وكالة أنباء الأناضول : سوريون لاجئون في المغرب يمتهنون التسول في محاولة للتغلب على قسوة العيش

عقارب الساعة تدنو من منتصف ليلة باردة، وكوكبة من اللاجئين السوريين بأحد الأحياء الراقية بالعاصمة المغربية الرباط، تتسلح بحرارة شوقها إلى وطن أبعدتهم عنه نيران الحروب، ومساعدات المغاربة المقدمة من سياراتهم، تمنحهم دفء الصمود بالشارع في وقت متأخر تقارب فيه درجة الحرارة للصفر.

كان عددهم يفوق العشرة، أطفالهم الصغار يرافقونهم في التنقل بين مواقف السيارات عند إشارات المرور الضوئية في صورة متكررة تشهدها أيضا أبواب المحلات التجارية الكبرى بالأحياء الراقية في الرباط، ترسمها ورقة كتب عليها “أسرة سورية تطلب المساعدة”، ولهجة شرقية مختلفة وأناقة لا تخلفها العين.

وبترقب باد في عينيها، حتى لا تضيع بعض المساعدات من السيارات المارة، تحدثت مريم الشامي، سيدة في مقتبل العمر برفقة طفلين صغيرين، للأناضول قائلة: “هذه أصبحت عيشتنا، إذا لم أقف في إشارة المرور، لا أجد ما أطعم به أطفالي”.

مريم فضلت أن تقطن بتمارة (مدينة متصلة بالعاصمة يمتاز الإيجار فيها بقيمة أرخص مما هو عليه بالعاصمة)، وقالت وهي تحاصر دموعا صعدت إلى عيناها المترقبتين: “نعيش بصدقات أصحاب السيارات، وانتقل إلى العاصمة للتسول بهذه الطريقة كي أتمكن من دفع تكاليف الإيجار”.

وقرب إشارة مرور ليست ببعيدة، وقف محمد عبد الله، رفقة زوجته وطفليه وأخت زوجته الصغيرة وأخيها الشاب وزوجته وطفله الرضيع، يقود عائلة تتحرك كموجة متناسقة، تتوزع بين السيارات، عندما تضيء الإشارة الحمراء، وتعود لتجتمع على قارعة الطريق عندما تتحول إلى اللون الأخضر، حتى الصغار ضبطوا تحركاتهم مع الإشارات الضوئية، كخلية نحل كل واحد منهم عرف مشربه.

“أب العائلة” عبد الله روى بمرارة للأناضول قسوة العيش وغلاء الإيجار في العاصمة تحديدا، وشرح أنهم يمتهنون التسول كي يؤمنوا لقمة العيش.

“العيش بمعنى الحياة”.. هذه الكلمات التي أفاضت العيون دمعا والتي راح دونها الآلاف من شهداء الحرب بسوريا قالها عبدالله مع تنهيدة مسموعة ملئها المرارة والتحدي، “فالحال بسوريا يقول لك إذا بقيت هنا تموت، وأنا مش ناقص (لا أريد) أموت، أنا بدي (أريد) أعيش وعيش ولادي”.

أكمل عبدالله والكل يستمع له في هيبة الكبير، مضيفا: “إيجار البيت كلفته ما يعادل 200 دولار، وإذا أضفنا الكهرباء والماء نصل 250 دولار، الله دخيلك من وين نجيبها (كيف نأتي بها)، وما في معاشات ولا شغل”.

ويسكن عبدالله بوجدة (مدينة حدودية مع الجزائر) يقطن بها أغلبية المهاجرين السوريين بعد أن دخلوها من الجزائر.

بخلاف الراغبين في الهجرة إلى أوروبا نفى عبد الله تخطيطه لأمر مماثل، وأوضح أنه مرتاح بالمغرب، و”لن أترك هذا البلد، إلا في حالة العودة إلى أرضنا بعد أن تضع الحرب أوزارها”.

وقبل الحرب كان الحديث عن السوريين بالرباط مرتبطا بمحلات الأكل الشرقية المعروفة بالحلويات الدمشقية والأطباق السورية المشهورة مثل الشاورما والفلافل وغيرها، وكان يربطهم بأناس أصحاب تجارة وثقافة.

