وقف الديانة التركي يعتزم ترميم 66 مسجداً في ريف حلب

قرر وقف الديانة التركي، بالتعاون مع رئاسة الوزراء، إعادة إعمار وترميم 66 مسجداً في مدن جرابلس واعزاز والراعي شمالي سوريا، بعد أن تحررت من سيطرة تنظيم داعش الإرهابي بفضل عملية درع الفرات.

وأوضح مصطفى توتقون مدير الوقف، أنّ وقف الديانة التركي أشرف على ترميم وبناء العديد من المساجد في العالم، ايماناً بأنّ المساجد تعد من الأماكن التي توحّد القلوب وتجمع الناس على المحبة.

وتابع توتقون قائلاً: “منذ أن وضعنا حجر الأساس لمسجدة قوجة تبه في العاصمة أنقرة قبل عدة أعوام إلى يومنا هذا، قمنا ببناء 3 آلاف و603 مسجداً ومركزا تعليمياً في الداخل التركي، وأكثر من 100 مسجد ومركز تعليمي في 25 دولة مختلفة”.

وأردف قائلاً: “نعمل حالياً على بناء 5 مساجد في 5 دولة مختلفة، وهناك 10 مساجد قيد التخطيط والدراسة في 9 دول، وفي الداخل التركي هناك 14 مسجداً في 9 ولايات مختلفة قيد الإنشاء، و13 مسجداً قيد التخطيط والدراسة”.

وأوضح توتقون أنّ إدارة وقف الديانة التركي أجرت دراسة تقييمية حول وضع المساجد في المناطق التي حُررت من عناصر تنظيم داعش الإرهابي في شمال سوريا ضمن إطار عملية درع الفرات التي انطلقت في 24 آب/ أغسطس الماضي بالتعاون ما بين القوات التركية وعناصر المعارضة السورية المعتدلة.

وأشار إلى أنّ نتيجة الدراسة التقييمية أظهرت حاجة 66 مسجداً في مدن جرابلس وأعزاز والراعي، إلى إعادة الإعمار والترميم، وقررت الإدارة البدء بتوفير احتياجات تلك المساجد، وذلك بالتعاون مع رئاسة الوزراء التركية.

وتابع: “المساجد التي أنشأناها في العالم، بعثت السرور في نفوس الأمة الإسلامية، وفي الشمال السوري وخاصة في مدينة جرابلس، أتممنا إعادة بناء وترميم مسجد الكبير، ومسجد النور، ومسجد الحسن، ونعمل على ترميم باقي المساجد”.

وذكر توتقون أنّ وقف الديانة التركية تعاونت مع رئاسة الشؤون الدينية لترميم 127 مسجداً في المناطق الجنوبية والشرقية داخل البلاد، بعد أن الحقت منظمة “بي كا كا” الإرهابية أضراراً جسيمة بتلك المساجد. (ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫9 تعليقات

  1. والله أنتم الأتراك تجارة دين فقط حتى لو قمتو بترميم
    مساجد العالم كلو

  2. إذهبوا و عمروا مدارس و جامعات و مشافي ودار أيتام وأرامل و عجزة بالأول أحب و أقرب لله و بعدها عمروا مسجد و كنيسة و كنيس حتى يكون الجميع راض.

  3. ليش الجوامع .. بلاهون .. اساسا اهل الريف ما بيعرفوا يقروا ويكتبوا وما حافظين الفاتحة . بس هيك جوامع مشان يتخرج منها انتحاريين .. عمرو شوية بيوت للناس . الله عندو بيوت كتير وين ما كان .. وما لازمو ..

  4. حلو عن ز* السوريين يلعن عرضكون اذا عندكون شرف وناموس ما خليتوا داعشي ما فلتتوه عالسويين و لسا الكون عين ترمموا جوامع روحوة رمموا اخلاقكون الوسخة يا اولاد العايبة.

  5. تف على احسن منغولي اولاد العايبة لسا كل ما حدى بيدقون بجيبوا سيرة الكورد ان شاء الله الكورد بيضلوا شوكة بحلقكون حتى لما تهربوا على المجرور المسمى منغوليا شعب ابن حرام .. ماةبقى تحلوا عن ز* السوريين قال يرمموا مساجد قالىروحوا رمموا اخلاقكون الوسخة اولاد العاببة و انتوا يا عكس السير لمصلحة مين ما عمتنشروا خايفين الاتراك يقلعوكون مما تسمى تركيا ولا شو قصتكون؟

  6. شوفوا على هالاسم(وقف الديانة التركي)!! مو الاسلامي. التركي … مشان تعرفوا انو حتى الاوقاف تبعهم ما دخلهم بالاسلام و مفصلين دين على كيفون و مسمينوا الاسلام ..

  7. المشكلة مش بالأتراك المشكلة انك كردي، مفكر كل البشرية ظالمتك بسوريا كنتوا مسيطرين على جميع الاسواق و الزراعة و الخدمات بس اي مشكلة ولو بين اطفال تعملوها قومية، روح صديقي عالج حالك تركيا أعطت الاكراد اكثر من زردشت و آبو ابن العلوية بمليون مرة بس في ناس قلة الاصل بدمها، استحي عدمك نازل سب يمين شمال؟ احسن ما تجي هون تلقي محاضرات شتم على الاتراك روح اسأل زعاماتك علوية قنديل ليش لليوم اصنام النافق موجودة بين الجيش الكردي العلوي بالحسكة و القامشلي؟

    1. خيو و انت قلتها .. انا كوردي .. بس انت ما عمنعرفلك راس من رجل ما عمنعرف أصلك من فصلك .. مرة عاملي حالك تركماني و مرة تركي و مرة عربي متصالح مع نفسه و محب للجميع و مرة اسلامي و مرة بعثي ..!! معلم بس تعرف مين انت و شو اصلك و فصلك و شو بدك تعال كلمني كابوس بيك .و موضوع تركيا اعطت حقوق… لو بتفهم ابعد من انفك كنت اعرفت الحقوق بتتاخد بدق الخشوم ما بتنعطى و صاحبك حفيد جنكيزخان الزنديق و تيمورلنك البندوق و اذا ما بتعرفهم اقرأ سيرهم..سيدك و تاج راسك الطورانيين لو انو عاملين شوية حريات شكلية فمو إنسانية ولا كرم أخلاق منهم و انت بتعرف هاد الكلام..فقط إرضاء لاحذاء الاوروبي فاحكي على قدك .. روح كابوس روح.روح بس تعرف شو اصلك و فصلك يبقى تعال كلمني.