مسؤولون أكراد : توافق على خطة مفصلة لإقامة نظام حكم اتحادي في شمال سوريا

قال مسؤولون أكراد إن من المتوقع أن توافق الجماعات الكردية السورية وحلفاؤها على خطة مفصلة لإقامة نظام حكم اتحادي في شمال سوريا ليجددوا التأكيد على خططهم للحكم الذاتي.

وتهدف هذه الخطوة إلى تعزيز الحكم الذاتي لمناطق بشمال سوريا شكل فيها الأكراد بالفعل أقاليم تحكم نفسها منذ 2011 رغم أن القادة الأكراد يقولون إن الهدف ليس إقامة دولة مستقلة.

وأثار تزايد النفوذ الكردي في شمال سوريا إنزعاج تركيا المجاورة وسبق أن رفضت الولايات المتحدة خطة النظام الاتحادي عندما أعلنت لأول مرة في مارس آذار.

وقالت هدية يوسف التي ترأس مجلسا مؤلفا من 151 عضوا إن الخطة التفصيلية ترقى إلى مستوى دستور وتعرف باسم العقد الاجتماعي وإن من المتوقع أن يقر المجلس الخطة الأربعاء أو الخميس في اجتماع بمدينة رميلان.

وأضافت في رسالة مكتوبة لرويترز إنها تتوقع التصديق على الخطة لأن محتواها نوقش مع كل الجماعات والأطراف السياسية مرارا. وأشارت أيضا إلى أن صيغة المسودة كتبت بالتوافق.

وقالت هدية “سوف نوضح من خلال العقد… كيفية البدء في تشكيل مؤسساتنا ونظامنا الإداري. وسنبدأ بالتحضير للانتخابات”.

وفي البداية ستجرى انتخابات لاختيار إدارات إقليمية تعقبها انتخابات لاختيار هيئة مركزية.

وبدأ المجلس اجتماعه الثلاثاء. ويوصف المجلس بأنه جمعية تأسيسية ويقول المسؤولون فيه إنه يضم أعضاء من كل الجماعات السياسية والعرقية والدينية في المنطقة.

وكانت هدية قالت لرويترز في سبتمبر أيلول الماضي إن مدينة القامشلي على الحدود مع تركيا ستكون عاصمة للإقليم الاتحادي الجديد. (REUTERS)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. حلم إبليس في الجنة.
    أخشى أن ينتهي الموضوع بالأكراد كالعلويين. طرد شامل من سوريا

    1. بس ما تكون سوريا ملك الي خلفوكون لحتى تطردوا الي بدكون اياه …سوريا لكل السوريين بجميع معتقداتهم الدينية و مختلف انتماءاتهم الإثنية عجبكون أهلا وسهلا ما عجبكون سوريا المستقبل إلها كامل الحق بسحب الجنسية منكون و عدم السماح لكم بدوس التراب السوري الطاهر لأجيال قادمة و إخوتنا الأكراد واضحين بموقفهم من عدم تقسيم سوريا وموقفهم لوحدة المصير مع جميع العرب سواءً معنا نحن العلويين أم مع إخوتنا السنة أم مع المسيحيين

  2. الى البشير
    جرب حالك و شوف هدول احفاد صلاح الدين يا عنصري لسع عقلك عقل صدام و امثالو الزمن قديم ولا يا طشم

  3. نرجو ضم الرقة للاتحاد الفيدرالي الكوردي في شمال سوريا – على شرط تطبيق العلمانية -فلا رغبة لاحد برؤية صور بشار

  4. بعض ما قلته صحيح (ان سوريا لكل السوريين دون تفريق طائفي او اثني)رغم انه اتى متأخرا جدا فقد نزع بشاركم الجنسية من ثلثي الشعب السوري واعلن انه سيمنحها لقطاع الطرق من افغان وعراقيين ولبنانيين وكنتم تنظرون لسوريا انها مزرعتكم واحرار ان تفعلوا بها ما تشاؤون فان كنت وطائفتك مقتنعين بما تقوله انت فهذه خطوة بالاتجاه الصحيح وانا اول من يباركها
    ولكن للاسف لو نظرت الى ردك على هذا المتهور الذي يطالب بطرد الاكراد والعلويين فانت لست احسن منه حالا اذ ان ردك عليه يحوي نفس الكلام وبحدة وتهور يفوق ما قاله في تعليقه واظن انكم بحاجة الى وقت لتستوعبوا ما حدث وان ما سميتموها سوريا الاسد لن تعود الى الابد

  5. ع اساس يلحقو حالهن ….هههه
    وقت بيقررو الكيار بيسكتو الزغار
    الاكراد كالعادة راحو فرق عملة… مفكرين امريما رح تحميهن وقت الجد