هيثم مناع بعد غياب إعلامي قارب العام يكشف عن رأيه بدي ميستورا و محادثات جنيف و الدستور الروسي و ” منصة القاهرة “

نشر المعارض السوري هيثم مناع تصريحات متعلقة بجنيف ومسار المفاوضات التي وصلت حالياً إلى جنيف 4.

وتعتبر هذه التصريحات الأولى لمناع منذ خلافه مع “مجلس سوريا الديمقراطية” (قوات سوريا الديمقراطية – الوحدات الكردية)، وانسحابه منه في نيسان الماضي.

ورد مناع عبر صفحته في فيسبوك، على “أصدقاء وصحفيين وسياسيين متسائلين” عن غيابه عن الإعلام وعن كل ما يجري في جنيف، رغم كونه في المدينة.

نص التوضيحات التي أوردها مناع عبر صفحته :

أولا: كمواطن سوري مستقل القرار اعتبرت منذ أكثر من عام أن السيد ديميستورا لم يعد مبعوثا للأمم المتحدة بقدر ما هو منسق مواقف الدول الراعية للصراع. واعتبرت أنه لم يعد جزءا من الحل بل من المشكلة. لذا أرفض المشاركة في حفلة وداع ديميستورا التي تجري بنفاق جماعي دولي وإقليمي وسوري.

ثانيا: لم أعتبر السلبية في حياتي موقفا بناءا، لذا سعينا لعقد مؤتمر للمعارضة السورية للمنصات الثلاث وشخصيات وطنية مستقلة منذ شهرين. لأن التفويض للهيئة العليا لعام واحد وانتهى في ديسمبر 2016، ومنصة موسكو هي اجتماع تشاوري بين السلطة والمعارضة، ومنصة القاهرة تم اختطافها في وضح النهار من أصحابها بجهود مصرية روسية مباركة. لكن ديمستورا رفض حتى الاجتماع بمن ينظمه، بطلب من دولة فاعلة. وجرت عملية إجهاض الاجتماع قبل شبه المفاوضات الحالية.

ثالثا: منذ 30 سبتمبر 2015، قلت للسيد قدري جميل في القاهرة بأنني لن أذهب إلى موسكو حتى يعطي الطرف الروسي الدليل الملموس على أنه يريد أن يكون وسيطا وليس مجرد طرف. ولكنني لا أمانع من الاجتماع بالخارجية الروسية في أي بلد محايد. وقد رفضت عدة دعوات لموسكو كان آخرها الدعوة لاجتماع 27 يناير/كانون الثاني 2017. حتى أن سفيرا روسيا قال لي مؤخرا: هل تزاود على الإئتلاف الذي يزورنا، فقلت له هذا موقف مبدئي لا مزاودة ولا مناقصة، لقد اطلقت على الدستور العراقي اسم دستور بريمر، وها أنتم تقدمون مشروع دستور للسوريين الذين شاركوا بوضع دساتير أكثر من ست دول… عيب.

رابعا: قلت للأطراف الراعية لاجتماع الأستانة التي اتصلت بتيار قمح، نحن مع أي مفاوضات لوقف العنف الأرعن والموت المجاني للإنسان السوري. ولكن هذا الموضوع يجب أن يربط بشكل واضح بوضع أجندة وخارطة واضحة لخروج كل المقاتلين غير السوريين من أي بلد أتوا ولأي طرف انضموا. لأن وجود أكثر من سبعين ألف مقاتل غير سوري على الأراضي السورية يعني استمرار الحرب والعنف لأكثر من عقد من الزمن.

لقد أكدت لأكثر من طرف أن ما يفعله المبعوث الدولي هو مجرد “طبخة بحص”، ولم أصرح بأمور كثيرة حتى لا يقال أنني أسعى لإفشال المفاوضات.

أرجو أن أكون قد أجبت على التساؤلات مع تحياتي الخالصة لكل سوري وغير سوري حريص على استقرار القرار السوري.

