حرب منتظرة بين الحر و الوحدات في الشمال السوري .. تركيا مصرة و أمريكا تتريث و ممر نظامي يصل بين عفرين و منبج

تنذر تطورات الوضع في الشمال السوري بوقوع حرب شعواء بين الجيش الحر وقوات سوريا الديمقراطية (وحدات الحماية الكردية)، في ظل إصرار الطرف الأول بدعم من تركيا على السيطرة على منبج، وإصرار الطرف الثاني بدعم من أمريكا على رفض الخروج منها.

ويوم أمس الأربعاء، أعلن الجيش الحر عن تحرير قريتين بالقرب من بلدة العريمة التي تقع على تخوم منبج.

وقال القائد الميداني في الجيش السوري الحر، محمد خطيب، لوكالة أنباء الأناضول إن قوات المعارضة حررت قريتي “تل تورين” و”قارة” شرقي الباب، وأضاف أن الوحدات الكردية وقوات النظام يتعاونان فيما بينهما.

وأشار إلى أن “داعش يترك القرى ويسلمها لقوات النظام دون اشتباكات”.

وقال شرفان درويش المتحدث باسم مجلس منبج العسكري التابع لقوات سوريا الديمقراطية إن قوات الجيش التركي والجماعات المسلحة المتحالفة معها هاجمت قرى يسيطر عليها المجلس.

وتابع أن هناك “هجوما كبيرا جدا لعملية درع الفرات والجيش التركي” على القرى والمناطق التي يسيطر عليها مجلس منبج العسكري، وذكر أسماء ثماني قرى على بعد حوالي 27 كيلومترا غربي منبج، وأضاف “هناك اشتباكات شرسة… وقصف شديد بالمدفعية.”

وردا على تصريحات الرئيس التركي حول منبج قال درويش لوكالة رويترز : “هذه التصريحات مستغربة جدا وكنا نتمنى أن تكون تركيا دولة جارة لا دولة عدوة ونحن قدر الإمكان نحاول أن نضبط أنفسنا ولكن في حال تعرضها لهجوم بالتأكيد فقرارنا هو الدفاع عنها”.

وكانت قوات النظام سيطرت على القرى التي انسحب منها “داعش” أمس الأول، لتصل بذلك إلى مناطق سيطرة الوحدات الكردية، وتقطع الطريق أمام أي تقدم للجيش الحر باتجاه الجنوب الشرقي.

وتعليقاً على ذلك، قالت صحيفة الأخبار اللبنانية الموالية للنظام، إن “الطريق من العراق بات سالكاً باتجاه حلب ودمشق وباقي المحافظات، على الأقل أمام الشاحنات التجارية، التي تدخل يومياً الأراضي السورية عبر معبري سيمالكا وشنكال في ريف الحسكة الشمالي والشرقي، الخاضعين لسيطرة الوحدات الكردية”.

ونقلت عن طلال سلو الناطق باسم قسد قوله إن “وصول الجيش السوري إلى مناطق سيطرة مجلس منبج العسكري يعود بالإيجاب على المدنيين من ناحية حرية التنقل والحركة، ويفكّ الحصار الذي كان يفرضه تنظيم داعش والتنظيمات الإرهابية، وأضاف أنهم “سيسهّلون حركة تنقل المدنيين الذين تخلصوا من عمليات التشليح التي كانت تحصل لهم على أيدي ميليشيا قوات الاحتلال التركي في جرابلس وأعزاز”، مستبعداً أن يتم استخدام الطريق لغايات عسكرية بين الطرفين.

وقدم أكبر اللفتنانت جنرال ستيفن تاونسند قائد عسكري أمريكي في الحملة ضد تنظيم الدولة الإسلامية دفاعا قويا عن المقاتلين الأكراد وأشار إلى اضطلاعهم بدور في الحملة القادمة لاستعادة مدينة الرقة، على الرغم من رفض تركيا.

وقال: “سيكون هناك أكراد يهاجمون الرقة بالتأكيد. عددهم وحجمهم وعدد الوحدات الكردية التي ستشارك… لا أستطيع حقا أن أحدد الآن.”

كما دافع تاونسند بقوة عن مقاتلي الوحدات وقال إنه لم ير أدلة تربط بينهم وبين هجمات على تركيا من شمال سوريا في العامين المنصرمين.

وأضاف “تحدثت إلى قياداتهم ورأينا بعضهم خلال العمليات ويطمئنونا باستمرار إلى أنهم ليست لديهم رغبة في مهاجمة تركيا وأنهم ليسوا مصدر تهديد لتركيا بل يقولون إنهم يريدون أن تربطهم علاقة عمل جيدة بتركيا.”

