12 ألف مقاتل بدلاً من ” الفيلق الأول ” .. أسعد الزعبي يكشف عن تفاصيل تأسيس تركيا لـ ” الجيش الحر الجديد “

قالت قناة “العربية”، إن تركيا “تؤسس جيشاً عدده يتراوح بين 10 إلى 12 ألف مقاتل، قوامه من أفراد الجيش السوري الحر، للقيام بعمليات دفاعية وهجومية في الداخل السوري، انطلاقاً من المنطقة الآمنة التي أقامتها تركيا على حدودها، وتشمل مدينتي #جرابلس و #الباب، اللتين حررتهما قوات #درع_الفرات من تنظيم #داعش.

وتكمن أهداف هذا الجيش في “مهاجمة وحدات الدفاع الكردية وداعش، فضلاً عن القيام بضبط المنطقة الأمنية من جرابلس حتى إدلب”.

ونقلت القناة عن عضو الهيئة العليا للمفاوضات “العميد أسعد الزعبي”، قوله إن هذا الجيش سيتكون من ضباط منشقين متواجدين الآن في تركيا، مشيراً إلى أنه يختلف عن “الفيلق الأول” الذي كان من المفترض تأسيسه.

وقال: “الفيلق الأول كان عبارة عن درع الفرات مع 17 فصيلاً، لكن نتيجة لخلاف بعض هذه الفصائل مع تركيا، خصوصاً بعد ما جرى في #حلب، تم اتخاذ قرار بتحويل الفيلق إلى جيش عماده درع الفرات ومجموعة من الفصائل الأخرى، ستصل في عددها إلى 7 أو 8 فصائل حتى الآن”.

وأضاف: “تركيا حاولت تأسيس الفيلق الأول ليكون بديلاً عن قسد لتحرير #الرقة، لكنها لم تحصل على الضوء الأخضر من واشنطن، فقررت التوجه لهذا الخيار، ليكون كياناً لها في سوريا”.

وعن تجهيز الجيش، أوضح الزعبي أنه تم اختيار الضباط السوريين المنشقين الذين سيقومون بتدريب العناصر، وسيكون هناك ميزانية كبيرة من الجيش التركي لتشكيل نواة هذا الجيش: “رواتب المقاتلين ستكون أكثر من 300 دولار”.

وحول ما إذا كان سيبقى الدور التركي في دعم الجيش الجديد فقط، نوه إلى وجود حديث عن دور أميركي مقبل فيه، لكن لا وضوح في الصورة حتى الآن.

وتحدث الزعبي عن هيئة تحرير الشام، مبيناً أن قسماً كبيراً منهم (ما يقارب الـ1500 عنصر) انتقلوا إلى الجنوب السوري “درعا وريفها” لقتال “داعش” في #اليرموك، كما تم تعيين قائد لهم أبو جابر الشامي، مبيناً أنهم آثروا ذلك لكي لا يصطدموا مع فصائل #المعارضة في الشمال.

وإذا ما كان الجيش المستحدث سيحارب هيئة تحرير الشام، قال: “حتى الآن لم تحدد الأهداف كافة له، ما سمعناه حتى الآن هو محاربة داعش وقوات الحماية الكردية والنظام السوري (وأي فصائل أخرى متطرفة). وهنا لا ندري المجال الذي سيتحرك فيه الجيش فيما يتعلق بالفصائل الأخرى المتطرفة، والتي قد تشمل هيئة تحرير الشمال في إدلب”.

وعن الفترة الزمنية لتدريب الجيش المزمع إنشاؤه، لفت الزعبي، بحسب المصدر ذاته، إلى أن فترة التدريب ستكون بحدود شهرين أو ثلاثة، حيث سيكون قد تهيأ بجزئه الأكبر منه، لافتاً إلى نواة عناصر الجيش ستكون من الداخل السوري ومن درع الفرات.

أما عن قائد الجيش، فنوه إلى أن النقاش لا يزال قائماً لاختيار القائد، موضحاً أن أموراً عسكرية حول التراتبية والقدم العسكري قد يتم أخذها بعين الاعتبار بين الضباط، أو فيما يجب الأخذ بالاعتبار إن كان من الداخل السوري أو من المنشقين قديماً وما إلى ذلك من اعتبارات أخرى: “أجلنا النقاش في ذلك ريثما يتم التدريب والتجهيز حتى لا يكون هناك خلاف ما قد يعرقل ترتيب الجيش”.

