الوجهة مدينة بشار الأسد حيث صوت أقرباؤهم لترامب .. عائلة سورية مسيحية تمنع من الدخول إلى أمريكا بعد رحلة شاقة و تعود أدراجها إلى دمشق ( فيديو )

بعد رحلة متعبة طالت 24 ساعة، انتاب شعور عارم بالحماس جوزفين ابو عسلة وسبعة من افراد عائلتها لدى وصولهم الى مطار فيلادلفيا في الولايات المتحدة ليبدأوا حياة جديدة بعيدا عن مآسي الحرب، لكن فرحتهم لم تكتمل.

بعد عودة العائلة الى دمشق، تتذكر جوزفين كيف وقف الشرطي الاميركي حاجزا امامهم قائلا: ممنوع الدخول.

وكانت عائلة ابو عسلة المسيحية حصلت في تشرين الاول/اكتوبر الماضي على تأشيرة طال انتظارها، بعد 13 عاما على تقديمها طلبا للهجرة الى الولايات المتحدة.

حزمت العائلة المسيحية امتعتها، وسافرت الجمعة من دمشق الى بيروت ومنها الى عمان فالدوحة لتصل بعد رحلة طويلة الى مطار فيلادلفيا الاميركي.

وتروي جوزفين ابو عسلة (60 عاما) لفرانس برس من منزلها في دمشق “استمرّت الرحلة أكثر من عشرين ساعة من دمشق إلى فيلادلفيا”.

وتضيف وقد بدت علامات التعب والارهاق واضحة عليها “كان رجال الشرطة بانتظارنا فور وصولنا، طلبوا منا جوازات السفر واوقفونا وكأننا محتجزون”.

وتتابع “بدأت اقلق حين لمست تصرفات غير طبيعية، ثم جاء الشرطي وأخبرنا بأن تأشيراتنا أصبحت ملغاة ولا يحق لنا الدخول إلى أميركا”.

لا تستطع جوزفين ان تمحي من ذاكرتها الموقف “الفظيع″ الذي تعرضت له مع زوجها بسام وشقيقه حسان وزوجته واربعة من اولاده.

اجابت جوزفين الشرطي الاميركي باللغة الانكليزية “تمزح معنا؟ صحيح؟” وكانت الاجابة “هل هذا وجه شخص يمزح؟ التأشيرات الغيت”، وقع الصدمة عليهم كان كبيرا جدا.

يقول بسام (62 عاما) “ظننت في البداية ان هناك مشكلة شخصية تجاهنا، شعرت بالارتباك”، الا ان الامر ببساطة هو عبارة عن قرار وقعه الرئيس الاميركي دونالد ترامب اثناء تواجدهم في الطائرة.

ويضيف بسام “كان الصدمة كبيرة بقدر التعب الذي تعبناه للحصول على تأشيرة الدخول”، ويتذكر سعادته حين حصل على تأشيرة الهجرة، ويقول “كان ذلك بمثابة انجاز بالنسبة لنا فهناك دول كثيرة لا تمنحنا تأشيرات”.

ترتسم على وجه بسام ابتسامة ساخرة وهو ينظر في جواز سفره الى الصفحة التي طبعت عليها التأشيرة الاميركية وقد شطبت بخط باللون الازرق.

وتروي جوزفين “خيّرونا بين العودة مباشرة في الرحلة ذاتها التي اتينا بها، وبين العودة لاحقا، لكن الخيار الثاني كان سيحتّم علينا النوم في السجن. لم أهرب من بلدي ولم أرتكب جرما كي أنام في السجن”.

وتضيف “خرجت من بلدي بكرامتي وأعود إليها بكرامتي”.

وفي غرفة النوم في منزل بسام وضعت حوالى 20 حقيبة سفر مغلقة عادت العائلة بها مجددا الى دمشق.

وتوضح جوزفين “بقينا حوالى 15 يوما نتسوق ونتشري الهدايا لاحبائنا هناك، كنا سعداء اثناء توضيبنا لحاجياتنا”، وتتابع “اما اليوم وبعد السفر المتعب لا أستطيع حتى ان افتح الحقائب”.

