مبادرة محمد حبش ” للسلام ” .. غسل ثوب الجاني من الدماء

بعد يومين فقط من تقرير «منظمة العفو الدولية» الذي حمل عنوان «مجزرة بشرية»، عن إعدام نظام بشار الأسد 13 ألف سوري شنقاً في سجن صيدنايا، يظهر في الإعلام عنوان عريض يحمل عنوان «مبادرة للسلام.. وطن موحد لكل السوريين»، بطله النائب السوري السابق محمد حبش، وملخص المبادرة هو «اجتماع لمعارضين سوريين وموالين في بيروت لبحث مبادرة للسلام هدفها إعادة 1000 عائلة لاجئة في لبنان بضمانة روسية».

مبادرة للسلام برعاية روسيا وحزب الله، الطرفين الأكثر تورطاً بالدم السوري بعد الأسد ونظامه، ويبدو واضحاً أن روسيا تريد إثبات وزنها سياسياً على الساحة السورية، ودائماً هناك أشخاص مستعدون ليلعبوا هذا الدور مع أي طرف سواء أكان قاتلاً أم مشاركاً بالقتل أو حتى محتلاً كحزب الله. يهدي حبش «المحسوب على المعارضة في المبادرة» ومن معه روسيا أو «الأصدقاء الروس والشركاء لنا» وفق تعبيره، صك براءة من دماء السوريين، والهدية ليست مجانية فقط.

لا يمكن أن يتم تبرير اجتماع بيروت بالسذاجة أو السطحية التي حاول حبش أن يتكلم فيها، إذ إن السوريين جميعهم يريدون العودة إلى منازلهم، ويكاد يكون حلمهم الأقصى هو التخلص من ذل اللجوء والعودة إلى كرامة سقف، ولا مكان للعب على الكلمات والتي يبرع فيها، فاستخدامه لتعبير «المبادرة تصب في مصلحة الفقراء» لا يغير في واقع أن هؤلاء الفقراء أصبحوا في هذا الوضع بسبب أصدقائه الروس وحزب الله، وتبقى تنحية أي ملف آخر مثل فك الحصار وإطلاق سراح المعتقلين بحجة أن أصحاب المبادرة «لا يملكون أوراق ضغط على النظام» أمراً منطقياً ومتماشياً مع المبادرة ككل.

مبادرة السلام المطروحة ووفق كلام حبش بدأت من التواصل مع النظام، ووفق تصريحاته، فإن حبش «بحث مع مسؤولين من نظام الأسد الضمانات، مبيناً أن الأخير طلب تقديم قوائم بأسماء من يرغب بالعودة، قبل دخول اللاجئين إلى الأراضي السورية»، وينتظر المجتمعون في بيروت موافقة النظام السوري على قوائم الأسماء المرسلة إليه، وسيتم الحصول على ضمانات روسية بعدم تعرض اللاجئين للأذى، وسوف تتم مشاركة الأمم المتحدة كطرف ضامن أيضاً، وأخيراً يعتمد المجتمعون على النيات الطيبة لبعض المسؤولين في النظام السوري.

نيات طيبة، وحزب الله لاعب مشارك، وروسيا تضمن الاتفاق، وبين كل ذلك خيبة أمل كبيرة من الحالة التي وصلت إليها سورية، وخيبة أمل أكبر من الفصائل العسكرية المحسوبة على الثورة السورية أو على المعارضة السورية، ما جعل المصالحات والهدن تنتشر في كل سورية، وتتقلص المساحات التي تقع تحت سيطرة المعارضة في مقابل توسع مساحات النظام، ولعل التوقيت الذي أتت فيه ما تسمى «مبادرة السلام» هي اللحظة المناسبة التي عرفت روسيا وحزب الله وبمشاركة النظام السوري اقتناصها، ومَن أفضل من شخصيات كحبش وآخرين لا يعرفهم أحد، لاستغلال معاناة سوريي لبنان وإغرائهم بالعودة إلى حضن الوطن مع ضمانات بعدم اعتقالهم، ليظهر الأسد ومن معه على أنهم دعاة سلام، وليبقى من عارض المبادرة كارهاً للسلام، وهو السلام نفسه الذي يقوم على أنقاض المدن والجثث السورية.

قال بشار الأسد في آخر مقابلة له مع ياهونيوز (بالمصادفة في يوم إعلان المبادرة)، رداً على سؤال الصحافي عن ملايين اللاجئين والنازحين في طول الأرض وعرضها وداخل سورية نفسها «هؤلاء ضحية الإرهاب الذي دعمه العالم»، وأوضح وبكل وضوح أن عليهم أن يدفعوا ثمن معارضتهم له، واليوم، هم فعلاً دفعوا ولا يزالون يدفعون هذا الثمن.

