بعد أن قتلوهم و طردوهم و قصفوا منازلهم يتهمونهم بضعف الانتماء .. مسؤولو بشار الأسد منزعجون من حصول الشبان السوريين على جنسيات أخرى !

نقلت صحيفة الوطن الناطقة باسم النظام، عن عضو في برلمان بشار الأسد قوله، إن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية وممن يحملون شهادات علمية منذ إعلان الحكومة التركية تجنيس عدد من السوريين بلغ أكثر من 3 آلاف، مؤكداً أن هناك محاولات لتجذب الشباب السوريين ممن يحملون الشهادات العلمية من العديد من الدول ولاسيما تركيا.

وأكد المصدر للصحيفة أن عدد الذين يحملون الشهادات العلمية من السوريين وغادروا البلاد بلغ عشرات الآلاف باعتبار أنه لا توجد إحصائيات دقيقة إلى الآن عن عددهم وباعتبار أن الكثير منهم غادر بطرق غير شرعية معلناً أن المجلس سيدرس موضوع التجنيس للسوريين ولا سيما من تركيا وخطورة هذا الموضوع.

ونقلت الصحيفة أيضاً عن العضو محمد خير العكام قوله “إن تجنيس السوريين ممن يحملون الشهادات العلمية هو استهداف ممنهج ومقصود ليس من تركيا بل من عدد من الدول الأوروبية مثل ألمانيا لاستنزاف الخبرات والعقول السورية ليستفيدوا منهم .. ألمانيا تكلمت صراحة عن هذا الموضوع”.

وقال العكام: “إن الأعداد الذين حصلوا على الجنسية التركية من الخبرات لا يشكلون نسبة كبيرة لكن ليست المشكلة في الأعداد بل بالمهارات التي تخسرها سورية مهما كانت الأعداد كبيرة أو صغيرة”.

واعتبر العكام أن “حل الأزمة في سورية بالإسراع بالقضاء على الإرهاب سيساهم في عودة معظم السوريين الذين غادروا البلاد مشيراً إلى اتخاذ إجراءات حكومية تساهم في الحد من الهجرة وتكون جاذبة مثل رفع معدل الأجور .. بالإمكان أن يتخذ الكثير من الإجراءات لتخفيض هجرة العقول”.

وأضاف : “إن هناك بعض الشباب الذين يحصلون على الجنسية التركية من باب ضعف الانتماء الوطني ولغايات شخصية موضحاً أن قانون الجنسية لم يحظر على السوري الحصول على جنسية أخرى ويبقى حاملاً للجنسية السورية”.

وبيّن أن الذين حصلوا على الجنسية التركية وعادوا إلى سورية “لا تشطب وفق قانون الجنسية باعتبار أن هذه حرية شخصية ولكن يجب أن يؤدي واجباته المحددة بالقوانين كسوري”.

وقال المحامي العام الأول في حلب فاضل النجار: “إن حكومة أردوغان تسعى إلى تدمير سورية من كل النواحي ومنها تجنيس الخبرات والعقول السورية مؤكداً أن تركيا تسعى إلى الاستفادة من حاملي الشهادات السورية بشكل كبير”.

وشدد النجار على “ضرورة توعية الشباب ولاسيما عير الإعلام لتنبيههم إلى مخاطر التجنيس لافتاً إلى أن هناك بعض الشباب يحصلون على الجنسية لغاية العمل في حين هناك البعض الآخر وظف لأشياء أخرى تضر بالبلد”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫15 تعليقات

  1. اول مرة بسمع انو الحكومة السورية بدها اصحاب كفاءات دراسية. كلنا بنعرف شو الكفاءات المطلوبة

  2. يعني هدا يبدل انو هالمجلس حيضل للحمير والكركوزات. يلي بيختارهم ليمثلوا منغولي سوريا وماحيجي زلم اذا ما خلصنا من عصابة الاسد

  3. دولة العرصات و الش،،،،، و زبائنهم، اكثر شيء استطاع نظام النافق قتله في هذه البلد المتعوسة هو اخلاق شعبها، الشعب السوري شعب جبان و مكولك. هذا هو الواقع بدون فوتوشوب. و اهل حلب مثلاً.

    1. الشعب السوري كل الشعب السوري وبكل فئاته واثنياته وطوائفه ليس جبان و ليس مكولك واهل حلب أشرف منك لا حظ أشرف منك ولم أتكلم عن عيلتك وعشيرتك وطائفتك التي تنتمي إليها و لاحظ لن أقول أكثر من أنك تذكر صفاتك و لكن أقول لك أن الشعب السوري بشكل عام سعى ويسعى للحفاظ على العرض وليس المال بل بذل المال للحفاظ على العرض في أحيان اخرى ولذلك اتخذ هذا النظام الذي تتكلم عنه العرض طريقة للضغط على الشعب للركون له والسكوت عن أفعاله مقابل الحصول على وضع حماية العرض هل تقبل أن أطلب منك ان تثور على النظام وأنا نايم بسلام في بيتي وأنت تنعم سلام في سجون اللا نظام وبما يسمى سجن العائلة وتشاهد أمام عينيك اعتقال وتعذيب و اغتصاب زوجتك أو ابنتك أو أختك أو امك أم أن هذه الأعمال لا تعنيك بل فليفعلوها وانت تثور عليهم لا فرق لديك لو تقبل على نفسك تكلم ما تريد في عرض الشعب السوري

  4. ال الفسد يريدو ن الكفاءات ليسجنونهم ولا يحتاج عميل الرافضه والصهيونيه الا الى الشبيحه والنبيحه

  5. يا مسؤولين و كلاب و ين كنتوا قبل ما تهاجر الناس و قت شبيحة النظام المجرم ما تحترم و لا مواطن حتى اصحاب الشهادات لك تضربوا قال المجلس بدو يناقش خطورة الحصول على الجنسية.
    تضربوا منكن لرفع الاجور تضربوا انتوا و هيك مسؤولين و على راسهن دنب الكلب بشار الاسد.