كان وقع الصدمة اكبر بكثير على حسان، شقيق بسام، فقد باع منزله وسيارته وترك عمله ظنا منه انه سيبدأ حياة جديدة في الولايات المتحدة حيث يكمل ابنه توفيق دراسته الجامعية.

ويروي بسام “تعرض اخي لما يشبه الازمة القلبية، ووضعنا له الاوكسيجن في الطائرة طوال طريق العودة”.

لم ير حسان ابنه توفيق منذ ثلاث سنوات، وكان يتوق هو وزوجته لعناقه بعد طول غياب.

وفي منزل عمها، تروي سارة (20 عاما) ابنة حسان “أصعب اللحظات التي عشناها هي حين منعت امي من لقاء أخي”، مضيفة “أمتار قليلة كانت تفصل بينهما، انهارت أمي في البكاء حتى انها طلبت من الشرطي أن يعتقلها ويضع الاصفاد في يديها مقابل لحظة عناق لأخي”.

فشلت كل محاولات الوالدة واضطرت للعودة الى الطائرة، تركز سارة انظارها على هاتفها الخلوي تبحث عن اي اخبار جديدة تتعلق بالقرار الاميركي، وتقول “منعونا من احضار محام أو حتى مترجم. حرمنا من أبسط حقوقنا في بلد يقولون عنها إنها بلد القوانين وحقوق الإنسان”.

كانت سارة تنتظر بفارغ الصبر ان تكمل دراستها الجامعية في الولايات المتحدة وان تبدأ حياة جديدة، حين حصلت على تأشيرة الهجرة، بدأت سارة تقرأ اكثر عن الولايات المتحدة والجامعة التي ترغب في ان تتسجل فيها والمناطق التي ترغب بزيارتها، وتقول “بدأت أرسم نمطا آخر لحياتي وحلما جميلا انتظرت ان يتحول الى حقيقة”.

على الطرف المقابل في أمريكا (في مدينة آلين تاون)، أجرت شبكة NBC الأمريكية لقاء مع أقارب العائلة التي تمت إعادتها إلى سوريا، حيث كشفوا عن تصويتهم لترامب في الانتخابات الرئاسية.

ونقلت الشبكة عن “سرمد عسلة” قولها، بحسب ما ترجم عكس السير، “أنا أفهم أنه يريد جعل أمريكا آمنة”، مضيفة أنه “بالتأكيد أريد أن أكون في مكان آمن، ولكن الناس بحاجتنا وعلينا أن نكون هناك لمساندتهم”.

كما نقلت الشبكة عن توفيق عسلة (21 عاماً) إبن العائلة التي تم ترحيلها، أنه متواجد في الولايات المتحدة منذ 3 سنوات، وأنه كان ينتظر والدته للانضمام إليه.

وقال الشبكة إن سرمد وجهت رسالة للرجل الذي ساعدت بإيصاله إلى البيت الأبيض (ترامب) : “أين جانبك الإنساني .. كيف ترسل شخصاً ما إلى منطقة حرب؟”، علماً أن ترامب أعلن بشكل واضح وجلي أنه سيوقف برنامج استقبال اللاجئين السوريين القابعين في “منطقة الحرب” ذاتها التي تحدثت عنها سرمد.

وتحدثت الشبكة أيضاً مع الأب أنطوني صباغ، وهو الذي سبق له أن أعرب عن تأييده لبشار الأسد في لقاء مع قناة فرانس 24 (آذار 2015)، وذكرت أنه صوت لترامب، وكان أحد أسباب تصويته وعود ترامب بجعل الأمن القومي من أولوياته، وقال صباغ : “أقدر الرئيس الذي يحمي شعبه ويحاول جعل أمريكا آمنة”.