غير أن تلك الصورة عن السوريين تبدلت الآن وتحولت إلى أخرى ترتبط بفندق صغير غير مصنف يوجد بقلب العاصمة، الذي يأويهم من برد ويطعمهم به المحسنون من جوع، يستأجرون به غرفا بثمن زهيد (10 دولارات للواحدة) ويتكدسون فيها رفقة أطفالهم.

صاحب هذا الفندق قال للأناضول، رافضا البوح باسمه، إن أغلب السوريين يقيمون بوجدة (شرق) ويأتون للعاصمة بهدف تسوية أوضاعهم القانونية، ولكونهم لا يقدرون على العيش بالعاصمة لغلاء المعيشة، يقضون ليلة أو ليلتين ويغادرون.

ولفت إلى أنه كانت تصله أفواج مجتمعة تملأ الفندق عن آخره، مشيرا إلى أن الأطفال كانوا يتنقلون بين غرف الفندق وكأنه بيت واحد.

وبينما يرى صاحب محل للمأكولات الشرقية، بوسط الرباط أن معظم اللاجئين السوريين لا يشتغلون ويفضلون التسول، قال عبد الله للأناضول: “نعم اشتغلنا، بيعطونا خمسين درهم (5 دولارات) في اليومية وأنا عندي إيجار بألفين درهم للشهر (200 دولار)، وعندي طفلين، شو بتكفي”.

وعن المهارات التي يتقنونها، أوضح عبد الله “كلنا يمكن أن نشتغل، بنعرف في الحلويات والمطاعم ويمكن نشتغل في البناء والتنظيف”.

ويصل غالبية اللاجئين السوريين إلى المغرب برا عن طريق الجزائر، ومنهم من خرج عبر تركيا، وآخرون جوا عبر الأردن، في رحلة يدفعون فيها أموالا باهظة دفعتهم لبيع ما يملكونه تاركين وراءهم بيوتا وسيارات وأرصدة بنكية، آملين العودة لوطنهم آمنين مطمئنين.

وبحسب إحصاءات نشرتها وسائل إعلام مغربية فإن عام 2015 دخل حوالي 449 سوريا مدينة وجدة عبر الجزائر.

وكان المغرب قد بدأ عملية تصحيح أوضاع الكثير من المهاجرين الأجانب منذ سنة 2014 ، في عملية استفاد منها حوالي 18 ألف مهاجر ولاجئ، نصيب السوريين منها وصل إلى 5250 شخصًا، وفق ما سبق لوزارة الداخلية المغربية أن أعلنته.

كما أطلق المغرب نهاية العام الماضي المرحلة الثانية من تسوية وضعية المهاجرين الذين يتواجدون بشكل غير قانوني في البلاد.

وتعتبر الحكومة المغربية أن استراتيجيتها لسياسة الهجرة واللجوء تعتمد على الرهان الإنساني والإدماجي (الاستفادة من التعليم والصحة) والرهان الاقتصادي والاجتماعي، أي اعتبار الهجرة فرصة وليست تهديدا. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. يلعن البطن يلي حملك يا بيشو على بطن يلي حمل حسون الملعون جرذ الضاحية على بطن يلي حمل الخرامنئي شو أنكون نازلين من فرد مجرور …

  2. سيد Danmark Logstor. الله يعين الأبرياء في كل مكان. و لكن خللي يعملوا العرب هيك بالسوريين! خرجهون لأن العنصرية ماشية بدم السوريين تجاه شعبك! عم يدافعوا عن بيشوا و أبو بيشوا و أردوغان و حتى الشيطان الرجيم بس ما ياخدوا الأكراد حقهون! فرجيني سوري واحد ما عم يؤيد أردوغان و بيشوا و غيرهم لما يقتلوا الأكراد! السوريين عم يفضلوا الصومالي و الموريتاني و جزر القمر و جيبوتي على الأكراد أبناء بلدهون! هدول يللي هنن مش عرب بس منضمين لجامعة هلاك العرب لكي يستفيدوا من مصاري العرب! فخللي يساووا العرب في السوريين أكثر من هيك!

