعيالك.

  4. اردوغان يتخبط كل يوم بقول شي. يوم مع داعش يو ضد داعش يوم بيدمر الطياره الروسيه يوم حبايب مع بوتين والله يعين الشعب!! ما بنعرف كيف نمشطك يا أقرع,

  5. مشاء الله عليكم وكيف عرفتو انه فاشل لا يوجد افضل من ذهب على مدى تاريخ حين تبيع دوله منتجها بليره تركيه ترتفع قيمه عمله وحين تشتري دوله بدولار مثلا تنخفض ليره والاقتصادي ناجح يجعل من كفه تصدير اكثر من كفه الاستيراد ويجعل خزينه بدل دولار ذهب ويكون للاحتياط ذهب وهذه قاعده كسرتها امريكا وجعلت الاحتياطي قوه عسكريه وليس ذهب او اي شيء عباره عن ورق لا اكثر هناك بعض دول تعتبر قطن احتياطي مثلا او بترول وسياسه اردوغان بتحول للذهب لتخلص من توتر دولار واليورو خطه صحيحه ومنطقيه جدا قال فشل قال لك انتم فاشلون

  6. على أني أغالط فيك سمعي وتبصر فيك غير الشك عيني
    وما أنا بالمصدق فيك قولا ولكني شقيت بحسن ظني

  7. يا دكتور زمانك وقت العالم كلها بتقلب مصاريها لذهب و فضة متل ما قلت من وين العالم بدى تشتري و تبيع العقارات و السيارات و السلع و التجارة و غيرها الكثير . اما انه عندما تتخلى عن العملات الأجنبية الموجودة معها بشراء ذهب بقسم منها و بشراء عملاتها الوطنية بالجزء الاخر مثل الليرة التركية مثلا فيحصل توازن و يتحسن سعر صرف الليرة التركية .

    انت يا بجم بتحسن تروح تاخذ ليرة ذهبية من عندك و تشتري فيها حاجاتك اليومية او السلع او غيرها من غير أن تبيعها بالعملات المتداولة بالمنطقة الموجود فيها حضرتك با بروفيسور . انت مضطر تتدوال بالعملة الورقية شئت ام ابيت .

    ليش يا فيهم وقت كانت الليرة السورية تتدهور قيمتها ببداية الثورة كانت الدولة و المخابرات تلاحق الصرافين و تجبر الصرافين الكبار حيتان السوق بطرح عدة ملايين من الدولارات بالسوق المجلية بسعر معين تفرضه الدولة لتعديل سعر الصرف و رفع العملة المحلية .

    هادا نفسو يا فهيم يلي عم يطلبو أردوغان من الشعب التركي الفهيم يا فهيم .

    1. العلة أن الغباء المستشري بعقلك والغير قادر على التفكير خارج الصندوق الذي وضعوك به يجعلك تخرج علينا بهذه البلاوي. المال الحقيقي حتى بداية القرن العشرين كان بمعضمع عملات مصنوعة من الذهب والفضة أو صكوك ورقية يمكن استبدالها بما يقابلها من الذهب. ولكنك لا تعرف بأن اليهود ألزموا كل دول العالم المنتسبة إلى هيئة الأمم الملحدة بالتعامل بالعملات الورقية التي لا تحمل أي قيمة و تحريم استخدام الذهب في المعاملات التجارية, لذلك وللتغلب على هذا الواقع لا بد من كسر قيود العبودية التي كبلوك بها والعودة لإستخدام الذهب والفضة في المعاملات التجارية. أفهمت يا غبي أم أعطيك حل جذري؟؟؟ نفط العرب لو بِيع بالذهب (مثال 2 غرام للبرميل) هل تستطيع أن تتخيل حجم ثروة العرب؟؟؟؟ ولكن لن أخوض في الإقتصاد أكثر وليست تعليقات عكس السير هي المنبر المناسب لتثقيف العالم وكشف ما هم به من عبودية. إذهب واقرأ كتب كبار علماء الإقتصاد, وانظر في مقابلاتهم المتوافرة على اليوتيوب باللغات الإنكليزية والفرنسية والمترجمة أحيانا للعربية وبعدها تعال أيها الجاهل وناقش بالحجة والمنطق لا بالفكر المقيد بالصندوق الذي حبسوك فيه.

  8. أكيد يا طبل انت ما سمعت باتفاقية بريتن وودز و هي عملية فك ارتباط الدولار بالذهب التي افرزت صندوق النقد والبنك الدوليين واتفاقية الجات التي فشلت وتحولت الى منظمة التجارة العالمية والمرحلة الاخرى اعلان الرئيس الامريكي نيكسون فك ارتباط الدولار بالذهب في العام 1971 بعد ان استمر العمل به حوالي 30 عاما.

