وكأنها لم تدمر بعد .. كيري يعلن عن اجتماع روسي أمريكي في جنيف لمحاولة ” إنقاذ حلب من دمار تام ” عبر إخلاء ” المسلحين ” و المدنيين

أعلن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مساء الجمعة من باريس عن اجتماع السبت في جنيف لخبراء روس وأمريكيين لمحاولة “إنقاذ حلب من دمار تام”، عبر وقف لإطلاق النار وإخلاء المدنيين والمعارضين المسلحين، وإدخال مساعدة إنسانية.

وقال كيري أثناء حفل استقبال في السفارة الأمريكية بباريس “عملت اليوم وسأواصل العمل حول كيفية إنقاذ حلب من دمار تام (..) وغدا سيكون هناك فريق قادم من أمريكا تحت إدارة الرئيس (باراك) أوباما، إلى جنيف للاجتماع مع خبراء روس، وسنتوصل كما آمل، إلى نوع من الاتفاق لكيفية حماية المدنيين وما يمكن أن يتم مع المعارضة المسلحة”.

وأضاف كيري الذي من المقرر أن يغادر باريس مساء السبت للعودة إلى الولايات المتحدة، بعد اجتماع صباح السبت بباريس حول سوريا، “نعمل بجهد مع أناس لدينا خلافات معهم، لنرى ما إذا كان بإمكاننا التوصل إلى وسيلة، باسم الإنسانية، لحماية هذه الأرواح، ومحاولة فصل المقاتلين ودفع العملية قدما. نحن قريبون من ذلك لكننا لم ننجح بعد”.

وأوضح مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية أن اجتماع السبت سيجري على مستوى “تقني وليس على مستوى وزراء الخارجية”، وأن كيري لن يتوجه إلى سويسرا.

وأضاف أن الأمر يتعلق ببحث خطة حلب في أجزاء ثلاثة “وقف إطلاق نار ومساعدة إنسانية ورحيل المعارضة ومدنيين عن حلب”.

وتابع كيري الذي حاول لنحو أربع سنوات بلا جدوى التوصل إلى حل سياسي للنزاع، “إن ما يجري في حلب هو أسوأ كارثة، إن ما يجري في سوريا هو أسوأ كارثة منذ الحرب العالمية الثانية. هذا أمر غير مقبول. هذا فظيع”.

وتساءل “لكن ماذا علي أن أفعل؟ العودة إلى المنزل وتمضية نهاية أسبوع جميلة في ماساشوستس (شمال شرق الولايات المتحدة) في الوقت الذي يموت فيه أناس؟ البقاء جالسا في واشنطن وعدم القيام بأي شيء؟. نحن لا نعمل بهذه الطريقة. وهذا ليس ما تقوم به الولايات المتحدة”.

وكان من المقرر أن يعقد الاجتماع التقني الروسي الأمريكي في جنيف الثلاثاء أو الأربعاء، لكنه ألغي وتبادل كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف المسؤولية عن ذلك.

واتفق الوزيران الجمعة الماضية في روما على هذه الخطة لشرق حلب التي تقوم على ثلاث نقاط. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫5 تعليقات

  1. ماأكذب من لابروف الا كيري الاثنان ارهابيان ومن المجرمين المتطرفين تحت راية الصليب ونجمة صهيون

  2. بعد بكير اجتمعوا وأكثروا من اجتماعاتكم ٠ كلكم كاذبون ومنافقون لقد اتفقتم في اجتماعاتكم كيف تقضون على البقية الباقية من حلب ٠ الا لعنة الله على الظالمين ٠

  3. بتخرجوا المسلحين والمدنيين والمساعدات لي بدخولها بتوزع على من ؟!! يمكن لأطعام الفئران.

  4. طبعا الثمن اللذي يدفعه الانجاس في حلب هو اللذي دفع عهرة الروس لرجاء امريكا التدخل لان الانجاس لن يتمكنوا من الانتصار الا باثمان باهظة لن تستحملها فاتورتهم خاصة بعد ان قرروا اهل حلب البقاء بها حتى الموت فلم يجد الانجاس بديلا الا مسحها عن الخارطة لذا هرولوا باتجاه امريكا ولكن نقول خسئتم انتم وامريكا ان تنالوا من حلب واهلها الحقيقيين لانكم لن تذخلوها الا وانتم منهزمين مدحورين اذلاء