وعلى عكس ما يقول تاونسند، فإن قوات سوريا الديمقراطية تصف القوات التركية بأنها قوات احتلال، وتصف فصائل درع الفرات بأنهم مرتزقة إرهابيون، فيما يصف الجيش الحر (درع الفرات) الوحدات الكردية بالميليشيات الإنفصالية.

وكان طلال سلو الناطق باسم قوات سوريا الديمقراطية، نفى لقناة روسيا اليوم أن يكون السيناتور الجمهوري الأمريكي جون ماكين الذي زار مناطق سيطرة “قسد” مؤخراً، قد طلب من قوات سوريا الديمقراطية فتح ممرات لدخول قوات تركية وقوات حليفة لها عبر تل أبيض باتجاه الرقة.

وكانت القناة نفسها هي التي نشرت هذه المعلومة بشكل حصري.

وعلق سلو على ذلك بالقول عبر صفحته في فيسبوك: “لم يطلب منا ولن يكون هناك أي كوريدور ( فتحة ) لا بعرض 20 كم ولا بعرض ( عشرون ) سم .. من تل أبيض باتجاه الرقة للسماح لمرتزقة تركيا .. وتركيا بمواصلة إحتلال المزيد من أراضي سوريا”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫16 تعليقات

  1. السيد سلو انتو شو عاملين متل الشر يلي بتحاضر بالشرف في حدا ماكنتو بخدمته واولهم عصابة الاسد وقنديل وعمتحكي عالمرتزقة

    1. حبيبي سلوا عميتعاون مع النظام و غيره ليحافظ على ارضوا من الخراب و الدمار انتوا اتعاونتوا مع هن هب و دب لخراب بلدكون و الارتزاق معناه انك تنتسب لجيش مو جيش بلدك بمقابل مادي و ثوارك كلهم التحقوا بدرع الفرات التركية مقابل رواتب و دعم من تركيا و قطر و بالنتيجة دمروا سوريا بالاشتراك مع النظام..شو يا نغل كلمة الحق بق مين طلع المرتزق يا إمعة؟

  2. اطحنوا بعضكم البعض ولا تبالوا فتلك هي الثورات الحقيقية أما بالنسبة للسلاح والدعم اللوجستي فلا تهتموا أبداً فأمريكا من جهة واسرائيل من جهة لن يتوانوا لحظة عن الامداد فكله مدفوع مقدماً من قبل أصدقاء سوريا من أعاريب السعودية وقطر وغيرها المهم اطحنوا بعضكم وخربّوا دياركم وشرّدوا شعوبكم والله من وراء القصد .

  3. ننتظر بفارغ معركة منبج رغم كرهي لجميع قوى المقاتلة في سورية لانها سوف تكشف عن كثير من العورات سواءً رؤساء الاحزاب او رؤساء الدول

  4. فرق كبير و شاسع تكون مرتزق (لدى تركيا و غيرها) و بين تكون انفصالي عن (المرتزقة).

  5. ههههههههههه يكفي هكذا تعليق على هكذا ضابط ميداني مرتزق لدى كردوغان .
    هؤلاء الذين تسمونهم جيش كر هم مرتزقة بيد من يدفع لهم و أتحداهم أن يخالفو تركيا في قتالهم الاكراد رغم كرهي للانفصاليين منهم …فلا أحد يتكلم عن الشرف و العفة من قبل فاقدية .

  6. رح يختلفوا كم يوم و بعدها يتصالحوا لأن تركيا لن تخرج في النهاية عن طوع أمريكا و مثل ما تحالف المرتد الحر مع النصيري المجوسي تحت مظلة الطيران الروسي في الباب سيتحالفوا تحت مظلة الأمريكي في منبج.
    و إلى جهنم و بئس المصير.

  7. هل يستطيع احد الاكراد القومجيين (جماعة كوكا كولا) النظام ان يشرح للسوريين علاقتهم بالنظام العلوي؟، نتفهم ان لا يقصف النظام العلويين اما لماذا لا يقصفكم انتم و خاصة انكم محتلين جزء واسع من أراض سوريا؟
    الم يكن هذا النظام نفسه هو من كان يستخدم الكوكا كولا في معتقلاته ضد الكرد؟
    الم يكن بوذاكم العلوي الاكبر عميل لحافظ الاسد و عاش بطرطوس و الزبداني حتى بيع كالدواب؟
    على كل الحال الحق مش عليكم بل على ملايين شوايا المنطقة اللي تركوا جرب المجتمع يحتل بيوتهم و أراضيهم، الكلام موجه لجرب اوجلان العلوي حصراً و ليس للاخوة الاكراد.

