بعد أن حلل الخمر و لحم الخنزير .. فتوى غير مسبوقة لشيخ مصري مثير للجدل حول ” صيام الفقراء ” ! ( فيديو )

أفتى رئيس ما يعرف بـ “الاتحاد العالمي لعلماء الإسلام من أجل السلام”، الشيخ الأزهري مصطفى راشد بأن الصيام فرض على الأغنياء فقط أما بالنسبة للفقراء فهو “تطوع”.

وقال الشيخ لقناة الحرة إنه أجرى حسابات بالنسبة للمواطن المصري ووصل إلى نتيجة مفادها أن الصيام ليس فرضا على كل مصري يقل راتبه عن 500 دولار شهريا.

وشرح أن الفقير، بحسب الحديث النبوي، “هو الذي لا يملك قوته وقوت أسرته لمدة شهر والذي لا يملك منزلا، والذي لا يملك دابة، وهي تعادل سيارة في وقتنا الحالي”.

وبموجب هذا التعريف، أجرى راشد حساباته وتبين معه أن المصري الفقير هو من لا يمتلك دخلا شهريا ثابتا يعادل 750 دولارا، وقال للقناة إنه أخذ بالأحوط واعتبر أن الفقير هو من يجني أقل من 500 دولار.

فيديو : راشد يحلل لحم الخنزير

ولكن هذا الحساب الذي سمّاه راشد “نصاب الفقر” يختلف بين دولة وأخرى بحسب أوضاعها الاقتصادية وتكلفة المعيشة فيها، وتبقى القاعدة هي تعريف النبي للفقير.

واعتبر راشد أن “المقصود من الصيام هو إطعام الفقراء”، متابعا أنه “لو أطعم كل شخص مسكينا كل يوم فهذا أفضل من الصيام”.

ولكنه أكد أن كلامه ليس دعوة للفقراء كي لا يصوموا، وكل قصده أن يوصل إلى الناس “مقاصد الشرع”.

وحول الأسانيد التي اعتمد عليها، يفسر في فتواه الآية 184 من سورة البقرة، والتي تنص على أن “من كان منكم مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيرا فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون”.

ومن هذه الآية استنتج كما يستنتج كل الفقهاء أن المريض أو المسافر يحق له الإفطار على أن يصوم أياما أخرى أو يطعم مسكينا عن كل يوم أفطره.

ولكنه أضاف أن “الفقير صائم بالطبع طوال الوقت وإذا كان لا يطيق الصيام فكيف سيطعم مسكينا وهو لا يملك إطعام نفسه؟”، مستنتجا أنه “لا يعقل أن الله يطالب المسكين الذي لا يطيق الصيام بإطعام مسكين آخر”.

فيديو : راشد يقول إن شرب الخمر ليس محرم

وخلص إلى أن “الصيام أساسه الاستطاعة والشعور بالفقير المحروم، فيسقط الصيام لغياب الاستطاعة والقدرة” وبالتالي، فإن الفقراء “غير مطالبين بالصيام”.

وأجاز راشد أيضا الإفطار لمن “يعملون في أعمال شاقة ويكون الصيام سببا في توقفهم عن نصف مدة العمل المعتاد يوميا أو يقلل من إنتاجهم بسبب عدم الطاقة والاستطاعة”، مثل أعمال البناء والحدادة والنجارة والزراعة والمحاجر و”أي عمل شاق”.

كما أجاز الإفطار لمن يعمل في ظل درجة حرارة تبلغ 30 درجة مئوية فما فوق “لأنه توجد خطورة على الكلى وعلى صحة الإنسان بامتناعه عن شرب المياه مدة اليوم كاملا وهو ما يتنافى مع قوله تعالى ‘وعلى الذين يطيقونه’، كما يتناقض مع القاعدة الشرعية لا ضر ولا ضرار”.

ويعرف راشد بفتاويه المثيرة للجدل، والتي كان أبرزها قوله إن شرب الخمر وأكل لحم الخنزير “حلال في الإسلام”.