الجدير بالذكر أن مدينة آلين تاون تعرف بكونها معقل السوريين الأمريكيين (المسيحيين) الموالين لبشار الأسد، حتى أن المدينة، بحسب تقرير فرانس 24، تسمى “مدينة الأسد”. (AFP – NBC – FRANCE 24 – AKSALSER)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫36 تعليقات

  1. اللهم لا شماتة ولكن صوتكم لترامب لانه كان لطيفا بتصريحاته مع الاسد وليس لانكم بحاجة للامن القومي

    1. انت مو حر والحرية الي عمتنادي فيها هي عنصرية قذرة ومعفنة الله يحطك بموقف مشابه لموقفون لتتعلم تحس بالناس

    2. أرجو ان يفتح المسيح عيونك،،الدنيا زائله فكر بكل كلمة ستحاسب عليها بين يدي الرب ،،يا يسوع ارحمنا

  2. هاد الموقف من اكثر المواقف احباط وبشاعة… انا صار معي مرة بمطار برحلة سياحية لخمس دقايق بس وبعدين سمحولي ادخل عالطيارة حسيت انو بدي انجلط واموت بارضي … موقف كتير سخيف وفيه خسارة مرعبة … فكيف اذا كان هجرة وترك عمل وبيع اغراض شخصية وتخطيط لحياة جديدة… بغض النظر عن موقفهم السياسي او لمين صوتو او المدينة الي رايحينلها فيها سوريين موالين ولمين صوتوا بس الشماتة عيب وبهيك موقف لو كان واحد منكن صارت معو كان ماترك ستر مغطى عن ترامب والاميركان و الخخخ …. كتير سخيف وحقير الي صرنا نشمت فيو ببعضنا ونعلم ونتمنظر عبعضنا… سوريا ماحترجع ولا بعمرها مو بس لانو انخربت ولانو في موالاة مابدها جماعة المعارضة تستلم ولا لانو في معارضة مابدها تقبل ولا يوم بالاسد لانو نحن كشعب صرنا نكره بعض اكتر من قبل ونهني بعض بالمصايب ونعزي بالافراح … للاسف نحن شعب مو متربي واللي كان ناقصنا كملو البعث العربي… يبدو انو كلام قائد شرطة دبي صحيح والله اعلم

  3. اللهم شماتة،،، قصدي ٢٠٠ شماتة،،،٥ ملايين شماتة، مآت الآلاف يتشردوا و يغرقوا بالبحر ولا كلب يترحم عليهون و هدول الشبيحة طالعين معززين مكرمين الى ما خوزئهون الأبرص.
    خلص رجعوا لحضن اللي هم يدبكولوا من ٥٠ سنة شو المشكلة؟

    1. اول الشي تفيه.. تاني الشي مين قلك ياوسخ انو ماحدا ترحم عليهون كل الناس اترحمت عليهون وزعلت وحسيت … بس فاقد الشيء لا يعطيه … اقلك هي ماخرج تفهما قصدي انو انت لانك مابتحس غير بنفسك مفكر انو ماحدا ترحم وزعل عالي غرقو … الي مات راح لعند الرحمن الرحيم بس متل هدول بيضلو سنين مابينسوا الي صار… الله يرحم اموات الجميع ويواسي كل شخص فقد غالي … ويحطك بموقف متلون مشان تحس باللي حسوا فيو بعد ناخسروا كل شي ومل حياتون دخلت بالحيط

    2. يسلم هالتم.وخلي جماعة الله محبة يحسوا شوي بغيرهن.رغم انو ماحدا مات القصة انفدت بمصاري لافي واحد معتقل ومات تحت التعذيب ولا وحدة فاتت ليسالوها سؤال وطلعت حامل من جوا بشهادة الكاتبة يم مشهدي ومسلسها قلم حمرة.

    3. جماعتك كانو اول من يدبك من 50 سنة و يمكن انت كنت تمسك براس الدبكة كمان

  4. القصة ليست مسيحي او مسلم الزلمة ما بدو شحادين ، المكسيكيين متدينيين اكثر من جماعة الفاتيكان بالمكسيك المرأة اذا كسرت صحن بالمطبخ بتروح على صورة العدرا بتصلي شي ربع ساعة وبنالهون جدار ، ما بدو شحادين على قول المثل يا اسوارتي بحبك بس بحب ايدي اكتر ، حتى المسلمين جماعة الامارات والخليج والسعودية لم يمنعهم رغم انو وكر الارهاب والوهابية هي السعودية وترامب نفسه قال ذلك وان الوهابيين سوف يرتدون على آل سعود

