مصر : سوري مسلم يضطر لاعتناق الإسلام مجدداً كشرط لقبول ” وزارة العدل ” زواجه من مواطنة مصرية !

يعاني السوريون في دول اللجوء من الحصول على الأوراق الرسمية والمدنية، بما فيها عقود الزواج المثبتة وتسجيل المواليد الجدد، وتزداد معاناتهم في مصر حيث تمارس عليهم السلطات مزيداً التضييق أثناء عقد القران، وخاصة فيما لو كانت الزوجة مصرية الجنسية.

وتطلب وزارة العدل لتثبيت الزواج، بجواز سفر سار وعليه إقامة سارية أو مؤقتة وشهادة عدم ممانعة من السفر، إضافة للكشوفات الطبية وشهادة الميلاد وغيرها، وهي أوراق يعسر على السوريين الحصول عليها في الخارج.

وذكرت صحيفة “صوت الأمة” المصرية، أن الوزارة، تطالب السوريين بالتوجه إلى مشيخة الأزهر، لإشهار إسلامهم والحصول على شهادة بذلك، حتى وإن كانوا مسلمين.

ونقلت الصحيفة عن “شيماء علي” أن الوزارة طالبت زوجها محمود (سوري الجنسية) بإشهار إسلامه ونطق الشهادتين.

وقالت شيماء: “مشهد غريب أن تكون مسلماً منذ ولادتك وبعد ما يزيد عن 25 عاماً تذهب للمشيخة لتعلن إسلامك كما لو كنت كافراً فيما قبل”.

وتضمنت وثيقة إشهار الإسلام: “حضر إلينا السيد محمود غسان، الجنسية سوري، وتقدم بكامل إرادته لاعتناق الدين الإسلامي ونطق الشهادتين، ومن خلال مناقشته عن خصائص الدين الإسلامي، وتبرأ من كل ديانة كان يعتنقها من قبل”.

وأوضحت شيماء، أن من أكثر الأزمات التي واجهتهم في توثيق العقد بعد وثيقة الإشهار، كانت مطالبتهم بإجراء استثناء للزواج من سوري، وموافقة الوالد ووزير العدل علي هذه الزيجة.

وتستلزم هذه الإجراءات 10 أيام، ولدى السؤال عن طول هذه الفترة، كان الرد من قبل الموظفين، بحسب الصحيفة: “حتى تعيد الفتاة التفكير في الزواج من أجنبي مرة أخرى”.

ونقلت الصحيفة عن مصدر داخل مكاتب “توثيق الزواج من أجانب” أن هذه الشهادة تعد من الأوراق الجديدة التي تطلب لإتمام التوثيق، والتأكد من ديانة الشخص المتقدم لتوثيق العقد من مسلمة مصرية، خاصة أن جواز السفر لا يحتوي على خانة الديانة.

وعلاوة على ذلك، يشترط القانون المصري موافقة دولة الزوج الأجنبي أو السفارة، وما يفيد حالته الاجتماعية، وشهادة عدم الممانعة للزوج، وأيضاً ألا يكون الفارق بين الزوجين أكثر من 25 سنة.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫8 تعليقات

  1. لان اسلامهم هو غير ذلك الاسلام الذي جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو اسلام السيسي الذي يبيح ما يريد ويحرم ما يريد ومن يتبعه لا يختلف عنه لكن الله اعلم بالقلوب وهذه المناكفة التافهة لن تؤثر في اسلام هذا الرجل او غيره
    الم يقل علي الحجار مطرب السيسي لينا رب وليكم رب فاذا كان ربهم يختلف عن رب الاخرين فلا عجب باختلاف اسلامهم ايضا

  2. والله مو عارف الواحد شو بيقول افضل شئ يبقى ساكت حسبنا الله ونعم الوكيل

  3. هل من الممكن أن يكونوا قد أجبروه على أن يقول :

    أقسم بالله العظيم أن أحب الرز والسي سيسي وفي فيفي ؟!!

  4. خبركم كاذب وغير صحيح تاكدو من خبر تكلمت مع محامي مشهور في مصر وله ما له في مساعده سورين في مصر وشخصيه معروفه جدا وهذا كان رده يوسف المطعنى الخبر اعلامى اكثر منه حقيقي لكن احيانا يطالب بشهادة عما اذا كان سنى من عدمه وليس من سورى من بعض البلدان وليس امام وزارة العدل ..الخبر فيه خطا ما انا كل يومين باقوم بعمل عقد زواج ونص المتزوجون السوريين بمصر انا مزوجهم

  5. هذا خبر مدسوس من الاخوان الارهابيين
    الذين يريدون تشويه العلاقة بين الأشقاء
    والسوريون اخوتنا ونتعامل معهم بكا حب

  6. خايفين يطلع علوي نصيري 😂
    النصيرية يقولو نحنا مسلمين وهم ما بيعرفو لا صلاة ولا صيام يعني حتى أركان الأسلام الخمس ما بيعرفوها ويقولون نحنا مسلمين 😂

  7. بالنسبة للمسلم : لتصبح مسلم سريع وسهل يكفي أن تقول الشهادتين(أظن بالعربية حصرا) والسلام، ما هو الإشكال. غير ديانات طريقها طويل و له عدة مراحل وطقوس، لا يقبلوا بترديد بعض الكلمات فقط.