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫57 تعليقات

  1. كان الازهر منارة علم ودين ويضرب المثل به فيقولون شيخ ازهري واليوم برعاية البطل السيسي اصبح راعيا لمثل هذا الشيخ الازهري الذي لن يتأخر ليعلن ان الصلاة ليست مفروضة بل قد يقول ان الشهادة ايضا لا قيمة لها بل ربما ينكر وجود الله عز وجل يا لايام الرئيس المتسول من فقراء مصر ان ُيصبحوا على مصر كل يوم بجنيه

    1. لااظن مثل هذا ابا لؤلؤه يستحق المتابعه اوحتى الوقوف لحظه امام فاسق مثل هذا ولكن للاسف هو اخر الزمان حيث اخبرنا رسول الله عن هذه الايام .اخوتي بالله هولاء الذين يتسابقون ويتفاخرون بتلك الفتاوي ماهم الا والله اعلم وراثة الشيطان واحفاد القرده والخنازير .اتبعو سنة الرسول الاعظم محمد ابن عبد الله ولان تضلو سؤ السبيل
      لعنة الله والناس اجمعين ع شياطين الانس امثال ذالك الادجال

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ .

    شيخ يعني الله عز وجل وجه الامر الى الذين أمنوا ولم يقل أغنياء أو فقراء ولا حول ولا قوة الا بالله .
    الله يهديك فكر واقرأ وتفقه قبل أن تتكلم .

    1. لاحول ولاقوت قوته إلا بالله ي هذا ماذا تقول لا أفهم شيء من كلامك حسبنا الله ونعم الوكيل قال الله تعالى الصوم لي وأنا أجزي به وإنت قلت ايه لنا حساب امام الله بما نسمع ونسكت بي رءؤس الأديان حسبنا الله ونعم الوكيل علا ما تقوله

  3. شيخ السكرجية، بعيداً عن الدين اسوء ما تعاني منه الاسرة و المجتمع هو الخمر و المخدرات، لا ضمانة إطلاقاً لردة فعل لمن يشرب الخمر ربما يكون هادئ و طبيعي و غير مؤذي لمحيطه او مجرم و منحرف، ما هي ضمانة ان لا يتحول ذاك المراهق الى سكير مجرم بعد اول كاس، و خاصة ان حالة السكر تتعلق ب حسابات نفسية و اجتماعية معقدة ربما تتكون منذ الطفولة.

  4. د. كمال اللبواني: الصيام في السويد —
    هذه الصورة ملتقطة أمس الساعة 11 ليلا من منزلي في وسط السويد

    يتغير طول النهار والليل سريعا وكثيرا كلما اقتربنا من القطب ، حتى نصل لدائرة لا تغيب عنها الشمس طيلة 15 يوما وسطها عند 21 حزيران ، تدور الشمس من الشمال وتكون محاذية للأفق نحو الشرق حيث ترتفع تدريجيا عنه وتتجه نحو الجنوب لتبلغ ذروة ارتفاعها ثم تهوي نحو الغرب وتستمر قريبة من الأفق حتى تمر في الشمال ، بينما نمر ب 15 يوم من الليل المتواصل وسطها عند 21 كانون الأول ..

    ولتنفيذ تعاليم الصوم ، يصعب اعتماد معاييره فالخيط الأبيض والأسود متمايزين بوضوح جدا طيلة الليل ، في كل المناطق والدول الشمالية هذا العام … لذلك الناس تختلف في صومها وافطارها ، ومنهم من يصوم على توقيت السعودية ، ومنهم من يصوم ويفطر كيفيا … وهكذا يفقد رمضان خاصته الطقسية الجامعة التي تتمحور حول الانضباط الشخصي والنظام الجمعي …

    وقد سبق للمفكر الليبي الصادق النيهوم أن كتب في مجلة الناقد في التسعينات عن هذا الموضوع ، وبين أن الرسول والخلفاء الراشدين ، وثلاثة من خلفاء بني أمية صاموا وفق التقويم العبري ، حيث يتم تصحيحه ليتماشى مع الشمسي كأن يضاف شهر آذار ثاني كل ثلاث سنوات ، وقد حافظت الروزنامة التي تطبعها المطبعة الهاشمية على التقويمين معا حتى الآن وحتى على التوقيتين ( حيث التوقيت العربي والعبري يبدأ اليوم بغروب الشمس وليس منتصف الليل ) ، افتراق التقويمين هو ما يجعل الأعياد المسيحية الشرقية التي تعتمد عيد الفصح اليهودي متغيرة ومتمايزة عن الغربية التي تعتمد التقويم الشمسي فقط …

    الخليفة الأموي الرابع هو الذي اعترض على انتظاره حاخام بابل لكي يحدد الأشهر ، وقال لن أنتظره كيف أحدد صومي وأعيادي ، وأمر بعدم اضافة آذار ثان ، وهكذا صار رمضان وموسم الحج يدور مع السنة في بدعة احدثها لأسباب سياسية ترافقت مع تعريب الدواوين وصك العملة العربية .

