ترامب يعلن انسحاب بلاده من اتفاقية باريس للمناخ .. و الرئيس الفرنسي يعتبر ذلك ” خطأ بحق الكوكب “

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، الأمر الذي كان وعد به خلال حملته الانتخابية تحت شعار الدفاع عن الوظائف الأمريكية.

وقال ترامب “اعتبارا من اليوم، ستكف الولايات المتحدة عن تنفيذ مضمون اتفاق باريس ولن تلتزم بالقيود المالية والاقتصادية الشديدة التي يفرضها الاتفاق على بلادنا”.

وأضاف ترامب في كلمة ألقاها في حديقة البيت الأبيض أن اتفاق باريس “لا يصب في صالح الولايات المتحدة” لافتا إلى أن الاتفاق الراهن ليس حازما بما يكفي مع الصين والهند.

وتابع “لقد انتخبت لتمثيل سكان بيتسبورغ وليس باريس”، مؤكدا أنه يرفض “أي شيء يمكن أن يقف في طريقنا” لإنهاض الاقتصاد الأمريكي.

وقال أيضا “حان الوقت لإعطاء يانغستاون وأوهايو وديترويت وميشيغن وبيتسبورغ، وهي من أفضل الأمكنة في هذا البلد، أولوية على باريس وفرنسا”.

وأكد ترامب أن اتفاق باريس “لن يكون له تأثير كبير” على المناخ.

وفي أول رد فعل أوروبي على قرار ترامب، ندد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر مساء الخميس بالقرار، وكتب يونكر في تغريدة بالإنكليزية والألمانية “قرار خاطئ إلى حد خطير”.

من جانبها، أعربت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل عن أسفها للقرار الأمريكي. وقالت ميركل “آسفة لقرار الرئيس الأمريكي” داعية إلى مواصلة “السياسة المناخية التي تحفظ أرضنا”.

وقالت المفوضية الأوروبية إنها تأسف بشدة لقرار الولايات المتحدة الانسحاب من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ وسوف تسعى لإبرام تحالفات جديدة لمكافحة الظاهرة.

وتابعت “سيعزز الاتحاد الأوروبي شراكاته الحالية وسيسعى لتحالفات جديدة من أكبر الاقتصادات العالمية إلى أكثر الدول الجزر المعرضة للمخاطر”.

وفي بيان مشترك، أسفت برلين وباريس وروما لانسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس حول المناخ، مؤكدة أنه “لا يقبل إعادة التفاوض”. وأضاف قادة الدول الثلاث: “نحن مقتنعون بشدة بأنه لا يمكن إعادة التفاوض حول الاتفاق”، وذلك بعدما أبدى الرئيس دونالد ترامب رغبته في التفاوض على اتفاق جديد أو إعادة التفاوض حول الاتفاق الراهن.

واعتبر المفوض الأوروبي للتحرك حول المناخ ميغيل إرياس كانيتي مساء الخميس أن العالم “يمكنه أن يواصل التعويل على أوروبا” لقيادة التصدي للاحتباس الحراري، وذلك بعد إعلان انسحاب الولايات المتحدة من اتفاق باريس.

وقال كانيتي في بيان أن “اتفاق باريس سيستمر. يستطيع العالم أن يواصل التعويل على أوروبا في قيادة العالم لمكافحة التبدل المناخي”، مبديا “أسفه الكبير لقرار إدارة ترامب الأحادي”.

وألقى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خطابا أبدى خلاله أسفه لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من اتفاق باريس للمناخ، مؤكدا التزام باريس التاريخي والمستمر بالقضايا البيئية.

وقال ماكرون إن التفاوض بشأن بنود اتفاق باريس للمناخ هو أمر غير مطروح، موجها كلامه للشعب الأمريكي، خاصا بالذكر العلماء والمهندسين والمقاولين والمواطنين الأمريكيين الملتزمين في عمليات الانتقال البيئي، داعيا إياهم للاستمرار في العمل في فرنسا للوصول إلى حلول بيئية لأزمة المناخ، مؤكدا “لقد أدارت الولايات المتحدة ظهرها للعالم، ولكن فرنسا لن تدير ظهرها للأمريكيين.