  5. انا صرلي ١٢ سنة مهاجر وماكنت اتحمل الفساد الي بسوريا ولا اطيق النظام ولافروعة مخابراته ومنن طفشت عشت سنة بالاردن وخمسة بدبي وستة باميركا لحد الآن وصوتت لكلينتون من مبدأ قضا اخف من قضا… المهم ناصرت الثورة وقلت انشالله منخلص منو ومنرتاح حتى فكرت كذا مرة انزل لسورية وادعم الثورة ايام المظاهرات السلمية… بس مؤخرا شكلي بدي اقلب موالي ويمكن شبيح من ورا تعليقاتكن العنصرية بتعرفو شو يعني تروح تخطط وتحجز وتبيع بيتك وتسافر عشرين ساعة وتكون متأمل تشوف ابنك بعد تلات سنين غياب وترجع من محل ماجيت … العما لهون وصلت فينا الندالة انو نشمت ونفرح للحزن … اي انا قاعد مع رفيقي كنت وعمبحضر الربورتاج صرنا نبكي عليهون عهالموقف الصادم والمحزن… العما في سماكن انتو كيف بتفكروا والابشع الي بيحط لايك عهالتعليقات العنصرية وخصوصا السيد سوري حر … شو هالتعليق الواطي هاد طبعا بدو ينطلي متحاذق ويقلي انو ما بتدخل او بتقرا الموالين شو بيكتبو جوابي نعم معلم بقرا شو بيكتبو وكمان بعترض وبنقد شو بيكتبو وبحترم كل السوريين الي حاسين بالطرف التاني سواء معارضة او موالاة … الناس اوضاعها سيئة جدا بالطرفين سواء كانو موالين او معارضين كانو بمناطق النظام ولا المعارضة الموت كان بكل مكان وان خف حاليا بس بعدو خطر جدا ونحن لسا مامنقبل انو غيرنا يكون عندو رأي اخر… انا بحكم انو بيوت اصدقائي وقداقربائي اغلبها بمناطق النظام كمان كانو يحكولي ويبعتولي صور من حاراتهن وبيوتهم شو عمبسير وكيف عمتنزل القذائف من المعارضة عليهم وخصوصا بالشام وحلب وطبعا انا عمبشوف بالتلفزيون وبالاخبار وبكل محل ومن كم صديق كمان شو عمبيسير بمنطاق اامعارضة وقديش في ناس عمبتموت وشو في بيوت عمتتخرب … واغلب الناس لسا بتشمت بالاطراف الاخرى ولك عيب هاد البني آدام مو زنبو انو هونيك بيتو او الاخبار الي عمتوصلو او الي عمبيشوفها او بيسمعها من قرايبينو هي مع او ضد مو ذنبو من مين هو متضرر هو متضرر واكيد ماحيحب قاتله او قاتل اخو او ابنو … خلينا نرجع ايد وحدة بركي منرجع شي يوم منشوف في بالبلد ناس لسا في بقلبها شوية احساس او حب لنقدر نعمر الي انخرب

    1. أنا معك اخي جون ، أنا عايش بامريكا صارلي ست سنين ونزلت لالمانيا شهرين وشفت السوريين هناك والله انصدمت ، كان عندي انطباع انه السوريين مابحبو بعض لكن ماتوقعت الي شفته ، صايرين السوريين اغلبهم مرضى نفسيين ، حقد وحسد لدرجة مو طبيعية وكراهية مو طبيعية لبعض ، بالنسبة لهي العائلة السورية عن جد الله يكون معن أنا اول مرة سافرت عامريكا نزلت بمطار نيويورك وكنت بعدها بدّي اخد طيارتين لفلوريدا ، لكن تأخرت الإجراءات بمطار نيويورك وراحت علي الطائرتين والله تعبت نفسيا لأني كنت مو نايم بالطيارة غير ساعتين كيف هدول العائلة رجعوا كمان لسوريا والله كتير صعبة يعني الواحد مابيصدق انه وصل ليرتاح وينام من تعب السفر الطويل ، الله يكون معهن ومع كل سوري رجع من المطار