وختم الزعبي بالقول: “سيتولى الدفاع عن المناطق المحررة، وسيخوض معارك في مناطق سورية. بالتأكيد لن يكون جيشاً أمنياً بل سيكون جيشاً مقاتلاً”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫29 تعليقات

  1. إذاً هذا هو جيش قامت الثورة السوربة لمحاربة الأكراد بدلاً عن تركيا و دفاعاً عن تركيا و ليس لتحرير سوريا من نظام الأسد! هذا هو لب الهدف التركي في كل صراخها و إدعائها دعم الشعب السوري و هو لمنع الشعب الكردي نحقيق حريته!

    1. من ينادي بالحرية لنفسه عليه ان يتذكر ان هذه سوريا التي يسكنها ثلاث وعشرون مليونا وليس ثلاثة ملايين وان حرية الاكراد يجب ان تكون جزءا من حرية الشعب السوري
      فمن يري الحرية عليه ان يقاتل النظام من اجلها لا ان يتحالف معه ويجد ان مصلحته فوق الجميع فوق الشعب السوري وفوق الارض السورية هذه ليست الحرية بل هذه مصلحة ضيقة دون الالتفات الى الاخرين

    2. نعم حرية الأكراد منفصلة عن حرية الشعب اليورب لأنهم شعبين منفصلين وضعتهم سايكس بيكو مع بعض في دولة واحدة و أعطت الهيمنة للعرب فبه! أنا أنادي بالحرية لشعبي الكردي و لكل الشعوب! جوهر الخلاف بين و بينك هل تعترف بالأكراد كشعب؟ إن كان جوابك نعم! لنبدأ النقاش! أما و إن كنت لا تعترف يالشعب الكردي فلن ينفع النقاش معك لأنك صورة عن النظام الذي تحاربه في نظرته للشعب الكردي! التظام مجرم و لا حد لإجرامه! و لكن هذه النظام المجرم الذي تسعون لإنهائه لن يغير في حالنا نحن! ألا تريدون نظاماً مماثلاً للنظام التركي!؟ بالنسة للشعب الكردي لن يتغير الحال! نحن نريد حريتنا و لا نريد إنهاء نظام مجرم بحقنا بنظام آخر سيغير حالكم للأفضل و لكنه سيبقى مجرماً بحقنا و يرفض حقوقنا! إن كنت تعتقد أننا أصبحنا سوريين و عرباً لمجرد أن سايكس بيكو وضعتنا ضمن حدود دولة مصطنعة قأنت مخطىء! نحن أكراد و أنتم عرب فلنعترف ببعضنا بالبعض و نعيش في سلام!

    3. اعترف بالكرد كشعب واحترمهم ولكني لست وجها للنظام بل انتم الذين تتحالفون معه وتحاربون الى جانبه وتشدون من ازره اما انا فاحتقر النظام واحتقر كل من يتحالف معه سواء كان عربيا ام كرديا ام روسيا ام ايرانيا وكلهم بنظري سواء
      فلا تحاول ان تخلط الاوراق وتتهم الذين ضد النظام بانهم الى جانبه بينما العكس هو الصحيح ومن الجيد ان تعرف ان عصابات الحماية الكردية وليس عندي اسم آخر لها يسيرون على خطى النظام فيطردون السكان العرب ويحاولون الاستيلاء على ارض لا تمت لهم بصلة ليقيموا عليها كيانا عنصريا ولست مستعدا لتأييد استبدال طائفة مذهبية بطائفة عرقية
      وسؤالي لك ماذا يفعل الكرد في تل رفعت ومنبج والطبقة ويحاولون مد سيطرتهم على الرقة ودير الزور وتقاسم الدور مع النظام المجرم