    1. تعال نعمل تجربة صغيرة تورجيك خطا كلامك… هلا فوت وعلق باسم مسيحي يريد فصل دولة.مسيحية مستقلة عن سوريا بقيادة وعلم ومختلف وشوف الردود كيف رح تكون… مشكلتك انك معرف حقك بالانفصال.. لو بتكتفي بتعريف حقك بسقوط النظام ودولة مدنية تكفل الحقوق لكل القوميات والاديان كان الكل صفقلك.. اما لما بدك تعرف حقك بفصل جزء من سوريا بدولة لا يسكنها الا الاكراد والسوريين بفيزوا ليفوتوا الها فعفوا منك…شو فرقك عن النظام!؟ انا باعترف وبكامل قوايي العقلية انو حزب البعٹ ظلم الاكراد بايقاف التجنيس عام 1961… وهادا يلي خلاكن تتحولوا من مكونات للنسيج السوري كان في منهم رؤساء حكموا سوريا لناس عم تستقوي بامريكا لتنفصل عن سوريا… بس ازا الحزب المعفن اساء الكن متل ما اساء للسوريين بالمناسبة بس من غير نواحي.. شو دخل الشعب تنتقموا منو بتقسيم ارضو!!

    2. سيد كاره حكيت صح بالبداية و بآخ. جملة عفست تمام..شو اتفضلت معلم؟ ننتقم من الشعب؟! و بتقسيم ارضوا؟ معلم الارض يلي هي ارض الكورد مو قادرين الكورد يكونوا اصحابها و أسياد عليها … عمتدعي انو رح يقسموا ارض مو الهم؟ انت حضرتك يعني بتمثل شي جهة سياسية ولا بتمثل نفسك بس ؟ كرمال نعرف نرد عليك..

    3. بلا حساسية بلا طعمة.. قصدت ارضو انو عايش عليها مو انو ملكو… مين قال هي الارض مو للكورد والعرب والسريان ولكل القوميات والاعراق يلي عاشت عليها من الف سنة لهلا؟! يعني قبيلة بني غسان يلي كانوا عايشين من ايام الرومان عدا بقية القبائل العربية قبل الاسلام هي شو؟! احتلال؟!! حبيبي سوريا من يوم يومها محشر لعدة قوميات بحكم غناها وتوفر المي والاكل والغباء يكون فقط بتعريفها ضمن قومية وحدة سواء كانت عربية او غيرها..هي فكرتك تبع العرب اجوا من اليمن بعد الاسلام مو صحيحة نهائيا..روح اقرا عن القوميات يلي عاشت عليها عبر التاريخ.. بكرا بنطلك واحد معرف حالو سرياني بقلك هي ارضنا!!! العرب والكورد والسريان كلهن صاروا اصحاب للارض…هي فكرة القومية العربية اجت باخر 100 سنة على ايدين كم واحد درسوا باوروبا واتاثروا بافكار القومية عند الاوروبيين وكان معظمهم من المسيحيين يلي استعملوا فكرة القومية العربية كرد على حركة التتريك يلي حاولوا بني كلب يفرضوها خلال استعمارهن للمنطقة!!! حبيبي عمرها سوريا ما وصفت انها عربية وراجع التاريخ… فكرة انو قومية وحدة تحكم هالارض غلط بغلط وبعمرها ما تبني دولة… سوريا مالها حل غير التجربة الالمانية لنقدر نبني دولة…عمرو السوري العربي او غيرو ما كان عندو مشكلة بانو كردي يحكمو من صلاح الدين لاديب الشيشكلي.. خلي يطلع واحد كردي هلا يرشح حالو لرئاسة سوريا وبرنامجو الحفاظ على الوحدة الجغرافية والعدالة والمساواة بين القوميات ويعرف اعداء كل قومية كعدو مشترك للكل (هي مهمة لانو بلا ما تعرف الاتراك كاعداء للسريان وامريكا واسرائيل عدو للعرب ما رح يمشي الحال) مين بقلو لا؟! فضها سيرة بقا وبلا حساسة كلنا اهل عايشين وعم نشرب نفس المي من 1500 سنة وسيبك من ردود حزب البعث…هلا وخاصة بعد يلي صار السوري بدو عدالة وبس انشالله بجيبها الشيطان مو فارقة..بدو حاكم عادل يكفلو حياة كريمة ومساواة وبس!! اما كلمة نتنقموا منو فهي للاسف اسمعتها بادني من بعض الاكراد بالمانيا انو رح ننتقم منكن انتوا العرب وناسس دولة كردية ونقلعكن منها!! والله بالحرف ومو واحد..كتار!!! في نظرة تشفي عند بعض الاكراد عن طريق المطالبة بتاسيس دولة كردية مستقلة عن سوريا للاسف!!

