” أمريكا لا تعارض قيام كردستان سوريا ” .. و صالح مسلم : سنسلم الرقة لأهلها بعد تحريرها كي يشكلوا مجلسهم المدني

قال رئيس «الاتحاد الديموقراطي الكردي» صالح مسلم لصحيفة «الحياة»، إن «أي منطقة تحرر من داعش في سورية، ستسلم إلى أهلها وهم يقررون مصيرهم ومستقبلهم ضمن نظام فيديرالية ديموقراطية باعتبارها الحل الأمثل لسورية»، وزاد: «ما حصل في منبج حصل في تل أبيض وسيحصل في الرقة ومناطق أخرى».

وتم تشكيل مجلس محلي في منبج (تابع للإدارة الذاتية الكردية)، وبحسب بيان التشكيل، فإن المجلس سيعمل «وفق مشروع الأمة الديموقراطية، حيث عقد المجلس التشريعي، الإدارة المدنية الديموقراطية لمنبج وريفها، أمس اجتماعاً لإقرار تشكيلة المجلس من 13 عضواً».

ووفق مسلم، فإن نموذج منبج سيحصل أيضاً في الرقة بعد تحريرها، وقال: «الرقة ستسلم لأهلها بعد تحريرها كي يشكلوا مجلسهم المدني، كما أن قوات سورية الديموقراطية تدرب الكثير من القوات المحلية في القرى التي يتم تحريرها» خلال مراحل عملية «غضب الفرات» لعزل الرقة قبل طرد «داعش» من معقله.

ونقل مسؤولون غربيون عن مسؤولين كبار في إدارة الرئيس ترامب، دعمهم قيام «إقليم كردي» شمال سورية مشابه لـ «كردستان العراق»، ووضعوا عدم اعتراض إدارة ترامب على خطط إدارة باراك أوباما تسليم أسلحة ثقيلة إلى «قوات سورية الديموقراطية» في إطار دعم سياسي للأكراد الذي يحصلون على دعم من روسيا.

لكن مسلم قال أمس، بحسب ما أوردت الحياة: «مشروعنا هو فيديرالية ديموقراطية وصادقون في طرحنا. وما نراه في مصلحة شعبنا وسورية سنقوم به، وسنتعامل مع الروس والأميركيين على هذا الأساس».

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫14 تعليقات

  1. قلتلي مجلس مدني ! والمجلس راح يكون مثل مجلس منبج ولا شلون ؟

  2. يخرب بيتك شو كذاب

    بدك تقنعنا انو المدن العربية اللي سرقتها من كلاب داعش عم يرفعو صور اوجلان من كل قلبن مو بالصرماية والسلاح

    العرب بمنبج وتل ابيض والحسكة والرقة شو دخلهم بأوجلان لحتى يرفعو صورتو

    ع متكذب على مين
    عم تحتل الارض من العرب وعم تفرض عليهم حزب الpkk تبعك

  3. لن ينال الإخوة الأكراد من الأمريكان أي شيء ذي اعتبار و ذلك بسبب خوف الأمريكان الشديد من أن ينقلبوا على مخططات أمريكا و يتجهوا نحو إقامة الخلافة الأيوبية على نهج البطل صلاح الدين الأيوبي رحمه الله.
    أنا أعرف الأكراد جيداً (الذين هم أصهارنا) و ذهبت إلى مناطق تواجدهم و أدركت أن غالبيتهم يتبنون الإسلام ، و أن الحركات التي نشأت سواء في العراق أو سوريا (و منها حركة صالح مسلم) لا تمثلهم. طبعاً ، المخابرات الأمريكية و غيرها من المخابرات تعرف ذلك.
    ما ستفعله أمريكا بالحركات المسلحة الكردية هو أنها ستستغلهم إلى أبعد الحدود في تخريب سوريا و زعزعة أمن تركيا ، ثم بعد ذلك سترميهم و تتخلى عنهم ، و لن تذرف عليهم أمريكا دمعة واحدة.