    هذه العملية تعتبر اكبر سرقة في تاريخ العالم حيث كان كل 35 دولارا تعادل اونصة ذهب تباع وتشترى على هذا الاساس وعندها اصبح ثمن اونصة الذهب 350 دولارا بانخفاض قيمة الدولار 9 مرات.

    ومن اهم نتائج فك ارتباط الدولار بالذهب في العام 1971 ان امريكا اصبحت حرة طليقة في طباعة ما تشاء من الدولارات ولادخال الدولارات في حركة الاقتصاد الرسمي والاقتصاد الحقيقي العالمية اصدرت امريكا اوامرا لاكثر الدول تصديرا للنفط ليتم تداول النفط بالدولار..

    يا صندوق اجوف الكلام يلي ذكرتو انت بردك معروف من قبل ما تولد . خبرني يا صندوق من من العرب بالوقت الحالي بيجرأ على فك الارتباط بالدولار و تنفيذ الكلام تبعك يلي فكرتو صحيحة بس أنت حمار بالطرح و مفكر حالك عبقري اقتصادي

    صدام حسن حين اعلن التخلي عن بيع النفط بالدولار دارت الدوائر عليه . والعرب بالوقت الحالي هم شرذمة ضعيفة لا حول و لا قوة.

    نحن نتكلم عن طرح آني و فهام أقول آني ضمن المعطيات و الحيثيات الحالية لمنع تدهور عملة معينة .

    اذا انت مفكر حالك مثقف و غيرك ما بيفهم شي فلاا تنسى فانت فعلا مربوط بحبل .

  9. it seems clearly from your way of debates and arguments that you are just a little educated guy who read two three books and come out with some old Ideas from internet and give a lesson to people

    wake up boy and you think out of the box . I wrote in English just to tell you that you are not the only one who watch YouTube in English or french !!! .

    you should be polite kid and to learn a proper manner who to talk well with people.

    say hello to you father

  10. اتفاقية برتين وود وإنشاء البنك المركزي الأمريكي وتفرده بطباعة الدولار وربطه بالذهب ومنع تداول الذهب إلا من قبل البنوك المركزية للدول وتنبه الفرنسيين لعملية النصب التي قام بها اليهود في أمريكيا من خلال طباعة دولارات بدون رصيد لتغطية تكاليف حربهم الفاشلة في فيتنام وخروج نكسون على العلن ودقه للخازوق في أسفل جميع دول العالم وإعلانه عن أن أمريكيا لم تعد ملزمة بإرجاع ما لديها من ذهب منهوب مقابل الدولارات الورقية عديمة القيمة, أظن هذه المعلومات يعرفها كل شخص مبتدئي أو عنده إهتمام بأمور الإقتصاد.
    أما أن تقول بأن العرب لا حول لهم ولا قوة وتستشهد بصدام وقد يكون فاتك رئيس الوزراء الماليزي الذي حاول التعامل بعملة الذهب والفضة فكانت النتيجة الإطاحة به وتستند إلى أن العرب لن يفعلوا شيء ولن يستطيعوا فعل شيء في سبيل إعادة الذهب والفضة كعملات مستخدمة للمعاملات التجارية, فهنا أعود وأقول بأن الأشخاص المنهزمين ومن لديه الروح الإنهزامية لم ولن يربحوا معركة واحدة أبدا ولو حاولو.
    رأينا كيف لثلة قليلة وهي داعش. بغض النظر عن موقفنا منها في بعض الأمور, إلا أن خطواتها الإقتصادية صحيحة تماماً و لو أن لدينا في الدول العربية حكاماً يهمهم مصلحة دولهم لمنعوا بيع نفطهم إلا بالذهب وإن حاولت الدول الغربية وعلى رأسها أمريكيا إحتلال أبار النفط يكفي من هؤلاء الحكام الخونة الإشارة إلى مفتيهم بإعلان الجهاد وسترى ما سيكون حال الأمريكان والأوروبيين كلهم, وأما بالنسبة للغة الأجنبية فسأزيدك على الإنكليزية تعليقاً بلغة لن تفهمها إلا بمساعدة غوغل يا شطور
    Quand j’ai répondu à ton commentaire, je n’ai pas dit aucun mot concernant de ton père. Mais ton comment en anglais montre à tout le monde que tu n’es qu’un enfant qui ne croit pas encore de la force que nous avons et qui nous permet à changer la mauvaise situation de notre pays et de notre propre économie.
    Merci à ta compréhension mon fils

  11. Now we are in right path in discussion .you said bad to
    words to me and i did the same

    I did not say anything about your father if threr is any misunderstanding i apologize

    Discussion need to be in respectful way

    Regard

  12. قرد عيني ولك اب تعرف تحكي عنكليزي كمان ولك انت عيني قرررررررد حمار وبيعزف بيانو بس علوي