    4. سيد كاره للاغبياء ما عماعرفك كاره للأغبياء و لا أنت ذات نفسك غبي ولا عمتتغابى و لاشكلك فاضي اشغال و قاعد عمتتسلى بالعباد؟عمي العرب منبتهم و اصلهم من اليمن ومن الحبشة ولو لا المد الاسلامي ما كانوا العرب سمعوا بشي اسمه سوريا او العراق فاما أنك عربي و بالتالي عيب تتنكر لأصلك و منبتك او انك مو عربي فبدك تدور على اصلك يا كبير.. أما موضوع معارضتك تقسيم سوريا بتقدر تقلي قبل سنة 1920 سوريا بالضبط شو كان اسمها؟ أكيد ما رح تعرف لانها بالاصل كانت أقاليم و تابعة للولاية الانضراطية(العثمانية) و بعدها كل مدينة صارت دولة كدولة حلب و دولة حمص و دولة حماه الخ و ما كان في شي اسموا سوريا و انت بتعرف هاد الكلام و بتعرف اكتر انو سوريا و لبنان و العراق صنيعة الاستعمار الفرنسي و البريطاني بتقسيمات سايكس بيكو فأنت وين جاي تعرج و تضحك علينا .. أما موضوع قبيلة بني غسان يعني برأي حضرتك اذا كانت في قبيلة عربية هاجرت او هربت من حروب العرب و غزواتهم لبعض في شبه الجزيرة العربية و استقرت قرب الفرات صاروا العرب اصحاب الارض(يعني كل ارض سرح فيها عربي بغنماتوا)صارت ارض عربية؟ عندك السوريين صار عددهم فوق المليون بألمانيا شو رأيك بعد 200 او 300 سنة تدعوا انو المانيا أرض عربية؟!! و بالنهاية واحد عميقلك ما بدو يعيش معك.يا عمي ما بدي اياك.يا اخي قرفت منك مااا بدي اعيش معك شو بدك تعيش معو بالقوة؟!! ولا قصدك بالعيش المشترك و وحدة سوريا ترجعوا تستولوا على الجزيرة الكوردية بخيراتها من قمح ونفط باسم الوحدة الوطنية ؟؟!! يعني كنتوا لصوص و مصرين تضلوا لصوص باسم الوحدة الوطنية مو هيك يا … كاره الاغبياء؟ وعاملي فيها ذكي.

    5. لا حول ولا قوة الا بالله… ولك حبيبي قبل عام 1947 مافي شي اسمو كردي وعربي… في سوري وبس…هي فكرة القومية العربية جابها خراب البعث… قبل البعٹ كان اسمها الجمهورية السورية… ازا جاهل بتاريخ سوريا هي مشكلتك!!!لو فرنسا لا سمح الله نجحت بفصل دولة.حلب واجا حلبي هلا وعمل فيها لبناني وقال السوريين لبرا انتوا محتلين شو بتقلو؟ روح امسلك شي كردي كبير بالعمر بالدنمارك خليه يحكيلك عن سوريا قبل خراب البعٹ!! الاكراد كان منهن زؤساء لسوريا الخمسينات وانت عارف!! وما اعرفنا انهن كراد لها الزمن.. او بالاحرى ما كان بهمنا نعرف كلو اسمو سوري… فارس الخوري رئيس وزراء سوريا من حاصبيا لبناني.. ابراهيم هنانو من ابطال المقاومة ما عرفت انو كردي لصرت بالمانيا!! وازا قصدك بالفتح الاسلامي لسوريا احتلال يا ريت تحكي.. مشان اعرف جاوبك!!! وارفع مستوى الحوار ازا حابب نكمل لو سمحت!!

