مقدسي يريد الحفاظ على ” مؤسسة الجيش السوري ” و يشترط على الفصائل لدمجها به و يرفض وضع شروط مسبقة كـ ” رحيل الأسد “

قالت قناة “روسيا اليوم”، إن جهاد مقدسي (الناطق السابق باسم خارجية بشار الأسد)، ورئيس وفد ما يعرف بمنصة القاهرة، إنه لا يستبعد “إمكانية بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة خلال المرحلة الانتقالية، مشدداً على أن الأولوية لإنهاء الحرب وليست لاستبدال شخصيات بأخرى”.

ونقلت القناة عن مقدسي تصريحاته لوكالة تاس الروسية، والتي قال فيها إن “منصة القاهرة ترى أن التغيرات السياسية في سوريا يجب مناقشتها في المفاوضات دون وضع أية شروط مسبقة، بما فيها رحيل الأسد”.

وأضاف: “غير أننا لا نعتبر أن الحكومة الحالية قادرة على إحلال السلام في سوريا بمفردها”.

وقال مقدسي إن الحل العسكري مستبعد نهائياً، بخاصة بعد استعادة “الجيش السوري” لمدينة حلب.

ويطلق الموالون اسم “الجيش السوري” على مجموعة الميليشيات المؤلفة من عناصر محلية وعراقية ولبنانية وأفغانية وإيرانية.

وأشار مقدسي إلى أن “المعارضة المسلحة ما تزال تحتفظ بنفوذ كبير في الهيئة العليا للمفاوضات”.

وقال: “ما زالت الهيئة العليا تؤمن بأن الحل قد يكون سياسيا وعسكريا أيضاً .. ولم أر أية تصريحات(من الهيئة) واضحة تؤكد أنهم تخلوا عن الحل العسكري”.

وعن شكل الدولة مستقبلاً، قال مقدسي إن مجموعته / منصته تؤيد تطبيق نظام اللامركزية الإدارية في سوريا، ما يعني الحكم الذاتي محليا، مع الحفاظ على الحكومة المركزية.

وأضاف: “بعد إنتهاء الحرب يجب أن نسأل السوريين هل يريدون أكثر، أي نظام الفيدرالية، أو أقل، أي اللامركزية ببساطة”، مشدداً على أن القرار بهذا الشأن يمكن اتخاذه عن طريق استفتاء فقط، وبعد “وقف الحرب وإحلال السلام وتشكيل الحكومة”.

واعتبر مقدسي أن “فصائل المعارضة المسلحة يمكن دمجها في الجيش السوري شرط تخليها عن املاءاتها الايديولوجية والموافقة على الحل السياسي”، دون أن يأتي على ذكر الإملاءات الإيديولوجية التي طبقها الجيش بأمر من قائده العام، ورفع من خلالها شعار “الأسد أو نحرق البلد”، ودمر بناء عليه المدن السورية، وقتل مئات الآلاف من السوريين، مضيفاً أن “التعامل مع مسألة مستقبل الفصائل المسلحة ينبغي أن يكون بالتدريج، والمطلب الرئيسي هو الحفاظ على الجيش السوري كمؤسسة”.

مواضيع متعلقة :

هيثم مناع : منصة القاهرة تم اختطافها في وضح النهار من أصحابها بجهود مصرية روسية مباركة

فيديو : بعض ممارسات “مؤسسة” الجيش السوري

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫19 تعليقات

  1. يا زلمي كان في كرخانات بسورية بعدد المفارز الأمنية، و كانوا محميين اكتر من حدودنا مع اليهود، مش حرام ما يكون للكرخانات منصة!؟

    1. ومين أصحاب الكرخانات هي غير ناس من هالشعب!!!
      مافي دولة مافيها كراخانات كل دول العالم فيها

  2. اولا حضرة جهاد مقدسی انت بس تشوف”***ی!”.
    ثانیا: بنسبة الجیش العربی السوری… الجیش لایزال بحالها السابقة…و من یدعی انها تحول للجیش العلوی هو خطاء…الموضوع هو ان ابن اللاذقیة هو اللی عم بیروح للجبهات القتال؛ مع ان ابن حماه مثلا یبقی فی المکتب الامنی بالمدینة یکتب التقاریر و الرسائل…او یعمل السائق الشاحنة…او فی اقصی الحد یقوم بالعملیة القبض علی اللصوص و الشواذ و الشبکات الدعارة کما حدث قبل کم یوم… اذن ینبغی الملئ الفراق هؤلاء الحبایب بشوی من الحلفاء….