  6. اللهم الشماته ولكن اذا رايحين عَل مدينة الاسد في أميركا شو المشكل يرجعوا كلهم عَل حضن الاسد يلي عميطبلوا لو ويدافعوا عنو الناس يلي تركت البلد كرها بالاسد وانضرت منو ومن عصابته وراحت أرزاقها وأولادها هي أبدى باللجوء في اي مكان في العالم بعدين انا شفت تقرير مصور عنهم في هي المدينة في أميركا وشفت تشبيحهم لتعرفوا قصدي مابيستحوا ولابيحسوا بالملايين يلي شردها ثيادتو وبيلمعوا صورتوا باميركا وهن بينتخبوا ترمب لأسباب معروفة ليش وطبعا بالنسبة لترامب او كلينتون كلهم اضرب من بعض بس خطاب ترامب كان عاجبهم لأنو ضد الاسلام

  7. ليش قلبتوا الموضوع مسيحيين وإرهاب وطائفية؟ يعني لو كانوا سنة ما كنا قلنا بيستاهلوا؟
    تفوا عليهم وعلى أقاربهم ومعارفهم وخليهم عند الأسد طالما بحبوه لهيك درجة.
    واحمدوا الله أنه بيتكم وسيارتكم بعتوها وقبضتوا حقها ومش عفشها جنود الأسد يللي بتحبوه يا أغبياء.
    قال لاجئين وطالعين بـ 15 شنطة وهدايا لسفراء بشار ومنحبكجيته .والله عيلة من الزعتري ما عندها غير خيمة أولى منكم ومبروك عليكم حضن الوطن
    وقال ما بتقعدوا بسجن أمريكا لينحل الموضوع خرج تجربوا سجون مخابرات الأسد حتى ترجعوا على السجن الأمريكي سباحة عبر الأطلسي.

  8. صرعو راسنا ببلاد الحريات اميركا انو ما رجعو حدا ما ردعو حدا هي تاني عيلة مسيحية برجعوها … الغبي ترامب طالع هالقرار واول ناس تضررو فيه هنا المسيحين ههههههههههههه غبي هالزلمة

  9. 💩💩💩 عليك و عليه منك الو الو الو .. العرصات منتخبين ترامب لانو معادي للاجانب و هنن بيعرفوا حالون و عرفانين ترامب عميعادي مين بالدرجة الاولى بدليل(سرمد وجهت رسالة للرجل ااذي ساعدته بايصاله للبيت الابيض(ترامب).. بسوريا الشباب مع بشار و جماعته يلي أذلوا و شردوا السوريين و برا رايحين كمان عند شخص شريكه للاسد بالخسة و النذالة على الاقل اتجاه السوريين بمنعهم من دخول اميريكا و اولهم العائلة يلي انتخبتوا(عائلة سرمد عسلة) بقى مين بدكون نلوم؟ الاسد و لا ترامب؟ ولا هيك حمير ومن على شاكلتهم ضلوا ينجروا الخازوق لحتى قعدوا عليه بالآخر؟!يبقى خلي ترامب و حبيبهم بشار ينفعهم.أصلا لو مو هن موالين و شبيحة هلق كنت لاقيتهم بأقبية فرع فلسطين عميلتعن اسلاف اسلافهم.العمى بأيام السلم السفر على اميريكا هي لوحدها كانت تهمة ارهاب في سوريا فكيف هلأ؟! شعب ما اتربى بعد كل هالمآيي يلي صارت و يلي بدو يغلط بالكلام رح امسح بكرامتوا شوارع سوريا و اميريكا ..