    6. سيد كوردي .. نحن دائما احسن منهم .. كنا و ما زلنا و سنبقى افضل منهم انسانيا و إلا .. لو حكينا متل ما عمتحكي ما فرقنا عنهم شيء و لكن نحن ما منشبههم ..

  3. بالنسبة للموضوع الله يكون بالعون .. وين الجمعيات والخيرية والاجتماعية ليش ما بتساعد بدل ما تسرق الامم المتحدة 40 بالمية من التبرعات رواتب موظفين وحجز فنادق

    ..

    الاخ الكردي اللي فوق

    لو الدروز بالجنوب عملو علم وعملو دستور وحدود وميليشات هدفها تقسيم سوريا متل حزب الاتحاد الديموقراطي اللي ما بيعرف عن الديموقراطية الا اسمها .. برأيك شو كان رح يكون موقفنا .. رح نصفقهلم .؟؟

    اكيد لا ..ورح نوقف ضدهم بكل الطرق وبكل مكان

    مو لانو دروز ولا لانو اكردا ولا لانو سنة ولا شيعة ولا مسيحين .. القصة نحنا ضد اي شخص بيفكر بتقسيم سوريا
    مهما كان عرقو اطائفتو او قوميتو

    حاج افلام اكشن فوقنا ونحنا ظالمين الاكراد ومن هالحكي
    احزابكم بدها تقسم سوريا ونحنا ضد هالحكي

    بعدين بسوريا مافي شخص او طائفة او عرق اخد حقو كلو متبهدل تحت حكم ابن انسية الخسيسة

    بدنا سوريا دولة عدل ومساوة واحترام حقوق المواطن .. ما بدنا الف علم والف ميليشيا والف دولة مقسمة

  4. سيد كاره الاغبياء .. الفتح الإسلامي على عيني و راسي علما انو العرب دائما ما ينسبون الفتوحات الاسلامية الى أنفسهم (حيث يرى العرب انفسهم أحق من غيرهم بقيادة المسلمين و كأنهم اعلى درجة باسلامهم من غيرهم) علما أنو الفتح الاسلامي كان بيتألف من كورد و عرب و ترك و أمازيغ و ألبان و قوميات متعددة .. بس تجي تعرب مدن بأكملها باسم الإسلام و تتحكم برقاب العباد بحكم عربي باسم الاسلام و تعرب كل شي مسلم لأنك قادر تستغلوا باسم الدين(كما فعل العثمانيون طيلة 400 عام مع العرب و غيرهم)من سياسة تتريك و اذلال فهي اسمها نذالة و وطاوة و تشويه للدين الإسلامي لان الاسلام جاء للقضاء على العصبية القبلية وما شاء الله العربان حولوا كل شي مسلم قدروا يوصلوله الى عربي و أكبر دليل المغرب الامازيغي(ليبيا و تونس و الجزائر و المغرب)حولوه بقدرة قادر للمغرب العربي!!!.هاد شو بتسميه تعريب ولا مو تعريب؟؟!!! ولاحظ انو بمعرض كلامك انك مصر على انو ما في عربي و كوردي قبل حزب البعث وما رديت على كلامي انو قبل 1920 ما كان في شي اسمه سوريا و انا عارف انك ما رح تقدر ترد و عارف نفسك على خطأ بس انك مصر على خطأك.و بناء عليه انا عمانفخ بقربة مقطوعة ما منها أمل لهيك بعتذر انو ناقش شخص بمستوى فهم حضرتك و نصيحة لوجه الله..موضوع ما فيك ترد عليه لا تدخل فيه مو حلوة بحقك تحط حالك بهيك مواقف مشان اسمك(كاره … الأغبياء)