    1. الفرق كبير بين اللاذقية وبين من هم من جبال اللاذقية من نصيريين ومرشدية ومن لادين لهم لا تخلط يا فرع الفرع
      جهاد مقدسي خرج من سورية !!!!!!!بامر من النظام وبمعرفة النظام ويمثل النظام ومهما مثل دور المعارض فاوراقه مكشوفة وسيأتي الوقت قرينا ويفضح امره تماما
      لم يخدعنا جهاد مقدسي يوما ولن يخدعنا امثاله وان تمسح بالمعارضة وتلطف بالتعابير هو وجماعته انتن من النتانه . كان وسيبقى قذرا ولن يطهر وان اغتسل بماء البحر الابيض المتوسط

  3. تضرب وكل واحد على شاكلتك بتضلوا بتحبوا العبودية مشان مصالحكم والانتهازية يلي بدمك هدا مو كلامي من الناس يلي كانوا معك بالجامعة ماانت الناطق باسم بشار الكيماوي وصبي المعلم وشعبان وإذا عصابة الاسد والروس بدهم يساووك زلمة انت بنظر السوريين واحد تافه مابتصير

  4. حسن محمد، طبعاً في دول كتيرة فيها اقدم مهنة بتاريخ البشرية، بس العبرة مش بالمهنة، الدول اللي تحمي العاهرات امنياً و بدون تصاريح قانونية مسجلة و رقابة طبية ، هاي صارت عصابة دعارة مش موسسة أمنية.

  5. من تصريحات مقدسي يتبين أنه لا بد أن ينضم إلى وفد العصابة الحاكمة و ليس إلى وفد ما يسمى المعارضة.
    يلاحظ أن هنالك تمييع للمواقف بحيث من الممكن أن نسمع أن ماهر الأسد سيكون على رأس الوفد المعارض لبشار.
    هزلت إلى أبعد الحدود .

  6. مقدسي عميل للاسد خائن جربوع . انت وين والمعارضة الشريفة . روح ارجع لبشار حبيبك وخلصنا منك . عاملي نفسك معارضة يا واطي

  7. ما يقدمه المقدسي اليوم ليس بجديد فقد قدمه بريمر بالعراق من قبل و قام بتنفيذه أيضاً فالعراق اليوم خكومة مركزية تتقاسم السطة معها مافيات محلية تحت راية الفيدرالية و تم دمج المليشيات من صحوات سنية و مجاهيل عشائرية و مجوس شيعية و بشمرقة كوردية و كتائب ازيدية ضمن رايات الجيش العراقي و الهدف المعلن القضاء على دولة الخلافة و باطنه كان و مازال حتى قبل ظهور تلك الدولة ظرد المسلمين السنة من العراق و قتلهم و تهجيرهم. ما يدعوا إليه المقدسي يعني ذات الشيء بطعم سوري.

  8. ما ناقص الا يقول
    ضروري توحيد الشعارات والهتاف بحياة القائد الاهبل

  9. وهل تظن يا مقدسي الكلب ان الشعب السوري له ذاكرة السمك ٠ كيف أصبحت معارضا بين ليلة وضحاها ٠ لقد رسموا لك الدور بدق عجيبة ٠ تغيير مفاجيء من عبادة القرد بشار الى معارض له بس بدون ان يرحل ٠ ايها السارق والشبيح والفاسق نحن لن ننسى عندما وقفت تبرر لعصابتك القذرة ضربها أطفال سوريا بالكيماوي ٠ انت منافق جربان تريد ان تضحك على السوريين بنفاقك انك معارض نعم انت معارض على الورق فقط

  10. الصعلوك المقدسي
    أصلا هذا الصعلوك المقدسي لم ينشق عن النظام كما يدعي هو خرج من سورية بمساعدة مخابرات بشار الأرهابي والدليل الأكبر على ذلك أنه منذو خروجه وحتى الأن يمجد سيده بشار الأرهابي ويهلل له رغم كل الجرائم والمجازر الذي أرتكبها الأرهابي بشار وخطة مخابرات بشار مع المقدسي هو التشويش الأعلامي على المعارضة الشريفة وشق صفوفهم
    هذا هو دور هذا العميل الخائن كما رسم له مخابرات بشار وهذا الصعلوك ليس له أي مؤيد في الشارع السوري غير زوجته وأولاده فقط