  4. كلمتين و رد غطاهم، كردي علوي آشوري بوذي، اهم شي ما بيكون مسلم سني ولا سمح الله يعمل دولة حظارية متل تركيا، الروس و الامريكان بكل تاريخهون اللي عمره كم ١٠٠ سنة ما اتفقوا الا على دعم الاكراد و العلويين، معلم صالح مسلم العلوي كان بويچي عند حافظ الاسد، و بعرف الغرب و امريكا انه عصابة اوجلان ارهابية متل داعش بالظبط، و مسلم بيقول نحن مش جماعة اوجلان كيف مش جماعته و صوره و كتبه و أفكاره بكل بيت و زنقة!؟ و ليش النصرة لما تخلت عن فكر القاعدة ولا صور لبن لادن ولا أفكار ولا شي اطلاقاًً الكل عم يحاربها؟ ليش هدول ارهابيين رغم انفصالهم الكامل و هدوك لا؟ مآت المرات سمعنا عن حماية الأقليات (و الكل شايف الصورة بمناطق الأقليات عم يعانوا من نقص السرافيس) من ٥٠ سنة المقبور و ملته النتنة قتلت اكثر من مليون سوري حدى صرح ولو بكلمة لحماية ٨٠٪‏ من اهل البلد من هالعصابة الكافرة النجسة؟

  5. ولك انت طالح مو صالح
    انت لا تمثل إلاعصابة .
    الاكراد القوميون هم الذي سوف يديرون الدفة بقيادة البرزاني حفظه الله ورعاه

  6. سؤال: ما هي حقوق الأكراد حسب رأيكم و رجاء أذكروا المبدأ الذي تستندون إليه هل هو الاسلام أم قوانين الأمم المتحدة أم مبدأ آخر! هناك ملايين الأكراد في سوريا و تركيا و إيران و العراق! و أنتم العرب و الترك و الفرس لديكم دول قومية !

    1. حبيبي بدك دولة كردية ، أدفع .. هاد هو ” مبدأ ترمب ” .. أدفع 5 تريليون دولار للرئيس ترمب ! اليهود حصلو على فلسطين لأنهم يملكون المال .. والأكراد ماعندهن مصاري ! كلام ترمب واضح : ( أميركا أنفقت 6 تريليون على الشرق الاوسط ولم تحصل على شيء ) ! كلام الزلمة واضح .. بدو مصاري ، ولن يخدم أحد دون مقابل .. كمان العلوية يلي سرقو أموال سوريا طوال 50 سنة ووضعوها في بنوك سويسرا وأوروبا . أدفعو لترامب تريليون دولار حتى يساعدكن !! ماعندكن مصاري ، خلص سوف يتخلص منكن ترامب !

  7. مشاء الله عليك يا صالح
    سويسري وانا و جارتي سهيلة ما النا خبر

  8. سياسة ترمب واضحة : ( لن تقوم أميركا ببناء أمم جديدة ، ولا تحتاج أميركا لدول جديدة ) . خلاف ذلك من التسريبات فهي أكاذيب .. وصالح مسلم ينظر له ترامب باعتباره ” أرهابيآ ” ينتمي لحزب العمال الكردستاني المحظور في أميركا . أن رحيل أوباما وخسارة هيلاري كان أكبر خسارة على أولئك الذين يريدون تقسيم الدول لأهدافهم الخبيثة . أذا أراد الأكراد وطن مستقل ، عليهم أن يدفعو لترامب 5 تريليون دولار .. ببساطة ترمب لن يخدم أحد دون مقابل !

  9. الأكراد على مر التاريخ هم كرت ورق يلعب به الكبار القمارجية ثم يرمونه !

  10. مخطامارا ..انا نصي عربي ونصي كردي بسس انتو العرب ليش عندكون حقد وكره وغباء وتخلف ..لك شو ما عملو الاكراد حتى لو عم يفيدوكون بتضلو تحكوو بسخافه ..والله يطعمك تغلط معي .انا ابي كردي وامي عربيه بس ما شفت من جهة ابي حقد متل ما شفت حقد من جهة امي .العمى شو حقودين وئلبكون اسود.

  11. الاكراد جزء من النسيج القومي السوري ويجب ان يتحركوا ضمن هذا النسيج وقيام اي كيان كردي على الارض السورية يؤدي الى مزيدا من التفتت والانشقاق هذه حقيقه على الكل ادراكها وبكل اسف الوم القيادات الكردية بقصر النظر لما لا نتعلم ان نحترم حقوق الجميع ونحافظ على وطننا سورية بعيدا عن العصبيات الفئوية والقومية والمناطقية والدينية … الاتحاد الاوربي يحتوي الالف العصبيات والاثنيات وشكل التلاحم المصالحي بينهم اتحادا يمدهم بالقوه امام الكتل الكبرى روسيا وامريكا والصين متى نتعلم من تجارب الاخرين ومتى نعرف اين مصالحنا