هل ستشهد إدلب ” درعاً تركياً ” جديداً على غرار درع الفرات ؟

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، في خبر نشره عبر موقعه الرسمية بعنوان: “على خطى درع الفرات تركيا تحضِّر لدرع إدلب”، إن “مجموعة من المشايخ بدأوا توزيع بيان على علماء دين سوريين متواجدين في تركيا، ومقربين من السلطات التركية، وعلماء دين موجودين داخل الأراضي السورية، وذلك من أجل إعطاء فتوى شرعية لدخول القوات التركية، والمشاركة مع فصائل معارضة من أجل السيطرة على محافظة إدلب، وإنهاء تواجد المجموعات الجهادية فيها من هيئة تحرير الشام ومجموعات أخرى جهادية”.

وأشار المرصد إلى أن “هذا التحرك يأتي بعد الاتفاق التركي – الروسي – الإيراني، من أجل إنشاء مناطق آمنة لتخفيف العمليات القتالية، ولم يلق هذا التحرك حتى اللحظة الترحيب الكبير، فيما تذرع البيان بدخول القوات التركية لحماية السوريين من قصف طائرات النظام وتمكين المواطنين من إدارة مناطقهم، في حين يشار إلى أن القوات التركية دخلت مع فصائل مقاتلة وإسلامية إلى الأراضي السورية تحت مسمى عملية درع الفرات، في الـ 24 من آب / أغسطس الفائت من العام الجاري 2016، وسيطرت على مساحة ممتدة من جرابلس إلى الباب، ومن الباب إلى منطقة الراعي والتي كان يسيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية في وقت سابق”.

مواضيع متعلقة

الرفض يعني ” لا رواتب و لا أسلحة ” .. أمريكا لـ 35 ألف عنصر من الجيش الحر : إندمجوا في كيان واحد برئاسة هذا الضابط

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫7 تعليقات

  1. أردوغان أثبت بما لا يدع مجالا للشك أنه نسخة من الحكام العرب و أنه مجرد بيدق من بيادق أمريكا

    1. بغض النظر عن رأيك بأردوغان. الحكام العرب الجرذان ليس لهم مثيل في أي مكان في العالم.

  2. خلي تركيا تدخل وتخلصنا من مسخرى الفصائل .. صار في الف فصيل وهيئة وجيش وفيلق

    تدخل تركيا وتحافظ على هالكم متر اللي ضلو مع الثورة احسنما تضل الفصائل متجاكرة مع بعض وتعطي اراضي لروسيا وايران كل يوم

    احنا هجمنا انتو ما هجكتو اذا الفيلق شارك انا ما بشارك .. اذا الهيئة شاركت انا ما بشارك .. قيادات الفصائل المعارضة مثل مثل مجموعة نسوان مطلقات براس الحارة .. بس طق حنك ومجاكرة وعمرين هالشعب خليه يموت

    خلي تركيا تعمل درع ادلب وتخلصنا من هالنسوان المطلقات المتجاكرات اللي عاملين حالهم قيادات فصائل وجيوش وهيئات وفيالق

  3. من اسبوعين كنت بفرنسا وبالعودة نزلت بتركيا شي 6 ايام يخزي العين مافي مطعم فيه سوري الا بيكون من ادلب وما شاء الله بيحكي تركي وتعلّم ، يعني بس لو جمعوهون لهالشباب بيعملوا الاتراك جيش طويل عريض بس الفرق انو هالشب بدو السترة والعمل وتأسيس عائلة وبايع سوريا والقضية بقشرة بصلة وبيني وبينك معو حق ، اما للحق يقال سوريا 1920 انتهت ، هلق ازا تركتوا القرار لهالجدبة الجولاني والمساطيل تلاميذوا قصة وقت وبيرجع بيفوت بشار بالدبابات وبوتين بالطيران بيدعسكون بالصرماية والجولاني وجماعته بياخدو تذكرة روحة بلا رجعة كما يتمنى هؤلاء المرضى النفسيون اصلاً ، اما لو حكينا بمستقبل اوطان وشعوب بتحطو ايدكون بأيد التركي لتأمين مظلة عسكرية وسياسية وبتفوتو بتدعسو الجولاني قبل غيروا وهنا تكسبوا شرعية واحترام الجميع من الروس قبل الامريكان ، افضل حل يحلم به هؤلاء الناس هو تحول الشمال السوري الى منطقة شبيهة بشمال قبرص ، والله احسنلكون ولو حصل هذا مع الوقت حتى شعب بشار حيهرب لعندكون مع الوقت لانو لو ربح عسكرياً لن يساعده احد للتنمية والتطوير ، وحلفاءه شحادين من روسيا الى ايران وبالتالي سوف يتآكل من الداخل ، نصيحة بلا سوريا وبلا خرى وسيادة وهالحكي الفاضي ما الكون الا التركي بس انسوا السلفية والسعودية وهالعفن يلي اجا من العالم العربي والجنوب ، ولو واحد قلكون انتوا اداة قلوا انا مش بس اداة انا صرماية بس بدي ارسم منطقتي ومدينتي على كيفي ، هيك بياكل خرى

    1. لو سلمنا ببعض الكلام اللي كتبته انه في شيء من الصح .. طيب بكرا بس تدبك عندكم بلبنان (ورح تدبك قريبا) فينا نقول انه مالكم غير اسرائيل حطوا ايدكم بإيدها وخدوا حسبكم الله !! علما انه مالكم غير سوريا واسرائيل على حدودكم وسوريا شوفة عينك صارت متل القصعة الكل عبيهبش فيها .. اصبح بقلك من هلق وقبل ماشوف اللبنانيين بتل أبيب عبيشتغلوا ومتعلمين عبري حضروا حالكم على هالسيناريو .. حبيبي نحن أكلنا خرى واكلنا متل ماعبتقول بس لسا مافقدنا الامل بالله ولسا عنا رجال بتاكل راس الحية بس المشكلة عندكم بس تدبك (ولانتمناها لكم) رح تشوف جماعتك إما في تل أبيب أو بأوروبا راجعين لمصلحتهم الاساسية بيع المخدرات وغسيل الاموال بالسيارات.

  4. أولا ليش عامل حالك لبناني. انت سوري مية بالمية من اللهجة
    أثنين ياريت ترجع سوريا حدود 1920 ساعتها اللبنانين بدون يرجعو الأقضية الأربعة وبعدين جبل لبنان متل أبو الأربعة ..هي حدود معاهدة سيفر قبل حدود معاهدة لوزان 1920. مش هايك لبونة؟

  5. جكارة باللبنينية المناي…….رح نقبل تصيير دولة كردية في شمال سوريا وترجع لبنان جزء لايتجزأ من سوريا متل ماكان تاريخيا. فيه شي هل الحكي. مش هايك ليبينينو؟