كما أشار ماكرون إلى أن الجهود الفرنسية للحفاظ على اتفاقية باريس للمناخ لن تتوقف، وأنه سيتحادث في هذا الأمر مع قادة العالم، داعيا الدول التي وقعت على الاتفاق لعدم الانسحاب منه، وأكد أن الباب لم يغلق ولن يغلق أمام الولايات المتحدة للعودة لهذا الاتفاق. (AFP)

تابعوا أبرز و أحدث أخبار ألمانيا أولاً بأول عبر صفحة : أخبار ألمانيا News aus Deutschland

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي عكس السير وإنما عن رأي أصحابها

‫4 تعليقات

  1. عندما يرى الانسان تصرفات كل من ماكرون وميركل ويقارنها مع تصرفات وقرارات هذا التافه السطحي الشبه أمّي المدعو ترامب يرى فرقاً شاسعاً في كل المجالات سواء كانت ثقافية أم علمية أم حضارية , فهذا الابله لايرى سوى المال ثم المال ثم المال وباعتبار أنه لايستطيع أن يرى أبعد من أنفه الغارق في المال فسوف لن يدرك خطر تصرفاته وقراراته حتى يغرق بيته ( الابيض ) بمياه الطوفان بسبب غاز الكربون المنبعث من مناجم الفحم وغيرها الذي يريد إعادة تشغيلها والذي يسبب الاحتباس الحراري الذي يرفع درجة حرارة كوكب الارض وإذابة الجليد في قطبي الكوكب , ومن المؤسف أن يكون رئيس أقوى دولة في العالم بهذا الغباء وقلة المسؤولية .

    1. مشان يلي خلقك سكوت .. يعني بدك ترامب يحط ١٠٠ مليار كل سنة مشان يشوفو حل للتغير المناخي المزعوم و يلي صار أكبر كذبة بتاريخ هالقرن .. والبنية التحتية الامريكية منهارة والشعب صار طفران بدون عمل من ورى تسكير المعامل مشان هالاتفاقية وديون تجاوزت ٢٠ ترليون دولار ولسه بدك امريكا تعطي الغير على حساب دافعي الضرائب؟؟ .. عقبال ما ينسحب ترامب من الناتو كمان وخلي اوروبا تقعد تحل مشاكلها بحالا خصوصي مع ابتزاز روسيا و مشكلة اللاجئين الجدد يلي حيساوو من اوروبا دولة الخلافة في الفرنجة بعد كم سنة ..

      هادا القرار هو أكبر خازوق بجورج سوروس والعولمة ومن معها …

    2. يحط 100 مليار كل سنة؟! يا ساتر اديشك جاهل!!! انت عندك علم انو امريكا الدولة الوحيدة بالعالم يلي ما عندها احتياطي دهب وبتطبع عملة متل ما انت بتساوي مكدوس حسب الطلب والحاجة!!! ليش هي المعامل يا فهمان من وين اجت؟! مو من ثروات النفط المنهوبة من الشرق الاوسط يلي اجوا واحتلوه؟! يخرب زوقك شوفهمان!!! ما بقي غير تدافع عن اسرائيل واحقيتها ببلادنا!! امريكا حبيبي هي دولة مرتزقة مجرد شركات موظفة الجيش الامريكي عندها ووين مافي ثروات بزتوا.. روح افتح النت واكتب عاليويتوب العبارة التالية: سر الاخوات السبع … حيطلعلك فلم وثائقي عن الشركات النفطية الحاكمة امريكا والعالم وكيف عملت حروب كرمال مصالحها الشخصية!! امريكا منهارة اقتصاديا حبيبي لانها بتصرف على ميزانية الجيش اكتر مما بتصرف عالشعب بين تطوير اسلحة وانتاجها.. ناسا لحلالها عندها ميزانية سنوية بتعيش دول!!! كل طيارة شبح بتوصل تكلفتها ل 2 مليار دولار هي منين عم يجي حقها؟! مو من الضرايب!!! بس الشركات الحاكمة لامريكا اخر همها الشعب المهم تضل شغالة وارباحها عم تزيد ولزوم الارباح لازمك بلطجية يروحوا يلموا الغلة وسلاح متطور لها البلطجية!! وشوفة عينك من يومين كان ابو افيانكا بالسعودية عم يلم الغلة وقبض 550 مليار دولار مشان يخليهن بكراسيهن لها الاوباش!! ووقف رقص معهن بعد ما قبض بالوقت يلي المواطن السعودي حيدفع السنة ضرايب لاول مرة بحياتو من افلاس الدولة!!