  6. كتر خيرها الدوله التركيه اسقبلت هالعالم وعم تخليهم يشتغلو ويستاجروة وعاطي امتيازات ووضع السوريين بتركيا احسن بكتير من وضعهم بالدول العربيه مع الاسف والمعامله محترمة اكتر هاد الراي عن تجربه شخصيه والنظام من زمان بيتفزلك عاساس كان في وظايف ومنح لاصحاب الكفاءات ماكان الرشاوي والشخص الغير مناسب في المكان او المنصب المناسب

    1. الله يجيب كيدن بنحرن ويقلب السحر عل ساحر كلهم مصالح ما حد خايف عل مصلحة الشعب كتير شعوب قبل سوريا وقعو من وقف معهم الا لمصلختهم الخاصة والفائدة الكبري لهم والجزء الصغير لشعب هي حقيقة كل الرؤساء يا اخواني يحب علينا نحنا نقف مع بعض ونعطف عل بعض وما ننتظر شفقة من احد لو تكاتفنا مع بعض لتراهم يركضو ا وراءنا لانهم بحاجة ألنا ولا عقولنا ولشغلنا نحنا قاعدين عل كرسي فقد لتنفيذ الاجرام بحجة الارهاب مع ذلك لولا الشعب يقاتل هم ولا شي بلااخر الاهمية ألنا ليس لهم ……

  7. مضحك مبكي اتهام الناس المشردة بفعل البوط العسكري الأسدي القذر بضعف الإنتماء … ماشاء الله على قوة هذا النظام البائد بالإنتماء والحرص على التسلط والاستبداد مقابل أي شيء بما فيه البلد والشعب مقابل كرسي ابو حافظ المخلوع . تباً وسحقاً بكل صرامي العالم النجسة لأولئك المنافقين والمتزلفين من أزلام ومساعدي وجلادي نظام الأسد ؛ قذارة هؤلاء المخلوقات تثير القرف والأقياء…قع أختتت تفوووو .

  8. إي معامل و شهادات وخبرات وكفاءات المتخرجة من حظيرة الأسد الله يغضب عليك لحدا يصدق، شعب هايم على وجه بالشرق والغرب.

  9. الله يجيب كيدن بنحرن ويقلب السحر عل ساحر كلهم مصالح ما حد خايف عل مصلحة الشعب كتير شعوب قبل سوريا وقعو من وقف معهم الا لمصلختهم الخاصة والفائدة الكبري لهم والجزء الصغير لشعب هي حقيقة كل الرؤساء يا اخواني يحب علينا نحنا نقف مع بعض ونعطف عل بعض وما ننتظر شفقة من احد لو تكاتفنا مع بعض لتراهم يركضو ا وراءنا لانهم بحاجة ألنا ولا عقولنا ولشغلنا نحنا قاعدين عل كرسي فقد لتنفيذ الاجرام بحجة الارهاب مع ذلك لولا الشعب يقاتل هم ولا شي بلااخر الاهمية ألنا ليس لهم ……

  10. الخبرات التي تسعى لنيل الجنسية الاجنبية حصلت عليها بنتع دراعها فالله ايهني الوطن بخبراءه الذين اوفدوا سابقا لروسيا وﻻ لفرنسا بالواسطة ولك حتى مضيفات الطيران ولوكانت قردة يكفيها ان تكون بنت مساعد في المخابرات سوريا باقية الى قيام الساعة ولكن زمرة الاسد ومرتزقته فانية مهما طال الزمن

  11. الله يجيب كيدن بنحرن ويقلب السحر عل ساحر كلهم مصالح ما حد خايف عل مصلحة الشعب كتير شعوب قبل سوريا وقعو من وقف معهم الا لمصلختهم الخاصة والفائدة الكبري لهم والجزء الصغير لشعب هي حقيقة كل الرؤساء يا اخواني يحب علينا نحنا نقف مع بعض ونعطف عل بعض وما ننتظر شفقة من احد لو تكاتفنا مع بعض لتراهم يركضو ا وراءنا لانهم بحاجة ألنا ولا عقولنا ولشغلنا نحنا قاعدين عل كرسي فقد لتنفيذ الاجرام بحجة الارهاب مع ذلك لولا الشعب يقاتل هم ولا شي بلااخر الاهمية ألنا ليس لهم ……
    الخ

  12. طول عمرو الشب اول ما بتخرج بسافر مشان يعيش ياكل ويشرب هلا صرتو تسالو عليهن العمى ضربكن والله اللي استحى مات

  13. الولاء الأعمى هو الكفاءة الوحيدة المعترف فيها في سوريا. إذا اينشتاين بيخلق هلأ بسوريا بطفشوه فوراً أو بشغلوه موظف عند جحش معبا ببنطلون وعديم الأخلاقوالإحترام.
    الشب البلغاري الحيوان الي رفس المحجبة عالدرج لو كان بسوريا كانوا حطوه وزير تعليم عالي أو سفير للنوايا الحسنة.