روحاني : إيران لا تنوي التدخل في شؤون السعودية

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن بلاده لا تنوي التدخل في شؤون السعودية، ولا ترغب في الغائها من المشهد السياسي في المنطقة.

جاء ذلك في المؤتمر الصحافي، الذي عقده روحاني، يوم الثلاثاء، بمناسبة مرور عام على تنفيذ الاتفاق النووي الذي ابرمته إيران مع بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا والولايات المتحدة والمانيا، بحسب وكالة تسنيم الدولية للأنباء الإيرانية.

ولفت الرئيس الايراني إلى أن بلاده لا ترى مشكلة في العلاقة الثنائية مع السعودية لتحلها، قائلا، ان “مشاكلنا متعلقة بالعدوان السعودي على اليمن وتدخلها في البحرين وبرامجها الداعمة للإرهاب في المنطقة ماليا”.

وأضاف”كان لنا في السابق مباحثات مع السعودية، لكن عندما وقعت قضية اعدام الشيخ النمر والسفارة، قام السعوديون بقطع العلاقات من جانبهم، نحن لم نطالب بقطع العلاقات، منذ ذلك الوقت حتى اليوم قامت دول مختلفة بدور الوساطة بين ايران والسعودية دول كثيرة كالكويت والعراق واذا اردنا تعدادها جميعا فيها كانت اكثر من ثمان دول تحدثت الينا”.

وأعرب روحاني عن آمله في تسوية جذور القضية بين إيران والسعودية، قائلا،” نحن نرغب بإرساء السلام والاستقرار في المنطقة، إيران لا تنوي التدخل في شؤون السعودية ولا ترغب في الغائها من المشهد السياسي في المنطقة”.. وتابع ” نأمل بأن تختار السعودية الطريق الصحيح واتخاذ القرار الصائب، نحن مستعدون لمساعدة السعودية في تسوية قضية اليمن والقضايا الاقليمية، ومستعدون لتوفير الاستقرار والوحدة في المنطقة كافة من خلال تقديم المساعدة للسعودية وبذل جهود الجميع.

وحول تحسين العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي، قال روحاني إن اعضاء هذا المجلس هم جوار ايران في الجنوب” ونحن نرغب بإقامة علاقات جيدة معهم”. (DPA)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫3 تعليقات

  1. ببساطة هم لا ينوون التدخل لأنهم متدخلون اصلاً
    إن علمنا أن مربي الجيل السابق من العائلة الحاكمة في الكويت مثلا كلهم كانوا من الشيعة فأي أمل يرتجى من هؤلاء الذين رضعوا التقيّة

  2. أيران ” كومة من القش ” فهي تعرف أن السعودية سوف تسلح الأكراد والعرب والبلوش الذين ينتظرون السلاح السعودي ، لهذا السبب تخاف أيران من التدخل في الشؤون السعودية . أيران لا تستطيع أن تتدخل في الدول ” المستقرة ” متل السعودية . وعندما كان العراق مستقر في عهد صدام حسين لم تجرؤ أيران على التدخل في العراق . أيران تتدخل في شؤون الدول التي تعاني من حروب ومشاكل داخلية متل العراق وسوريا واليمن لان هاي الدول بوضعها الحالي لا تستطيع الرد على التدخل الايراني . كمان لم تجروء أيران على التدخل في تركيا لانها تعرف أن تركيا دولة مستقرة قادرة على التدخل في أيران وتدميرها من الداخل . كل التدخلات الإيرانية سببها باراك حسين أوباما الذي سوف يودع بعد غدآ الجمعة البيت الأبيض وسوف يذهب الى قم ومشهد لقضاء بقية حياته ! بما أن الرئيس ترامب من أنصار ” الاستقرار ” في الشرق الاوسط ، فأن أيران سوف تكون الهدف الاول لترامب لانها السبب في ” الفوضى وعدم الاستقرار ” بسبب تدخلاتها .

  3. بيقلك ( قضية أعدام الشيخ النمر والسفارة ) ! ولم يعترف أنهم حرقو ” السفارة ” !! لا يريدون أن يقول حرقنا سفارتهم ! لان الإرهابيين وحدهم من يقومون بهذا العمل !