    4. قلتلي وضعتهم سايكس بيكو ضمن دولة واحدة !!! طيب قبل سايكس بيكو وين كنتو ؟؟؟ منذ متى كان للأكراد دولة إلا تجربة قديمة قدم الدهر .. من طول عمركن كنتو ضمن النسيج الإجتماعي للمنطقة لكن الذي إستجد أنكم أخذتم بالتكاثر وإنجاب أعداد غير منطقية من الأطفال حتى إذا كان على حساب التربية والتنشئة الصحيحة وأخذتم تتمددون بأراض ليست لكم ومن ساعدكم هو النظام البعثي الحقير الذي وزع عليكم الأراضي السورية بزعم أن الأرض لمن يعمل بها .. هذا الشعار الأحمق .. لك إذا كردستان نفسها صرلها عشرات السنين ولسه ما قدرت تحصل عى استقلالها بئا أنتو بدكن تعملوا دولة .. وبعدين يا عزيزي الكردي نحنا إذا بدنا نعمل دولة على أنقاض سوريا رح تكون دولة عصرية للكل مو للعرب بس مو متل الدولة اللي بدك ياها اللي هيه بالحقيقة دولة قبلية قومية عفا عليها الزمن .

  2. الله يسر الله حيو الجيش السوري الحر
    اابوط العسكري يلي بيلبسو الجيش السوري الحر فوق راس انطوانيت نجيب والحيوان وكل اعوانن من خامنئي لاصغر صرصور من اي مجموعة. ارهابية… 👍

  3. منذ مدة طويلة قلنا ونعود لنقول ان الضباط السوريين الذين انشقوا عن النظام هم اولى الناس بالقتال من اجل بلدهم وان عليهم ان يعودوا لوطنهم لا ان يعيشوا في معسكرات اللجوء ومهما كان عدد نواة الجيش الذي سيتم تأسيسه فانه سيكبر وسينتصر باذن الله ويزيد عدده الى ان يتمكن من تحرير سوريا من كل الغزاة ومن النظام الفاسد واول الغيث قطر ثم ينهمر الله معكم ولكن اياكم ان تتصرفوا بعقلية جيش الاسد فيكرهكم الناس كما كرهوا الاسد وجيشه

    1. العدو الاول لسوريا وشعبه هو شعب القرود المحتلين لسوريا ثم مجوس الفرس اصحاب الروائح الكريهة وخرنتات حزب المتعة وتجارة الحشيش في الضاحية . ثم دببة روسيا ومافياتها الاجرامية ؟؟؟؟ اذا وضع الضباط السوريون الأحرار هذا نصب اعينهم ووقفوا وقفة رجل واحد وبقلب واحد واضعين مصلحة المواطنين السوريين وسوريا فوق اي اعتبار . وستعود سوريا باْذن الله وبفضل سواعد شبابها المخلصين عاصمة للنور والحق والعدالة …. مستبعدين كل الخونة الى جحورهم …

  4. بعد قيام الثورة السورية شعر النظام بخطرالانهيار فاستدعى صالح مسلم مع ميليشاتة من منفاه في جبال القنديل لقمع الثورة في مناطق الكردية في المقابل قام اردوغان بتشكيل جماعات الاسلامية من الدواعش وفتح باب الجهاد ووضع جميع مطاراتة في خدمة هؤلاء وبعث بهم الى سوريا والعراق لقتال الاكراد بنيابة ولكن الدواعش تجاوزوا الخطوط التركية وحاولوا السيطرة على قسم كبير من العراق وسوريا لتشكيل دولة الخلافة وعندها شعرت امريكا بخطر خوفا على مصالحها في المنطقة فقامت بتحالف مع مع جماعة صالح مسلم لقتال الداعش والآن الاتراك يعملون على ايجاد البديل لداعش الذين هم على وشك الانهيار ووجدوا ضالتهم في شخصية اسعد الزعبي العدو لشعب الكردي كبديل لداعش لمحاربة الاكراد تحت اسم جيش حر الجديد

