” نحن الحلبيون نحب الحياة الاجتماعية ” .. صحيفة هولندية تلتقي لاجئاً سورياً في الأردن متزوج من اثنتين و لديه حوالي 30 طفلاً ! ( صور )

أجرت صحيفة “هاندلسبلات” الهولندية لقاء مع لاجئ سوري في الأردن، متزوج من امرأتين ولديه حوالي 30 طفلاً.

وقالت الصحيفة، بحسب ما ترجم عكس السير : “أبو محمد لديه عائلتان، نزح معهم من سوريا إلى المفرق في الأردن .. في البيت الأول تسكن زوجته مع 15 طفلاً، وفي الثاني زوجته الثانية مع العدد ذاته تقريباً”.

وأضافت : “لا يوجد أثاث في المنزل، هناك فقط مساند ووسائد (مد عربي)، وفي الزاوية تلفاز قديم .. يرتدي أبو محمد الكوفية ويشعل سيكارة، ويحضر له ابنه المنفضة .. في الخارج أمام باب المنزل يلعب أبناؤه على أرض رملية، معظم الأطفال يمشون حفاة في الشارع، والأوساخ تكسوهم”.

يبلغ أبو محمد من العمر 48 عاماً، ولكنه يبدو أكبر من ذلك بعشر سنوات، بحسب الصحيفة التي سألته عن عدد الأشخاص في هذا المنزل، فأجاب بعد أن تأمل قليلاً : “11 طفلاً إلى جانب حفيدي من ابني الذي يبلغ من العمر 17 عاماً”.

وينحدر أبو محمد من حلب، وكان قدم إلى الأردن مع عائلته الكبيرة بشكل نظامي (جوازات سفر)، لذلك يسكن في المفرق وليس في مخيم الزعتري.

ويعمل أولاد أبو محمد، الذي فقد معظم أسنانه، في الأراضي الزراعية، ولا يذهبون إلى المدرسة، ويعلق على عددهم الكبير بالقول : “نحن الحلبيون نحب الحياة الاجتماعية، نحن مختلفون عن الحماصنة مثلاً، نحن اجتماعيون ونتكيف بسهولة ونطبخ بشكل أفضل”.

ويختم : “ذكرياتنا في حلب عزيزة وغالية، وما حدث فيها جريمة كبيرة”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. حوالي 30 ولد ههههههههه كلمة حوالي ملفتة للنظر اكتر من ال 30 ولد

  2. هادا نموذج التخلف الاجتماعي السوري :قبل مايفكر يجيب ولاد وبيعرف حالوا فقير ولاجىء عايف التنكة يفكر شوي احسن مو خلي هلاطفال بلا احذية وملبس .وعلى فكرة في اختراع اسمو الكوندوم او الكبوت حقو قد باكت الدخان يلي عم تشربوا

    1. تضرب منك ومن باكيت الحمراء تبعك شو مفكر حالك متحضر يا كبوت انت!!
      الولد يرسل معه رزقه

      ولصاحب الأولاد الله يخليلك ولادك ويبعتلنا مثلك

    2. ليش يا دابه الولد بس اكل وشرب .. ما اصل البلا من تفكيرك المعفن هذا .. الولد يا فهمان بده اهتمام وتربية وتعليم مو اجيب ولاد متل الغنم واشلفهم يرعوا بالشارع .. قال عنده 30 ولد ولسع فين مين عم بدافع عنه .. شلون الدولة بدها تلحق تفتح مدارس يا فهمان اذا هذا شخص واحد بده صف 10 اشخاص متله بدهم مدرسة ..