    الأشهر الحرم لها خصوصيتها وهي مرتبطة بالربيع في البادية حيث التكاثر والرعي والخير الوفير ، ودورانها يفقدها قيمتها هذه ، كما أن الأعياد ورمزيتها مرتبطة أيضا بالمناخ والزراعة ، فعيد الفطر يعقب ولادة الربيع التموز النيروز ، الذي يسبقه صوم طبيعي تلقائي في آخر الشتاء ، في حين أن عيد التضحية يتم مع الحصاد حيث كان الحثيون يذبحون مليكهم وينثروا دمه في الحقول مع نهاية موسم الحصاد ليعيدوا روح الإله القتيل ( القمح ) للأرض لينبت في العام القادم ، ذلك الطقس الذي استبدل بكبش عند الاراميين منذ ابراهيم عليه السلام.

    هذا الإجراء السياسي المسكوت عنه . تسبب في أزمة جعلت المغرضين يقولون أن المشرع الإسلامي شرق أوسطي ولا يعلم عن الجغرافيا ، ولا بوجود قطب ، فهو إذا ليس وحيا من خالق الكون بل من صنع بشر محكومين بمعارفهم وجغرافيتهم … كذلك تسبب بالكثير من الجهد الذي سيعانيه الصائم إن كان في المناطق الحارة أو في المناطق القريبة من القطب عندما يكون رمضان في الصيف ، وبالعكس عندما يكون في الشتاء …

    فرمضان كما نزل الشرع وكما كانت السنة يأتي في شهر شباط وأوائل آذار وعيد الفطر يتراوح حول الانقلاب الربيعي ، ويجري تصحيحه كل ثلاث سنوات كما في الأعياد المسيحية الشرقية ، وفكرة الصوم ليست مجرد أمر مدون في كتاب ، الصوم هو بحد ذاته كتاب نظام مفروض طبيعيا على كل من له إرادة ، فالذي ليس عنده ارادة لا يصوم بل يتبع شهواته وحاجاته فقط ، بينما يتميز الإنسان عن ثائر المخلوقات بالقدرة على الامتناع والانضباط الطوعي الذي يجب أن يتدرب عليه في طقس الصيام الذي هو ليس نوعا من العقوبة أو الضريبة … فكلمة كتاب ، كما كلمة اقرأ لاتعني في القرآن ما تعنيه في بقية الكتب …

    من يجرؤ اليوم على طرح مسألة اعادة الأمور لنصابها وسنتها وربط التقويم الهجري بالتقويم العبري … كما فعل الرسول والخلفاء ؟؟ بالتأكيد سيقف جناح الممانعة والمقاومة والإرهاب الجسدي والعقلي سدا تكفيريا في وجه من يتجرأ .. وهكذا تفتح مشكلة الصيام في المناطق القريبة من القطب نوافذ عديدة على الانسداد العقلي الذي يعاني منه الفقه الإسلامي . فما يسمى بالعلماء المسلمين هم في الواقع يدرّسون الجهل ، ويكرسون حرمانية العقل في فهم تعاليم الدين وفي تطبيقها … فكيف لا ينتج عنهم التخلف والإرهاب ، وكيف لا يستخف أصحاب العقول المنطقية بقيمة الإسلام .

