بعد جراحة هي الأولى من نوعها في الشرق الأوسط .. المبرمج السوري ” خلدون سنجاب ” يتكلم بوضوح و يستغني عن أجهزة التنفس

نجح الأطباء في مستشفى «كليفلاند كلينك» أبوظبي، في إجراء عملية جراحية ناجحة للمبرمج السوري المعروف خلدون سنجاب الذي نقل يوم 19 أكتوبر الماضي إلى أبوظبي، على متن طائرة طبية خاصة من بيروت، لتلقي العلاج في مستشفيات أبوظبي، تنفيذاً لتوجيهات محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي.

وتمكن خلدون، بعد نجاح العملية الجراحية من التحدث بشكل واضح لأول مرة، منذ إصابته بشلل رباعي قبل 22 عاماً، ومن التخلي عن جهاز التنفس الاصطناعي بشكل تدريجي، ولمدة 12 ساعة متواصلة مؤخراً.

وشكر سنجاب الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وقال، بحسب ما نقلت عنه صحيفة “الخليج” الإماراتية “إن العملية الجراحية التي أجريت لي في المستشفى أسهمت بشكل كبير، بفضل الله تعالى، في التخفيف من معاناتي، وأعادت إليّ أنفاس الحياة، بعد أن عشت أكثر من عقدين من الزمن على أجهزة التنفس الاصطناعي”.

وقال الدكتور رضا سويلاماس، استشاري جراحة الصدر في معهد القلب والأوعية الدموية في المستشفى الذي أجرى العملية الناجحة للمريض سنجاب، إن العملية هي الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، إذ زُرعت خلالها رقائق إلكترونية في الرئتين، موصولة بجهاز إلكتروني تساعد المريض على التخلي عن جهاز التنفس الاصطناعي تدريجياً.

وأوضح أن العملية تمت بنجاح كبير واستغرقت نحو 3 ساعات، ومثل هذه التقنية المتطورة عالمياً التي تجرى في مراكز طبية عالمية محدودة جداً تجرى للمرضى الذين يعانون شللاً رباعياً لمساعدتهم على التخلي عن أجهزة التنفس، مشيراً إلى أن الجهاز المتطور يساعد على تحسين وظائف الرئتين تدريجياً، عبر تحفيز الرئتين والحجاب الحاجز على العمل بشكل جيد.

وأضاف إنه بعد العملية، أزيل في المرة الأولى، جهاز التنفس عن المريض خلدون لمدة 3 دقائق، ثم زادت المدة مع التدريب المستمر على التنفس بشكل تلقائي، إلى أن وصلت قبل أيام إلى 12 ساعة، ظل خلالها خلدون، بدون جهاز التنفس، ما يعدّ إنجازاً أسهم في تحسين حاله الصحية، من حيث إمكانية مغادرة قسم العناية المركزة والمستشفى والحديث بشكل جيد، والأهم أن حاسة التذوق عادت إليه أيضاً.

وقالت زوجة خلدون، يسرى هلال: أمضى زوجي 50 يوماً في مستشفى «كليفلاند كلينك» أبوظبي، تلقى خلالها أفضل الخدمات الصحية والعناية الفائقة من الإدارة والأطباء، وتكللت هذه الجهود بنجاح العملية الجراحية الكبرى التي جعلت زوجي يتنفس دون مساعدة الأجهزة، إلى جانب القدرة على التحدث للمرة الأولى منذ 22 عاماً، وبشكل أفضل طوال مقارنة بالسنوات الماضية.

وكان سنجاب، أصيب بشلل رباعي بما فيه شلل في وظائف الحجاب الحاجز في نهاية أغسطس 1994، نتيجة اصطدام رأسه بقعر البحر أثناء السباحة في طرطوس بسوريا، ما تطلب بقاءه على أجهزة التنفس الاصطناعي، واضطر إلى النزوح مع أسرته إلى لبنان في نهاية 2012.

مواضيع متعلقة :

مصاب بشلل رباعي و لا يستطيع الاستغناء عن الكهرباء .. الإمارات تنهي معاناة السوري ” خلدون سنجاب “

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫11 تعليقات

  1. مبروك لخلدون … زينة شباب سوريا … الله يلبسك توب العافية ويخليلك عيلتك ويخليك الهن

    والله فرحت من جوات قلبي

    والله يفرجا على كل السوريين و يتلطف فينا

  2. شي ببكي والله.. ما كنت اتخيل بيوم يكون في حلم انسان انو يتنفس لحالو!! الحمدلله على السلامة وانشالله بلاقولك.حل ترجع تسبح مرة تانية!!

  3. الحمدالله ع السلامة. .
    للمبدع خلدون
    زكل الشكر لدولة الامارات الشقيقة

  4. شكرا الامارات من القلب للدولة تحترم الانسان بتستاهلوا تتربعوا ع عرش الامة العربية

  5. الله يرحم زايد الخير، دولة الإمارات دولة قوية متطورة معطاءة، 20 سنة خلدون بالشام ما حدا التكش فيه، واجوا شيوخ الامارات ساعدوه، لانهم اهل كرم.

    عمار يا امارات، اتمنى لو كنت اماراتياً بحق.