      اقسم بالله ما بقرفني غير امثالك يلي بدافعوا عن دولة سبب كل مصايبنا..ولك بالعراق فاتوا ليحرروا قام قتلوا فوق المليون لهلا عداك عن المدنيين يلي عم يموتوا كل يوم والتاني بسوريا باخطاء القصف على اساس. ولك مين يلي عم يدعم كل مين حامل سلاح بسوريا حاليا غير النظام.. مو امريكا يلي عم تعطي سلاح لها ولهاد مشان تضل المحرقة شغالة وهنن بعد كم سنة يفوتوا عالبلد بعد ما يكون صارغبرة عالارض!!!!

      ومشكلة اللاجئين يلي حكيت عليها مشكلة اقتصادية بحتة وليست دينية…هي دولة الخلافة بتكذبها مو علينا على حالك.. 90% من اللاجئين ساكنين بالديسكوهات.. شوف عيني بالمانيا يلي استقبلت اعلى نسبة لاجئين مافي لاجئ مو مصاحب وصار الماني ونسي سوريا.. ما حضرتك ابو الصورة النمطية والتعميم.. فوق المليونين لاجئ استقبلت اوروبا بيطلع منهن 100 واحد بافكار داعشية بصيروا المليونين جايين يقيموا دولة الخلافة!!

      اديش عمرك حبيبي والله شككتني بمستوى تفكيرك وتعليمك!!

  2. السيد طارق جرير : التغير المناخي ليست أكذوبة وأنما ظاهرة طبيعية معروفة ومثبتة علمياً منذ زمن بعيد وبالاضافة إلى كوكب الارض ,فهي توجد على كواكب أخرى مثل الزهرة والمريخ وإذا أردت أن تتعلم قليلاً أقول لك أن أشعة الشمس تخترق الغلاف الجوي وتصطدم بالارض فتنعكس منها الاشعة تحت الحمراء التي لاتستطيع أن تخرج من الغلاف الارضي مجدداً بسبب التراكم المتزايد لغاز الكربون وبشكل خاص منذ 250 سنة والناتج عن مناجم الفحم مثلاً والتي يريد صاحبك المعتوه إعادة تشغيلها بعد أن أغلقت . فعدم تمكن الاشعة تحت الحمراء من الخروج من الغلاف الجوي يسبب ارتفاع في درجة حرارة الارض . نحن لانقول أنه يجب على الامريكان إغلاق مصانعهم ولكن عليهم البحث عن مصادر طاقة أخرى كالرياح والطاقة الشمسية والتقليل من استخدام الفحم الحجري مثلاً فهذا المعتوه المسمى ترامب لايكترث بمثل هذه الاشياء الخطيرة وهدفه المال السريع ولا يتمتع بأي ذرة من المسؤولية فليس له الحق بقراره لأنه لايعيش لوحده على هذا الكوكب ويمكن تشبيهه بأحد سكان مبنى يشوي اللحم في بيت درج البناية كل يوم دون الاكتراث بالروائح والدخان الذي يدخل إلى بيوت الجيران . وأخيراً من أدب الحوار أن لايقول الانسان لمن يبدي رأيه … سكوت…