    1. يعود أقدم استخدام لمصطلح سوريا إلى اليونانيين، وهو يشير إلى الساحل الشرقي للبحر الأبيض المتوسط وامتداده ليشمل بلاد ما بين النهرين وكامل الهلال الخصيب وصولا إلى أجزاء من أرمينية، كما ورد في وصف المؤرخ الروماني فلينيوس الأكبر. وهذه الحدود تتفق مع اشتقاق اسم سورية الذي هو على الراجح مشتق من آسورية Ἀσσυρία كما ذكر المؤرخون اليونان والرومان واتفق معهم معظم الباحثين المعاصرين. يعني اسمها سوريا من يوم يومها وبعدين عربوها لبلاد الشام بمساحة اصغر وبعدين صار اسمها سوريا الطبيعية.او الكبرى… باتفق معك بتزبيل العرب خلال الفوحات ونسبها الهن …. قبل البعٹ حكموا 4 رؤساء اكراد سوريا ولو في كردي وعربي كان علي العابد وحسني الزعيم وشكري القوتلي واديب الشيشكلي الاكراد الاصل طالبوا بتغيير اسم الجمهورية السوزية الى الكردية… بس لانو العقلية تبعك ماكن الها وجود ما اسمعنا بهيك شي وهادا دليل كلامي انو صح .. انا يلي عم انفخ بقربة فارغة للاسف… انت بدك تعمل عداوة.بين العرب والاكراد بمفعول رجعي.. والله ضحكتني… ولك في عيل مصيتة بالشام من ما يسمى العئلات الدمشفية الارستقراطية وانا ابن الشام بالمناسبة كلها من اصل كردي متل العابد والدرخباني وسلو… كنا عايشين حبيبي بها البلد ونتزوج من بعض ومافي هالسخام يلي براسك يلي جابو البعٹ…. كانت البلد نقسمة دينيا مسيحي ومسلم ويهودي.. المسلم يتزوج المسلمة شو ماكن اصلها ولهيك بتلاقي بالسوريين عيل شعرها احمر واشقر نتاج الزواج مع ناس اصلها من بلاد الاتحاد السوفييتي…. مو معروف مين كان عم ينام مع مين بها البلد.. وجايي تقلي عرب وكراد!!روح اكذب على واحد مابيعرف تاريخ هالبلد.. بلد نص رؤساؤو وعائلاتو البرجوازية اكراد وجايي يقلي كان في عداوة.والعرب ظلموا الاكراد.. هادا الكلام.كان بالخمسينات فما بالك بقبل 1920 واستقلال سوريا عن بني كلب!!! انت مستحي تقول انو الفتح الاسلامي كان احتلال بنظرك.. لانك.مسلم مو طالعة.من تمك… هادا هو الحكي الوحيد يلي مافيي رد عليه غير متل مارديت انت انو الفتح كان بايدي المسلمين ولبس العرب… قلتلك ارفع المستوى خلي النقاش يكون مفيد!!!

  5. وبالمناسبة انت مفكر سوريا كانت ممالك متفرقة عبر التاريخ وهاد خطا… الاراميين حكموا سوريا كاملة بممالك امتدت لكل انحاء سوريا… شو رايك يجي شي مسيحي هلا يقلك انا ارامي اطلعوا من البلد!!؟ وبعدهن السلوقيين وبعدهن الرومان…. امسك هالرابط وشوف كم قومية حكمت هالمنطقة الجغرافية عبر العصور!!

    https://ar.m.wikipedia.org/wiki/تاريخ_سوريا

    حاج تضحك على حالك… قول انك متضايق من العرب يلي اجوا من اليمن والجزيرة العربية مع الفتح الاسلامي وعاددهن احتلوا ارضك وخلصنا… ليش مستحي؟! انت مشكلتك متضايق من العرب بسبب تجربة.شخصية على ما يبدو من ورا حزب الصرماية يلي هضم حقوقكن من لما حكم ووقف اعتباركن كسوريين وعاملكن كغرباء بدل اصحاب ارض… ولو عامل هالحكي بالسريان تبع الجزيرة.كمان كانوا صاروا متلكن وحقكن… يلي مو حقكن انكن تشملوا ممارسات صارت من خمسين سنة بناس صرلها عايشة من ايام الفتح الاسلامي… يلي انت خجلان تقول عنو احتلال.. ونفسي اعرف ليش!!