الحريري : لبنان خسر 25 مليار دولار جراء ” الأزمة السورية “

أعلن سعد الحريري، رئيس الوزراء اللبناني أن خسائر بلاده جراء الأزمة السورية بلغت 25 مليار دولار، مشيرًا إلى أن #لبنان يستضيف 1.5 مليون “نازح” سوري.

جاء ذلك في كلمة الحريري بالجلسة الافتتاحية لمنتدى الدوحة السابع عشر الذي انطلق، اليوم الأحد، بالعاصمة القطرية الدوحة، تحت عنوان “التنمية والاستقرار وقضايا اللاجئين”، برعاية وحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وعدد من القادة ورؤساء الحكومات.

وقال الحريري إن “لبنان يواجه صعوبة خاصة وعائقًا أساسيًا أمام النمو الاقتصادي يتمثل بوجود 1.5 مليون نازح من السوريين إضافة إلى نصف مليون لاجئ فلسطيني على أراضيه”.

وأضاف أن بلاده “لن يتمكن من الاستمرار بمواجهة تداعيات هذه الأزمة منفردا فأعداد النازحين واللاجئين تلامس نصف عدد المواطنين”.

وأشار الحريري إلى أن هذا العدد الكبير من اللاجئين أدى لارتفاع نسبة الفقر إلى 30% ومضاعفة معدلات البطالة إلى 20%.

وأوضح أن “هذا العدد الكبير من اللاجئين أرهق الخدمات العامة والبنى التحتية وزاد من عجز المالية العامة في وقت تراجع النمو الاقتصادي من 8% سنويًا قبل الأزمة إلى مايقارب 1% حاليًا.

وقال الحريري إن “البنك الدولي يقدر إجمالي الخسارة التي تكبدها الناتج المحلي اللبناني جراء هذه الأزمة (السورية) حتى نهاية 2015 فقط بأكثر من 18 مليار دولار ، وهو يقارب اليوم 25 مليار دولار”.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه وزارة الخارجية القطرية ويستمر يومين نحو 600 شخصية من مختلف دول العالم بينهم قادة ورؤساء حكومات.

ومن بين الحضور إلى جانب الرئيس السوداني عمر البشير، ورئيس مالي إبراهيم بوبكر كيتا، ورئيس وزراء الصومال حسن علي خيري.(ANADOLU)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫6 تعليقات

  1. بلشنا الشحادة ياجماعة.الاردن ولبنان وين بيصحلون يشحدوا على السوري والفلسطيني مابيوفروا شي.
    ليش يا بخش ال.. الحريري دافع من جيبتك او جيبت حكومتك شي؟
    اولا الاموال اللي عمتنصرف اللاجئ بالنسبة للفقير كلها من الامم المتحدة وبالنسبة للغني شغلك بلدك المعفن متل وجهك انت وتبع الاردن … لسا كل يوم بينط واحد منون وبيشحد علسوريين .

  2. ان شاء الله تخسر 1000 مليار

    ليش لحتى تخلي كلاب حزب الشيطان الايراني تدخل سوريا وتهجر وتقتل وتطرد السوريين من بيوتهم

  3. كل المصاري تأتي لبنان من الخليج .. وحتى سعد الفقيه نفسه لولا الخليج مستحيل يكون ميلياردير !

  4. مو حزب الله اللبناني يلي هجرهم من القصير و الزبداني و مضايا و و و… ضبوا كلابكم بالأول بعدين احكوا

  5. يا سعد سعدان لو في حكومة سورية عاقلة ووطنية لطالبت لبنان بتعويضات خسائر الحرب بسورية دفعتها حصة كبيرة من خسائر الحرب يلي وصلت لألف مليار دولار بسبب انو حزب الله لبناني له المسؤولية لجزء كبير من الدمار الحاصل