غموض ما زال يشوب التفاصيل .. إتفاقية التهجير السورية تنتهي بالإفراج عن مختطفين قطريين و أسرى من حزب الله ( فيديو )

أعلنت وزارة الداخلية العراقية تسلم المختطفين القطريين في العراق بعد اختطاف دام أكثر من عام في إطار اتفاق يشمل إطلاق سراح “مقاتلين لبنانيين لدى جبهة النصرة، وخروج سكان بلدتي الفوعة وكفريا في سوريا”، بحسب وكالة فرانس برس.

وأفرجت الجهة الخاطفة عن الصيادين القطريين الـ26 المحتجزين في العراق منذ 16 شهرا، وتسلمهم يوم الجمعة، وفد قطري يزور بغداد.

وقال وهاب الطائي مستشار وزير الداخلية العراقي لفرانس برس “تسلمت وزارة الداخلية الصيادين القطريين الـ 26 وأجرينا عمليات التدقيق والتحقق من الوثائق والجوازات وكذلك التصوير واخذ البصمات لكل صياد لتسليمهم للسفير القطري”، لكنه لم يدل بتفاصيل حول الجهة الخاطفة.

وذكر الطائي بأنه “سيتم تسليمهم إلى وفد قطري ينتظرهم في بغداد منذ الأسبوع الماضي”.

ولم يكشف المصدر عن تفاصيل الإفراج عن المختطفين. لكن مصدرا مقربا من المفاوضات أكد لفرانس برس “إطلاق سراح صيادين قطريين” بموجب اتفاق. وأضاف أن “الاتفاق يشمل إطلاق سراح مقاتلين لبنانيين لدى جبهة النصرة، وخروج سكان بلدتي الفوعة وكفريا”.

ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها طوال الفترة الماضية عن اختطاف الصيادين الذي وقع في منطقة شيعية في جنوب العراق.

وكانت مجموعة من الصيادين، يعتقد بوجود واحد أو أكثر بينهم من أفراد العائلة الحاكمة في قطر، تعرضت لعملية خطف خلال رحلة قنص منتصف كانون الأول/ديسمبر 2015 في الصحراء بالقرب من الحدود السعودية.

وكانت صحيفة “الشرق الأوسط” السعودية قد ذكرت يوم الثلاثاء الماضي، عن وجود وفد قطري في بغداد للتفاوض بشأن إطلاق سراح الصيادين القطريين. وأشارت الصحيفة حينها إلى أن قطر دفعت مبلغ مليار دولار مقابل إطلاق سراحهم.

وشاب الاتفاق الحاصل الكثير من الغموض وسط تكتم المسؤولين عنه عن الكشف عن فحواه وتفاصيله بشكل كامل.

وتناقلت مصادر إعلامية موالية ومعارضة وناشطون العديد من المعلومات حول الاتفاق، ومن بين الأنباء المتداولة حصول جبهة النصرة وأحرار الشام (منفذو اتفاق : الزبداني مضايا – الفوعة كفريا) على ملايين الدولارات لقاء ذلك، دون أن يتسن لعكس السير التأكد من صحة هذه المعلومات من مصادر مستقلة أو موثوقة.

أما المعتقلون الذين من المفترض إطلاق سراحهم بحسب ما جاء في الاتفاق، فإن ناشطين أكدوا أن من أطلق سراحهم ليسوا معتقلين سياسيين، بل إن معظمهم أشخاص لم يمض على اعتقالهم سوى فترة قصيرة جداً، كما لم يتم الكشف عن الأسماء التي تمت المطالبة بإطلاق سراحها، ولا عن واضع قائمة بالأسماء، إن وجدت. (AFP – DPA – DW – AKSALSER)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. من اجل عيون كم متخلف من العائله المالكه بقطر وبسبب ولعهم بالصيد بالصقور واختاروا بالذات المعتوهين العراق وبكل ما فيها من الخراب وفقدان الأمن والمليشيات الايرانيه الشيعيه … اولاد العهر لأجل عيونكم حاكم قطر فرغ المدن السنيه من اَهلها وأعطاها لحزب الله وأنتم يا خونه يا جبهه النصره خرابين البيوت العامرة اخذتم الملايين من قطر لقاء الاتفاق الله لا يباركن لكم ولكل نجس حقير تلطخت أيديه باتفاق العار تفووووووووو على شرفكم يا كلاب انتو وقطرالزباله يا زباله

  2. قطر هي من تمول الاخوان المسلمين و احرار الشام و جبهة النصرة و بامرها بيفتحوا المعارك و بيقفلوها و تتحكم في قراراتهم السياسية و العسكرية

  3. ما بعرف مستوى ذكاء هالقطريين : ضاقت بهم الدنيا و ما لقوا الا جنوب العراق الشيعي اللي مليان ميليشيات فلتانة حتى الحكومة الشيعية في العراق ما بتقدر توقفها عند حدها

  4. تهجير السوريين من مدنهم وقراهم مقابل افرج عن قطريين ببلد تاني؟؟؟
    المشكلة ليست بالقطر بالعكس تماما المشكلة بالي قبل انو يبيع اهل بلده بهي الطريقة الي هنا المفروض عم يحمو اهل البلد وعم يحاربو الظلم ,…. بدل بشار صار عنا الف بشار

  5. يعني عشان كم واحد قطري صايع داير ورا هواية الصيد ببلد متل العراق بيتهجر 100 ألف شخص من بيوتهن؟ توقعت السلطات القطرية تحطن تحت الإقامة الجبرية مو يستقبلهن الأمير بالأحضان.