    1. سيد كردي من خلق داعش هو من هرّب آلاف المساجين المتطرفين من سجن أبو غريب ببغداد ضمن سكوت وصمت دولي من خلق داعش هو من سلم هؤلاء المتشددين مدينة الموصل بكامل سلاحها وعتادها وأموالها مدينة الموصل التي كانت تضم أكثر من مئة ألف من الجيش العراقي والشرطة والمخابرات من خلق داعش هو من سكت على هذا العمل وجعل هؤلاء المتشددين يعلنون قيام دولة الخلافة التي استقطبت بعد ذلك الكثير من المتشددين والمغيبن عن الواقع ليشكلوا تنظيم اسموه الدولة الاسلامية بالعراق وسوريا تنظيم يذكرنا بأفعالة بنظام الاسد ونظام المالكي أفعال كلها قتل وذبح وتشريد وتهديم والمهم هنا أن الغالبية العظمى من ضحاياه هم من المسلمون السنة والضحية الكبرى لهذا التنظيم هو الاساءة للاسلام وأخيرا أقول لك سيد كردي أن هذا التنظيم الدموي عاث فسادا بالمسلمين وبالكثير من الدول الاوروبية وبعض الدول الافريقية ولكن سبحان الله لم ينفذ هذا التنظيم ولا عملية أو حتى تهديد بايران وروسيا واسرائيل ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    2. ان اكراد يتحالفون مع الشيطان من اجل مصلحتهم التي تتعارض مع مصلحة الشعب السوري …فللسوري ايضا مصلحه مع تركيا ……كم عمر الاكراد في سوريا ؟ 70 – 100 سنه اتوا من ايران و الهند و…..

  5. عندما كان السوريين المنتفضين على نظام الاسد الدموي يرفعون راية واحدة راية الجيش السوري الحر استطاعوا تحرير أغلب المناطق التي كان النظام الاسدي يسيطر رغم الامكانيات المحدودة ماليا وعسكريا حتى أن الكثير قاموا ببيع الغالي والنفيس من أجل ذلك وكان الجميع لديهم راية واحدة وهدف واحد وأمل واحد وهذا ما سبب الذعر والهلع لدى أعداء الشعب السوري وما أكثرهم فقاموا من أجل القضاء على هذه الثورة بالكثير الكثير وكان أخطر ما تم هو تشتيت راية السوريين وتشتيت الاهداف على مبدأ فرق تسد وفعلا استطاع اعداء الثورة شراء الذمم المريضة وكانت النتيجة أكثر من مئة راية لكل منها شعارها واهدافها واصبح الاقتتال بينها موضوع عادي وأكثرهم رفع شعارات اسلامية رنانة وكأن بلاد الشام بلاد غير مسلمة وهم من سيقوم بفتحها ونشر الاسلام فيها وبالنهاية كان النظام وحلفائه هم المستفيد الوحيد من شرذمة السوريين.

    ما تقوم به تركيا خطوة متأخرة ومبتورة ولكنها بالاتجاة الصحيح وكان عليها دعم الجيش السوري الحر مبكرا وجعل السوريين يلتفون حول رايته منعا من ظهور ملوك الطوائف الذين انتشروا كالسرطان يفتك بجسد السوريين وهم يلبسون لباس أهل السنة وتحسبهم واحد وقلوبهم شتى وما يحدث من اقتتال خير شاهد.

    1. احسنت، خير الكلام ما قل ودل، متأخرين جداجدا، المهم هو الدعم العسكري واللوجستي الذي سيسمح به لهذا الجيش من قبل الداعمين.
      ثانيا، اختيار القائد المناسب لهذا الجيش، من ناحية الخبره ومؤهلات القياده وقوة الشخصيه، ونظافة سيرته.
      “ان تأتي متأخرا خيرا من ان لا تأتي”
      هذا ما اراده جميع الشرفاء والمخلصين لهذه الثورة منذ البدايه حتى لا يتم سرقتها واختزالها من قبل هذا التنظيم وغيره، والأنحراف عن مسار الثورة في تحرير سوريا،
      والأهم من كل ذلك عدد الضحايا والمهجرين المأساوي والمفجع.
      لقد قلنا منذ ان كانت سلميه، ان الشعب سوف يجبر على حمل السلاح لأن ليس النظام ليس لديه مانع من قتل جميع السوريين حتى لو كانوا يحملون اغصان الزيتون، لأنه نظام طائفي بغيض تأسس على الدم وبالحديد والنار، ولكن للأسف السوريين الذين ضحوا بالغالي والنفيس واستطاعوا تقريبا اسقاط النظام وتحرير سوريا بالكامل وهم يهتفون:
      هيه لله لا للمال ولا للجاه.
      لاسلفيه”داعش” ولا اخوان.
      ولكن ما لبث ان سرقت الثوره دون شعور وفي لمحة بصر وازداد عدد الضحايا والأسرى لأرقام مخيفه، وكل ذلك لسبب واحد كان كل الشعب يهتف ضده، الا وهو الحزبيه النتنه القذره، واللتي بسببها قام بثورته، ولكن ما لبث ان تغير كل شيء، واصبحت الحزبيه والفصائل السكين الأكبر في ظهر الثورة والشعب السوري.