    تحدثنا عن التقويم حتى لا نتحدث عن مهزلة رؤية الهلال والصوم والحج التي تخضع أيضا لنكايات سياسية وطائفية . فترى الصائم والمفطر في ذات المدينة والدولة … وتحتار هل تقدم تحية العيد أم تحترم حرمة الصيام … ؟؟؟

    1. شكرا عالتعليق..
      بس عندي سوْال .. لنفرض انو الصيام بس بأشهر شباط او الربيع ، فهل عندكون بالسويد او بالقطب اختلافبين الخيط الأسود والابيض بهذه الأشهر ؟

    2. قد اكون جاهلا لكل كلمة قلتها لاني درست التاريخ في الجامعة وحصلت على شهادة تقول اني فعلت ذلك وفي منهج البحث التاريخي الذي كان مادة مهمة لنا اعرف ان اي مؤرخ او دعني اقول يتكلم في التاريخ لا بد له ان يذكر المصادر التي استند اليها في بحثه او كلامه او تخريفه
      وبغض النظر عن ظهورك المفاجئ في الحياة السياسية السورية اذ تهاجم النظام السوري وانت في الولايات المتحدة وتتطاول عليه ثم تقول انا قادم الى دمشق وعلى ما اذكر انك حددت يوما كان الثلاثاء ولا اذكر التأريخ وفي المطار تم اعتقالك لتمضي سنوات لا اعرف نوع السجن الذي قضيت مدتك فيه ولكني اظن انه يختلف عن سجون النظام المعروفة بدمويتها والتي لا يخرج منها اي نزيل الا ميتا او مصابا بتشويه جسدي او عقلي وانت خرجت سليما معافى لتنضم الى الثورة السورية ثم تنقلب عليها وتزور اسرائيل ويتم الترحيب بك هنا وهناك ثم نكتشف الان انك تجاور القطب الشمالي في السويد ولا اعرف صفتك هناك هل انت لاجئ تتقاضى ٣٠٠ كرون مقابل كل يوم عمل ام ان لك وضعا خاصا ام ان جنسية ما تحميك
      لن اناقش كلمة واحدة مما قلت لاني لست مؤهلا لامر كهذا واعتقد ان هناك من العلماء والمؤرخين الذين لديهم القدرة على الرد واعتقد ان الملايين بانتظار ردهم لكن الذي اريد توجيهه اليك هو سؤال على اي حبل ترقص الان وقد اجدت الرقص على الحبال منذ ان سمعنا بك وختى هذه اللحظة

    3. أول ثمار زيارتك لإسرائيل.مبروك عليك أول دفعة من إسرائيل

    4. مشكود دكتور كمال حبذا لو تنشر هذا الكلام على صفحتك الرئيسية واشاركه معك
      محبكم غياث احمد دك

  5. يقول الرسول والخلفاء الراشدين ، وثلاثة من خلفاء بني أمية صاموا وفق التقويم العبري:

    وقد سبق للمفكر الليبي الصادق النيهوم أن كتب في مجلة الناقد في التسعينات عن هذا الموضوع ، وبين أن الرسول والخلفاء الراشدين ، وثلاثة من خلفاء بني أمية صاموا وفق التقويم العبري ، حيث يتم تصحيحه ليتماشى مع الشمسي كأن يضاف شهر آذار ثاني كل ثلاث سنوات ، وقد حافظت الروزنامة التي تطبعها المطبعة الهاشمية على التقويمين معا حتى الآن وحتى على التوقيتين ( حيث التوقيت العربي والعبري يبدأ اليوم بغروب الشمس وليس منتصف الليل ) ، افتراق التقويمين هو ما يجعل الأعياد المسيحية الشرقية التي تعتمد عيد الفصح اليهودي متغيرة ومتمايزة عن الغربية التي تعتمد التقويم الشمسي فقط …

    الخليفة الأموي الرابع هو الذي اعترض على انتظاره حاخام بابل لكي يحدد الأشهر ، وقال لن أنتظره كيف أحدد صومي وأعيادي ، وأمر بعدم اضافة آذار ثان ، وهكذا صار رمضان وموسم الحج يدور مع السنة في بدعة احدثها لأسباب سياسية ترافقت مع تعريب الدواوين وصك العملة العربية .