هنادي الخطيب – الحياة

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫12 تعليقات

  1. بتذكر من شي 10 سنوات وكام شهر فتت على جامع الرازي بالبرامكة لأصلي المغرب وإذ ب”الدكتور محمد حبش”. دفعني الفضول بعد الصلاة أن أبقى في الجامع لأنه سيلقي درس, جلست وكان يشرح للناس أن أخر آية في سورة الفاتحة المقصود بها ليس اليهو والنصارى فقط وإنما هي في المسلمين أيضاً. استهجنت وقتها كلامه ولكن سبحانه الله مرت الأيام ودارت حتى رأيت صحة كلامه ورأيت بأم عيني كيف أنه أمثالهُ من حفظة القرآن قد ضلوا وباعوا دينهم بعرض من الدنيا قليل وأضلوا كثيراً من الناس.
    نسأل الله العفو والعافية وأن يردنا إلى ديننا رداً جميلا

  2. هذا الشخص عميل لآل الاسد والمخابرات السوريه رشحته لمنصب مجلس الشعب وكل السوريين يعرفون كيف يرشح أعضاء الحكومه من الصغير للكبير
    أصلا من شيخه وعمه كفتارو لكل العائله كانو خدم للاسد. كلاب السلطه وكل مقالاته تشهد نجس ابن شر@$$” تفووووو عليك يا عديم الضمير المصاري عميا بصيرتكم يا شيوخ لسلطه صدق من قال قرود ملتفه تحت عمامات ملتفه

  3. هيك جرادين متلون متل جماعة النصرة وجيش الاسلام .. يعني اية بتاخدو واية بتجيبو .. بس هاد شي عادي عند عالم بصدقوا قصص ادم وحواء وافعى من عصا موسى وقصص طيور الابابيل والبراق والخ …
    يعني هيك عالم من “المؤمنين” مالازم يكونوا ابدا على اي منصة اجتماعية او سياسية او او او او .. لانهم في افضل احوالهم مهابيل وفي اسؤاها داعشيون ..

    1. يلا يا عبقري زمانك فرجينا انجازاتك العلمية فرجينا انك احسن من هدول الناس الي وصفتن, داعش لا تمثل الاسلام والي بقول غير هيك بكون غبي لانو الاسلام اكثر المتضررين من داعش. أما حبش فتمنى تتاكدو من الخبر قبل نشره لان الرجل خارج سوريا من 4 سنوات ومطلوب للنظام….عكل حال فرجينا ابداعك وانجازاتك يا عبقري زمانك

  4. سبحان الله لم استطع يوما ان اتقبل هدا الشبيح الناعم لاقبل الثورة ولابعدها وكل ماكان بكتب مقال بعد الثورة كان يدس السم في العسل وفي خفايا كتاباته يعطي شرعية للاسد والمجوس حتى ياريت يريحنا من نفاقه ويتذكر بوم الحساب يوم لابنفع مال ولابنون

  5. قذر نجس حقير انت وكل خائن بوجهيين ولسانيين عميل للمخابرات السوريه من اليوم يلي رشحت فيه لمجلس الخونه مجلس التصفيق والتهريج البهلوان ابو جبين والآن القرد بثار
    لعنه الله عليك من كل ام خسرت طفل او اي فرد من عائلتها تفووو

  6. الانتقام قادم … تذكرو السفير الروسي في تركيا

    الانتقام قادم قريبا جدا وقوائم المجرمين والشبيحة معروفة

  7. قال تعالى في كتابه العزيز {وَعَسَى أَنْ تَكْرَهُوا شَيْئًا وَهُوَ خَيْرٌ لَكُمْ وَعَسَى أَنْ تُحِبُّوا شَيْئًا وَهُوَ شَرٌّ لَكُمْ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} .
    حين انطلقت ثورة سوريا المباركة من درعا ، كان كبار السن “و منهم أنا” لها كارهين لأننا كنا على يقين من أن بشار و طائفته و الشيعة الموالين للفرس سوف يسومون أهل سوريا سوء العذاب و لكننا استسلمنا لما جرى و رجونا الله عز وحل أن يسير بالثورة حتى لحظات النصر المؤزر .
    طال زمن الثورة و كانت الأمنيات البشرية بنصر قريب ، و لكن الله الذي بيده النصر ” وَمَا النَّصْرُ إِلَّا مِنْ عِندِ اللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَكِيمِ” شاء أن يتأخر هذا النصر لحكمة جليلة. ألم نرى و نسمع أن طول المدة قد كشف و فضح لنا الأشخاص و الجماعات و الدول و الهيئات؟ لقد كنا مخدوعين بكثيرين فزال عنهم الغطاء وهذا من فضل الله علينا لأن هؤلاء الأشرار سيكونون وبالاً علينا و بتكلفة أعلى من الحالية لو أننا لم نعرفهم اليوم قبل الغد . فالحمد لله على كل جال.

  8. بس سؤال ليش حاطين صورتو وهو عالتلفزيون السوري؟ الرجل من اربع سنين خارج سوريا ومطلوب راسه للنظام ومن اربع سنين ماله اي تصريح أو راي لما يحدث بسوريا