  6. لا مشكلة مع الإخوة الاكراد، المشكلة مع العصابة العلوية الابوجية، بلسان احد القادة انهم ينسقون مع النظام حتى قبل قدوم الروس و جميع أسلحتهم من النظام لذلك اصنام حافظ تحت حمايتهم هو نفسه النافق و ابنه اللذي مان يتكلم مع العرب و الكرد بلغة السينالكو.
    سيأتي يوم يدفع فيه الجميع الثمن.

  7. عليهم أن يعودوا لحضن الوطن أرض الحرية و الكرامة و الصمود و التصدي والممانعة والمقاومة لكل من يقترب من مزرعة الأسد ، ولكل واحد راتب أفضل من 300 دولار وهو تعفيش مفتوح لبيوت المهجرين و النازحين والمفرومين بالمعتقلات على آلات التعذيب .

  8. الله يطعمكم الحج والناس راجعا وين هلجيس الحىر والنضام يذبح المدنين سرقي حلب وهم عم يحمو اردقان بلشمال

    1. يحرروا الرقة؟! ليش يا بغل مين يلي سلم الرقة لداعش بدون طلقة رصاص؟! مو معلمك يا حيوان؟! عفكرة مشان ما تعوي.. انا باكره تركيا اكتر من كرهي لمعلمك وحزبو العظيم!! ويا ريت ما تجيب سيرة المرتزقة على لسانك.. لانو ما بقي مرتزقة بالعالم ما جابها معلمك تقاتل بسوريا لوصل لمرحلة مختار المهاجرين عندو صلاحيات اكتر منو!! خفف اكل فصة عم تاثر على ما تبق تفكيرك!!

  9. أسعد الزعبي عميد طيار منشق من درعا, تربية حافظ المقبور و متشبع بفساد حافظ المقبور, و مع ذلك ظن البعض أنه تاب و أصلح و نرجو من الله ذلك.
    و لكن لم يتحدث الجميع عن محاربة دولة الخلافة أولاً و ثانياً و الأكراد ثالثاً و إن بقي نفس يضيفون نظام النصيرية العلماني المجرم.
    أليس الأولى بهم البدء برأس الأفعى النظام, لا خير فيهم.

    1. هذا غير صحيح، رجاء لاتتكلموا وكأنكم اصحاب الثوره ومن قام بها، الثوره سرقت ويجب ان يعود الحق لأهله، اولا واخرا انتم والنظام والملشيات خارجين، وهذا سيحدث انشاءالله عاجلا ام اجلا بجيش موحد تكون نواته اصحاب الثورة الحقيقيين، الا وهم الشعب السوري البطل.

  10. لكل الإخوة المعلقين. هل لاحظتو أن محاربة النظام اجت في المرتبة الأخيرة في أهداف الجيش اللي عم يحكي عنو الزعبي؟ اول الشي داعش بعدين الوحدات الكردية و بعدين النظام. لك ليش ما عم نقتنع أن تركيا عم تلعب فينا لمصلحتها؟ تركيا هي اللي باعت حلب و ثوار حلب. تتذكرو الخطوط الحمراء و لن نسمح بحماة ثانية والتصريحات النارية لاردوغان. و بعدين طلبو من وزير الخارجية الجزائري يلعب دور الوسيط مشان تطبيع العلاقات مع النظام. ليش مالنا حابين نشوف كل هالحقائق؟ تركيا ما هامها حدا. همها الوحيد الاكراد في الشمال. فيقو يا ناس حاجتنا غشمنة.