    1. بالله عليك إنت مو نفس الشخص اللي صرع رؤوسنا السنة الماضية إنو رمضان بيجي بأيلول؟؟؟؟ وإنك ما رح تصوم غير بأيلول؟؟؟. إتق الله إن كنت مسلماً وكفاك كذباً. ما كان محمداً ولا أصحابه لينتظروا يهودياً ليحدد لهم يوم صومهم ويوم فطرهم وما استخدمت العرب قط تقويم اليهود لتحديد أشهرها الحُرم (قبل الإسلام) وما كان المسلمين ليعجزهم تحري هلال أول الشهر. اتق الله إن كنت من المسلمين فوالله ما أعلم أحداً أُنذر بالنار وعذابها كمثل من كذب على الله ورسوله فإن أصريت على قولك فتبوأ مقعدك من النار.

    2. عفوا سؤالين : ما هو دليلك التاريخي او الديني ان الرسول ص والخلفاء كانو يتبعو التقويم العبري؟
      فرضا كلامك صحيح وانه تغير : حتى بأشهر آذار او شباط بالقطب الشمالي يوجد ايام لا تغيب عنها الشمس ؟! فما تفسيرك؟
      اذا لديك تفسير منطقي فأرجو الرد والا فإنك بالنسبة اللي من جماعة المشككين بالدين الذين كثرو بهذه الأيام …

  6. هذا الشيخ يفهم روح الإسلام
    الإسلام دين يسر و ليس دين عسر
    الصيام فرض على الذين يطيقونه
    الذين ينامون طيلة أيام شهر رمضان لا يعتبرو صائمين
    الصيام عن الكذب و الخداع و الغش و السرقة أهم عند الله من الصيام عن الطعام و الشراب

    1. قال رسول الله صلَّ الله عليه وسلم : “من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله حاجة في أن يدع طعامه و شرابه”.
      كلام النبي واضح وليس بحاجة إلى شرح ولكن أن يأتينا مُدّلِّس كذَّاب ويقول رو الإسلام وغيرها من العبارات ويقول الصيام صيام جوارح وليس انقطاع عن الطعام والشراب من بزوغ الفجر إلى غياب الشمس فإنها والله فرية ومحاولة لتقليد اليهود والنصارى الذين نسفوا دين رب العالمين واخترعوا ديناً يوافق هواهم. فصيامنا نحن المسلمين هو صيام الأمم الَّتي كانت قبلنا ودليل ذلك قوله تعالى “يا أيها الذين أمنوا كتب عليكم الصيام كما كتب على الَّذين من قبلكم”
      فبعد كلام الله ورسوله لا يجوز لأحد من العالمين أن يبدي رأيه “وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ” ومن أَصَرَّ على الخوضن في هذه المسألة وحاول لي أعناق الآيات والتدليس على الناس فليتبوأ مقعده من النار

    2. هي مشكلتنا انو الصغار صارو يفهمو و يعلمونا الدين نحن الكبار و كاني نحن و اجدادنا ما كانو مسلمين يا حسافة

  7. لك أيا مصطفى راشد أيا بطيخ
    قولوا الدكتور ميزو هو ملقّب حالو بهاللقب ” ميزو ”
    من اسمو مبين انو ملعوب ب ” … يزو “

  8. هذا واحد نصراني

    فوتوا عاليوتيوب واسمعوا كلامه على تحوله الى النصرانية وكيف صار التحول

    عليه من الله ما يستحق

  9. هو كلامه له بعض الأصل و لكن ليس كما يقول هذا الشخص. هناك عالم اسمه محمد شحرور قال بأن الصيام هو فريضة طوعية لمن لم يجد فيها مشقة. و الدليل أن الله استخدم كلمة *فدية* لمن لم يستطع الصيام و و لم يستخدم كلمة كفارة التي تقترن دائما بذنب ما. و النقطة الثانية أنه أباح للمريض و المسافر الإفطار و القضاء فيما بعد و لكنه قال و من تطوع خيرا فهو خير له و إن تصوموا خير لكم.. فكيف يكون التطوع خير للمريض و المسافر *حسب رأي الفقهاء* و كيف يقول وإن تصوموا خير لكم إذا كان هناك خطر على الإنسان في حالة المرض و السفر؟ و رب العالمين لا يمكن أن يعرض حياة الإنسان للخطر و يقول له صم و انت مريض أو أنت مسافر فهو خير لك. و استخلص الدكتور أنه في قوله و إن تصوموا خير لكم جاءت لأي شخص يجد مشقة ما في الصيام و ليست شرطا للمريض أو المسافر. و اقترح أن يقام صندوق للمسلمين الذين يريدون دفع الفدية و جعل ريعه لإطعام فقراء المسلمين حول العالم.