25/02/2017 جنيف

مواضيع متعلقة :

مصادر قيادية في تيار ” قمح ” : إستقالة هيثم مناع من قيادة مجلس سوريا الديمقراطية احتجاجاً على ” الفيدرالية “

هيثم مناع يرفض مخرجات ” اجتماع الرميلان ” و يرفض الفيدرالية التي تم إعلانها

هيثم مناع يرفض المشاركة في مباحثات جنيف : غير جادة و لا فرصة تذكر لنجاحها

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫18 تعليقات

  1. يا مناع .. الشعب السوري بوضعه الحالي ليس قادرا على فعل اي شي غير تخريب البلد .. لايوجد من يستطيع سن القوانين ولو وجد فليس هناك من يستطيع فرضها .. وليس هناك من هو مستعد للخضوع لها..
    سورية حاليا عبارة عن بضعة ملايين بأنتماءات مختلفة والانتماء السوري ليس واحدا منها .. عندما تقبلون بهذه الحقيقة سترون بأنه ليس هناك حل..

  2. الصراع في سورية أكبر من بشار الأسد و من ديمستورا و من روسيا، هذا الصراع لن ينتهي ما دامت إيران طرفا فيه لأن المطلوب استنزاف إيران ماديا و بشريا و تقليم أظافرها بهدف أن ينتقل الصراع الى الداخل الإيراني و هذا ما سوف يحصل قريبا ، و ما ديمستورا إلا موظف انتهازي صغير همه اطالة أمد الصراع للحصول على دخل شهري مرتفع

  3. عودة الابن الضال ٠ يعني لو فضلت مريحنا من خلقتك المكربة كان أحسن بكتير ٠ ما بعرف ليش لا اهضم هذا المناع لان شكله غير مريح كله خبث ومكر ٠

  4. طبعا هو ما حدا سأله عن رأيه بس مبعوص لأن حقه نص فرنك. و هي مصير ورق التواليت الذي استخدمة الروس و بشار سابقا.

  5. ما بعرف ليش ما بهضم هذا المخلوق يللي شكله كله خبث ومكر عاد وَيَا ليته لم يعود ( كعودة الابن الضال ) ٠ قال تيار قمح قال والله زيوان كتير عليك ٠

  6. لا يمكن التوصل لأي حل أو اتفاق اذا لم يخرج الإيراني و ملحقاته من سوريا ، بغير ذلك تكون هذه المفاوضات و الاجتماعات مضيعة للوقت و محاولة لتبرير تقصير و عجز المجتمع الدولي عن إيقاف الحرب في سوريا بحيث يظهر للناس أن السوريين عاجزين عن الاتفاق
    إيران هي الطاعون و الطاعون هو إيران

  7. كل كلمة قالها مناع صحيحة
    بس قول الحقيقة صار ما يعجب حدا اذا كل واحدالتزم الادب والاخلاق واي قانون بريدو كنا صرنا بالف خير

  8. عم يرجع يعمل حالو ثوري بعد ما ركبو عليه الاكراد وطردوه مثل الكلب

    يا حسافة بس تكون اخو شهيد

    ما حدا عطاه منصب رجع ينبح

  9. كلامه هي المرة صحيح بس بعد ماغير جلده كل مرة فلذلك لم يعد احد من كارهي الاسد يقبضوا لانه وسخ كتير وانتهازي كبير

  10. ورقة محروقة من أوراق المخابرات البريطانية طالعوه لأنه لم يبق عندهم أوراق مناسبة.

  11. ياجماعة هذا الشخص عميل واضح للنظام اقصى حلمه ان يصبح رئيس وزراء في ظل نظام الاسد

  12. يا هيثم مناع يا محترم هلي عامل حالك فاهم ليش من الاول تقاربت مع النا المعارضة انت اردت الانحياز لمعارضة الداخل ارضاء لبشار الخرى وهذا نتيجة مازرعته الان تتفوه بتفاهات همك افشال المفاوضات وتقول في قلبك ياريت تفشل حتى تكون انت الصح ولو قلبك على سورية وليس على المناصب مثلك مثل غيرك ممن اتحفونا على شاشات التلفاز على انهم معارضون كلهم كاذبون وكانوا صورة سيئة عن الشعب السوري والثورة لذلك من الافضل لك ان تصمت لكي تمشي الامور الشعب لم يعد قادر على التحمل ولم يبقى على قدر ما ذهب ايران موضوعها ليس ببعيد ستصبح صفر على الشمال عيارة عن كلب بري ينبح والمليشيات الطائفية التي اتى بها بشار ستكون حطب محرقة دمشق لان النظام سيضحي بهم على اساس هؤولاء هم المجموعات الارهابية وانه كان يطاردهم اما حزب الشيطان سينكفئ في الجنوب يحضر لفيلم مع اسرائيل لكي يعوض ما فاته من شعبية