  10. أولا اللهم شماتة … الي بينبسط على قتل ابناء شعبو …أو قتل أي شعب بالطريقة اللي انقتل فيها شعبنا المظلوم على يد الخنزير بشار … هاد شو ما صار فيه قليل … مبروك عليكم حضن الوطن

    ثانيا: ترامب الامريكي الكافر قبل ما يلغي التأشيرات للسوريين اللي عددهم بالعشرات فقط … دول الخليج العربية المسلمة مانعة التأشيرات للسوريين ومنذ أكثر من خمس سنين والسوريين اللي عبسافرو على الخليج عددهم بالملايين وليس بالعشرات …
    صارت معي وأنا مسافر على قطر …رجعت من الحدود القطرية …وصارت مع غيري بوصوله للحدود الجوية الإماراتية … وهلأ عبتصير مع الملايين على الحدود التركية … فليش فقط ترامب زعلانين منو ؟؟!!

    مع انو الرجال ناوي يعمل مناطق آمنة بسوريا … الموضوع مو أنو سوري ولاجئ وقضية إنسانية الموضوع أنو ترامب مهاجم إعلاميا والإعلام سوق لهاد القرار أكتر مما يستحق وعبحاول يشيطن ترامب أكتر من شيطنتو الحقيقية …

  11. هيهيهيهييييييييي البهايم صوتوا لترامب في نية قذرة وطائفية بغيضة تجاه أقرانهم المسلمين الذين عاشروهم قرون وإذ ترامب بيعطيهن خاااا وألف صحة وهنا. كل مين الله بيعطيه حسب نيته

    1. كل مسلمين امريكا صوتوا لصالح ترامب بنية عم حصول مسلمين غيرهم على الجنسية الامريكية وانت بتعرف الحال

    2. لا هذا غير صحيح على الإطلاق راجع احصائيات مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية كير إلا إذا كنت تتحدث عن إسلام بشار الأسد ومؤيديه فهذا موضوع آخر.

    3. مشان هيك باكدلك رح نرجع ننباع وننشرى بالطرقات متل ايام.محاكم التفتيش وازود…. حرفيا عم احكي… شعوب مريضة بدها محي من الارض لانو حتى العلاح ما بفيدها!!

  12. لجون و من لف لفيفه، بيتنا بسوريا كان مسجد و كنيسة، كان هيئة الامم لانه كان بيت الارمني و الكردي و العلوي و السني و الملحد، الموضوع مش مذهبي فا طول بالك و صلي عالعدرا،
    استغرب لما امثالك بيحطوا السوريين بنفس الميزان، ملايين تهجرت و استشهدت و خسرت كل شي، و السبب مناطقي فقط، و بالاصح سني حصراً، لما تشوف عفن المجتمع السوري واغلبه مسيحي علوي يتمنى انه ما يوصل على البر حدى من جماعة البحر! راح يكون في هيك ردة فعل، لما جماعتك بيشوفوا هالاجرام و القصف و التدمير و بيطلعوا مسيرات تأييد بأوربا لمجرم سافل، راح يكون في هيك ردة فعل، استغرب كيف ممكن انسان طبيعي يوقف مع هيك نظام؟ في مواقع المعارضة لما بيكون في قصف على المدنيين الاغلب يترحم و بينتقد و بيسب المعارضة، بحياتي ما سمعت واحد موالي لكلب العلوية حكى حرام تقصفوا البشر بالبراميل سيد بشار، بل كانت ردود الفعل اطلق نيارنك لا ترحم.
    ما راح نسامح ولا راح ننسى، حطى حلقة باذانك.

    1. هدي وطول بالك… قبل المسيحيين في منا كتير ايدوا ابن الصرماية باجرامو… انا مقيم بالمانيا من اكتر من عشر سنين وشايف بعيني… وصدقني لولا دعم السنة على مستوى التجار كان سقط النظام وبلا مضاد طائرات… انا ابن الشام وعارف خبايا التجار وبحب قلك لو.ما كان التاجر الشامي ببيع امو كرمال مصلحتو ماكانت هالحٹالة حكمت اساسا…. يلي دبكوا لابن الصرماية وابو عبر السنين من السنة اكتر من غير طوائف بكتير!