    3. أرزاق العباد في السماء والأرض، ومكان رزق كل عبد بعينه لا يعلمه إلا الله، والرزق مقسوم ومنه طالب ومنه مطلوب، ‏فالطالب يطلبك أينما كنت، والمطلوب تطلبه بأسبابه الشرعية أينما كان، قال تعالى‎: قُلْ مَنْ يَرْزُقُكُمْ مِنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ‎ {يونس:31‏}.‎ ‎وقال: ‎وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُوان {‎الذاريات:22‏‎{‎ وقال تعالى: وَلَقَدْ
      مَكَّنَّاكُمْ فِي الْأَرْضِ وَجَعَلْنَا لَكُمْ فِيهَا مَعَايِشَ {‎الأعراف:10}.
      منقول

    4. ليش الرجل لاجئ من 30 سنة حتى يفكر قبل ما يجيب اولاد ,,, شكلك مو عايش بالدنيا ولا الك علاقة بالتاريخ .

  3. العلم نور والجهل ظلام من شكلو مبي امي مابيعرف الخمسة من الظمسة

  4. تأملوا هالنموذج منيح …… بوجود هيك نموذج عملية التنمية مستحيلة …

    1. بس بدك مين يفهم هل الحكي .. من خمس مليون بالثمانينات ل 25 مليون ..خلال 30 سنة ..

    2. اي وانت ليش جيت على هل دنيا انت حلال وغيرك حرام
      هل 20 مليون مابفهمو وانت الفهيم الوحيد
      بعدين مشان ما تزعل يادوب حاليا يطلعو 10 مليون

    3. للأخ الحمصي…. في نسبة منيحة من ال ٢٠ مليون جهل ولازالوا يؤمنوا بالتكاثر الارنبي (متل حضرتك والنموذج في المقالة) … نحن بعصر انك تترك بصمة بتاريخ الانسانية على أي صعيد علمي ثقافي رياضي …. تنظيم الاسرة شي مهم للالتفات للنوع وليس للكم… عفكرة اذا شخص قادر انو يجيب ولاد كتير ويطالع منون نماذج محترمة فأكيد ليش لأ (مو مستحيل بس صعب)

    4. في عام 1985 كان عدد سكان سوري 10 مليون و600 الف نسمة حسب تقرير للبنك الدولي .
      يا سيد خاطر من وين جبت احصائيتك لل5 مليون والا كله مجرد كلام وبس .العدد اللي حكيت عنه كان عام 1965 يعني انت بعيد عن التاريخ 20 سنة .

  5. الحمق اللامنتهي نحتاج سنوات طويلة لنصبح بشر متحضرين،صحيح أن الله يرزق الإنسان وأطفاله ولكن يجب على ولي الأمر أن يأخذ بالأسباب المادية و العلمية و العملية،ولكن هذا الإنسان أنجب ٣٠ ولدا لكي يكونوا له خدماً ومن هنا ينشأ المجرمون و المفسدون لأن هنا هو منبع الجهل و التسيب و إهمال الأهل لأولادهم ٣٠ ولدا كتيبة كاملة من الصعب السيطرة عليها وَيَا أسفي عندما تصبح الزوجة آلة لإنجاب الأولاد فقط، و ما دخلنا نحن اهل حلب بك قال اهل حلب يحبون الحياة الإجتماعية وما دخل الحياة الإجتماعية بإنجاب ٣٠ ولد وهو بالأساس ليس من مدينة حلب سود الله وجهك

  6. ما هو الجيل و الامية و التخلف الذي سينتجه هذا الشخص – ان تحب الحياة تعني ان تحب امراة و تمنحها عاطفتك و تمنح الحب لاولادك و انا اشك انك تعرف اسماء اولادك

  7. عدد من قتلهم تحالف الخنازير مع الحثالات من أهل حلب يبلغ حوالي 100 ألف إنسان . نحتاج إلى تعويض هذا النقص في العنصر البشري مع التأكيد طبعاً على تدبير الموارد التي تصب في جودة نوعية و كمية مع الاستعانة بالله الرزاق ذي القوة المتين. زيادة سكانية في أبناء بلدنا تقهر أعداءنا بل و حتى تجعلهم ينفجرون من القهر.

  8. القران يقول و لن تعدلوا – الزواج بثانية يجب ان يكون له سبب و ليس زينة اجتماعية و تخريب للمجتمع