  11. عن أي جيش يتحدث عميل بشار ؟ لا يوجد جيش اسمه “الجيش السوري” حالياً ، و الموجود عصابة متوحشة همجية لا يوجد لديها دين أو أخلاق و تتقن فقط قتل المدنيين و تدمير بيوتهم و تعفيشها و السرقة و إذلال الناس على الحواجز و إهانتهم و اعتقالهم و سوقهم إلى المسالخ البشرية.
    لا تتشرف سوريا بأن يكون لديها هكذا عصابة مليشيا استقوت على الناس بمليشيات فارسية منحطة و طيران جيش ملحد حقير.
    يعلم عبيد بشار أن انتصار الثورة يعني تأسيس جيش جديد لا تحتكره طائفة معينة ، يحمي الديار و لا يخربها و يمنح الناس الأمان و لا يروعهم ، و يدعو الناس له و لا يدعون عليه “كما هو الحال الآن” . من ذاقوا الويلات من فرقة ماهر الرابعة ، يتمنون من الله أن تتم إبادتها بشكل كامل و كأنها فرقة أجنبية معادية. تحتاج سوريا إلى جيش وطني و ليس حثالات … و الكلام طويل و لا يتسع المجال لذكره.

  12. من وين ناكشين هالحمار

    قررررررررد كيف زبطت معك معارض للنظام وبدك بشار يضل رئيس

    انت بتفكر من فوق ولا من تحت

    يلعن اللي ربط الكر وفلتك يا ايها الحيوان الناطق ابن الحيوان الناطق

    واللي بيسمعك ويمشي وراك بيكون حمار ناطق متلك

    انشرو التعليق يا عكس السير لشوف
    بكفي تمنعو كلامنا
    بدنا نفش غلنا وقهرنا على هيك حمير عملوهم معارضة غصب عنا

    لعما ضربكن شو كلاب بتعوو لبشار اكتر من المؤيديين

  13. اذكر في فترة الستينات وقبل ان يبيع الخاءن القذر الجولان ويقبض ثمنها ويعلن نبأ سقوطها ٠ كان هناك جيش وطني بحق يطلق عليه حماة الديار ٠ لم يكن جيشا طائفيا إنما جيشا وطنيا ٠ كنّا عندما يمر ضابط في شارع ما نخرج لمشاهدته لاعجابنا بشكله وانضباطه وأخلاقه ووطنيته ٠ واذكر عندما كان يحين عيد الجلاء كيف كان يتم عرض الجيش لأسلحته في شارع بغداد فعلا كان عيدا وطنيا بحق كنّا نحس بان هذا الجيش يمثلنا مننا وفينا ونرفع راسنا به ٠ ولكن عندما تسللت في غفلة من الزمن هذه الملة العنصرية الخاينة وسرقت حكم البلاد ٠ انعدم وتلاشى كل شيء جميل في سوريا ومنذ تلك الفترة بدا العد العكسي لانهيار الوطن السوري اخلاقيا وثقافيا وسياسيا واجتماعيا بخطة مدروسة علوية نصيرية محكمة عندما توافدوا الى دمشق كقطعان الدواب يستأجرون البيوت ببلاش ويقطنون بها ويستولون على اقتصاد البلاد بالفساد والرشوة ووضع اليد على كل مفاصل الاقتصاد وخيرات سوريا بيد قلة قليلة من العصابة النصيرية التي بدأت بالنهب والسرقة ليلا نهارا حيث اصبح ضباط الجيش الدخلاء من النصيرية وأشكالهم المضحكة ولهجتهم القذرة بتحطيم كرامة الجيش وشرفه حيث لاهم لهم الا السرقة ٠ فأصبحت هذه المؤسسة العسكرية المحترمة في ظل حكمهم ميليشيا علوية لا تمثل الشعب السوري ٠ بل تمثل عصابة موتورة حاقدة خبيثة ٠ اوصلت هذه البلاد والعباد في الوقت الحالي الى الانهيار التام وارجعوا سوريا العزيزة عشرات السنين الى الوراء وتحققت مقولتهم ( الجحش الأسد او نحرق البلد ) ٠ ولكن سوف يشع النور باْذن الله تعالى بنهاية هذا النفق المظلم وتعود سوريا لأبناءها وشعبها ونتخلص والى الأبد من هذه الطغمة الخبيثة ونقطع سلالتهم من الوجود ومن سوريا نهائيا ٠ حتى لا نسمع هذه اللهجة الخبيثة مرة اخرى لبني قيقي ٠