    2. طيب واذا قلتلك انو انا كنت بزعل وبترحم وببكي كمان وقت بسمع انو في حدا غرق… وبزعل لما بينقصف شو بتجاوب.. طبعا مو لحالي في كتيرين… وشو رأيك انو في سنة كانت تفرح لما يصير قصف وتموت عالم… لانو معتبرين انو الثورة هي السبب وكانو هنن واهليهن عايشين… شو بيكون رأيك
      شو قصدك بالعفن الميسحي اعلوي مافهمت..
      اذا قلتلك انو المعارضة ببانياس صاحت العلوي عالتابوت والمسيحي عبيروت بتقلي النظام هي طالعها… ومعلوناتك الي انت عمتتطرحها هي تبعيت النيازك يمكن انت او النظام كمان اخترعتوها…
      هلأ بالاخير عمرك وابدك ماتسامح وامثالك اصلا بتاريخون ماسامحو ودايما معتبرين حالون مظلومين فضب تهديدك وحطو محل مابتحب بس يكون محل بيخصك مو تتعدا عليه

  13. غير معروف فشرت انت و معلمينك ولاك و حياة تاج راسك علي الديك كنا خ عليهون بمفارزهون و كانوا يعرفوا من ٥٠ سنة انه بينا و بينهون جبال من نار. و الله بيشهد على كلامي.

    1. لا تعص على حالك كتير انا خدمت عسكرية بدير الزور و كان في انتخابات لبشار و كلو كان يدبك و يرقص من رئيس القطعة اللي خدمت فيا و هو ديري لمعظم العناصر اليي هني من دير الزور انا ما دبكت بحجة انو ما بعرف ادبك و عندي صور كمان

  14. لبناني ضحكتني خليك ببلدك وباهل بللدك الي مشلوفين كل دول العالم وعم يشحدو وسكر الشباك من ريحة الزبالي الي طمرت بلدك ولا بلا يمكن تعوتو عليها ومابقا تحسنو بلاها السوريين صرمايتون تاج على راس الكل ورح تضل فترة وبتعدي ان شاء وابن المتعة بشار وجماعتو رايحين لجهنم قريبا ان شاء الله

  15. كاره الاغبياء خيي مافي مشكلة بين السوريين، و انا بعتبر انه اروع شريحة سورية هم اخوتنا المسيحيين، و علاقتي صادقة معهون من الولادة، انا بعتبر انه كان في طائفتين بسوريا، طائفة النظام (من جميع الفسيفساء السوري العفن) و طائفة باقي السوريين.
    بحب الانسان بجميع الطوائف،

  16. بعتقد افضل لو باقين بالسجن شي يومين كانوا نفدو لأن صارت مع غيرن وما رجعوا…..اما في مايخص التعليقات استغرب من الذين يعلقون سياسيا على موضوع انساني بحت ….ماشالله عنا سياسين مخضرمين بعدد الشعب وفي منن بيعملوا من الرز بصل وبيدافعوا عن موقفن كأنو كان شي رئيس دولة عظمى سابق وعم يحكي عن تجربة

  17. شو بدكم بالشرشحة
    خليكم بحض بشار الدافئ طالما بتحبوا بشار الوطن بحاجة لأمثالكم يعني شيئ مقابلة شيء فبركة أعلامية شيء مظاهرة مؤيدة لرئيسكم بشار مو عيب تتركو بشار في ساعة الشدة اللي حاميكم والله عيب

  18. اميركا تكره الكاثوليك والارثذوكس… هي بلد البروستانت والانكلو ساكسون الذين هربو من اضهاد الكاثوليك والبابا في اوروبا وهربو من اضطهاد الكنيسة الارثوكسية من روسيا القيصرية واليونانية ..ولان المكسيكيون كاثوليك لاتريدهم اميركا لانهم امتدادظ لتسلط الكنيسة البابوية والارتذوكس امتداد لتسلط الكنيسة الروسية …هذا باختصار الموقف الاميركي الحقيقي المخفي …اما المسلمين مجرد شماعة لتنفيذ مخططاتها الطائفية …هل تذكرون كيف كانت نهاية اول واخر رئيس كاثوليكي جون كندي ..مصيره الموت اغتيالا حتى الان لم يعرف من القاتل ولماذا او السبب …اما اوباما فقد قبلوه لانه تافه لا امتداد له دينيا ولا عرقيا ولا تاريخيا هو مجرد ابن عابر سبيل مر باميركا