    1. ايضا قال الله وعلى اللذين يطيقونه فدية (و ليس الذين لا يطيقونه ) انتبهوا يا عرب
      و مع احترامي الكبير وحبي للدكتور شحرور , بس اظن الحكم نسخ باية كتب عليكم الصيام

    2. نعم أستاذ مغترب. و لكن الدكتور شحرور و غيره لا يؤمنون بقضية الناسخ و المنسوخ في القران من الأساس. و أنا أيضا منهم. لانها تتسبب بمشاكل اكثر مما تحل. و حسب رأيي فإن الله ذو العلم الكامل لا يمكن أن ينزل كتابا ينسخ فيه في بعض الأحيان مئة اية بأية واحدة .. مثل اية السيف. والله أعلم

  10. ؛ حسبي الله ونعم الوكيل اتق الله في نفسك ولايجوز اصدار فتاوى مثل هذه فصيام اجره عظيم وعلى الصغير قبل الكبير وعلى الفقير قبل الغني فلاتحرم بعض المسلمين من الاجر بفتاويك المشبوهه ولا صح لها

  11. هذه البقر و الهمج لا يصح ان تطلقوا عليهم اسم شيخ او عالم دين فهم مجرد جاهلين اغبياء محدودي العقل يفسرون الدين على كيفهم و بشكل خاطئ و مشوه.وهم سبب كره الناس للاسلام.

  12. كهذا الكائن من الرويبضة والدعاة على أبواب جهنم الذين فضحهم الرسول عليه السلام يظهرون آخر الزمان ، ولكن الملام هم من يدّعون أنهم علماء الأمة في الدول الاسلامية لا يضعون حداً قاصماً لمثل أولئك الأقزام المتطقلين ويتركونهم ينثرون قيئهم وبرازهم كيفما اتفق .

  13. مثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تحمل عليه يلهث… سأصوم رمضان وكل ما له صلة بالصيام تقربا من المولى عز وجل فمت بغيضك يا عدو الله..

  14. من التعليقات ترى أن المسلمين كلهم دواعش وداعش هي الوجه الحقيقي للإسلام بدون تزييف ..

    1. يستحيل ان تكون حمويا وتظن دمك خفيف بهذا التعليق يلعن ابو داعش وابو كل متاجر فيها من امثال النظام وزعرانه وانت واحد منهم بالتأكيد وقصة داعش اصبحت كرت محروق ضعوه في قفا الخامنئي وحسن نصر اللات وتفرجو على صندوق العجايب

  15. هذي رافضي خبيث احذروا منه ومن استطاع قطع لسانه فاليفعل لعنة الله علية

  16. هذا الذي يدعي انه كمال اللبواني ملحد زنديق يريد ان يلبس على ضعاف المسلمين في دينهم فقد انكر ان فرض الصوم بقوله (فهو اذا ليس وحيا من خالق الكون بل من صنع بشر محكومين بمعارفهم وجغرافيتهم…) وبذلك يتبن انكاره لركن من اركان الإسلام وخروجه من الملة هذا اذا كان واحدا من المسلمين بالاصل. ولا يحق لاحد ملحد او كافر ان يتدخل في شؤون المسلمين وينظر لهم في أمور دينهم

  17. أيها المسلمون والله لن تقوم لكم قائمة طالما أنتم بهذه العقول المتحجرة وترفضون كل الافكار التي تحيد ولو قيد أنملة عن ما تعتقدونه صحيحاً وما توارثتموه عن آبائكم وأجدادكم . ديننا يحتاج إلى تحديث لأن فيه كثير من التناقضات وإلا سوف يتركه كثير من الشباب وسينقرض بعد مدة من الزمن مهما طالت فالعقول المتحجرة لاتنتج سوى الدواعش التي برهنت أنها وبالاً على الامة الاسلامية وسببا في كره المسلم وغير المسلم لهذا الدين فحافظوا على دينكم بتجديده .