    1. كابوس الديوس انت بس خالف تعرف .. كلامك كلوا فارغ متلك عنجد تفاهة..

  8. كل واحد ابن حرام قبل مايبلش بالهجهوم على الاحزاب الكوردية يستفتح بكلامه بانه ليس ضد الشعب الكوردي ولكن كلامه ضد اتباع اوجلان او بىزاني او طالباني والى اخر هذه المعزوفة المشروخة وعليه انا اقول بان العرب الاصلاء ليسوا ضد حقوقالشعب الكوردي بالعكس فان اقرب شعوب المنطقة قربا للكورد هم العرب العاربة وليست جحافل العرب المستعربة وما اكثرهم في سوريا اغلبهم تسري فيه دماء طورانية والبانية وشركسية وتركمانية وحتى كوردية …..

    1. اصبت عين الحقيقة سيد ناقم.اقسم بالله مرة بسأل واحد ارتيري عربي قح أصيل شكله اسمر و شعره أجعد كما جاء في وصف العرب و هو إنسان جيد بكل معنى الكلمة شو وضعهم هدول عرب سوريا و ما حولها بيقولوا نحن عرب مع انهم ما بيشبهوا العرب بأي شي؟ .. قلي يا زول عرب مين يلي يقلك انا عربي قلوا انت عربي بتاع الساعة كام؟😂😂😂

  9. انا مع الكوردي ضد الارودغاني ومع الاردوغاني ضد الكوردي
    كه كه كه
    مين أنا؟

  10. اجرب الدنمارك انت و صاحبك اللي فوق،
    بدل ما تاكل …. و تعلك جاوب على الأسئلة معلمك كان صبي عند حافظ ولا لا؟ كان النظام ظالم الاكراد ولا لا، انتوا اليوم حلقفائكم النظام و الروس و الامريكان، انتوا مطوة للجميع و ضد السوريين و الاكراد الشرفاء، انتوا نسخة مقيتة من معلمكم التافه اللي من اول كفين صار يحكي مستعد للمساعدة و انا أحب الاتراك، على كل حال الله يرجع العلمانيين الكفرة للحكم ليرجعوا امثالك لحجمهم الطبيعي.
    اما بالنسبة للناقم فا مش انت و امثالك يحددوا علاقتي مع الاخوة الاكراد معاشرهم من الولادة اهل و اخوة و احلى ناس.

  11. في واحد وسخ مسمي حالو دانمارك قال شو هن بيكونوا تحت بسطار النظام مشان ما ينقصفوا حلوة العبودية واحد ذليل متلكم يسد بوزو وبيخرس وقاعد بدنمارك وبدو يتفلسف ما ياغبي اميركا وإسرائيل وروسيا ما بيخلوا النظام يقصفكم لانو انتو خنجر بظهر السوريين ووسام على صدركم ان تكونوا صبيان الاسد

    1. كلمة باطل يلي فعليا تحت البسطار العسكري هو انتوا يلي النظام ما خلى حرة من حرائر سوريا قدرت ايدو تطولها الأ و ادخلها المعتقلات و قام شبيحته باغتصابها و انتوا قاعدين تتفرجوا متل الحريم .. و اكبر دليل على انكم حريم تاركين النظام و كل اتباعه يلي اذاقوكم مر الذل والهوان و لاحقينلي الكورد و لسا ليصير فيكون اسوأ من هيك بكتير طالما هاد تفكيركم العفن.

  12. اه على امتي لسه بتحكو بعربي وكردي وتركي وووو … لك صارت هي الشغلة بمزابل التاريخ … بس بيستخدموها جزر للحمير حتى يقودوهم للجر والعتل … عطيني واحد بسورية هوه نقي من عرق واحد تخبيص بتلويص بس هلكلام بيحكوه الناس يلي هنن خارج التاريخ والحضارة … هلق بتبلشو برواية حضاراتكم العظيمة والموغلة في القدم والعرق الصافي والتنسك بالارض … وهاد كلو هراء …. فرجونا اش عمتعملو اليوم … فرجونا مين انتو ومنين ولوين ولحساب مين عمتشتغلو ….تفاهة وقلة عقل … بس قطيع داشر بدو راعي يقلو هش … وجو … حسبي الله ونعم الوكيل