    1. المشكلة في الدين الإسلامي تكمن في أن التطوير الصحيح له سوف يؤدي حتما إلى إلغائه فهو حافل بالتناقضات الناسخ والمنسوخ

  18. اتق الله في الفتوى اللي تصدرها
    تتحمل اثم الناس اللي يسمعون لك ويتركون الصوم
    هذا ركن من اركان الاسلآم
    وكيف م يكون واجب على الفقراء
    اهم شي انهم مسلمين يكون واجب عليهم الصيام الا في احوال
    انهم مرضى اوعلى سفر

  19. يقول الله جل وعلئ “يايها الزين امنوا كتب عليكم الصيام كما كتب علئ الزين من قبلكم لعلكم تتقون———–وعلئ الزين يطيقونه فدية الطعام المسكين “ياترا من هم الزين لا يطيقونه الزين خصهم الاية بابكر؟

  20. سياتي يوم يصبح في الزنى شيء اختياري كمان لم تفحصنا الايات لو جدنا تفسير يناسب احمد حسون مثلا ويتغير الموضوع ويصبح حلال من اراد سماع لهذا المجنون فله هذا ومن اراد سماع سنه محمد ص فله هذا كثر كلام عن فتاوي ما انذل الله بها من سلطان في هذا العصر منحوس فيه زعماء المسلمين لا قفهون شيء وناس تحاول سير باسلامها بطريق وعره جدا الله يكون بعون جيل قادم شو رح يسمع فتاوي

  21. المفروض مايتسمى شيخ اصلا ..
    ولا تعطو السفهاء اهتمام وتنشرون كلامهم ……يا عكس السير !!!!!!!!

  22. قاتلك الله من عالم خالفت مسلمات الشرع وثوابت الدين فانى يطلق عليه عالم

  23. أنا استغرب من واحد يدعي انه من المعارضة منذ مدة طويلة هو الدكتور لبواني … هذا الانسان فعلا مواقفه غريبة عجيبة تدعوا للاستغراب والاستهجان .. دخل معتقلات النظام السوري وخرج كالبغل صحيح معافى مع اننا نعرف ان من دخل اي معتقل للعصابة فسوف يخرج مشوها متوكا .. له كتابات كثيرة ولكنك لا تشعر بصدقها واهميتها .. حتى انني قرأت له منذ مدة تقريرا مطولا يهاجم فيه اهل الشام بصورة همجية حقيرة .. لم تعجبني مواقفه المريبة أبدا . فهو دائماً يقتنص الفرص ليهاجم الاسلام بعبارات خبيثة . وهو الذي دعى علانية الى زيارة اسرائيل وزارها بالفعل وحث غيره على زيارتها . وانا اضم صوتي الى بعض المعلقين الذين عرفوا حقيقة الانسان القذر .. الذي ظهر فجاة في السويد . بالفعل انه زنديق ملحد؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  24. الانسان المؤمن يعمل على ما كتب فالقرآن الكريم ديننا واضح والاسلام واضح مافي داعي لا الحق نت ولا الحق شيوخ عملاء ولاالحق اليهود والشيعة وشيوخ الفتنه تبعهم

  25. يجب اسكات هذا الدجال ..لانه يسيء لابناء ارض الكنانه مصر الحبيبه ويجب محاكمته شرعا لانه يعتبر من الخوارج..ومن شذ شذ في النار

  26. هذا الشخص المعتوه أن لم يكن مجنون فهو منافق و دجال جاء ليفسد الدين والعياذ بالله

  27. شايفلك شيخ الأزهر هذا خنزير اسرائيلي والظاهر كمال اللبواني كمان خنزير مثلو

  28. سبحان الله العظيم علامة فارقة للمنافقين ..استثقال الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم

  29. سبحان الله دعات الحق تملأ السجون وتحاصر وتمنع منهم حتى الخطبة في المساجد
    ويبحث الإعلام أمثال هذا الضال الملحد ليفتن المسلمين
    حسبي الله ونعم الوكيل

  30. ھذا خنزير حلال الدم في الإسلام لعنة الله عليه و على جامعة الازعر كل من فيھا خنازير بدؤو بفتوى كشف الوجه للمرأة والله اعلم اين سينتھو

    1. زمان امثاالك انتهى يا احمد الكوري … االناس وصلت عالمريخ وانت لسه بتحكي عن كشف وجه المرأة ؟؟!!